نفس مطمئنه

نفس مطمئنه @nfs_mtmynh

كبيرة محررات

الا واشيب عيني يوم قالوا فمان الله ...... تعالوا اقولكم قصتي مع التشاؤم

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته









الا واشيب عيني يوم قالوا لي فمان الله






وتحققت انهم من عقب جمعاهم مقفيني














بقولكم قصتي مع التشاؤم .. وهالموقف حصل تقريبا من تسع سنوات
للعبره والعظه ..

كنت تقر يبا توني عروس لي سنه وشوي بس راح زوجي دوره
للخرج وانا ظليت عند اهلي بحكم اني حامل ببنتي الاولى
كان سبحان الله بوقتها يطلع لي تحت عيني شيبه مو باينه ابد
الا اللي يكون قريييييب لي مره .. فكنت اسولف على خالتي عنها
قالت لي : سبحان الله وحده اعرفها يطلع لها نفس الشي وكل ما قطعتها
يموت احد من اهلها مره ابوها ومره اخوها
عاد انا .. اعوذ بالله من الشيطان خفت مره وخفت على زوجي
علىاساس انه بعيد عني
المهم راحت الايام والشهور وطبعا ماشيلها بنفسي
تروح وتجي من حالها
باختصار ...
قررنا انا وزوجي نروح قبل الاجازه باسبوع ( اجازه الضحيه )
كان عمر بنتي 11 شهر وحامل بولدي الثاني على 5 شهور
وفعلا اخذنا الاجازه وطبيت على اهلي فجأه قالي ابوي انهم
ببيت جدي ورحت لهم هناك كانوا الكل مجتمعين
خواتي قاعدات يسوون العشاء مع خالاتي بالمطبخ ودخلت
عليهم وقعدوا يصارخون من المفاجأه والفرحه .. اللي بالمجلس
قاموا يشوفون شالسالفه يحسبون احد انكب عليه الزيت هههههههههههه
المهم انبسطت بوقتها مره وبعدهاتقريبا بنص ساعه واقفه اسولف
مع اختي وفجأه حطت ايدها على شيبتي اللي تحت عيني
وشالتها قالت شعره تحت عينك وشلتها اناه هنا صرخت قلت لييييييييش
قالت يمه وشو قلت ليه شلتيها مو زين قالت استغفرالله ومن هالكلام
وكل اللي حضروا الموقف قالوا مايصير كذا وكل شي بأمر الله ومن هالكلام
انا تغير مودي .. وحاولت جاهده اني ابسط نفسي

المهم .. وبعدها بأسبوع بالضبط كان يوم خميس وفي ملكه لخالتي
سووا الاهل حادث كان فيه كل اهلي الا انا والوالد
تأذوا خواتي شوي وامي بعدهم بالدرجه وبعدهم اخوي الصغير
كان وقتها بخامس او سادس وقعد بالعنايه واخوي اللي يسوق
توفى الله يرحمه ويغفر له ويوسع مدخله ويريه مقعده من الجنه
صبح مساء وجميع اموات المسلمين
وصار يوم الفرح عزا

ماراح اشرح الوضع اكثر بس استغفر الله بعد ماهدت الاجواء
بعد كم يوم تذكر الشيبه وقطعتها

وبعدها بفتره جيت لأهلي عشان اتنفس بولدي الثاني وانا
بآخر ايام بالنفاس جاء عمي وفتحت له الباب وسلمت عليه
وشاف الشيبه وقطعها فجأه تضايقت وحزنت وكان ابوي وقتها
مسافر وبيجي اليوم يعني بالطريق وخفت عليه مره
قال استغفر الله حرام عليك ومن هالكلام .. قلت والله اعرف
بس اعوذ بالله غصب عني جربت بأخوي وصرت اخاف
والحمدلله وصل ابوي بالسلامه
عاد بعدين يضحك عمي علي قال هذا ابوك وصل

عاد صارت الشيبه تطلع تطيح لحالها ما اهتم لها بس
ما اشيلها بيدي لأنها ماتطول وتطيح ..

الله لا يواخذنا ويغفر لنا ...



ابدا التشاؤم مو زين .. يقول ابن القيم عن الطيره


( اعلم أن من كان معتنياً بها قائلاً بها كانت إليه أسرع من السيل
إلى منحدر فتحت له أبواب الوساوس
فيما يسمعه ويراه ويعطاه. ويفتح له الشيطان فيها من المناسبات
البعيدة والقريبة في اللفظ والمعنى
ما يفسد عليه دينه وينكد عليه عيشه.
فإذا سمع سفرجلا أو أهدي إليه تطير به، وقال سفر وجلاء. وإذا رأى ياسميناً
أو سمع به تطير به وقال يأس ومين، وإذا رأى سوسنة أو سمعها
قال سوئ يبقى سنة..
وإذا خرج من داره فاستقبله أعور أو أشل أو أعمى أو صاحب آفة

تطير به وتشاءم بيومه ).





طبعا والكل يعرف انه التطير مايجوز ويمكن الغايب عننا انها شرك

عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطيرةشرك ) ( صحيح الجامع 3960 )

جبتلكم حديث صحيح اول مره بصراحه اعرفه الله يغفر جهلنا
راح يتضح لكم من خلال هالفتوى



سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن شخص سكن في دار فأصابته الأمراض
وكثيرمن المصائب مما جعله يتشاءم هو وأهله من هذه الدار فهل يجوز له تركها لهذا السبب ؟
فأجاب – حفظه الله – بقوله : ربما يكون بعض المنازل أو بعض المركوبات أو بعضالزوجات مشئوما
يجعل الله بحكمته مع مصاحبته إما ضررا أو فوات منفعة أو نحو ذلك ،
وعلى هذا فلا بأس ببيع هذا البيت والانتقال إلى بيت غيره ، ولعل الله أن يجعل الخيرفيما ينتقل إليه ،
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الشؤم في ثلاث : الدار ، والمرأة والفرس " ( متفق عليه ) ،
فبعض المركوبات يكون فيها شؤم ، وبعض الزوجات يكون فيهن شؤم ، وبعض البيوت يكون فيها شؤم
فإذا رأى الإنسان ذلك فليعلمأنه بتقدير الله – عز وجل – وأن الله سبحانه وتعالى
بحكمته قدر ذلك لينتقل الإنسانإلى محل آخر 0 والله أعلم )
( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين - 1 / 70 ، 71 ) 0



كيفية التوفيق بين حديث ( الشؤم في ثلاثة 000 ) وبين حديث ( لا طيرة 000 ) :



للي حابه تتثقف وتعرف امور مثل هذي
باختصار راح اذكر لكم فتوى ابن باز وقول النووي

قال النووي : ( اختلف العلماء في هذا الحديث ، فذهب الخطابي وكثير من العلماء ،
إلى أن هذا الحديث في معنى الاستثناء من الطيرة ، أي أن الطيرة منهي عنها
إلا أن يكون له دار يكره سكناها ، أو امرأة يكره صحبتها ،
أو فرس أو خادم فليفارق الجميع بالبيع ونحوه ، وطلاق المرأة 0
وقال آخرون : شؤم الدار ضيقها ، وسوء جيرانها ، وأذاهم ،
وشؤم المرأة عدم ولادتها ، وسلاطة لسانها ، وتعرضها للريب 0
وشؤم الفرس : أن لايغزى عليها ، وقيل : حرانها وغلاء ثمنها
0 وشؤم الخادم سوء خلقه ، وقلة تعهده لما فوض إليه 0
وقيل المراد بالشؤم هنا عدم الموافقة 0
واعترض بعض الملاحدة بحديث لاطيرة على هذا ، فأجاب ابن قتيبة وغيره
بأن هذا مخصوص من حديث لا طيرة إلا في هذه الثلاثة 0
قال القاضي : قال بعض العلماء : الجامع لهذه الفصول السابقة في الأحاديث
ثلاثة أقسام - وذكر ما ذكره المناوي - رحمه الله - آنفا )
( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 / 383 - 385 ) 0

وهذا قول الشيخ الفاضل بن باز

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن التوفيق بين قوله صلى الله عليهوسلم : ( لا طيرة ولا هامة )
وقوله : ( إن كانت الطيرة ففي البيت والمرأة والفرس ) ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا 0

فأجاب – رحمه الله - : ( الطيرة نوعان : الأولى : من الشرك ، وهي التشاؤم من المرئيات أو المسموعات ،
فهذه يقال لها طيرة ،وهي من الشرك ولا تجوز 0

الثانية : مستثناة وهذه ليست من الطيرة الممنوعة ،ولهذا جاء في الحديث الصحيح :
( الشؤم في ثلاث : في المرأة ، وفي الدار ، وفيالدابة )
وهذه هي المستثناة ، وليست من الطيرة الممنوعة ، لأن بعضهم يقول :
إن بعض النساء أو الدواب فيهن شؤم وشر بإذن الله ،
وهو شر قدري ، فإذا ترك البيت الذيلم يناسبه ، أو طلق المرأة التي لم تناسبـه ،
أو الدابة ايضا التي لا تناسبه فلابأس ، فليس هذا من الطيرة )
( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – فتاوى العلماء – ص 142 ) 0



اسأل الله تعالى ان ينفع بها




لا الله الا الله
87
9K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

روسلين
روسلين
الله يرحم اخوك ويغفر له وكل اموات المسلمين

واسمحيلي حبيت اضيف هذي المعلومات للفائده




أسباب التشاؤم والتطير:
ذكر العلماء أسبابا للتطير منها:
1- ضعف اليقين والتوكلِ على الله تعالى الذي بيده مقاليد الأمور.
2- ضعف الإيمان بقضاء الله تعالى وقدره، وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.
3- عدم استحضار نِعم الله الكثيرة عليه، في نفسه وماله وأهله، قال صلى الله عليه وسلم: "من أصبح آمنا في سربه، معافىً في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها".
4- جعل الدنيا أكبر الهم، والغفلة عن الآخرة، قال صلى الله عليه وسلم: "من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همّه جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له".
5- الجهل وضعف العقل وقلة البصيرة.
6- ضعف الإيمان وقلة ذكر الله عز وجل.
7- الجبن والضعف والخور، وعدم الشجاعة والحزم والإقدام.

آثاره ونتائجه:
1- أنه يُنقص الإيمان، ويضعف اليقين، ويضادُّ التوكل، ويجعل صاحبه عبداً للخرافات والخزعبلات.

2- أنه يفتح على العبد باب الوساوس على مصراعيه، فتضطرب نفسه، ويتبلبل فكره، ويصاب بالهوس، فيتمكن الشيطان منه.

3- أنه سبب لعمَى القلب وطمس البصيرة: فلا يزال الشيطان بهذا المسكين يجعله يذوق الحسرات ويشعر بالمرارة في كل أمره، قال الماوردي رحمه الله: "اعلم أنه ليس شيء أضر بالرأي ولا أفسد للتدبير من اعتقاد الطيرة، ومن ظن أن خُوار بقرة أو نعيب غراب يرد قضاء أو يدفع مقدوراً فقد جهل".

4- أنه يجعل حياة صاحبه نكَدا وكدَرا وهمًّا وغمًّا: فالمتطير المتشائم متعَب القلب، منكدِر الصدر، كاسف البال، سيئ الخلق، يتخيل من كل ما يراه أو يسمعه، أشد الناس خوفاً، وأنكدهم عيشاً، وأضيقهم صدراً، وأحزنهم قلباً.

5- أنه نفق يقود إلى الشرك بالله تعالى وهذه ولا شك أعظم أضرار التشاؤم.

6- يقضي على معاني المحبة والإخاء بين أبناء المجتمع ويزرع الشك والتنافر.

علاج التشاؤم:
من رحمة الله بعباده أنه ما أنزل من داء إلا جعل له دواء، ولا شك أن التشاؤم داء عظيم والواجب على من أصيب به أن يأخذ بأسباب دفعه وعلاجه ونجمل بعضها فيما يلي:

1- الثقة بالله تعالى وصدق التوكل عليه، واطراح الوساوس والأوهام، وقطع دابرها واجتثاث أصولها، وعدم الالتفاف إليها بالكلية، والمضي في الشأن المقصود بعزم وحزم وقوة، فعن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه أنه قال: قلت: يا رسول الله، إني حديث عهد بجاهلية، وقد جاء الله بالإسلام، وإن منا رجالاً يأتون الكهان، قال: (فلا تأتهم)، قال: ومنا رجال يتطيرون، قال: (ذاك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصُدَّنَّهم).

قال الماوردي رحمه الله: "ينبغي لمن مُني بالتطير أن يصرف عن نفسه دواعي الخيبة وذرائع الحرمان، ولا يجعل للشيطان سلطاناً في نقض عزائمه، ومعارضة خالقه، ويعلم أن قضاء الله تعالى عليه غالب، وأن رزقه له طالب، إلا أن الحركة سبب، فلا يثنيه عنها ما لا يضير مخلوقاً ولا يدفع مقدوراً، وليمض في عزائمه واثقاً بالله تعالى إن أعطى، وراضيا به إن منع".

2- اليقين أنه لا يقع شيئ في هذا الكون إلا بقدر وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المعنى بقوله لابن عباس رضي الله عنهما: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام، وجفت الصحف"

3- أن يقول الدعاء المشروع إذا حصل له تشاؤم بمرئي أو مسموع أو معلوم: فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ردته الطيرة من حاجة فقد أشرك)، قالوا: يا رسول الله، ما كفارة تلك؟ قال: "أن يقول أحدهم: اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك".

4- استخارة الخالق، واستشارة المخلوق: فمن أكرمه الله تعالى بأن شرع له استخارته سبحانه في الأمور كلها، وفضَّله على كثير ممن خلق تفضيلا فجعل له عقلا يزِن به الأمور، وأرشده إلى أن يستشير غيره ليجمع عقله إلى عقله، كيف يرضى لنفسه بعد ذلك أن يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير فيستقسم بالأزلام، أو يتبرك ويتشاءم بالطيور السوانح والبوارح، أو يستدل بأرقام وأشكال على حوادث ستحصل؟! فهذا غاية القبح ومنتهى السفه.

عن جابر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلِّم أصحابه الاستخارة في الأمور كلها كما يعلم السورة من القرآن.

وفي المأثور: ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار.

5- احتساب الأجر العظيم الذي يناله المتوكلون، واستحضار الثواب الجزيل المعَدِّ للذين لا يتطيرون،فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب وبين لهم صفتهم بأنهم:" لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون".

فنسأل الله بمنه وكرمه أن يصرف عنا وعن المسلمين كل سوء وأن يرزقنا صدق التوكل عليه.
نفس مطمئنه
نفس مطمئنه
اختي روسلين ....
الله يجزاك الجنه على هالمعلومات .. قيمه


لا اله الا الله
إنتظارالفرج
إنتظارالفرج
فعلا التطير من الشيطان

والرسول عليه الصلاة والسلام كان يحب التفاؤل وأمرنا به
وزيرة الشوق
وزيرة الشوق
سبحان الله موضوعك وقصتك جدا ملفته وإعادة نظر والله يرحمك أخوك
(نوووشه)
(نوووشه)
صحيح كثير نسمع لاتسوون كذا ولا تسوون كذا
بحجه انه فال مو زين والرسول حذرنا من هالشي
ربي يرحم اخوك رحمه واسعه ويسكنه فسيح جناااته
مشكوره نفوسه على الموضوع القيم
يعطيك الف عافيه