البرد .. جآآنا <<< ولازم كلنا نعرف الطريقة الصحيحة لـ؟؟

ملتقى الإيمان



.. شروط المسح على الخفين ..





يُشترط للمسح على الخفَّيْن أربعة شروط :



الشرط الأول : أنْ يكون لابساً لهما على طهارة

ودليل ذلكـ قوله صلَّى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبة : .



الشرط الثاني : أنْ يكون الخُفَّان أو الجوارب طاهرةً ، فإنْ كانت نجسةً فإنَّه لا يجوز المسح عليها

ودليل ذلكـ ، . رواه أحمد من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في مسنده .
وهذا يدل على أنَّه لا تَجوز الصلاة فيما فيه نَجاسة ، ولأنَّ النَّجس إذا مُسِح عليه تلوَّثَ الماسحُ بالنَّجاسةِ فلا يصِحُّ أنْ يكونَ مطهراً .



الشرط الثالث : أنْ يكون مسحهما في الحَدَث الأصغر ، لا في الجنابة أو ما يوجب الغُسل
ودليل ذلكـ ، حديث صفوان بن عسَّال رضي الله عنه قال : . رواه أحمد من حديث صفوان بن عسّال رضي الله عنه في مسنده .
فيُشترَطُ أنْ يكون المسح في الحَدَث الأصغر ، ولا يجوز في الحَدَث الأكبر لهذا الحديث الذي ذكرناه .



الشرط الرابع : أنْ يكون المسح في الوقت المحدَّد شرعاً ، وهو يومٌ وليلةٌ للمُقيم ، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر

لحديث عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
يعني في المسح على الخُفَّين . رواه مسلم

وهذه المدة تبتدئ مِن أول مرَّة مَسَح بعد الحَدَث ، وتنتهي بأربعٍ وعشرين ساعةً بالنسبة للمُقيم ، واثنتين وسبعين ساعةً بالنسبة للمُسافر

فإذا قدَّرنا أنَّ شخصاً تطهَّر لصلاة الفجر يوم الثلاثاء ، وبقي على طهارته حتى صلَّى العشاء من ليلة الأربعاء

ونام ثم قام لصلاة الفجر يوم الأربعاء و مَسَح في الساعة الخامسة بالتوقيت الزوالي ، فإنَّ ابتـداء المدة يكون في الساعة

الخامسة مِن صباح يوم الأربعاء ، إلى الساعة الخامسة مِن صباح يوم الخميس
فلو قُدِّر أنَّه مسَحَ يوم الخميس قبل تمام الساعة الخامسة فإنَّ له أنْ يُصلِّيَ الفجر
أي فجرَ يوم الخميس بهذا المسح ويُصلي ما شاء أيضاً مادام على طهارته لأنَّ الوضوء لا يُنتَقَض إذا تَمَّت المدَّة على القول الراجح

مِن أقوال أهل العلم ، وذلكـ لأنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لم يُوقِّت الطَّهارة ، وإنَّما وَقَّتَ المسْح
فإذا تَمَّت المدة فلا مسْحَ ، ولكنَّه إذا كان على طهارة فطهارته باقيةٌ لأنَّ هذه الطهارة ثبتَتْ بمُقتضَى دليلٍ شرعي

وما ثبتَ بدليلٍ شرعيٍ فإنَّه لا يرتفع إلاَّ بدليلٍ شرعيٍ ، ولا دليلَ على انتقاض الوضوء بتمام مدة المسح

ولأنَّ الأصلَ بقاءُ ما كان على ما كان حتى يتبيَّن زوالُه .
فهذه الشروط التي تُشترَط للمسح على الخفَّيْن ، وهناكـ شروط أخرى ذكرها بعض أهل العلم وفي بعضها نظر .



العلامة : ابن عثيمين ، رحمه الله وغفر لنا وله ،،،





15
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

تــــــــــرف
جزاك الله خير
اشتكي الي الله
جزاك الله خير
كلآرا
كلآرا
بارك الله فيك
**ام رغد**
**ام رغد**
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

لا اله الا الله الله اكبر سبحان الله ولا حول ولا قوه الا بالله

اللهم اغفرلي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
ام الطواري
ام الطواري
كتب الله اجرك والله بوقته يالغلا