ليلية 25

ليلية 25 @lyly_25

عضوة جديدة

البشرة مراّة الجمال ..برنامج العناية اليومية بالبشرة ...حب الشباب

العناية بالبشرة

البشرة مراّة الجمال ..برنامج العناية اليومية بالبشرة ...حب الشباب



par Beauty Line أخصائيون جراحة التجميل والليزر


هل تعانين من حب الشباب و ما يتركه من اّثار على بشرتك..هل تشعرين بالخجل و الاحباط من شكلك..هل بدأت تفقدين الأمل فى امكانية العلاج..أنت مخطئة لأنه يمكنك بقليل من الفهم لطبيعة المرض و الصبر على العلاج التخلص تماما من كل ذلك..لتتمتعى ببشرة صافية و متألقة و خالية من العيوب......


نظرة عامة على حب الشباب


حب الشباب هو مرض التهاب في الجلد يؤثر على الوحدات الدهنية المتصلة بالشعر ( بصيلات الشعر وما يرتبط بها من الغدد الدهنية ). أشهر أعراض التهاب حب الشباب هى البثور.

حب الشباب يبدأ عادة في الظهور فى سن البلوغ و يتطور نتيجة لارتفاع هرمون تستوستيرون ، الذي هو العامل المسبب الرئيسى (لكنه وحده غير كاف) في تكون حب الشباب. الاستعداد الوراثي هو أحد العوامل الهامة لتطور حب الشباب من عدمه. فى أغلب الأحيان و عند معظم الناس ، يختفي حب الشباب في وقت مبكر فى منتصف العشرينات من العمر. لكن آخرين قد يستمرون فى المعاناة حتى سن أكبر ، مع مراعاة أن حب الشباب لدى البالغين يميل إلى أن يكون أكثر اعتدالا. حب الشباب فى الحقيقة مرض شائع جدا.


علامات وأعراض


علامات حب الشباب لها أنواع عديدة :


•1 الرؤوس الغير سوداء Comedone / Microcomedone : هى عبارة عن بصيلات الشعر المتضخمة و المحتوية على الزيوت والبكتيريا. وهذه هي أول وأصغر علامات حب الشباب. وغالبا ما تسمى microcomendone لأنه لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.


•2 الرؤوس السوداء Open comedone : هى بصيلات الشعر النتضخمة مع انسدادها و هي التي تصل إلى سطح الجلد. و على الرغم من لونها الداكن ، فان الرؤوس السوداء لا تشير إلى وجود الاوساخ. اللون الداكن يأتي من تغيير الزيوت كيميائيا و وجود البكتيريا.

•3 الرؤوس البيضاء Closed comedone : هو انسداد المسام مع بداية التهاب يبقى تحت الجلد و هى عادة ما تظهر على الجلد كرؤوس بيضاء اللون بيضاء 1-2 مم فى الحجم.

•4 حبوب ملتهبة : عبارة عن التهابات صغيرة لونها وردي تظهر على الجلد و لكنها لا تحتوي على أي صديد مرئى.


•5 البثور : هى التهابات شديدة مملوءة بالصديد


•6 الخراجات والعقيدات : هي حبوب كبيرة ، ملتهبة ، مليئة بالقيح وهى نتيجة التهابات شديدة و عميقة و غالبا ما تسرب الصديد بداخلها الى سطح الجلد مما يسبب الأم و الندبات .


•7 الندبات : هى اّثار شفاء حب الشباب ، لا سيما فى حالة الخراجات والعقيدات ، وبدرجة أقل كثيرا مع البثور و هى ذات أشكال و أحجام مختلفة.



كيف تتطور علامات حب الشباب


ان الإفراز المفرط للزيوت من الغدد الدهنية مع تجمع خلايا الجلد الميت داخل بصيلات الشعر هو السبب الرئيسى لتكون هذه العلامات. في بعض الأحيان ، فان التقرن المفرط (تصلب وموت الخلايا الظهارية و تحولها الى مادة الكيراتين) يؤدي الى فقد غير طبيعي من بطانة الجلد من المسام. ان إفرازات هذه الزيوت مع انسداد المسام يكون بيئة مناسبة لنمو البكتيريا و حدوث الاتهاب الذى يتطور الى خراريج ثم يشفى بترك ندبات و بقع داكنة بالجلد


أسباب حدوث حب الشباب


تطور حب الشباب يتطلب تضافر عدة عوامل ، والتي تتأثر بشكل رئيسي بالعوامل الوراثية ، والعمر و الجنس. و عوامل أخرى أقل أهمية مثل نمط الحياة ، و النظام الغذائي و غيرها.


بعض العوامل التي يعتقد أنها تساهم في تطور حب الشباب هي :


• مستوى الهرمونات : هرمونات معينة ، خاصة هرمونات الذكورة ، ]مثل هرمون تستوستيرون وديهدروتستوسترون] ، يسببون حب الشباب. و ليست فقط المستويات المطلقة لهذه الهرمونات هى السبب ولكن أيضا النسبة لمستويات هرمونات أخرى مثل هرمون الاستروجين وبروجستين. حب الشباب يميل إلى الزيادة عند ارتفاع مستويات الاندروجين( هرمون الذكورة) سواء بشكل مطلق أو نسبي للهرمونات أخرى. وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل حب الشباب يرتبط بسن البلوغ و فترة الحيض.


• الإفراط في إنتاج الزهم (افرازات الخلايا الدهنية) : الزهم الزائد من فرط نشاط الغدد الدهنية يشكل عاملا مهما في ظهور حب الشباب. فائض الزهم هو في معظم الأحيان ناجم عن زيادة في هرمونات الذكورة (انظر أعلاه). ويمكن أيضا أن يكون إنتاج الزهم زائدا بسبب الضغط العصبى والحرارة.


• الإجهاد و الضغط العصبى : لما لهما من تأثير على الجهاز المناعى.


• تراكم خلايا الجلد الميت : زيادة الفقد لخلايا الجلد الميت يمكن أن يسد المسام ، ويخلق بيئة مواتية لفرط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.


• البكتيريا : البكتيريا هي جزء من الكائنات الدقيقة العادية الموجودة في المسام. في الظروف العادية ، تكون هذه البكتيريا فى توازن مع البيئة الموجودة بالجلد وذلك لا يسبب أي مشاكل. ومع ذلك ، فان بعض العوامل المختلفة يمكنها ترجيح كفة الميزان فتحفز البكتيريا على النمو بشكل مفرط.


• تهيج الجلد : تهيج الجلد لا يسبب حب الشباب عادة في حد ذاته ، ولكن قد يؤدي الى تفاقمه و زيادة العلامات الموجودة.


• بعض الأدوية والملوثات البيئية : مثل بعض المنشطات ، والليثيوم ، والباربيتورات. و التعرض لمستويات عالية من مركبات الكلور .


* العلاج


لا يوجد علاج محدد لحب الشباب. ومع ذلك ، هناك مجموعة واسعة من العلاجات المصممة للحفاظ على حب الشباب تحت السيطرة -- يتناول كل منها واحد أو أكثر حسب ما يراه الطبيب .


علاج حب الشباب


لا يوجد علاج محدد لحب الشباب. ومع ذلك ، فان هناك مجموعة واسعة من العلاجات المصممة للحفاظ على حب الشباب تحت السيطرة. و السبب الرئيسي وراء هذا العدد الكبير من علاجات حب الشباب هي أن حب الشباب يتفاقم بفعل عوامل عديدة و مختلفة . و كل علاج من هذه العلاج يكون موجها نحو أحد هذه العوامل. وهناك سبب آخر لذلك وهو أنه نظرا لتعقد أسباب حب الشباب فان العلاج الذى يؤثر على شخص قد لا يؤثر على الاخرين. من ناحية أخرى ، فإن معظم الناس تجد في نهاية المطاف علاج فعال أو مزيج من العلاجات للسيطرة على الأعراض.


1 - التقشير


التقشير هو عنصر مشترك لكل برامج علاج حب الشباب. و من النادر فعاليته بمفرده ولكن هو مفيد بالاشتراك مع علاجات أخرى. بجانب قيامه بالتخلص من خلايا الجلد الميتة ، فانه يحسن تغلغل العلاجات الموضعية الأخرى. ما إذا كان يساعد على تقشير الخلايا الميتة من عمق المسام مسألة غير مؤكدة ، ولكن إذا كان كذلك ، فان من شأنه أن يكون مفيدا جدا. هناك أنواع متعددة من كريمات التقشيرالشائعة المستخدمة في حب الشباب وتشمل أحماض ألفا هيدروكسي (آها) والأحماض بيتا هيدروكسي (BHA) لا سيما حمض الصفصاف ، و هى أيضا تقلل من إنتاج الزهم.


2- مضادات الجراثيم الموضعية


ان نمو البكتيريا في المسام هو عامل مهم في تطور حب الشباب ،لذلك فمضادات الجراثيم الموضعية لها تأثير فعال فى العلاج . و العامل الأكثر شيوعا و استخداما هو البنزويل بيروكسايد ، وهو مؤكسد قوي يقتل البكتيريا. . الجانب السلبي هو أن مضادات الجراثيم تضر ليس فقط بالبكتيريا ولكن بالجلد أيضا : قد تسبب تهيج أو جفاف الجلد ، وتسريع وتيرة شيخوخة الجلد. للأسف ، عند كثير من الناس ، البنزويل بيروكسايد يكون العلاج الوحيد الفعال.

مضادات الجراثيم الموضعية الأخرى التي استخدمت لعلاج حب الشباب وتشمل التريكلوسان ، غلوكونات الكلورهيكسيدين والفضة الغروية وزيت شجرة الشاي. أي من هذه قدتكون فعالة مثل البنزويل بيروكسايد بالرغم من ذلك.



3- المضادات الحيوية الموضعية و عن طريق الفم


المضادات الحيوية الموضعية يكون لها ميزة هامة على البنزويل بيروكسايد لأنها تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب بطريقة أكثر استهدافا ، مما يتسبب في الحد الأدنى من الأضرار الجانبية على الجلد. المضادات الحيوية الأكثر استخداما لعلاج حب الشباب الموضعية تشمل إريثروميسين ، الكليندامايسين والتتراسيكلين. المضادات الحيوية الموضعية فعالة كما تعطى عن طريق الفم و مع آثار جانبية أقل بكثير. و فى حالة إذا كان حب الشباب منتشرا على مساحات واسعة من الجسم ، قد تكون المضادات الحيوية عن طريق الفم أسهل للاستخدام و أكثر فاعلية. و لكن العلاجات بالمضادات الحيوية لعلاج حب الشباب لا تكون مستدامة على المدى الطويل بسبب مقاومة الجراثيم التى يمكن أن تتطور إلى أي أوجميع هذه العقاقير.


4- العلاج الهرموني


الاندروجنيات (هرمونات الذكورة ) تشكل عاملا رئيسيا في تطور حب الشباب والحد من مستويات / أو عرقلة / موازنة عملها من شأنه أن يحسن بشكل عام حب الشباب. ومع ذلك ، مثل هذه العلاجات ليست مناسبة في الرجال نتيجة لآثارها الجانبية على القدرة الجنسية وغيرها. و في المرأة ، بعض وسائل منع الحمل المحتوية على الاستروجين و البروجستين تحد من حب الشباب.


5- الرتينوئيدات الموضعية


الرتينوئيدات هى نواتج أيض من فيتامين (أ) . وهى تحسن حب الشباب عن طريق الحد من إنتاج الزهم وتغيير دورة حياة خلايا الجلد الظهارية (الخلايا القرنية).

العلاج بالرتينوئيدات الموضعية غالبا ما يسبب زيادة مؤقتة في حالات تفشي و زيادة حب الشباب أثناء الأسابيع القليلة الأولى من العلاج فلا تقلقى. الرتينوئيدات قد تسبب أيضا تهيج الجلد ، الجفاف والتقشر. كذلك فهى تسبب الحساسية للضوء والأشعة فوق البنفسجية ، ويجب عدم استخدامها من دون حماية من الشمس.


6- الرتينوئيدات عن طريق الفم


الرتينوئيدات عن طريق الفم ، مثل الايزوتريتنون ، هي من بين الأكثر العلاجات فعالية فى علاج حب الشباب. وهي تعمل عن طريق الحد من إنتاج الزهم ، وتغيير دورة حياة خلايا الجلد وتعديل الكثير من العوامل المسببة لحب الشباب أيضا. وقد تبين الايزوتريتنون فعال جدا في علاج حب الشباب الحاد ويمكن أن يحدث تحسن واضح فى ما يزيد على 80 ٪ من المرضى. دورة العلاج عادة ما يستغرق 4-6 اشهر و، تماما مثل الرتينويدات الموضعية قد يتسبب في موجة عنيفة من زيادة حب الشباب فى المراحل الأولى . في مقابل تقريبا كل علاج حب الشباب الأخرى ،فان الايزوتريتنون كثيرا ما يؤدي إلى راحة طويلة الأجل من حب الشباب.


7- معالجة بالضوء

لقد ثبت أن بعض أشكال الضوء المرئي ، ولا سيما الضوء الأزرق المكثف يحد من أعراض حب الشباب بنسبة 50 في المئة أو أكثر.


8- علاجات أخرى

* حب الشباب وشيخوخة الجلد


العلاقة بين حب الشباب والشيخوخة له جوانب عدة. فمن المعروف جيدا أن حب الشباب يبدأ عادة في سن معينة (حوالي سن البلوغ) ، ويميل إلى أن يقلل في وقت مبكر إلى منتصف العشرينات. و لكن الغير معروف لدى الكثيرين هو أن حب الشباب بدون علاج يساهم في تسريع عملية شيخوخة الجلد.

وعلاوة على ذلك ، فإن بعض علاجات حب الشباب ، حتى عندما تكون فعالة ، تسبب تسريع شيخوخة الجلد أيضا.

حب الشباب هو مرض التهابي مزمن. و الجلد يقضي وقتا كبيرا في حالة ملتهبة. و الالتهاب هو مسرع معروف للشيخوخة. . ان علاج حب الشباب ، على الأقل إلى درجة الحد بشكل ملحوظ من عدد من الجزاء الملتهبة ، يمكن القول إنه أفضل حل لمكافحة الشيخوخة بعد الحماية من الشمس.


و لكن كيف يمكن لعلاج حب الشباب أن يكون له تأثير كبير على شيخوخة الجلد. كقاعدة عامة ، فإن أي علاج يسبب تهيج الجلد و جفافه يشجع على تسريع شيخوخة الجلد. الجفاف الزائد يقلل من قدرة الجلد على مداواة نفسه. لذلك يجب استخدام علاج حب الشباب مع بعض الحذر .

* الأساطير والمفاهيم الخاطئة عن حب الشباب

1- حب الشباب هو نتيجة للنظام الغذائي.

حتى الآن ، لا توجد دراسات تحدد العلاقة بين الغذاء وحب الشباب ، سواء كان ذلك الشوكولاته أوالسكر أو الأطعمة المقلية. بعض الخبراء يقولون إن أطعمة معينة تسبب تطور حب الشباب . ومع ذلك ، فان عوامل أخرى ، مثل الوراثة ،و تأثير هذه الأطعمة على اشخاص دون غيرهم لا يؤخذ فى الاعتبار. بطبيعة الحال ، إذا كنت تعتقد أن بعض الأطعمة تزيد من تفاقم حب الشباب الخاص بك ، فعليك تجنبها. ان اتباع نظام غذائي صحي له فوائد سواء كان يمنع حب الشباب أم لا.


2- حب الشباب هو نتيجة قلة النظافة


يعتقد كثير من الناس ان حب الشباب يحدث نتيجة سبب تراكم الأوساخ في المسام. هذا غير صحيح. حيث ان هذه المسام تكون مغلقة اصلا من الزهم الذى تنتجه الغدد الدهنية داخل مسام الجلد. و حيث أن غسيل البشرة لا يدخل الى المسام ، فإنه لا يمكن ، في حد ذاته و بمفرده، منع حب الشباب.


3- حب الشباب هو عرض للاجهاد.


ان العلاقة بين التوترو الاجهاد وحب الشباب ، إن وجدت ، هي معقدة. و هى فى الأساس تعتمد على تأثير الاجهاد فى هرمونات الجسم. في الواقع لا يمكن القول أن الاجهاد و التوتر يسببان حب الشباب و لكنهما قد يكونان من الاسباب التى تؤدى الى زيادته ،


4- حب الشباب يتفاقم نتيجة الممارسات الجنسية


لا يوجد أي دليل على أن تواتر الجنس والعادة السرية أو غير ذلك من جوانب السلوك الجنسي يكون له أي أثر على حب الشباب.


5- ضوء الشمس هو علاج فعال لحب الشباب

الأشعة فوق البنفسجية ، والتي هي جزء من ضوء الشمس ، تقتل البكتيريا ، بما في ذلك البكتيريا المسببة ، ويمكن أن تقلل بشكل مؤقت م نتفشي حب الشباب. ومع ذلك ، فان ضرر الأشعة فوق البنفسجية على خلايا الجلد أكبر بكثير ، مما يتسبب على المدى الطويل فى تلف الجلد ، وتسريع الشيخوخة. الى جانب ذلك ، إذا كان لديك بشرة داكنة ، تصبح الشمس أقل فعالية في قتل البكتيريا في المسام.


6- حب الشباب سوف يختفى من تلقاء نفسه عند سن الرشد.


أحيانا هذا صحيح. ومع ذلك ، في كثير من الحالات فان حب الشباب يستمر الى وقت متأخر من العمر.كما أن الاّثار التى سيتركها حب الشباب سوف تستمر الى الأبد.


..فى النهاية علينا أن ندرك أن حب الشباب مرض مزمن و لكن يمكن التغلب عليه مع قليل من الصبر و اتباع تعليمات الطبيب و عدم اليأس من النجاح و لكن لا تحاول أبدا استخدام علاجات من تلقاء نفسك أو أخذ علاجات كانت فعالة مع أشخاص اّخرين لان ذلك قد يؤثر بالسلب على برنامج العلاج...و مع الصبر و الاستمرار سوف يكون من السهل التغلب على حب الشباب و اّثاره بالكامل..



منقول
0
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️