AsMaaNini

AsMaaNini @asmaanini

محررة برونزية

البقيع

الملتقى العام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مساء الخير

الـــــــــــبـــــــــــقــــــــيــــــــع


البقيع هو المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حالياً، يقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سوره، وقد ضمت إليه أراض مجاورة وبني حوله سور جديد مرتفع مكسو بالرخام .

وتبلغ مساحته الحالية مئة وثمانين ألف متر مربع . يضم البقيع رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الصحابة الكرام ، ويروى أن عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه، منهم أمهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم عدا السيدة خديجة والسيدة ميمونة، كما دفن فيه ابنته السيدة فاطمة الزهراء ، وابنه ابراهيم وعمه سيدنا العباس وعمته السيدة صفية وحفيده سيدنا الحسن بن علي وغيرهم كثيررضي الله عنهم اجمعين .

وقد وردت أحاديث عدة في فضل البقيع وزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم له والدعاء لمن دفن فيه منها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وآتاكم ما توعدون ، غداً مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )) . لذا تستحب زيارة البقيع والدعاء لمن دفن فيه اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .

فضـائــل البــقــيـــع


عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم - يخرج من آخر الليل إلى البقيع ، فيقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وأتاكم ماتوعدون ، غداً مؤجلون ،وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد رواه مسلم







إضغط هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي 800x600px and 54KB.



إضغط هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي 821x468px and 33KB.





إضغط هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي 656x431px and 53KB.





















1
714

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام الفضل s
ام الفضل s
جزاك الله خيرا المدينه ما فيه أحلى منها كل شبر فيها له قصه اللهم اجعلنا من اهلها احياء واموات