البهاق ( بحث شامل )

الصحة واللياقة

* هل هناك حالات أخرى قد تُعزى للبهاق ؟

لا يؤدي البهاق بذاته إلى حالات مرضية أخرى . ولكن هناك حالات مرضية ذاتية المناعة قد تظهر في مرضى البهاق وقد تنشأ من نفس الخلل الجيني الذي يؤدي إلى البهاق.

إن إضطرابات الغدة الدرقية (وخاصة قصور الغدة الدرقية) شائعة لدى مرضى البهاق والعديد من الأطباء يشعرون بأن علاج إضطرابات الغدة الدرقية هام في علاج البهاق . كما أن الحالات المتعلقة بأمراض ذاتية المناعة نادرة و تشمل داء الثعلبه ، و فقر الدم الخبيث ، وداء الذئبة ، وداء السكري في بعض الأحيان .

وظهور هذه الحالات غير مبرر بما أنها غير شائعة ولكن من الحكمة فهمها ومعرفة أعراضها .
على الرغم من ذلك لا يوجد لدى المصابين بالبهاق أي إضطرابات ذاتية المناعة أخرى .

* ما علاقة وظيفة الغدة الدرقية بالبهاق؟

إن اضطرابات الغدة الدرقية شائعة في كل جنس وعرق على هذا الكوكب .

فالغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل فراشة تحت تفاحة آدم . وتلعب هذه الغدة دوراً هاماً في التحكم والسيطرة على عمليات الأيض الحيوي في الجسم . وذلك عن طريق إنتاج هرمون الغدة الدرقية (T4،T3) وهي عبارة عن مواد كيميائية تسافر إلى كل أنحاء وأجزاء الجسم .

إن هرمون الغدة الدرقية يخبر الجسم عن السرعة التي يجب أن يعمل بها وكذلك عن كيفية إستخدام الطاقة، وبما أن البهاق قد يكون له علاقه بالعديد من الوظائف داخل الجسم فإن الغدة الدرقية العاملة بشكل جيد وفعال (أو إفراز كافي من الهرمون) قد تكون هامة في علاج البهاق .

* ماهو داء الثعلبة (فقدان الشعر في بعض أجزاء فروه الرأس) ؟

هذا داء شائع ) يصنف كالبهاق) يؤدي إلى فقدان الشعر لفروة الرأس و في أي مكان آخر .
ويبداء عادة ببقعة واحدة صغيرة مستديرة وناعمة أو أكثر ويحدث في الذكور والإناث من كل الأعمار ولكن بدايته تحدث غالباً في الطفولة .

في داء الثعلبة فإن حويصلات الشعر المتأثرة تصبح صغيرة جداً وبطيئة جداً في الإنتاج وبالتالي لايظهر ولا ينمو أي شعر لعدة أشهر أو سنوات وهو ليس تماماً كنمط الصلع في الذكور والذي عادة يكون جينياً . إن البحث الحالي يقترح بأن هناك شيء ما يحفز نظام المناعة لتثبيط حويصلات الشعر .

ويشير بحث حديث أن بعض الأشخاص لديهم علامات جينية قد تزيد من إمكانية حدوث داء الثعلبة . البعض يعتقد بأن هناك صلة قرابة بين البهاق وداء الثعلبة وهذا بسبب طبيعة ذاتية المناعة .
وعلى كل حال فإن نسبة صغيرة جداً من الأشخاص الذين لديهم بهاق قد يحدث لديهم داء الثعلبه .
داء الثعلبه قد يؤدي إلى أعراض (فقدان صبغة الجلد) والمشابهة للبهاق .

وبعض مرضى البهاق شخصوا مبدئياً بداء الثعلبة وعلى أية حال فإن الإختبار والفحص الطبي يحدد ماهية الحالة .

* هل هناك أدوية أو طرق يجب تجنبها أثناء الحمل ؟

بالطبع هناك العديد من الأدوية التي تمر خلال المشيمة لتصل إلى الطفل .

فالأشعة فوق البنفسجية قد تشكل بعض الخطورة . لذلك فإنه يجب إستشارة طبيب النساء والولادة وطبيب الجلدية أثناء الحمل وذلك فيما يخص الأدوية أو طرق العلاج المتوفرة للبهاق.


* إذا كانت المرأة حامل هل سيكون الطفل مصابا بالبهاق ؟ أم هل سيحدث لدية بهاق ؟

غالبية الأشخاص المصابين بالبهاق لايوجد لديهم أقارب مصابين بالبهاق . وكذلك هناك عدد من الأشخاص المصابين بالبهاق لديهم آباء او أخوه أو أبناء لديهم إصابة بالبهاق إذاً فإن هناك عاملا جينيا ظاهراً في هذه الحالات .

* إذا كنت مصابا بالبهاق هل هناك خطر كبير للإصابة بسرطان الجلد بسبب البهاق ؟

هناك خلاف في المجتمع الطبي حول هذا الموضوع . فالعديد من الخبراء يعتقدون بأنه ليس هناك خطر متزايد لدى مرضى البهاق للإصابة بسرطان الجلد وإستناداً للدكتور بيرل جرميس وهو أحد خبراء البهاق المتقدمين . ( فإن البيانات الحالية لا تُظهر أي زيادة في الإصابة بسرطان الجلد لدى مرضى البهاق سواءً في بقع البهاق أو في الجلد الطبيعي بأي الطرق ) .

البعض في مهنة الطب يعتقدون بأنه لا يكون هناك خطراً متزايداً في حالات أورام الميلانوما ، ولكن قد يكون هناك إرتفاع في نسبة خطر الإصابة بأنواع أخرى من الأورام السرطانية وعلى العموم فأن المجتمع الطبي مازال يحقق ويبحث في هذا السؤال .

* هل UVB أو PUVA مرتبطه بزياده سرطان الجلد في البقع المصابه بالبهاق ؟

يقول الدكتور بيرل جيرميس كلا وذلك إجابة على السؤال السابق .
في أدبيات ومقالات داء الصدفية قد نرى زيادة في سرطان الجلد لأولئك المرضى المعالجين بالأشعة فوق البنفسجية ولكن هذه ليست الحال لدى مرضى البهاق .

في حالة الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (NB-UVB) يعتقد الكثيرون بأن الأشعة فوق البنفسجية أقل سرطنه . العديد من الأبحاث والمعلومات مطلوبة لمعرفة أكثر دقة وخاصه بأن العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (UVB)والأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (NB-UVB) تعتبر طرق علاج حديثة .

ولكن العديد من الأطباء والباحثين يشعرون بأن الأشعة البنفسجية ضيقة النطاق(NB_UVB) أكثر أماناً من الأنواع الأخرى .


* من يتأثر بالبهاق ؟

حوالي 1%-2% من سكان العالم أو حوالي من 50 -100 مليون شخص مصابون بالبهاق . ومن المشتبه به أن بعض البلدان يكون البهاق أكثر حدوثا لأسباب وراثية و أجتماعية مختلفة .

95% من الناس المصابون بالبهاق يتطور عندهم البهاق قبل سن الأربعين ، و الأكثر من هذه النسبة يتطور البهاق عندهم بين 10-30 سنة من العمر . البهاق يؤثر على جميع الأجناس والأعراق وكلا الجنسين الذكور والإناث . وهو حقاً مشكلة بشرية . حتى في الجزر البعيدة حيث أن السكان متجانسين تماماً نرى حالات بهاق . الأشخاص الذين عندهم إضطراب مناعي معين على الأرجح قد يصابوا
با البهاق ، بالرغم من أن العكس غير صحيح . تتضمن هذه الاضطرابات ذاتية المناعة ، فرط الدرقية (زيادة أو نقص نشاط الغدة الدرقية ) ، قصورالادرينالي(الغدة الكظريه لا تنتج ما يكفي من هرمون الكرتزون ) ، وداء الثعلبة (بقع صلع في الرأس) ، وفقر الدم الخبيث ( مستوى منخفض من كريات الدم الحمراء بسبب فشل الجسم في امتصاص فيتامين B12) .

منذ متى وجد البهاق ؟

نعتقد أن البهاق موجود منذ وجود الإنسان ومن المحتمل قبل ذلك حيث أن مواصفات مشابهة للبهاق شوهدت في العديد من الحيوانات . ومن المصادر القديمة بعض الأ قوال من السنة النبوية الشريفة والتوراة وفي الكتابات الصينية واليونانيه القديمة .

الأطباء وطرق العلاج

* كيف يُشخص المرض ؟

إذا شك الطبيب بأن الشخص عنده بهاق يبدأ بالسؤال عادةً عن التاريخ الطبي . من العوامل المهمة في التاريخ الطبي للشخص هو: التاريخ العائلي مع البهاق ، طفح ، حرق شمسي أو ورم جلدي في الجزء المصاب بالبهاق قبل 2-3 أشهر من بدأ أختفاء الصبغة ، ضغط او إجهاد أو أي مرض جسدي أو عضوي ، أو الشيب المبكر "قبل عمر 35سنه" بالإضافة لذلك سيحتاج الطبيب لمعرفة ما إذا كان المريض أو أحد من العائلة عنده إضطراب مناعي أو أن المريض حساس جداً للشمس .

بعد كل ماذكر سوف يبدأ الطبيب بالفحص على المريض للكشف عن أي مشاكل صحية أخرى . الطبيب قد يأخذ عينة صغيرة "فحص عينه" للجلد المتأثر ، وقد يأخذ عينة دم لفحص عدد الكريات و فحص الغدة الدرقية . الطبيب قد يفحص جلدك بضوء خاصا يُدعى "woods light" يساعد على إظهار بقع البهاق . لبعض المرضى قد يوصي بفحص العين للكشف عن "إلتهاب جزء من العين " . كذلك إجراء فحص للدم للبحث عن أجسام مضادة ضد الخليه (نوع من المرض المناعي الذاتي) هذا الفحص يساعد على التأكد ما إذا كان المريض عنده أعراض لمرض مناعي آخر .

* هل نستطيع معالجة البهاق؟

البهاق صعب المعالجة هذه حقيقة . لكن في السنوات القليلة الماضية طرق جديدة للعلاج قد طورت لتعمل بشكل أفضل . وهناك خيارات عديدة . البهاق يمكن أن يعالج بالرغم من أن النتائج قد تأخذ وقت طويل نوعا ما . وعلى الرغم من أن المعالجة قد تصل من 6 أشهر وحتى سنتين أو أكثر حتى ترى النتائج . هناك العديد من الطرق الجديدة للعلاج متاحة ، حيث قد لا ترى نتائج جيدة في طريقة ما قد تراها في طريقة أخرى .


* هل البهاق مرض جمالي فقط ؟

الجواب لا . صحيح أن البهاق ليس خطيراً وليست له أعراض جسدية أو عضوية أخرى غير البقع البيضاء . لكن هناك آثار اجتماعية و نفسية و عاطفية قد تؤثر في الشخص المصاب بالبهاق .
9
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نهله2007
نهله2007
المـــــــــــــوضوع مـــــــــــنقول لافادة الجميع ان شاء الله و انا نقلته كما هو و باسم صاحبه شفى الله ابنته و شفانا جميعا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسعد الله أوقاتكم بالصحه والشفاء والعافيه يا أغلا الناس .

أولاً : هذا الموضوع الذي سوف تقرؤنه ليس منقول من أي منتدى عربي ، وأنتم أعلم مني لايوجد معلومات متكامله عن البهاق في أي منتدى عربي ومن خلال مروري و بدون مبالغه على المئات من المواقع العربيه المتخصصه منها والغير متخصصه لم أجد موضوع متكامل عن البهاق (وأتحدى أي واحد أن يأتي بموضوع يشفي الغليل عن البهاق حتى من مواقعنا العربيه المتخصصه وللأسف الشديد)

وخلال بحثي وجدت موقع أمريكي متخصص عن البهاق وأدهشني بكميت المعلومات المتوفره فيه والتي الكثير من الأخوه في هذا المنتدى يقرأها هنا وهناك وموجوده أيضاً في منتدانا الحبيب ،إلا انها لم تجمع في موضوع يكون مرجع للذين أبتلاهم الله بهذا المرض ولا يعرفون الكثير عنه وخاصه المبتدئين مثلي والآلاف من أمثالي .

لذلك إستعنت بالله وبدأت الترجمه الدقيقة والأمينة بقدر ما أستطعت إلا في بعض المواضيع الأجتماعية والعاطفية فقد شرقت فيها وغربت فإن أصبت فمن الله وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان وأرجوا أن تعذروني في أي خطاء غير مقصود . كذلك إستعنت بأخي لترجمت المواضيع المتعلقه بالأدويه
لتخصصه في الصيدله لكي تكون الترجمه دقيقه وصحيحه . وماترونه مجهود أكثر من ثلاثة أشهر في البحث والترجمه والكتابه لأن أخ آخر لكم رفض إلا ان يكتبها بنفسهبحثاً للأجر فجزاهما الله خير الجزاء .

أما أنننننننننننننننااااااااااااااا لا أطلب من أي أحد يقرأ هذا الموضوع ويستفيد منه إلا دعوه لأبنتي أن يشفيها الله من هذا المرض .

ثانياً :أرجوا من أي أحد قرأ هذا الموضوع واستفاد منه ، وأراد نقله إلى منتديات أخرى ((رجاءً)) بدون أي تغيير أو حذف أو إضافه . و الدال على الخير كافاعله .

مقدمة :

يقول الشاعر :
حديث الروح للأرواح يسري فتدركه القلوب بلا عناء
وهذا حديث من القلب وأرجو أن يصل إلى قلوبكم
لن أطيل في هذه المقدمه لكن من المعلوم وكما قال الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم ((مامن داء إلا وله دواء ، علمه من علمه وجهله من جهله))أو كما قال صلى الله عليه وآله وسلم . فالفرج قريب بأذن الله وما هذه الأكتشافات الطبيه اليوميه التي نقرأها عن الخارطه الجينيه وماتلاها عن السلاسل الجينيه ،وكذلك عن مايسمى بطب القرن الواحد والعشرون وهو إعادة البناء بالخلايا الجذعيه وغيرها من مئات الإكتشافات في حقل الطب والعلوم المرتبطه به كل هذا يعطينا الأمل القوي بأن الفرج قريب جداً بأذن الله ، فقط المطلوب قليل من الصبر وكثير من الأيمان بالله أن الشفاء بيده ، وأن ما أصاب الإنسان قد قدره الله في علمه لحكمة هو سبحانه أعلم بها ، وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطئك لم يكن ليصيبك ، وأن المؤمن كل أمره خير إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خير له ، فثق بالله وأصبر وحاول في العلاج الآمن وكن مطمئن البال ولاتمل من طول العلاج وحاول فإذا لم تنجح معك طريقة حاول مع أخرى مع مراعاة نقطة هامة وهي يجب أن تعطي كل طريقة الوقت الكافي للتجربة وكذلك أعلم أن طريقة ما قد تنفع مع أحدهم ولاتنفع معك لإ ختلاف المسببات .

خالط الناس وأبتعد عن العزله ، تحدث مع القريبين منك عن مرضك (الأب الأم ألأخوه الأخوات الزوج الزوجه الصديق الصديقه ...) لاتجابه المرض لوحدك ثق والله أنهم سوف يسعدون بمشاركتك مايهمك ويسعدون بمساعدتك وسوف تسعد أنت أيضاً ببوح مايجول في خاطرك ،
دع القلق وضيقة الصدر كل هذا يؤثر في نفسيتك ويتعبها مما قد يساعد على زيادة أنتشار البهاق .

أختر الصحبه الطيبه التي تعينك على دينك ودنياك . القرآن فيه شفاء الرقيه الشرعيه من أهم العلاجات بأذن الله (( مالم يأمرك الطبيب بغير ذلك فهذه الأشياء مفيده بأذن الله العسل ، التعرض اليومي لشمس الصباح الباكر وآخر النهار قبل الغروب أما الذين يتعالجون بالناروباند يجب أن يسألو الطبيب عن ما إذا كان بأمكانهم التعرض للشمس في هذين الوقتين أم لا ، زيت الزيتون دهان وشرب ،الحبة السوداء القليل منها، يجب أن يكون الأكل متوازن ويحتوي على الخضروات والفاكهه واللحوم والقمح واللبن وجميع العناصر الغذائيه والفيتامينات )) الرياضه مهمه جداً جداً للصحه عموماً .

الحياة جميلة لذلك يجب أن تعيش هذا الجمال وتستمتع به فا الله أعطاك الكثيييييييييير يجب عليك أن تستمتع بما أعطاك الله من النعم وتحمده على ذلك يجب عليك الأهتمام با لمظهر كالأسنان ،الشعر، اللبس، الوزن، المكياج . ليس عيب أن يضع الأنسان مايخفي البقع التي في الأماكن الظاهره كالوجه وغيره إذا كان ذلك سيمنحه راحة نفسية أكثر. أعلم أن البهاق ليس كل شيء وليس نهاية العالم فحاول أن تتعايش معه بما ذكرنا سابقاً حتى يأتي الفرج وهو قريباً بإذن الله . وأخيراً يجب أخذ الحيطة والحذر من الخلطات والوصفات الغير موثوقه وخاصة المعدة للشرب فقد تحدث أضرار بالصحة أنت في غنى عنها .

مع تحيات أخوكم ومحبكم أبو عبدالعزيز




* ما هو البهاق؟

البهاق نسبياً إضطراب جلدي صباغي شائع, يتصف ببقع بيضاء خالية من الصبغة تظهر على الجلد . ناجمة عن تدمير أو إ ضعاف للخلايا الصبغية في تلك المناطق , مسببة تدمير للصبغة أو أنها لا تكون مُنتَجَة .

العديد من الأطباء والباحثون يعتقدون أن البهاق مرض مناعي أو مرتبط بالمناعة يسبب هذا الاضطراب . بالرغم من أن الباحثين ليسو متأكدين عن سبب ردة الفعل المناعية ، لكن كل سنة هناك الجديد من المعرفة للبهاق .

في البهاق لون الجلد هو الذي يتأثر فقط . النسيج وصفات الجلد الأخرى تبقى طبيعية .

* ما هو إضطرابات المناعة الذاتية ؟

إضطرابات المناعة الذاتية بسبب عدد من الشروط التي يسببها الجهاز المناعي للشخص ويكَون ردة فعل ضد أعضاء اوانسجة جسم الشخص نفسه . ويقوم الجهاز المناعي للشخص بإنتاج أجسام مضادة لتلك الأعضاء أو الأنسجة . ألإضطراب المناعي الذاتي ليس نقص في المناعة . في البهاق نعتقد بأن الجهاز المناعي من المحتمل أن يرى أو يعتبر أن الخلايا الصبغية للشخص أجسام غريبة ويهاجمها ويدمرها أو يضعفها . أمثلة أخرى عن الإضطرابات المناعية الذاتية إضطراب الغدة الدرقية ، داء الثعلبة ، داء الذئبه ، ، وفقر الدم الخبيث .

* ماهي الميلانوسيت "الخلية الصبغيه" ؟

ميلانوسيت خلية متخصصة موجودة في الجلد حيث تنتج الميلانين "الصبغة".
ومن المدهش أن كل البشر يمتلكون نفس عدد خلايا الصبغة في جلودهم تقريبا. الأشخاص ذوي البشرة السوداء يمتلكون خلايا صبغية قادرة على تخزين صبغة الميلانين أكثر . الخلية الصبغية توزع صبغة الميلانين على الجسم با التساوي وبنظام معين .

* ماهي صبغة الميلانين ؟

ميلا نين صبغة بنية غامقة للجلد والشعر في الحيوانات وخاصة الفقريات. مشتقة من الحامض الأميني "tyrosine " . تُنتَج أو تُصنع بواسطة خلايا خاصة تدعى "ميلانوسيت"أي خلايا الصبغة و هذه الخلايا تُخزن هذه الصبغة أيضا.


* ما هي أعراض البهاق ؟


في الأشخاص المصابون بالبهاق عادة يلاحظ بقع أو رقع بيضاء على جلودهم . ويبقى نسيج الجلد طبيعي ، و لو أن بعض الأشخاص يعانون من الحكة في المناطق التي بها البقع البيضاء . وهذه البقع البيضاء تكون أكثر حدوثاً في المناطق المعرضة للشمس مثل الأيدي والأقدام والأذرعه والسيقان والوجه والشفاه ، وكذلك هناك مناطق أخرى مثال الآباط وحول الفم وحول العيون وفتحات الأنف والسرةوالأعضاء التناسلية .

* ويظهر البهاق عموما في احد الأنماط الثلاثة:

1)البهاق البؤري : محدود في منطقه واحدة أو عدة مناطق قليلة .
2)البهاق المقطعي : تكون البقع في جهة واحدة من الجسم .
3)البهاق المنتشر : الأكثر شيوعا وهو يحدث في أجزاء مختلفة من الجسم في نمط ثنائي .
با لإضافه للبقع البيضاء في الجلد ، بعض الأشخاص قد يواجهون إبيضاض الشعر والرموش والحواجب واللحيه .

* عندي بهاق في الآباط والأقدام والأعضاء التناسلية ، هل هذا شائع ؟

لإسباب نحن لانفهمها حتى الآن ، هناك أجزاء معينة من الجسم معرضة للبهاق أكثر من أجزاء أخرى كا الوجه والآباط والأيدي والرسغ والأصابع والأقدام والأكواع والركب و الأعضاء التناسلية . هناك العديد من النظريات حول تأثر هذه الاجزء أكثر من غيرها منها وجود الكثير من النهايات العصبية ، الطبيعة العظمية ، ةالغدد العَرَقية ..........ألخ


* كيف يتطور البهاق ؟

تختلف مدة البهاق وشدة فقدان الصبغة من شخص إلى آخر . في العديد من الحالات، يبدأ البهاق في منطقة صغيرة و مع مرور الوقت بقع أخرى قد تظهر بينما البقع الموجودة أو القديمة قد تكبر . بعض الأشخاص قد يلاحظون بأن البهاق يبقى بدون تغيير على نفس الحالة لسنوات أو حتى عقود، وفجأة بعض المناطق الجديدة تظهر اي "تظهر بقع جديدة" وأحياناً تختفي بعض البقع بعفوية وبدون علاج على الإطلاق . العديد من الناس المصابين بالبهاق يلاحظون حدوث هذا في بعض الأوقات من حياتهم . الخلاصة لايعرف حتى الآن كيفية تطور البهاق .

* هل ظهور بقع البهاق "إختفاء الصبغة" يكون مصحوب بحكة ؟

البعض وليس الكل ، يواجهون حكة في الجلد قبل أوأثناء إختفاء الصبغة . لا توجد أبحاث أودراسات عن أسباب حدوث ذلك .

* هل تنتشر بقع البهاق مع الوقت ؟ وهل تصبح أكبر ؟

في الكثير من الحالات و لكن بالتأكيد ليس كل الحالات ، البهاق يتطور مع الوقت ، لكن لايوجد طريقة للتنبؤ هل البهاق سوف يزداد أم لا . على كل حال هو عملية بطيئة والعديد من المرضى يذكرون بأنه تمر سنوات بدون ظهور بقع جديدة . وبعد ذلك تظهر بقع جديدة فجأة بعد العديد من السنوات . وبعض الأشخاص يذكرون إختفاء بعض البقع بعفوية وبدون علاجا إطلاقا ً. ومع إستخدام التقنيات الحديثة يمكن أن نوقف البقع الجديدة أثناء حدوثها .
نهله2007
نهله2007
* ماهو البهاق "المقطعي " ؟

في بعض الأشخاص البهاق يؤثر على منطقة أو مناطق محدودة من أجسامهم . هذا يسمى البهاق المقطعي . ومن الممكن أن يكون هناك بهاق مقطعي وبهاق عام أوشامل .

* ماهو البهاق الشامل ؟

معظم الناس يجدون أن البهاق يتطور بطريقة شاملة في أغلب الأحيان بخاصية ثنائية ومعنى ذلك إذا ظهر البهاق في مرفق في الأغلب يظهر في المرفق الآخر وهكذا في نفس الوقت .

* هل البهاق معدي ؟

البهاق غير معدي . لو كان كذلك لأثر في الاطباء المعالجين وأفراد العائلة المخالطين للمريض .
هناك العديد من النظريات عن مسبب البهاق ، ولكن العديد من الخبراء يعتقدون وكذلك هناك بيانات تدعم هذه النظرية ، أن الشخص يجب أن يكون وراثيا قابل للتأثر ليصاب بالبهاق .

* من أين أتت كلمة “vitiligo”؟

هذه الكلمة أتت من اللاتينيه . viti” “ أتت من الكلمه اللاتينيه "vitium “ ومعناها علامه .و "ligo “ و يقصد ربط أو تسبب .

* كيف ننطق كلمة "vitiligo "؟

نقول كلمات " Little I Go" ونغير الحرف "L"بحرف ""Vوتعطينا كلمة " Vittle I Go “
ننطقها مع بعض ويكون نطقنا سليم .


* ماهو سبب البهاق ؟

هنالك العديد من النظريات حول أسباب البهاق ولا توجد نظرية واحدة مؤكدة ، وعلى أية حال فإن العديد من الأطباء والباحثين يعتقدون بوجود إستعداد و قابلية جينية لحدوث البهاق في غالبية الأشخاص المصابين .

* قد ينشأ البهاق نتيجة للعديد من العوامل :

* عوامل ذاتية المناعة .
* عوامل إجهاد الأكسدة ( وهي الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة والتي تصيب الأنسجة نتيجة لزيادة بيروكسيد الهيدروجين ) .
* عامل الخلايا المتعادلة الصبغيات( تفاعل بين الخلايا الصبغية و الجهاز أو النظام العصبي) .
* عوامل سُمية (وهي عبارة عن مواد تشكلت كجزء من إنتاج صبغة الميلانين الطبيعي وأصبحت سامة لخلايا الميلانين .
أما بالنسبة لللآلية فقد تضمنت تدمير متقدم لخلايا ميلانين مختارة ومن المحتمل أن يكون هذا التدمير بواسطة خلايا لمفاوية تدعى "cytotoxic T-cell" .


يعتقد الكثيرون أن البهاق هو نوع من إضطراب ذاتية المناعة حيث يعتبرنظام المناعة في الجسم خلايا صبغة الجلد كجسم غريب ومن ثم يقوم بمهاجمتها . ويعتقد الكثيرون أن هذا الإضطراب المناعي جيني .

إن الإجهاد أو الأحداث المؤلمة أو الإصابات أو حروق الشمس الحادة قد تؤدي أوتفاقم الإصابة بالبهاق في الأشخاص ذوي القابلية والأستعداد للإصابة بالبهاق وبالرغم من ذلك فإن هذا لم يثبت بعد علمياً.

تتضمن النظريات الأخرى إحتمالية أن يكون النظام أو الجهاز العصبي العامل بطريقة غير إعتيادية قد يُنتج مادة تؤذي الخلايا الصبغية أو خلايا الميلانين .

ويعتقد البعض أن خلايا الميلانين قد تكون ذاتية التدمير (أي تدمر نفسها) في مرضى البهاق منتجة مواد سامة أو نواتج سامة والتي تقوم بدورها بتدمير الخلايا الصبغية الأخرى .
وتقترح نظرية أخرى أن البهاق مرض جيني بحت وأن هناك عيب أو خلل في خلايا الميلانين يجعلها عرضة للضرر .

نعرف بأن بعض حالات البهاق تنشأ نتيجة للتعرض لبعض المواد الكيميائية على سبيل المثال الفينول المستخدم في التصوير الفوتوغرافي ، اوالجروح أو الإصابات الجراحية الجلدية قد تؤدي للبهاق القابل للانتشار.

والسؤال الذي يطرح نفسه في الحالات السابقه هو:

هل هؤلأ هم الأشخاص ذوي القابلية للإصابة بالبهاق الإجابة هي نعم.

اخيرأ:

هناك نظريات بديلة حول البهاق والتي تقول بأن الحمية والتغذية والاضطرابات الهضمية قد تلعب دوراً في تدمير خلايا الميلانين . كما يعتقد البعض بأن الممرضات الباطنية ، أي الأسباب المؤدية للمرض ضمن الجهاز الهضمي مثل تكاثر الخمائر وتشعبها قد تؤدي للبهاق .

* ماهو إجهاد الأكسدة ؟

هذه إحدى النظريات عن العوامل التي قد تسبب او تفاقم حدوث البهاق . إن إجهاد الأكسده هو عبارة عن تراكم أكثر من اللازم لمادة بيروكسيد الهيدروجين في الجلد .

كل شخص طبيعي يحصل لديه إنتاج لمادة بيروكسيد الهيدروجين في الجلد وذلك نتيجة للعمليات الحيوية الطبيعية ، هناك إنزيم يُسمى (كتاليز) يقوم عادة بتكسير مادة بيروكسيد الهيدروجين في الجلد لينتج ماء و أُكسجين ولكن الأشخاص المصابين بالبهاق يوجد لديهم مشكلة في تصنيع أو إستخدام أو تسليم إنزيم (كتاليز) للجلد .

* هل هو صحيح أن الجينات تلعب دوراً في الإصابة بالبهاق ؟

يعتقد معظم الخبراء بأن هناك أرضية وراثية للإصابة بالبهاق والتي تؤدي إلى احتمالية حدوثه .
في حوالي 20% من العوائل التي يوجد بها شخص مصاب بالبهاق قد يكون هناك نفس الإصابة لفرد أخر من نفس العائلة .

وبرغم من أنه قد لايوجد شخص في عائلتك لديه أعراض البهاق إلا انه قد توجد احتمالية أن يكون البهاق لديك منقول وراثياً .

وعلى الأرجح قد يكون السبب لهذا هو وجود أكثر من جين مسؤول عن حدوث البهاق وفي الحقيقة قد تكون هناك مجموعة من الجينات متورطة في حدوث البهاق . في بعض الحالات قد يكون هناك محفز مستقل قد يؤدي إلى حدوث أو بدء حدوث البهاق . تَورث الجينات(أي أنتقال الجينات بالوراثة) بشكل عشوائي من كلى الأبوين ، ففي بعض الأحيان سَتُوَرث الجينات من كلى الطرفين والتي تجعل من الشخص ذو إمكانية للإصابة بالبهاق في شخص واحد بعينه .

أما أولئك الذي لايرثون مجموعة من الجينات الشاذة فمن غير المحتمل أن تحصل الإصابة لديهم بالبهاق.

أما أولئك الأشخاص الذين يرثون مجموعة شاذة من الجينات فإنهم قد يحتاجون لعامل آخر يُحفز لديهم ظهور بقع البهاق . وبهذه الطريقه قد تعبر أو تمر جينات البهاق في العديد من الأجيال لعائلة ما دون إصابة احدٌ فعلياً بالبهاق .

حالياً يعكف الباحثون على دارسة السمات الجينية للبهاق وذلك باستخدام الحاسبات المسلسلة للجينات وكذلك باستخدام الخارطة الجينية للإنسان .

* ماهو الإستعداد الجيني ؟

هذه النظرية تقول بأن سبب البهاق هو إستعداد جيني لدى المصاب ، كما أن وجود عيب في التركيب الجيني قد يجعل الأشخاص أكثر قابلية للإصابة بالبهاق .

20% من المصابين بالبهاق يوجد لديهم فرد آخر من العائلة مصاباً بالبهاق بينما 80% من المصابين بالبهاق لايوجد لديهم أفراد آخرين في العائلة مصابين بهذا المرض .

يوافق العديد من الخبراء بأنه ليس كل شخص لديه إستعداد جيني يجب أن يصاب بالبهاق .

أظهرت الدارسات الجينية التي عملت على الحمض النووي DNA للمئات من الأشخاص المصابين بالبهاق والتي أجريت بإستخدام حاسبات التسلسل الجيني ، العديد من المعلومات الهامة عن عمليات للإنزيم في أجسام الأشخاص المصابين بالبهاق والتي قد تساعد الباحثين في فهم أفضل لعلاج أسباب البهاق .

كما هو الحال مع كل الجينات قد يحمل الأشخاص العيب أو الخلل المسبب للبهاق وقد يورثونه لأحد أطفالهم بدون أن يصابوا بالبهاق لذلك فإن العوامل الأخرى والتي تشمل العوامل البيئية والشخصية قد تلعب دوراً هاماً في بدء الإصابة بالبهاق .

* هل هو صحيح أن التعرض لأنواع معينة من الكيماويات قد يسبب البهاق ؟

بعض الكيماويات وخاصة كيماويات التصوير الفوتغرافي مثل الفينول قد يُحفز البهاق في الأشخاص ذوي القابلية للإصابة .

قد يوجد الفينول في العديد من أنواع صبغات الشعر ،الأصباغ المنزلية والمواد المشابهه لها .
كما يوجد العديد من الكيماويات الصناعية والمواد المحفزة للإصابة بالبهاق .

* ماهي الأشياء الواجب تجنبها من قبل المصابين بالبهاق ؟

بالإضافه للفينول والكيماويات التي ذكرت في إجابة السؤال السابق هناك أشياء وأنشطة يجب على المصابين بالبهاق تجنبها . لسوء الحظ فإن قائمة الأنشطه والمنتجات والكيماويات الواجب إجتنابها متفاوته إعتماداً على الشخص صاحب العلاقة . وسيتم التحديث والإضافة لاحقاً .

* هل هناك أعراض أخرى ؟ هل يؤدي البهاق إلى حالات أو أمراض أخرى ؟

فيما عدا البقع البيضاء على الجلد فإنه لايوجد أعراض أخر للبهاق . كتأثير ثانوي بقع البهاق تكون سهلة التأثر بأشعة الشمس مما قد يسبب حرق لمناطق البهاق لذا يفضل وضع واقي عن أشعة الشمس .

وبالرغم من أن البعض يعتقد بأن لون العين والرؤية قد تتأثر بالبهاق إلا أن الخبراء يشيرون إلى أن لون العين أو صبغة الشبكية من النادر جداً أن تتأثر بالبهاق . وكذلك من النادر تأثر الرؤية بالبهاق .
نهله2007
نهله2007
* ما هي الخيارات العلاجية المتوفرة؟

اليوم هناك الكثير من الأبحاث والكثير من طرق المعالجة متوفرة أكثر من أي وقت مضى . بالإضافة إلى الطرق التقليدية مثل نظام ( PUVA ) ، والعلاج بواسطة كريمات الكرتزون .
هناك تقنيات جديدة طورت :

• الناروباند) NB-UVB (.
• كريمات Pseudocatalase .
• أشعة الليزر Excimer Lasers .
• تطعيم الجلد .
• زراعة الخلايا الصبغية .
• السورالين الموضعي Topical Psoralens .
• كريمات مثبطة المناعة

لا يوجد طريقة واحدة للمعالجة تصلح للكل . هناك طرق معالجة مختلفة وكل طريقه تعمل بشكل أفضل
مع شخص معين قد لا تصلح لشخص آخر أو أنها لا تعمل بشكل جيد معه . فقد يستجيب شخص ما للعلاج بـ ) ( PUVAاستجابة جيده جدا، شخص آخر قد يستجيب بشكل أفضل
للعلاج بـ ( NB_UVB ) أو بالعلاج بالكريمات مثبطة المناعة . لهذا السبب العديد من الخبراء في البهاق سوف يجربون طرق علاج مختلفة للمريض حتى يجدوا مايناسبه .

* كم يستغرق من الوقت لمعالجة البهاق ؟ ومتى أتوقع النتائج ؟

النتائج من العلاج تختلف من شخص إلى آخر . بعض الأشخاص سيرون النتائج من العلاج من 3- 6 أشهر ، آخرين قد لا يرون النتائج حتى 8 أشهر او أكثر . كمثال على ذلك كريمات مثبطات المناعه ( Immund Modulators ) بعض الأشخاص تظهر النتائج لديهم خلال 4-8 أسابيع و البعض الآخر تأخذ أكثر من ذلك . لذلك هناك قاعدة وهي يجب أن تستمر في أي معالجة كانت على الأقل من 3-6 أشهر قبل أن ترى النتائج ، إضافة لذلك ، يجب أن تتوقع أن تستمر في المعالجه حتى سنتين أو أكثر لترى نتائج جيدة . أما إذا جربت طريقة للعلاج لمدة 4 أشهر وتوقفت بسبب انك لم ترى أي نتيجة هنا نقول لك انك لم تستمر أطول بشكل كافي .

*هل هناك طرق علاج جديدة في الطريق ؟

الكثير من الأبحاث والتطوير يتم هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى حول البهاق وطرق علاجه . وحتى الخارطة الجينية للأنسان ، واستعمال الكمبيوترات المتطورة المعده للأغراض الطبيه ، و الحاسبات المسلسله للجينات قد تُطور هذه الإمكانيات بشكل غير مسبوق في تاريخ البشريه .

* ماهي الــ PUVA

أقدم طريقه لعلاج البهاق . إستعمال الحبوب في هذه الطريقة و تستخدم للأشخاص المصابين بالبهاق بنسبه أكثر من 20% من الجسم أو الأشخاص الذين لم يستجيبوا للــ PUVAالموضعية . إستعمال حبوب الـــ (Psoralen) لا ينصح به للأطفال اقل من 10 سنوات بسبب الخطر المتزايد للإضرار بالعين مثل ماء العين . طريقة إستخدام الحبوب يأخذ المريض الجرعة بالفم قبل التعرض للأشعة UVA أو أشعة الشمس بمدة ساعتين ، الطبيب المعالج يعدل جرعة الضوء حتى تصبح مناطق الجسم المعالجة وردية اللون . تعطى هذه الطريقة عدد مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا متفرقة ويمنع أن تكون يومين متتاليين . الشخص المعالج يجب إن يتجنب أشعة الشمس بعد المعالجة من 12- 24 ساعة ، ويجب تغطية عينيه بنظارات شمسية لحمايتها . إن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لطريقةPUVA هو حرق الشمس ، إضطراب المعدة بسبب حبوب Psoralen العديد من المرضى وجدوا أن أكل طعام نشوي قبل اخذ الحبوب قلل من أو أنهى اضطراب المعدة .

* ماهي PUVA-SOL

للمرضى الذين لا يستطيعون الذهاب لعمل PUVA) ( الصناعية الضوئية يقوم الطبيب بوصف حبوب (Psoralen ) لتستخدم مع تعرض الشخص لأشعة الشمس . الطبيب سوف يعطي المريض تعاليم للقيام بهذه المعالجة في المنزل ومراقبة المريض من خلال فحوصات محدده.

* ما هي كريمات ومراهم الستيرويد الموضعية؟

توجد هذه الكريمات بقوى وتراكيز مختلفة وبأسماء تجارية مختلفة مثل إليكون وكلوبيتاسول وألترافيت وسيكلوكورت وديسكورت وتراديسلون وبرامازون Elocon,Clobetasol,Ultravate,Cyclocort,Descort,Pram asone,and Tridesilon
اذا كانت اللاحقه أي الجزء الأخير من الأسم التجاري باللغة الأنجليزية يحتوي على ate أو one أو cort فهذا يعني أن العلاج يحتوي على ستيرويد او مشتقات ستيرويد .

بالرغم من انه مازال غير مفهوما إلا أن مركبات الستيرويد قد تساعد على إعادة صبغ الجلد وخاصة اذا بُدء بالعلاج باكرا وكانت البقع التي بحاجة الى العلاج قليله .

إن مركبات الستيرويد ومنها( كورتيكوستيرويد) عبارة عن مجموعة من الأدوية شبيهة بالهرمونات التي تنتج بواسطة الغدد الكظريه (وهي غدة تقع فوق الكلية) ومن هذه المركبات الكورتيزون .
عادة مايصف الأطباء احد كريمات (كورتيكوستيرويد) الموضعية الخفيفة للأطفال تحت سن عشر سنوات أما البالغين فيوصف لهم كريمات قوية .

يجب على المرضى وضع الكريم على البقع البيضاء من الجلد على الأقل لمدة ثلاثة أشهر وذالك لرؤية النتائج الأوليه للعلاج .

وهذه أسهل وآمن طرق العلاج ولكنها ليست الأكثر فاعلية . إن هذه الطريقة من المعالجة يجب أن تُراقب من قبل الطبيب بعناية وحذر خاصة ان مركبات الستيرويد قد تقلل سماكة الجلد وتلحق بة الضرر اذا لم يراقب العلاج بطريقة طبية صحيحة . كما يجب على الطبيب أن يراقب عن قرب علامات إنكماش او تمدد الجلد وهذه بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث من العلاج . ونظرا لذلك يجب عدم أستخدام أدوية الستيرويد لفترات طويلة .

* ماهو الــ سترويد؟

ستيرويد هي كلمة يونانية تعني هرمون . بعض الستيرويدات تُنتَج وتفرز طبيعيا في الجسم مثل كورتيزول (هرمون ضروري للحياة) والهرمونات الجنسية وأحماض الصفراء .

كما ان هناك أنواع عديدة من الستيرويدات مثل كورتيكو و جلوتيكو والهرمونات الجنسية وهرمونات بناء العضلات (ملحوظة :هناك هرمونات لبناء العضلات مصنعه وغير قانونية وعادة ما تكون مدمرة للصحة إذا ما أستخدمت دون إشراف طبي دقيق ) .

عندما توصف وتستخدم هرمونات ستيرويد المختلفة بشكل طبي سليم فإنها قد تكون ذات قيمة واثارها الجانبية بالإمكان خفضها ولكن عند إهمال وسائل الحماية والإشراف الطبية فأنها تكون ضارة .

*ماهو علاج سورالين ( Psoralen ) الموضعي ؟

يستخدم علاج سورالين (وهو علاج ضوئي كيمائي)عادة في الأشخاص الذين لديهم بقع قليلة العدد من البهاق (وتغطي أقل من 20 في المائة من الجسم) ويستخدم أيضاً في الأطفال المصابين بالبهاق من عمر سنتين وأكثر. وهذه الطريقة من العلاج تجرى في عيادة الطبيب وتحت الضوء والأشعة فوق البنفسجية (UVA) مرة او مرتين أسبوعيا حيث يقوم الطبيب او الممرضة بوضع طبقة رقيقة من سورالين على البقع المنزوعة الصبغة من الجلد للمريض المصاب لمدة 30 دقيقة قبل التعرض لضوء او أشعة(UVA) .

ثم يعرض المريض لضوء أو أشعة (UVA) والتي تُحول البقعة المصابة الى اللون الوردي . و عادةً مايقوم الطبيب بزيادة جرعة وكمية الاشعة (UVA) ببطء تدريجي على مدى عدة أسابيع و في النهاية تبهت المنطقة الوردية وتتتحول الى اللون الطبيعي للبشرة . غالبية المرضى يقومون بغسل بواقي العلاج الموضعي بعد جلسة العلاج .

إن أهم أثرين جانبيين محتملين لعلاج السورالين الموضعي هو حرق الشمس الحاد وظهور نفطات ، وقد يحصل إصطباغ أكثر من اللازم أو لون غامق للمنطقة المعالجة أو منطقة الجلد المحيطة ببقع البهاق . إن الإصطباغ الأكثر من اللازم هو مشكلة مؤقتة ويختفي عند إيقاف العلاج.

*ما هي الحزم الضيقه للUVB) ( أي )NB_UVB(؟

إن ضوء او الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (NB_UVB) هي تقنية حديثة نسبياً لعلاج
البهاق وتحل مشاكل التعرض الأكثر من اللازم للأشعة الفوق بنفسجية عن طريق تعظيم أوتحقيق الحد الأقصى من توصيل إشعاع الــ(UVB) ضيق النطاق و نسميه (NB_UVB) وهو في مدى
(312- 311 نانوميتر) وتقليل أو تحقيق الحد الأدنى من التعرض الى الإشعاع فوق البنفسجي الأكثر من اللازم او الزائد عن الحاجه .

هذا النطاق الضيق يسمح للمرضى بتلقي علاجات ضوئيه بأقل مخاطر من الاحتراق او الحرق الحاد للنطاقات الاخرى للأشعه فوق البنفسجية كما أنه يُجنب الآثار الجانبيه للسورالين والمستخدمه في العلاج التقليدي (PUVA) وخاصه أن العلاج بالــ(UVB) لايستلزم أخذ أي علاجات أخرى .
هذه المميزات جلبت لأنظمه العلاج بالــ(NB_UVB) الشعبية بين مرضى البهاق والأطباء.
وللمعلوميه فأنه يوجد أجهزة وأنظمه للــ (NB_UVB) خاصه للأستخدام المنزلي ولكن يجب أستخدامها دوماً تحت رعاية ومراقبة وتعليمات الطبيب .

* ماهو البروتوبك (Protopic) ؟

بروتوبك (تاكروليمص) وهو الدواء الأحدث والذي يوصف من قبل أطباء الجلدية للبهاق . إن مرهم بروتوبك والذي صنع بواسطة شركة فوجيساوا الصيدلانية في اليابان يعمل على تثبيط الإستجابة المناعية في المنطقه المصابة بالبهاق . أظهرت الدرسات نجاح إعادة الإصطباغ في بعض وليس كل الأشخاص الذين استخدموه . إن مرهم بروتوبك يوصف حالياً لعلاج الإكزيما المتوسطه والحاده .

حالياً لايوجد أي إشارة لإستخدامه لعلاج البهاق ضمن الإستخدامات المصادق عليها في نشرته
الدوا ئيه . حيث أن المتطلبات التنظيميه لإدارة الغذاء والدواء االأمريكيه(FDA) لاتدعم ولم
تُقر البحوث السريريه لإستخدام البروتوبك في علاج البهاق في الوقت الحالي .

إن هذا المنتح متوفر بتركيز(03.% و1% )كما أن المخاطر والآثار الجانبيه لم تعرف كليا بعد لذا يجب مناقشة أي آثار قد تظهر مع طبيبك .

تجدر الإشاره الى انه قد أضيف تحذير صندوق أسود على العلبة وذلك عام 2005 يحذر من حدوث حالات سرطان الجلد و أورام الغدد اللمفاويه و ذلك بعد إستخدامه ، إلا أن بعض الأطباء يجادل ويعارض هذه النتائج .

حيث أنهم يزعمون بأن عدد حالات سرطان الجلد وأورام الغدد اللمفاويه التي حدثت نتيجة أستخدام البروتوبك ليست أعلى من نسبة حدوثها في عامة الناس .

يعتقد العديد من الخبراء أن البهاق ينتج بسبب أن النظام المناعه في الجسم بطريقه غير صحيحه يولد أجسام مضاده للخلايا الصبغية ويقوم بمهاجمتها وقتلها لذلك فإن منظمات المناعة قد تثبط الخلايا المناعية من نوع (t_cell) ومنعها من مهاجمة الخلايا الصبغية .

* ماهو إليديل ، ألدارا ، و إميكويمود “Elidel , Aldara, and Imiquimod “؟

مثل بروتوبيك فإن هذه المنتجات هي عبارة عن منظمات للمناعة والتي تؤثرعلى الإستجابة المناعية .
الإسم العلمي لمنتج إليديل هو ( بيميكروليموص) وهو مشابه لل بروتوبيك ولكنه يوجد على شكل كريم ، بالنسبة للمخاطر والآثار الجانبية للمنتجات إليديل ، ألدارا، إميكويمود فإنها لم تعرف كلياً بعد .
لذالك يجب مناقشتها مع الطبيب .

في اوائل عام 2005 تمت إضافة تحذير صندوق أسود على علبه دواء إليديل ، تحذير بوجود تقارير عن عدة حالات من سرطان الجلد أو اورام الغدة اللمفاويه حدثت بعد إستخدامه ، إلا أن العديد من الأطباء يجادلون هذه التقارير زاعمين بأن حدوث هذه الحالات مساوي أو أنها ليست أعلى من حدوثها في عامة الناس .

* ماهو سودو كاتاليز "Pseudocatalase" (Pcat) ؟

يعرف سودوكاتاليز ب (بي كات) إختصاراً ، وهو عبارة عن كريم يوضع على المنطقة المصابة مرتين يومياً ، ويُزعم بتخفيضه لمستويات الهيدروجين بيروكسيد الجلدي في الجلد المصاب بالبهاق ، والذي وجد بمستويات عاليه في الأشخاص المصابين بالبهاق .

يتم العلاج عادة بأستخدام السودوكاتاليز مع الناروبند أي مع العلاج بأشعة ( UVB) ضيقة النطاق أي (NB_UVB) . ومن الجدير ذكره بأن السودوكاتاليز لايجعل الجلد أكثر حساسية للشمس عند إستخدامه إن التركيبة الأصلية متوفرة فقط من المانيا . كما أنه لا توجد دراسات مستقلة تدعم فاعلية ال سودوكاتاليز .

* ماهو راتوكديرم "Ratokderm" ؟

راتوكديرم هو عبارة عن تقنية ليزر لعلاج البهاق متوفرة في ميلان في ايطاليا .
يَستخدم راتوكديرم ضوء أو وميض ليزر من أشعه الـ (UVB) ضيقة النطاق أي (NB_UVB) بشكل أساسي وذلك لإستهداف المناطق منزوعة الصبغة . وتقول الشركة بأن هذه التقنية تُمكن المرضى من التخلي عن العلاج بالأدويه وتسمح لهم بعلاج البهاق لديهم نقطة نقطة بإستخدام الليزر فقط وتجنبهم مخاطر النطاقات الخطرة لإشعه (UV) وهذا العلاج مشابه للإكسيمرليزر الأمريكي .


* ماهو إكسيمرليزر "Excimer Laser" ؟


كما وصف سابقا فإن إكسيمرليز عبارة عن وميض أو شعاع مركز جداً من الـ UV ويوجه نحو بقع البهاق بدون التأثير على المناطق المحيطة ، وقد طور هذا العلاج من قبل الدكتور جيمس سبنسير في مستشفى Mt. Sinai في نيويورك ولاتتطلب هذه الطريقة من العلاج أي إستخدام للأدويه ، وعملياً بدون أي أثار جانبية . وقد تمت المصادقة مؤخراً على هذه الطريقه من العلاج من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) .

وتعتبر هذه الطريقة من العلاج أغلى الطرق لعلاج البهاق كما أن العديد من أطباء الجلدية يقومون بالعلاج بأستخدام إكسيمر ليزر في عيادتهم .


* ماهو قطران)V( (V-Tar) ؟

هو عباة عن 30% من قطران الفحم القياسي القابل للذوبان في الماء . والذي يحوي مضادات الإلتهاب الطبيعية وملطفات الجلد ومضادات الأكسدة وقد أستخدم قطران V بنجاح في العديد من المرضى المصابين بالبهاق أو المصابين بإضطرابات إنخفاض الصبغه الجلدية .
مع العلم أن هذا العلاج لا يلطخ الجلد وهو مناسب للعديد من المرضى وذلك لإستخدامه مرة واحدة في الأسبوع ، كما أنه يجب أخذه عن طريق وصفة طبية .

* ماهو ترقيع الجلد (skin grafting) ؟

هو عبارة عن ترقيع ذاتي للجلد (أي بإستخدام جلد الشخص نفسه ) حيث يقوم الطبيب بإزالة الجلد السليم من منطقة واحدة من جسم المريض ونقلها أو ربطها بالمنطقة المصابة أي المنطقة ذات الجلد المصاب بالبهاق . هذا النوع من الترقيع للجلد يستخدم للمرضى المصابين بالبهاق في بقع صغيرة وعندهم البهاق ثابت لمدة طويلة . في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزالة مقاطع من الجلد الطبيعي غير المصاب (وتسمى المواقع المتبرعة) ووضعها على المناطق المنزوعة الصبغة (المصابة بالبهاق) وتسمى (المواقع المستلمة) . وللعلم فإن هناك العديد من المضاعفات جراء الترقيع الذاتي للجلد . حيث أن المواقع المتبرعة و المستلمة قد تصاب بتندب (أي ندوب) وتكون غير مستوية المظهر وقد تخفق في إعادة الصبغة . ومن الجدير ذكره بأن عملية الترقيع تأخذ وقتاً طويلاً كما أنها عالية الكلفة ولكن قد تكون ملائمة لبعض الأشخاص .

* ماهو الإستزراع الذاتي للخلايا الصبغية (Autologous Melanocyte Transplant)؟

في هذا الإجراء يأخذ الطبيب عينه من جلد المريض الطبيعي ومن ثم يقوم بوضعه في طبق مخبري يحوي على محلول إستزراعي للخلايا وذلك لتمكين الخلايا الصبغية من النمو في هذا الطبق . عندما تتضاعف أعداد الخلايا الصبغية المستزرعة في الطبق يقوم الطبيب بنقلها ومن ثم زرعها في البقع المنزوعة الصبغة من الجلد . وللمعلومية فإن هذه التقنية حديثة جداً ولازالت في طور التجارب .

* ماهي الميلاجينينا (Melagenina) ؟

ميلاجينينا (والآن تسمى ميلاجينينا بلص) هي عبارة عن إجراء علاجي طور في كوبا قبل حوالي 20 سنه ويستخدم في هذا الإجراء نسيج المشيمة البشري . أما بالنسبة للوقت الحالي فقد يستخدم أنسجة مشيمة حيوانية . تزعم الشركة المسوقة لهذا الإجراء في كوبا بتحقيق معدلات نجاح عالية ولكن لم يتمكن من التثبت من هذه الإدعاءات الى الآن وقد زعم بعض الأشخاص ممن خضعوا لهذه الطريقة من العلاج بعدم حدوث أي نتائج ايجابية تذكر . إن التعليمات الخاصة بهذا المنتج والذي يستخدم أنسجة المشيمة توصي بدهن الكريم عدة مرات يوميا ثم التعرض لأشعة نور الشمس الطبيعية لمدة 15 دقيقة .

في عام 1998 تم الأعلان عن ميلاجينينا بلص والفرق بينه وبين ميلاجينينا العادي هو أن ميلاجينينا بلص يتطلب الدهن فقط لمرة واحدة يومياً ولايوجد حاجة للتعرض لأشعة الشمس وتزعم الشركة بأن كلوريد الكالسيوم الموجود في هذ المنتج يقوي أويعزز إصطباغ الجلد .

و للمعلومية فإن هذا المنتج لايوجد في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا كما أنه لم يصادق عليه من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية .
نهله2007
نهله2007
* ما هي الخيارات العلاجية المتوفرة؟ اليوم هناك الكثير من الأبحاث والكثير من طرق المعالجة متوفرة أكثر من أي وقت مضى . بالإضافة إلى الطرق التقليدية مثل نظام ( PUVA ) ، والعلاج بواسطة كريمات الكرتزون . هناك تقنيات جديدة طورت : • الناروباند) NB-UVB (. • كريمات Pseudocatalase . • أشعة الليزر Excimer Lasers . • تطعيم الجلد . • زراعة الخلايا الصبغية . • السورالين الموضعي Topical Psoralens . • كريمات مثبطة المناعة لا يوجد طريقة واحدة للمعالجة تصلح للكل . هناك طرق معالجة مختلفة وكل طريقه تعمل بشكل أفضل مع شخص معين قد لا تصلح لشخص آخر أو أنها لا تعمل بشكل جيد معه . فقد يستجيب شخص ما للعلاج بـ ) ( PUVAاستجابة جيده جدا، شخص آخر قد يستجيب بشكل أفضل للعلاج بـ ( NB_UVB ) أو بالعلاج بالكريمات مثبطة المناعة . لهذا السبب العديد من الخبراء في البهاق سوف يجربون طرق علاج مختلفة للمريض حتى يجدوا مايناسبه . * كم يستغرق من الوقت لمعالجة البهاق ؟ ومتى أتوقع النتائج ؟ النتائج من العلاج تختلف من شخص إلى آخر . بعض الأشخاص سيرون النتائج من العلاج من 3- 6 أشهر ، آخرين قد لا يرون النتائج حتى 8 أشهر او أكثر . كمثال على ذلك كريمات مثبطات المناعه ( Immund Modulators ) بعض الأشخاص تظهر النتائج لديهم خلال 4-8 أسابيع و البعض الآخر تأخذ أكثر من ذلك . لذلك هناك قاعدة وهي يجب أن تستمر في أي معالجة كانت على الأقل من 3-6 أشهر قبل أن ترى النتائج ، إضافة لذلك ، يجب أن تتوقع أن تستمر في المعالجه حتى سنتين أو أكثر لترى نتائج جيدة . أما إذا جربت طريقة للعلاج لمدة 4 أشهر وتوقفت بسبب انك لم ترى أي نتيجة هنا نقول لك انك لم تستمر أطول بشكل كافي . *هل هناك طرق علاج جديدة في الطريق ؟ الكثير من الأبحاث والتطوير يتم هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى حول البهاق وطرق علاجه . وحتى الخارطة الجينية للأنسان ، واستعمال الكمبيوترات المتطورة المعده للأغراض الطبيه ، و الحاسبات المسلسله للجينات قد تُطور هذه الإمكانيات بشكل غير مسبوق في تاريخ البشريه . * ماهي الــ PUVA أقدم طريقه لعلاج البهاق . إستعمال الحبوب في هذه الطريقة و تستخدم للأشخاص المصابين بالبهاق بنسبه أكثر من 20% من الجسم أو الأشخاص الذين لم يستجيبوا للــ PUVAالموضعية . إستعمال حبوب الـــ (Psoralen) لا ينصح به للأطفال اقل من 10 سنوات بسبب الخطر المتزايد للإضرار بالعين مثل ماء العين . طريقة إستخدام الحبوب يأخذ المريض الجرعة بالفم قبل التعرض للأشعة UVA أو أشعة الشمس بمدة ساعتين ، الطبيب المعالج يعدل جرعة الضوء حتى تصبح مناطق الجسم المعالجة وردية اللون . تعطى هذه الطريقة عدد مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا متفرقة ويمنع أن تكون يومين متتاليين . الشخص المعالج يجب إن يتجنب أشعة الشمس بعد المعالجة من 12- 24 ساعة ، ويجب تغطية عينيه بنظارات شمسية لحمايتها . إن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لطريقةPUVA هو حرق الشمس ، إضطراب المعدة بسبب حبوب Psoralen العديد من المرضى وجدوا أن أكل طعام نشوي قبل اخذ الحبوب قلل من أو أنهى اضطراب المعدة . * ماهي PUVA-SOL للمرضى الذين لا يستطيعون الذهاب لعمل PUVA) ( الصناعية الضوئية يقوم الطبيب بوصف حبوب (Psoralen ) لتستخدم مع تعرض الشخص لأشعة الشمس . الطبيب سوف يعطي المريض تعاليم للقيام بهذه المعالجة في المنزل ومراقبة المريض من خلال فحوصات محدده. * ما هي كريمات ومراهم الستيرويد الموضعية؟ توجد هذه الكريمات بقوى وتراكيز مختلفة وبأسماء تجارية مختلفة مثل إليكون وكلوبيتاسول وألترافيت وسيكلوكورت وديسكورت وتراديسلون وبرامازون Elocon,Clobetasol,Ultravate,Cyclocort,Descort,Pram asone,and Tridesilon اذا كانت اللاحقه أي الجزء الأخير من الأسم التجاري باللغة الأنجليزية يحتوي على ate أو one أو cort فهذا يعني أن العلاج يحتوي على ستيرويد او مشتقات ستيرويد . بالرغم من انه مازال غير مفهوما إلا أن مركبات الستيرويد قد تساعد على إعادة صبغ الجلد وخاصة اذا بُدء بالعلاج باكرا وكانت البقع التي بحاجة الى العلاج قليله . إن مركبات الستيرويد ومنها( كورتيكوستيرويد) عبارة عن مجموعة من الأدوية شبيهة بالهرمونات التي تنتج بواسطة الغدد الكظريه (وهي غدة تقع فوق الكلية) ومن هذه المركبات الكورتيزون . عادة مايصف الأطباء احد كريمات (كورتيكوستيرويد) الموضعية الخفيفة للأطفال تحت سن عشر سنوات أما البالغين فيوصف لهم كريمات قوية . يجب على المرضى وضع الكريم على البقع البيضاء من الجلد على الأقل لمدة ثلاثة أشهر وذالك لرؤية النتائج الأوليه للعلاج . وهذه أسهل وآمن طرق العلاج ولكنها ليست الأكثر فاعلية . إن هذه الطريقة من المعالجة يجب أن تُراقب من قبل الطبيب بعناية وحذر خاصة ان مركبات الستيرويد قد تقلل سماكة الجلد وتلحق بة الضرر اذا لم يراقب العلاج بطريقة طبية صحيحة . كما يجب على الطبيب أن يراقب عن قرب علامات إنكماش او تمدد الجلد وهذه بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث من العلاج . ونظرا لذلك يجب عدم أستخدام أدوية الستيرويد لفترات طويلة . * ماهو الــ سترويد؟ ستيرويد هي كلمة يونانية تعني هرمون . بعض الستيرويدات تُنتَج وتفرز طبيعيا في الجسم مثل كورتيزول (هرمون ضروري للحياة) والهرمونات الجنسية وأحماض الصفراء . كما ان هناك أنواع عديدة من الستيرويدات مثل كورتيكو و جلوتيكو والهرمونات الجنسية وهرمونات بناء العضلات (ملحوظة :هناك هرمونات لبناء العضلات مصنعه وغير قانونية وعادة ما تكون مدمرة للصحة إذا ما أستخدمت دون إشراف طبي دقيق ) . عندما توصف وتستخدم هرمونات ستيرويد المختلفة بشكل طبي سليم فإنها قد تكون ذات قيمة واثارها الجانبية بالإمكان خفضها ولكن عند إهمال وسائل الحماية والإشراف الطبية فأنها تكون ضارة . *ماهو علاج سورالين ( Psoralen ) الموضعي ؟ يستخدم علاج سورالين (وهو علاج ضوئي كيمائي)عادة في الأشخاص الذين لديهم بقع قليلة العدد من البهاق (وتغطي أقل من 20 في المائة من الجسم) ويستخدم أيضاً في الأطفال المصابين بالبهاق من عمر سنتين وأكثر. وهذه الطريقة من العلاج تجرى في عيادة الطبيب وتحت الضوء والأشعة فوق البنفسجية (UVA) مرة او مرتين أسبوعيا حيث يقوم الطبيب او الممرضة بوضع طبقة رقيقة من سورالين على البقع المنزوعة الصبغة من الجلد للمريض المصاب لمدة 30 دقيقة قبل التعرض لضوء او أشعة(UVA) . ثم يعرض المريض لضوء أو أشعة (UVA) والتي تُحول البقعة المصابة الى اللون الوردي . و عادةً مايقوم الطبيب بزيادة جرعة وكمية الاشعة (UVA) ببطء تدريجي على مدى عدة أسابيع و في النهاية تبهت المنطقة الوردية وتتتحول الى اللون الطبيعي للبشرة . غالبية المرضى يقومون بغسل بواقي العلاج الموضعي بعد جلسة العلاج . إن أهم أثرين جانبيين محتملين لعلاج السورالين الموضعي هو حرق الشمس الحاد وظهور نفطات ، وقد يحصل إصطباغ أكثر من اللازم أو لون غامق للمنطقة المعالجة أو منطقة الجلد المحيطة ببقع البهاق . إن الإصطباغ الأكثر من اللازم هو مشكلة مؤقتة ويختفي عند إيقاف العلاج. *ما هي الحزم الضيقه للUVB) ( أي )NB_UVB(؟ إن ضوء او الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (NB_UVB) هي تقنية حديثة نسبياً لعلاج البهاق وتحل مشاكل التعرض الأكثر من اللازم للأشعة الفوق بنفسجية عن طريق تعظيم أوتحقيق الحد الأقصى من توصيل إشعاع الــ(UVB) ضيق النطاق و نسميه (NB_UVB) وهو في مدى (312- 311 نانوميتر) وتقليل أو تحقيق الحد الأدنى من التعرض الى الإشعاع فوق البنفسجي الأكثر من اللازم او الزائد عن الحاجه . هذا النطاق الضيق يسمح للمرضى بتلقي علاجات ضوئيه بأقل مخاطر من الاحتراق او الحرق الحاد للنطاقات الاخرى للأشعه فوق البنفسجية كما أنه يُجنب الآثار الجانبيه للسورالين والمستخدمه في العلاج التقليدي (PUVA) وخاصه أن العلاج بالــ(UVB) لايستلزم أخذ أي علاجات أخرى . هذه المميزات جلبت لأنظمه العلاج بالــ(NB_UVB) الشعبية بين مرضى البهاق والأطباء. وللمعلوميه فأنه يوجد أجهزة وأنظمه للــ (NB_UVB) خاصه للأستخدام المنزلي ولكن يجب أستخدامها دوماً تحت رعاية ومراقبة وتعليمات الطبيب . * ماهو البروتوبك (Protopic) ؟ بروتوبك (تاكروليمص) وهو الدواء الأحدث والذي يوصف من قبل أطباء الجلدية للبهاق . إن مرهم بروتوبك والذي صنع بواسطة شركة فوجيساوا الصيدلانية في اليابان يعمل على تثبيط الإستجابة المناعية في المنطقه المصابة بالبهاق . أظهرت الدرسات نجاح إعادة الإصطباغ في بعض وليس كل الأشخاص الذين استخدموه . إن مرهم بروتوبك يوصف حالياً لعلاج الإكزيما المتوسطه والحاده . حالياً لايوجد أي إشارة لإستخدامه لعلاج البهاق ضمن الإستخدامات المصادق عليها في نشرته الدوا ئيه . حيث أن المتطلبات التنظيميه لإدارة الغذاء والدواء االأمريكيه(FDA) لاتدعم ولم تُقر البحوث السريريه لإستخدام البروتوبك في علاج البهاق في الوقت الحالي . إن هذا المنتح متوفر بتركيز(03.% و1% )كما أن المخاطر والآثار الجانبيه لم تعرف كليا بعد لذا يجب مناقشة أي آثار قد تظهر مع طبيبك . تجدر الإشاره الى انه قد أضيف تحذير صندوق أسود على العلبة وذلك عام 2005 يحذر من حدوث حالات سرطان الجلد و أورام الغدد اللمفاويه و ذلك بعد إستخدامه ، إلا أن بعض الأطباء يجادل ويعارض هذه النتائج . حيث أنهم يزعمون بأن عدد حالات سرطان الجلد وأورام الغدد اللمفاويه التي حدثت نتيجة أستخدام البروتوبك ليست أعلى من نسبة حدوثها في عامة الناس . يعتقد العديد من الخبراء أن البهاق ينتج بسبب أن النظام المناعه في الجسم بطريقه غير صحيحه يولد أجسام مضاده للخلايا الصبغية ويقوم بمهاجمتها وقتلها لذلك فإن منظمات المناعة قد تثبط الخلايا المناعية من نوع (t_cell) ومنعها من مهاجمة الخلايا الصبغية . * ماهو إليديل ، ألدارا ، و إميكويمود “Elidel , Aldara, and Imiquimod “؟ مثل بروتوبيك فإن هذه المنتجات هي عبارة عن منظمات للمناعة والتي تؤثرعلى الإستجابة المناعية . الإسم العلمي لمنتج إليديل هو ( بيميكروليموص) وهو مشابه لل بروتوبيك ولكنه يوجد على شكل كريم ، بالنسبة للمخاطر والآثار الجانبية للمنتجات إليديل ، ألدارا، إميكويمود فإنها لم تعرف كلياً بعد . لذالك يجب مناقشتها مع الطبيب . في اوائل عام 2005 تمت إضافة تحذير صندوق أسود على علبه دواء إليديل ، تحذير بوجود تقارير عن عدة حالات من سرطان الجلد أو اورام الغدة اللمفاويه حدثت بعد إستخدامه ، إلا أن العديد من الأطباء يجادلون هذه التقارير زاعمين بأن حدوث هذه الحالات مساوي أو أنها ليست أعلى من حدوثها في عامة الناس . * ماهو سودو كاتاليز "Pseudocatalase" (Pcat) ؟ يعرف سودوكاتاليز ب (بي كات) إختصاراً ، وهو عبارة عن كريم يوضع على المنطقة المصابة مرتين يومياً ، ويُزعم بتخفيضه لمستويات الهيدروجين بيروكسيد الجلدي في الجلد المصاب بالبهاق ، والذي وجد بمستويات عاليه في الأشخاص المصابين بالبهاق . يتم العلاج عادة بأستخدام السودوكاتاليز مع الناروبند أي مع العلاج بأشعة ( UVB) ضيقة النطاق أي (NB_UVB) . ومن الجدير ذكره بأن السودوكاتاليز لايجعل الجلد أكثر حساسية للشمس عند إستخدامه إن التركيبة الأصلية متوفرة فقط من المانيا . كما أنه لا توجد دراسات مستقلة تدعم فاعلية ال سودوكاتاليز . * ماهو راتوكديرم "Ratokderm" ؟ راتوكديرم هو عبارة عن تقنية ليزر لعلاج البهاق متوفرة في ميلان في ايطاليا . يَستخدم راتوكديرم ضوء أو وميض ليزر من أشعه الـ (UVB) ضيقة النطاق أي (NB_UVB) بشكل أساسي وذلك لإستهداف المناطق منزوعة الصبغة . وتقول الشركة بأن هذه التقنية تُمكن المرضى من التخلي عن العلاج بالأدويه وتسمح لهم بعلاج البهاق لديهم نقطة نقطة بإستخدام الليزر فقط وتجنبهم مخاطر النطاقات الخطرة لإشعه (UV) وهذا العلاج مشابه للإكسيمرليزر الأمريكي . * ماهو إكسيمرليزر "Excimer Laser" ؟ كما وصف سابقا فإن إكسيمرليز عبارة عن وميض أو شعاع مركز جداً من الـ UV ويوجه نحو بقع البهاق بدون التأثير على المناطق المحيطة ، وقد طور هذا العلاج من قبل الدكتور جيمس سبنسير في مستشفى Mt. Sinai في نيويورك ولاتتطلب هذه الطريقة من العلاج أي إستخدام للأدويه ، وعملياً بدون أي أثار جانبية . وقد تمت المصادقة مؤخراً على هذه الطريقه من العلاج من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) . وتعتبر هذه الطريقة من العلاج أغلى الطرق لعلاج البهاق كما أن العديد من أطباء الجلدية يقومون بالعلاج بأستخدام إكسيمر ليزر في عيادتهم . * ماهو قطران)V( (V-Tar) ؟ هو عباة عن 30% من قطران الفحم القياسي القابل للذوبان في الماء . والذي يحوي مضادات الإلتهاب الطبيعية وملطفات الجلد ومضادات الأكسدة وقد أستخدم قطران V بنجاح في العديد من المرضى المصابين بالبهاق أو المصابين بإضطرابات إنخفاض الصبغه الجلدية . مع العلم أن هذا العلاج لا يلطخ الجلد وهو مناسب للعديد من المرضى وذلك لإستخدامه مرة واحدة في الأسبوع ، كما أنه يجب أخذه عن طريق وصفة طبية . * ماهو ترقيع الجلد (skin grafting) ؟ هو عبارة عن ترقيع ذاتي للجلد (أي بإستخدام جلد الشخص نفسه ) حيث يقوم الطبيب بإزالة الجلد السليم من منطقة واحدة من جسم المريض ونقلها أو ربطها بالمنطقة المصابة أي المنطقة ذات الجلد المصاب بالبهاق . هذا النوع من الترقيع للجلد يستخدم للمرضى المصابين بالبهاق في بقع صغيرة وعندهم البهاق ثابت لمدة طويلة . في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزالة مقاطع من الجلد الطبيعي غير المصاب (وتسمى المواقع المتبرعة) ووضعها على المناطق المنزوعة الصبغة (المصابة بالبهاق) وتسمى (المواقع المستلمة) . وللعلم فإن هناك العديد من المضاعفات جراء الترقيع الذاتي للجلد . حيث أن المواقع المتبرعة و المستلمة قد تصاب بتندب (أي ندوب) وتكون غير مستوية المظهر وقد تخفق في إعادة الصبغة . ومن الجدير ذكره بأن عملية الترقيع تأخذ وقتاً طويلاً كما أنها عالية الكلفة ولكن قد تكون ملائمة لبعض الأشخاص . * ماهو الإستزراع الذاتي للخلايا الصبغية (Autologous Melanocyte Transplant)؟ في هذا الإجراء يأخذ الطبيب عينه من جلد المريض الطبيعي ومن ثم يقوم بوضعه في طبق مخبري يحوي على محلول إستزراعي للخلايا وذلك لتمكين الخلايا الصبغية من النمو في هذا الطبق . عندما تتضاعف أعداد الخلايا الصبغية المستزرعة في الطبق يقوم الطبيب بنقلها ومن ثم زرعها في البقع المنزوعة الصبغة من الجلد . وللمعلومية فإن هذه التقنية حديثة جداً ولازالت في طور التجارب . * ماهي الميلاجينينا (Melagenina) ؟ ميلاجينينا (والآن تسمى ميلاجينينا بلص) هي عبارة عن إجراء علاجي طور في كوبا قبل حوالي 20 سنه ويستخدم في هذا الإجراء نسيج المشيمة البشري . أما بالنسبة للوقت الحالي فقد يستخدم أنسجة مشيمة حيوانية . تزعم الشركة المسوقة لهذا الإجراء في كوبا بتحقيق معدلات نجاح عالية ولكن لم يتمكن من التثبت من هذه الإدعاءات الى الآن وقد زعم بعض الأشخاص ممن خضعوا لهذه الطريقة من العلاج بعدم حدوث أي نتائج ايجابية تذكر . إن التعليمات الخاصة بهذا المنتج والذي يستخدم أنسجة المشيمة توصي بدهن الكريم عدة مرات يوميا ثم التعرض لأشعة نور الشمس الطبيعية لمدة 15 دقيقة . في عام 1998 تم الأعلان عن ميلاجينينا بلص والفرق بينه وبين ميلاجينينا العادي هو أن ميلاجينينا بلص يتطلب الدهن فقط لمرة واحدة يومياً ولايوجد حاجة للتعرض لأشعة الشمس وتزعم الشركة بأن كلوريد الكالسيوم الموجود في هذ المنتج يقوي أويعزز إصطباغ الجلد . و للمعلومية فإن هذا المنتج لايوجد في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا كما أنه لم يصادق عليه من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية .
* ما هي الخيارات العلاجية المتوفرة؟ اليوم هناك الكثير من الأبحاث والكثير من طرق المعالجة...
* كيف تستطيع إيجاد طبيبا لعلاج البهاق؟

أفضل طريقة لإيجاد طبيب لعلاج البهاق كما هو الحال في معظم المحترفين ، هي من معرفة صديق أو أحد أفراد العائلة أو من طبيب أخر تعرفه معرفة جيدة . قد تعيش في مكان لا يوجد فيه خبراء في علاج البهاق لذلك فأفضل مكان للبحث فيه المستشفيات الجامعية ، فهناك العديد من أطباء الجلدية لديهم الرغبة في إستعمال طرق مختلفة للشخص حتى يجدوا الطريقة التي يستجيب لها الشخص بشكل جيد.

* هل هناك أجزاء من الجسم صعبة المعالجة عند المصاب بالبهاق؟

لسبب من الأسباب هناك بعض الأجزاء من الجسم ومنها الأيدي، الأقدام (الأطراف) وبعض الأجزاء التي يتغير لون الشعر فيها إلى الأبيض تكون أصعب في المعالجة من الأجزاء الأخرى . على أي حال العديد من الخبراء الممتازين في البهاق يصرون بان أي بقعة بهاق من الممكن معالجتها وإعادة الصبغة لها، وحتى الشعر بالعمل والإخلاص الكافي .

* هل الأسرة الشمسية ( الضوئيه )(Tanning beds) ممكن استخدامها بدل من ( PUVA أو NBUVB )؟

العديد من الخبراء يقترحون عدم استخدام هذه الأسرة بدل من ) PUVA (أوNBUVB ) )أو حتى بدل أشعة الشمس ، المشكلة في هذه الأسره أن المصابيح الموجود فيها تبعث طيف من الأشعه فوق البنفسجية أقوى وأوسع ، وقد لا تكون آمنه أو فعالة للأشخاص الذين يعالجون البهاق . وقد تسبب حروق شديده أو آثار جانبية أخرى . يجب إستشارة طبيب الجلدية قبل محاولة إستعمال أي معالجة ضوئية .

* هل من الممكن معالجة الأعضاء التناسلية المصابة بالبهاق ؟

من الواضح أنه موضوع حساس ، لكن العديد من المصابين بالبهاق يسألون هذا السؤال ؟ في الحقيقة عدد كبير من الأشخاص المصابين بالبهاق يقدر بـنسبة(25%_40%) يصابون إصابة جزئية أو شاملة لأجهزتهم التناسلية . العديد منهم قد يؤثر على مشاعرهم ويؤثر على حياتهم الإجتماعية والجنسية. الأعضاء التناسلية يمكن معالجتها وهناك العديد من الحالات استجابة للعلاج . المعالجات التقليدية مثل كريمات الكرتزون ، (PUVA) تستعمل لمعالجة الأعضاء التناسلية للرجال والنساء ، والإستعمال المحدود لكريمات steroid (الكورتوزون ) أحدثة بعض النتائج ، الدهان الموضعي السولارين (Psoralen) في المكان المصاب . وبعض الأطباء يصف استعمال محدود للضوء UV ، آخرين أستخدم الاكسيمرليزر ، زراعة الصبغة ، والكريمات المثبطة للمناعة مثل البروتوبيك و الأيليديل .

*هل هو آمن إستعمال أي طريقة للعلاج في الوجه وحول العينين ؟

كما هو الحال مع كل المراهم والكريمات، يجب مناقشتها مع طبيبك ، وأكبر خطر على العيون عند معالجة البهاق هو التعرض لضوء(UV) . لذلك قبل أي معالجة ضوئية من الحكمة عمل فحص كامل للعين . بالطبع الأشخاص المعالجين بالأشعة الضوئية يرتدون واقي للعين أثناء المعالجة الضوئية . بعض أطباء الجلدية يسمحون لك بإزالة النظارات الواقية مع إبقاء عينيك مغلقتين برفق أثناء المعالجة الضوئية . يجب مناقشة ذلك مع طبيب الجلدية قبل أي معالجة .

* هل عندما تختفي بقع البهاق وتستعيد لونها هل ستكون دائمة ؟ هل علي أن أعلاج البهاق للأبد ؟

في الوقت الحاضر المنتجات المتوفرة لمعالجة البهاق يبدو أنها تعالج العرض أو أعراض البهاق التي هي البقع البيضاء وليس السبب أو المسبب لها والتي حتى الآن لا نفهم السبب بشكل كامل . بقعة البهاق التي تستعيد لونها ، أو صبغتها من جديد يذكر العديد من الأشخاص أنها قد تدوم لوقت طويل والكثير من المرضى لا يبلغون عن معاودة البهاق لتلك البقعة من جديد . بعض المرضى يشعرون أنه إذا أختفت بقعة البهاق هناك فرصة كبيرة و جيدة أن تبقى كذلك . وأيضاً هناك بعض الأشخاص ذكروا أنه بعد استعادة الصبغة من جديد والتوقف عن العلاج و مع مرور الوقت من أشهر إلى عقد من الزمن أو أكثر بعض المناطق تبدأ بفقدان الصبغة من جديد . سبب البهاق لم يعرف جيداً حتى الآن لكن مهما كان السبب (( معالجة بقع البهاق ليس إلا معالجة الأعراض وليس السبب أو المسبب للبهاق )) . لذا مراقبة البقع الجديدة مهم جداً لكي نبدأ المعالجة مباشرةً لأنه من السهل معالجة البقع الجديدة .

العديد من أطباء الجلدية يقترحون العديد من الطرق لمتابعة ما يستجد من البقع ومعالجتها بسرعة من تلك الطرق المعالجة الضوئية بين الحين ولآخر أو خيارات أخرى ، فهذا شيء يجب أخذه بعين الإعتبار حيث أن الأبحاث تتطور من يوم إلى آخر وفي أي يوم وقريبا بإذن الله سوف نستطيع أن نعالج السبب أو سبب البهاق وليس ما نفعله الآن من معالجة الآثار أو الأعراض .

* لماذا التعب و العناء في العلاج إذا كنا لا نضمن أن إستعادة الصبغة و ديمومتها غير مضمون ؟؟

هذه أفكار شائعة لدى العديد من المصابين بالبهاق . لماذا نعالج ونصرف الأموال إذا أن إعادة الصبغة وديمومتها غير مضمون . هناك العديد من الأسباب : (1) العديد من الأشخاص إعادة الصبغة لهم هي أداة عاطفية قوية للتعامل مع إصابتهم وهذا سبب قوي لتحسن النفسيه مما يساعد في العلاج . (2) من الواضح أنه كلما كبرت منطقة البهاق تصعب وتطول مدة إعادة الصبغة من جديد . (3) الطريقة الأفضل لعلاج البهاق وبكل تأكيد قادمة بأذن الله . هناك الكثير من الأبحاث والتحقيق حول البهاق مستمرة الآن أكثر من أي وقت مضى . من الواضح إذا لم يكن خلال الثلاث أو الخمس أو حتى العشر سنوات القادمة هناك شيء ثوري يُطورفي مايخص البهاق .

الأبحاث

* ماهية الأبحاث القائمة لمعالجة البهاق؟

من المحتمل هناك الكثير من الأبحاث عن البهاق أكثر من أي وقت مضى . في عدة مجالات نذكر منها في مجال القاعدة الوراثية ، الأبحاث المستمره عن الجينات ، ألإضطرابات المناعية ، تركيبت الجلد ، الفهم العميق لنظام المناعة , هناك دراسات تجري الآن قد تنتج المزيد من المعلومات لفهم طبيعة وأسباب البهاق وكيفية معالجته الأكثر تأثيراً .

* هل سيستطيعون إيجاد طريقة علاج أو شفاء فعاله للجميع؟

بسبب إختلاف الأشخاص وكذلك بسبب الإعتقاد بأن هناك العديد من الأسباب المختلفة المسببة للبهاق.
فهناك طريقة للعلاج تعمل بشكل أفضل لكل شخص تختلف بإختلاف المسبب . من المهم أن يكون هناك رغبة وقوة إرادة لدى الشخص لمحاولة و تجربة طريقة معالجة أخرى إذا لم تنجح الطريقة التي حاولتها سابقاً وهكذا . ليس معنى أن طريقة لم تنجح معك أن الطرق الأخرى لن تنجح لذلك يجب عليك أن تحاول العديد من المرات حتى تجد ما يناسبك ، فقط عليك أن تعطي كل طريقة الوقت الكافي حتى ترى النتائج .

وأخيراً يجب أن تتفائل فالتقنية الحيوية تتطور ، ومعرفة علم المورثات الإنسانية (الجينات) يتطور ، وتتطور علوم الحاسب في المجالات الطبية وهذا المجال يساعد الباحثين . لذلك فطرق المعالجة تتطور مع مرور الوقت .

*مستحضرات التجميل ومنتجات أخرى.

هنالك العديد من المنتجات لعمل تمويه تغطية البقع البهاق . بعض الأشخاص يفضلون مساحيق التجميل التقليدية المضادة للماء والتي صممت لمجارات كل درجات لون الجلد والتي يمكن وضعها على بقع البهاق ، وحتى و إن كانت مضادة للماء إلا أنها ليست ضد الإحتكاك . هذه الأنواع من مستحضرات التجميل متوفرة لكل درجات لون الجلد.

البعض الأخر من الأشخاص يفضلون وضع "sunless tanners " وهي مضادة للماء وضد الإحتكاك وتدوم لعدة أيام . هذه الصبغات يجب أن توضع فقط على بقع البهاق لأنها تغمق الجلد الغير مصاب . كذلك عند وضعها على جميع الجسم سوف تكون بقع البهاق مرئية . هناك بعض الخلاف حول سلامة هذه الصبغات وخاصة التي تحتوي على مادة "دايروكسايد أسيتون" (Dihydroxy Acetone)
ويرمز لها (DHA) والتي تمنع أشعة (UV) للوصول للجلد وهذا قد يكون غير صحي لبيئة الجلد . على الرغم من هذا هناك العديد من الأشخاص يضعون هذه الصبغة على الأقل في المناسبات ، ويجدونها مصدر راحة أكبر .

*هل صحيح أنني أستطيع صنع صبغة للجلد تكون آمنة لتغطية بقع البهاق؟

نعم هناك بعض الأشخاص صنعوا هذه الصبغات في المنزل وهي تصنع من كحول (isopropyl ) وصبغات طعام عادية . تخلط جميعها حتى تعطي اللون المناسب .


*هل هو آمن للمصابين بالبهاق إستعمال صبغات الشعر و مواد النظافة؟

يوصي الخبراء للمصابين بالبهاق محاولة تجنب صبغات الشعر ومواد النظافة . المواد الكيميائية في هذه المنتجات تسمى"فينول أو حامض الكربوليك" (Phenols) قد تسبب البهاق للذين عندهم القابليه ، أو تزيد انتشاره عند المصابين . صبغات الشعر المؤقتة والطبيعية مثل الحنا والتي لا تحتوي على "حمض الكربوليك" أو مشتقاته مقبول إستخدامها عموما . وعندما يكون هناك شك إستشر طبيبك.


* هل يجب علي إستخدام الواقيات الشمسية ؟

دائماً إستعمال الواقيات الشمسية للمصابين بالبهاق فكرة جيدة حينما سيقضون أكثر من بضع دقائق في الشمس الحاره . وبما أنها ضرورة لحماية الجلد من حروق الشمس الحادة فهي أيضا ستحمي المناطق الغير مصابة بالبهاق من الإسمرار والذي بدوره يزيد في حدة إختلاف اللون بين المناطق المصابة بالبهاق وغيرها .

على أية حال هناك عدد متزايد من الأطباء يعتقدون أن التعرض للشمس من 5-15 دقيقه في الصباح الباكر أو المساء قبل غروب الشمس عدد من المرات أسبوعيا قد يكون مفيد في شفاء البهاق وعند عمل ذلك لا يلزم وضع الواقيات في هذين الوقتين .

* ماذا عن الملابس الواقية من الشمس ؟

الملابس الواقية من الشمس قد تكون إضافة أو بديل عن الكريمات الواقية من الشمس حيث أن الملابس الواقية من الشمس طريقة سهلة لحماية الجلد من الشمس بدون إستعمال الكريمات الواقية من الشمس و التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية . وهذه الملابس أصبحت شائعة الاستعمال اليوم . عالمياً اصبحت مقيمة ب UPF (Ultraviolet Protection Factor) بديل عن SPF (Sun Protection Factor) حيث تحمي من الأشعةUVA والاشعه UVB .

الملابس بعلامة (UPF_50) تمنع 98% من إشعاعات UVA و UVB .

الملابس الواقية من الشمس توجد للرجال والأطفال والنساء مع القبعات وكذلك ملابس السباحة الواقية من الشمس .

العوامل الإجتماعية العاطفية:

*كيف أتعامل مع القضايا العاطفية للبهاق؟


التغير في المظهر الذي يسببه البهاق ، قد يؤثر على المشاعر والأحاسيس والعواطف الداخلية والسلامة النفسية ، وقد يخلق صعوبات في العلاقات الإجتماعية .

الأشخاص المصابين بالبهاق قد يواجهون إجهاد عاطفي وخاصة إذا كان منتشر في المناطق الظاهرة من الجسم كالوجه والأيدي والأذرع والأقدام وكذلك الأعضاء التناسلية . المراهقون الذين في أغلب الأحيان يقلقون بشأن مظهرهم الخارجي قد يؤثر على نفسيا تهم بشكل كبير جداً انتشار البهاق بشكل واسع . بعض الأشخاص المصابين بالبهاق قد يشعرون بالخجل و الإكتئاب والقلق بشأن نظرة الآخرين لهم ؟

*هناك العديد من الإستراتيجيات للتغلب على ذلك ومساعدة هؤلاء الأشخاص للتعايش مع إصابتهم :

أولا : من المهم إيجاد طبيب خبير وذو سعة إطلاع في ما يخص مرض البهاق ويأخذ الموضوع على محمل الجد . الطبيب يجب أن يكون مستمع جيد ويستطيع تقديم دعم عاطفي .

المرضى عليهم إخبار أطبائهم ما إذا كانوا يشعرون با لإكتئاب لأن الأطباء والأخصائيين النفسيين يستطيعون تقديم المساعدة للناس لمواجهة الإكتئاب . المرضى بالبهاق يجب عليهم المعرفة قدر المستطاع عن مرضهم و طرق العلاج المختلفة لكي يستطيعوا المشاركة في إتخاذ القرارات المهمه حول العناية الطبية بهم .

ثانياً : الإتصال بأشخاص آخرين مصابين بالبهاق والتواصل معهم يساعد الشخص على العيش مع إصابته .

ثالثاً : العائلة والأصدقاء داعم هام للشخص . يجب على الشخص المصاب عدم العيش مع إصابته بمفرده . يجب أن يجعل الأشخاص المذكورين سابقاً يشاركوه عاطفياً واجتماعياً وأن لا يخجل من أن يطلب منهم ذلك ، ويجب عليه أن يناقشهم مايهمه وبدون خجل لأن هذه الإصابة ابتلاء من الله سبحانه وتعالى وعليه الصبر وأن يثق بالله وأن يثق بأن هناك علاجاً قريباً بإذن الله وأن لا يصيبه الملل في تجربة العلاجات ألآمنه حتى لو أخذت وقتاً طويلاً فإنه سوف يجد العلاج المناسب لحالته على شرط أن يعيش بنفسية جيدة وأن يحسن من نوعية الأطعمة التي يتناولها وأن يهتم بصحته عموماً وأن يزاول
بعض الأنشطة الرياضية ، وقبل كل شيء أن يكون قريباً من الله سبحانه وتعالى بالطاعة والصلاة وقرآة القرآن والرقية الشرعية والصدقة والصحبة الصالحة وسوف تكون هذه أكبر داعم في مواجهة المرض.

وكما ناقشنا في موضوع سابق بأن العديد من الأشخاص المصابين بالبهاق وجدوا في المستحضرات التجميلية التي تغطي بقع البهاق الظاهرة أنها تحسن مظهرهم وتساعدهم على الشعور الجيد والثقة بأنفسهم . قد يحتاج الشخص لتجربة العديد من مستحضرات التجميل التي تساعد على إخفاء بقع البهاق الظاهرة حتى يجد أو يكتشف المنتج الذي يناسب بشرته .

وأخيراً وإذا كان ولابد إستشارة طبيب نفسي قد يساعد على معرفة مخاوفك ومعالجتها وكذلك يساعدك على زيادة الثقة بالنفس ويساعدك على إيجاد الطرق الأفضل للتعامل مع القضايا الاجتماعية والعاطفية والأسرية التي تواجهك وحلها .

* بعض الناس يحدقون في بقع البهاق التي لدي ،أنا محرج من بهاقي ، هل هناك ما أستطيع القيام به ؟

أولاً يجب أن تعلم أن معظم الناس لا يعرفون عن البهاق أي شيء . لا تكن خائف أو متردد بإخبار الناس ماهو البهاق وخاصة الأطفال . الأطفال هذه الأيام أذكياء جداً. وأي شخص يستطيع أن يفهم إذا شرحت أن البهاق هو " أن النظام المناعي في الجسم يعتبر الخلايا الصبغية أجسام غريبة ويهاجمها ،أشرح أيضاً أنه لايؤذي وأنه حالة وراثية أو مرتبطة بالجينات و أنه غير معدي ".
وأخيراً حاول العيش بأسلوب طبيعي ، فإذا كنت تهوى أي هواية رياضية يجب عليك أن تمارسها وأن تشارك في أنشطتها مع الآخرين . لا يجب عليك أن تتجنب العلاقات الإجتماعية والحفلات والولآئم لإن مشاركتك في كل ذلك تبقيك بحالة نفسية جيدة .

* كيف أشرح للناس عن البهاق ؟ وهل يجب علي أن أفعل ذلك ؟

من الأفضل أن تكون صادقاً ومنفتحاً على الناس من حولك ، ومن الممكن أن تشرح للناس عن البهاق بأسلوب سهل وهو " أنه مرتبط بالنظام المناعي للجسم حيث يعتبر الخلايا الصبغية أجسام غريبة فيهاجمها ، وهو حالة شائعة لا تؤذي الشخص المصاب أو تؤلمه أو أنه يصاب بحكة وأنه ليس معدي ، و أخبرهم أن تقنية العلاج لهذه الحالة تتطور وأن علم الجينات يتطور وسوف يأتي اليوم الذي يجدون العلاج الفعال لهذه الحالة قريبا إن شاء الله ".

لا يوجد أحد لا يعرف عن الأمراض الأخرى المتعلقة بالجينات ، وعندما يعرف الناس أن البهاق مثل هذه الأمراض سوف يكونون أقل خوف منه .

* عندي طفل مصاب بالبهاق ما يجب علي فعله؟

الأطفال يتحملون أكثر من الكبار ويستطيعون التعايش مع البهاق . وعلى الوالدين أن يُعَََََََرفونهم بشكل صريح وعلني وبكل صدق . أما الإدعاء بأنك لم تلاحظ أي شيء غير عادي قد يجعل الطفل لا يتكلم عن مرضه معك . لأنه عاده يكون صعباً على الآباء التعايش مع البهاق وخاصة فيما يتعلق مع الأطفال الآخرين .

انه من المهم التحدث مع المعلمين والمدراء وان تكون على قدر من الدراية والعلم ما إذا طفلك يضحكون عليه الأطفال ويعيرونه . يجب أن تدعم طفلك وتشجعه على الإنخراط في الفعاليات والنشاطات والهوايات داخل وخارج المدرسة . يجب أن تعلمه أنه لا بأس أن يكون مختلف عن الآخرين وهذا لا يجعله أقل أهمية من غيره .

* أنا أخاف أن أفقد وظيفتي بسبب البهاق ؟ ماذا أعمل لو حصل ذلك ؟

تحت معظم قوانين دول العالم الشخص محمي من التمييز العنصري وكذلك من الفصل من العمل بسبب بعض الحالات المرضية التي لا تستدعي الفصل مثل البهاق .

فإذا شعرت أن هناك تمييز ضدك بسبب إصابتك بالبهاق يجب عليك إستشارة محامي بقضايا العمل والعمال .

* أنا خائف أو "خائفة" أن زوجي أو زوجتي أو شخص آخر لن ينجذب لي بسبب البهاق ؟ ماذا يجب علي أن أعمل ؟

العلاقات الإجتماعية و العاطفية بدون شك من أهم القضايا التي تواجه مصاب البهاق .

الأشخاص المصابين بالبهاق كثيراً ما يقلقون من أنهم لن يكونوا جذابين للآخرين مثل الأزواج و المخطوبين والأصدقاء . وفي الحقيقة ما وجدناه في الغالب أن الآخرين ليسو بقلقين بشدة بشأن البهاق ولا يضايقهم ذلك ، وعادة من يخلق المشاكل هو الشخص المصاب بالبهاق نفسه لذلك يجب على الشخص المصاب بالبهاق تعلم كيفية الإتصال بالآخرين وخاصة ذوو العلاقة مثل الزوج والخطيب والأهل والأصدقاء والأقارب . يجب أن تكون منفتح معهم وخاصة القريبين منك تخبرهم مايقلقك ، يجب أن تكون جيد الإستماع وأن لاتكون كثير الوساوس والشكوك في كل نظرة أو كلمة ، إبتعد عن الغضب والعصبيه ، عليك أن تكون منشرح الصدر وبشوش ومتفائل . الآخرين لايحبون التجهم والسخط والشكوك وسرعة التأثر لأن كل هذا سيبعدهم عنك . كن مبتسم سريع البديهه جميل الحضور والمجالسة والمشاركة . بإتباعك كل ذلك سوف تكون محبوب لدى الجميع وتكون مطلوب دائماً للمشاركة والمجالسة . ثق بأن البهاق ليس نهاية الحياة بل مع الإصرار وحسن التعامل مع الآخرين سوف يكون لك حياة جديدة وسعيدة . أما إذا أتتك بعض اللحظات من الضيق تذكر أن العلاج يتطور وأنها مسألة وقت قصير بإذن الله وسوف يزول مابك .

عليك أن تهتم بنفسك ، بمظهرك ، بشعرك ، بأسنانك ، بصحتك ، بنظافتك ، بهندامك ، بوزنك ،بثقافتك ، ....ألخ . وهبك الله الكثيييييير من النعم فاستمتع بها .

هناك الكثير والكثير لديك مما يجعلك جذاب أكثر وأكثر ولا تجعل البهاق محل تركيزك وتفكيرك كلياً ، ولا يجب أن تجعله يسيطر على تفكيرك وحياتك كلها . يجب أن تصقل شخصيتك و أن ترفع
الثقه بالنفس لديك ، مع الشخصية القوية و الثقة بالنفس سوف تكون حياتك جميلة وممتعة وكذلك صحبتك سوف تكون ممتعة وجميلة ، كن متسامح مع الجميع إبتسم للجميع سوف تكون محبوب لدى الجميع .

وأخيراً ليس عيب أن تستعمل أدوات التجميل لإخفاء البقع الظاهرة على الوجه وغيره إذا كنت سوف تشعر براحة أكثر عند الخروج أو في المناسبات ، ومع الإستمرار في العلاج ومحاولات تجربة أكثر من طريقة إذا ما لم تستفد من واحدة فجرب الأخرى وهكذا مع ملاحظة مهمة وهي يجب عليك إعطاء كل طريقة الوقت الكافي جداً وهي تختلف من علاج وآخر كما ذكرنا في مواضيع سابقة وسوف تجد الشفاء في النهاية بإذن الله .



الى هنا انتهى الموضوع أتمنى أن يكون مفيدا لمن يعانى من هذا المرض

نسألكم الدعاء بالشفاء
moon ksa
moon ksa
المـــــــــــــوضوع مـــــــــــنقول لافادة الجميع ان شاء الله و انا نقلته كما هو و باسم صاحبه شفى الله ابنته و شفانا جميعا بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسعد الله أوقاتكم بالصحه والشفاء والعافيه يا أغلا الناس . أولاً : هذا الموضوع الذي سوف تقرؤنه ليس منقول من أي منتدى عربي ، وأنتم أعلم مني لايوجد معلومات متكامله عن البهاق في أي منتدى عربي ومن خلال مروري و بدون مبالغه على المئات من المواقع العربيه المتخصصه منها والغير متخصصه لم أجد موضوع متكامل عن البهاق (وأتحدى أي واحد أن يأتي بموضوع يشفي الغليل عن البهاق حتى من مواقعنا العربيه المتخصصه وللأسف الشديد) وخلال بحثي وجدت موقع أمريكي متخصص عن البهاق وأدهشني بكميت المعلومات المتوفره فيه والتي الكثير من الأخوه في هذا المنتدى يقرأها هنا وهناك وموجوده أيضاً في منتدانا الحبيب ،إلا انها لم تجمع في موضوع يكون مرجع للذين أبتلاهم الله بهذا المرض ولا يعرفون الكثير عنه وخاصه المبتدئين مثلي والآلاف من أمثالي . لذلك إستعنت بالله وبدأت الترجمه الدقيقة والأمينة بقدر ما أستطعت إلا في بعض المواضيع الأجتماعية والعاطفية فقد شرقت فيها وغربت فإن أصبت فمن الله وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان وأرجوا أن تعذروني في أي خطاء غير مقصود . كذلك إستعنت بأخي لترجمت المواضيع المتعلقه بالأدويه لتخصصه في الصيدله لكي تكون الترجمه دقيقه وصحيحه . وماترونه مجهود أكثر من ثلاثة أشهر في البحث والترجمه والكتابه لأن أخ آخر لكم رفض إلا ان يكتبها بنفسهبحثاً للأجر فجزاهما الله خير الجزاء . أما أنننننننننننننننااااااااااااااا لا أطلب من أي أحد يقرأ هذا الموضوع ويستفيد منه إلا دعوه لأبنتي أن يشفيها الله من هذا المرض . ثانياً :أرجوا من أي أحد قرأ هذا الموضوع واستفاد منه ، وأراد نقله إلى منتديات أخرى ((رجاءً)) بدون أي تغيير أو حذف أو إضافه . و الدال على الخير كافاعله . مقدمة : يقول الشاعر : حديث الروح للأرواح يسري فتدركه القلوب بلا عناء وهذا حديث من القلب وأرجو أن يصل إلى قلوبكم لن أطيل في هذه المقدمه لكن من المعلوم وكما قال الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم ((مامن داء إلا وله دواء ، علمه من علمه وجهله من جهله))أو كما قال صلى الله عليه وآله وسلم . فالفرج قريب بأذن الله وما هذه الأكتشافات الطبيه اليوميه التي نقرأها عن الخارطه الجينيه وماتلاها عن السلاسل الجينيه ،وكذلك عن مايسمى بطب القرن الواحد والعشرون وهو إعادة البناء بالخلايا الجذعيه وغيرها من مئات الإكتشافات في حقل الطب والعلوم المرتبطه به كل هذا يعطينا الأمل القوي بأن الفرج قريب جداً بأذن الله ، فقط المطلوب قليل من الصبر وكثير من الأيمان بالله أن الشفاء بيده ، وأن ما أصاب الإنسان قد قدره الله في علمه لحكمة هو سبحانه أعلم بها ، وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطئك لم يكن ليصيبك ، وأن المؤمن كل أمره خير إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خير له ، فثق بالله وأصبر وحاول في العلاج الآمن وكن مطمئن البال ولاتمل من طول العلاج وحاول فإذا لم تنجح معك طريقة حاول مع أخرى مع مراعاة نقطة هامة وهي يجب أن تعطي كل طريقة الوقت الكافي للتجربة وكذلك أعلم أن طريقة ما قد تنفع مع أحدهم ولاتنفع معك لإ ختلاف المسببات . خالط الناس وأبتعد عن العزله ، تحدث مع القريبين منك عن مرضك (الأب الأم ألأخوه الأخوات الزوج الزوجه الصديق الصديقه ...) لاتجابه المرض لوحدك ثق والله أنهم سوف يسعدون بمشاركتك مايهمك ويسعدون بمساعدتك وسوف تسعد أنت أيضاً ببوح مايجول في خاطرك ، دع القلق وضيقة الصدر كل هذا يؤثر في نفسيتك ويتعبها مما قد يساعد على زيادة أنتشار البهاق . أختر الصحبه الطيبه التي تعينك على دينك ودنياك . القرآن فيه شفاء الرقيه الشرعيه من أهم العلاجات بأذن الله (( مالم يأمرك الطبيب بغير ذلك فهذه الأشياء مفيده بأذن الله العسل ، التعرض اليومي لشمس الصباح الباكر وآخر النهار قبل الغروب أما الذين يتعالجون بالناروباند يجب أن يسألو الطبيب عن ما إذا كان بأمكانهم التعرض للشمس في هذين الوقتين أم لا ، زيت الزيتون دهان وشرب ،الحبة السوداء القليل منها، يجب أن يكون الأكل متوازن ويحتوي على الخضروات والفاكهه واللحوم والقمح واللبن وجميع العناصر الغذائيه والفيتامينات )) الرياضه مهمه جداً جداً للصحه عموماً . الحياة جميلة لذلك يجب أن تعيش هذا الجمال وتستمتع به فا الله أعطاك الكثيييييييييير يجب عليك أن تستمتع بما أعطاك الله من النعم وتحمده على ذلك يجب عليك الأهتمام با لمظهر كالأسنان ،الشعر، اللبس، الوزن، المكياج . ليس عيب أن يضع الأنسان مايخفي البقع التي في الأماكن الظاهره كالوجه وغيره إذا كان ذلك سيمنحه راحة نفسية أكثر. أعلم أن البهاق ليس كل شيء وليس نهاية العالم فحاول أن تتعايش معه بما ذكرنا سابقاً حتى يأتي الفرج وهو قريباً بإذن الله . وأخيراً يجب أخذ الحيطة والحذر من الخلطات والوصفات الغير موثوقه وخاصة المعدة للشرب فقد تحدث أضرار بالصحة أنت في غنى عنها . مع تحيات أخوكم ومحبكم أبو عبدالعزيز * ما هو البهاق؟ البهاق نسبياً إضطراب جلدي صباغي شائع, يتصف ببقع بيضاء خالية من الصبغة تظهر على الجلد . ناجمة عن تدمير أو إ ضعاف للخلايا الصبغية في تلك المناطق , مسببة تدمير للصبغة أو أنها لا تكون مُنتَجَة . العديد من الأطباء والباحثون يعتقدون أن البهاق مرض مناعي أو مرتبط بالمناعة يسبب هذا الاضطراب . بالرغم من أن الباحثين ليسو متأكدين عن سبب ردة الفعل المناعية ، لكن كل سنة هناك الجديد من المعرفة للبهاق . في البهاق لون الجلد هو الذي يتأثر فقط . النسيج وصفات الجلد الأخرى تبقى طبيعية . * ما هو إضطرابات المناعة الذاتية ؟ إضطرابات المناعة الذاتية بسبب عدد من الشروط التي يسببها الجهاز المناعي للشخص ويكَون ردة فعل ضد أعضاء اوانسجة جسم الشخص نفسه . ويقوم الجهاز المناعي للشخص بإنتاج أجسام مضادة لتلك الأعضاء أو الأنسجة . ألإضطراب المناعي الذاتي ليس نقص في المناعة . في البهاق نعتقد بأن الجهاز المناعي من المحتمل أن يرى أو يعتبر أن الخلايا الصبغية للشخص أجسام غريبة ويهاجمها ويدمرها أو يضعفها . أمثلة أخرى عن الإضطرابات المناعية الذاتية إضطراب الغدة الدرقية ، داء الثعلبة ، داء الذئبه ، ، وفقر الدم الخبيث . * ماهي الميلانوسيت "الخلية الصبغيه" ؟ ميلانوسيت خلية متخصصة موجودة في الجلد حيث تنتج الميلانين "الصبغة". ومن المدهش أن كل البشر يمتلكون نفس عدد خلايا الصبغة في جلودهم تقريبا. الأشخاص ذوي البشرة السوداء يمتلكون خلايا صبغية قادرة على تخزين صبغة الميلانين أكثر . الخلية الصبغية توزع صبغة الميلانين على الجسم با التساوي وبنظام معين . * ماهي صبغة الميلانين ؟ ميلا نين صبغة بنية غامقة للجلد والشعر في الحيوانات وخاصة الفقريات. مشتقة من الحامض الأميني "tyrosine " . تُنتَج أو تُصنع بواسطة خلايا خاصة تدعى "ميلانوسيت"أي خلايا الصبغة و هذه الخلايا تُخزن هذه الصبغة أيضا. * ما هي أعراض البهاق ؟ في الأشخاص المصابون بالبهاق عادة يلاحظ بقع أو رقع بيضاء على جلودهم . ويبقى نسيج الجلد طبيعي ، و لو أن بعض الأشخاص يعانون من الحكة في المناطق التي بها البقع البيضاء . وهذه البقع البيضاء تكون أكثر حدوثاً في المناطق المعرضة للشمس مثل الأيدي والأقدام والأذرعه والسيقان والوجه والشفاه ، وكذلك هناك مناطق أخرى مثال الآباط وحول الفم وحول العيون وفتحات الأنف والسرةوالأعضاء التناسلية . * ويظهر البهاق عموما في احد الأنماط الثلاثة: 1)البهاق البؤري : محدود في منطقه واحدة أو عدة مناطق قليلة . 2)البهاق المقطعي : تكون البقع في جهة واحدة من الجسم . 3)البهاق المنتشر : الأكثر شيوعا وهو يحدث في أجزاء مختلفة من الجسم في نمط ثنائي . با لإضافه للبقع البيضاء في الجلد ، بعض الأشخاص قد يواجهون إبيضاض الشعر والرموش والحواجب واللحيه . * عندي بهاق في الآباط والأقدام والأعضاء التناسلية ، هل هذا شائع ؟ لإسباب نحن لانفهمها حتى الآن ، هناك أجزاء معينة من الجسم معرضة للبهاق أكثر من أجزاء أخرى كا الوجه والآباط والأيدي والرسغ والأصابع والأقدام والأكواع والركب و الأعضاء التناسلية . هناك العديد من النظريات حول تأثر هذه الاجزء أكثر من غيرها منها وجود الكثير من النهايات العصبية ، الطبيعة العظمية ، ةالغدد العَرَقية ..........ألخ * كيف يتطور البهاق ؟ تختلف مدة البهاق وشدة فقدان الصبغة من شخص إلى آخر . في العديد من الحالات، يبدأ البهاق في منطقة صغيرة و مع مرور الوقت بقع أخرى قد تظهر بينما البقع الموجودة أو القديمة قد تكبر . بعض الأشخاص قد يلاحظون بأن البهاق يبقى بدون تغيير على نفس الحالة لسنوات أو حتى عقود، وفجأة بعض المناطق الجديدة تظهر اي "تظهر بقع جديدة" وأحياناً تختفي بعض البقع بعفوية وبدون علاج على الإطلاق . العديد من الناس المصابين بالبهاق يلاحظون حدوث هذا في بعض الأوقات من حياتهم . الخلاصة لايعرف حتى الآن كيفية تطور البهاق . * هل ظهور بقع البهاق "إختفاء الصبغة" يكون مصحوب بحكة ؟ البعض وليس الكل ، يواجهون حكة في الجلد قبل أوأثناء إختفاء الصبغة . لا توجد أبحاث أودراسات عن أسباب حدوث ذلك . * هل تنتشر بقع البهاق مع الوقت ؟ وهل تصبح أكبر ؟ في الكثير من الحالات و لكن بالتأكيد ليس كل الحالات ، البهاق يتطور مع الوقت ، لكن لايوجد طريقة للتنبؤ هل البهاق سوف يزداد أم لا . على كل حال هو عملية بطيئة والعديد من المرضى يذكرون بأنه تمر سنوات بدون ظهور بقع جديدة . وبعد ذلك تظهر بقع جديدة فجأة بعد العديد من السنوات . وبعض الأشخاص يذكرون إختفاء بعض البقع بعفوية وبدون علاجا إطلاقا ً. ومع إستخدام التقنيات الحديثة يمكن أن نوقف البقع الجديدة أثناء حدوثها .
المـــــــــــــوضوع مـــــــــــنقول لافادة الجميع ان شاء الله و انا نقلته كما هو و باسم صاحبه...
مشكوووووووووووووووووره على مووضوعك المتميز ونقلك الرائع الله يشفي الجميع