wardah2

wardah2 @wardah2

عضوة فعالة

البوتوكس : البروتين القاهر للتجاعيد

العناية بالبشرة

يعتبر استعمال البوتوكس لعلاج تجاعيد الوجه ثورة حقيقية فى عالم التجميل .فكم من الأموال تصرف على كريمات البشره بدعوى علاج التجاعيد؟ وكم من الأموال التى تصرف على عمليات شد الوجه؟. ناهيك عن الجراحة ومضاعفاتها . وكم من الوقت نحتاج للعوده للعمل ؟ وكذلك استعمال الكريمات فمهما كان مفعولها فهو لا يتجاوز التجاعيد السطحيه جدا والخفيفه ولذلك يكفى القول ان البوتوكس هو العلاج الوحيد فى العالم لعلاج تجاعيد الوجه مثبت بالعديد من الدراسات، والمجاز من هيئة الادويه الامريكية والوحيد المرخص من قبل وزارة الصحه السعودية.

فى هذا الموضوع نحن بصدد الأجابه على جميع التساؤلات الخاصه بالبوتوكس من طريقة عمل البوتوكس، وكيفية العلاج ومن له الحق فى استعماله وهل يصلح لجميع الأفراد وهل له اى مضاعفات على المدى القصير والبعيد والكثير من الاستفسارات الخاصه بالبوتوكس؟


لماذا تتكون التجاعيد؟
تتشكل التجاعيد على الوجه نتيجة زيادة انقباض عضلات الوجه بين الحاجبين والجبهه وحول العينين وحول الفم والرقبه. ويتضح هذا اكثر فى الأشخاص المعبرين بطبيعتهم والاجتماعيين او من يتطلب عملهم الحديث الكثير ولذلك فانها تسمى التجاعيد التعبيريه،وهذه لا علاقه لها بالعمر فانها يمكن ان تظهر فى العشرينات او الثلاثينات، حيث انها ترتبط بكثرة انقباض عضلات الوجه للاشخاص الذين يكثرون التعبير بتحريك عضلات الوجه، كرفع الحاجبين عند الدهشه او التفكير فى امر ما، والعبسة بين الحاجبين عند الغضب او التعجب، وكذلك حول العينين عند الضحك.
ولذلك فان اى شخص عندما ينظر فى المراه ويجد هذه التجاعيد عند الحركه فانه يفضل ان يبدا فى استعمال البوتوكس من الآن لكى لا تتحول هذه التجاعيد الى خطوط دائمه فى البشره فيظهر الوجه اكبر عمرا نتيجة هذه الخطوط.


ما هو البوتوكس؟

البوتوكس هو ماده بروتينيه طبيعيه – بدون اى تدخل كيميائى- مستخرجه من احد انواع البكتريا. ويحتاج البوتوكس الى تقنيات عاليه جدا فى التصنيع باستخدام تكونولوجيا متطوره جدا للحصول على الماده فى صوره شديدة النقاء والتعقيم لضمان حصول المريض على مفعول سريع وبدون اى اعراض جانبيه. ولهذا أحذّر الساده القراء والمهتمين بالعلاج بالبوتوكس ان يتأكدو من ان البوتوكس المعلن عنه فى العيادات هو البوتوكس الأصلى حيث انه بدات تظهر فى الأسواق بعض المنتجات الرخيصه فى السعر ويدّعى اصحابها انها بوتوكس، في حين أنها مقلّدة وتنتج في الصين أو كوريا، وهي غير مرخصه من وزارة الصحه وبالتالى فمفعولها وآثارها الجانبية غير معروفة لعدم معرفة كيفية تصنيعها او حفظها .


وهنا اطلب من السيدات والرجال المقبلين على العلاج بالبوتوكس مراعاة ما يلي:
1. التاكد من الطبيب ان يكون طبيب جلديه او جراح تجميل وليس اخصائية بشره او تجميل
2. التاكد ان البوتوكس المستعمل هو الأصلي ويكون مكتوب على الغلاف "Botox".
3. عدم الانجذاب وراء الأعلانات التى تقدم السعر الرخيص للبوتوكس فهذا له خطر على الصحه من استعمال مواد غير مرخصه من قبل وزارة الصحه.




ما هى طريقة عمل البوتوكس؟
يعمل البوتوكس على إرخاء العضلاتالمسببة للتجاعيد، وبالتالى تعود للجلد نعومته وتختفي بذلك التجاعيد التي كانت عليه بسببانقباض تلك العضلات.

كيفية العلاج بالبوتوكس؟
يتم حقن البوتوكس فى صورة سائل بحقن وحدات قليلة تحت الجلد فى مناطق التجاعيد باستعمال ابر خاصه رفيعه جدا وبطريقه خاصه من قبل الطبيب المختص فى مده لا تتجاوز 15 دقيقه

هل هناك الم مع الحقن ؟
فى معظم الحالات نستعمل كريم موضعى قبل الحقن ولذلك فالاحساس بالام ضعيف جدا ولا يكاد يذكر.

متى يظهر المفعول والى اى مده ؟
يظهر المفعول من ثالث يوم بعد الحقن والنتيجه النهائيه فى اليوم العاشر ويظل المفعول من 4 الى 6 اشهر حسب قوة العضلات عند الأشخاص وينصح باعادة الحقن كل 5 او 6 شهور


هل تعود التجاعيد اسوا مما كانت بعد ايقاف العلاج ؟
اطلاقا وانما تعود كما كانت سابقا قبل الحقن. فالبوتوكس لا يؤثر ابدا على الجلد او العضلات ولا يحدث تشوهات او اى من الاشاعات التى نسمعها.
الميزه الإضافيه فى العلاج بالبوتوكس انه يحسن من ننائج عمليات التجميل الاخرى، والدراسات اثبتت انه يفضل استعمال البوتوكس قبل عمليات التقشير وقبل الليزر للحصول على نتائج افضل بكثير نظرا لأن الجلد اصبح ناعما وبدون اى تجاعيد مما يسهل استقبال خلايا الجلد لأى ماده اخرى، حتى كريمات البشره العاديه من مرطبات ومنظفات يكون امتصاص الجلد لها افضل واسرع مع الأشخاص الذين تم علاجهم بالبوتوكس عن غيرهم من الأشخاص العاديين

هل البوتوكس يزيد من حجم الشفاه او الخدود؟
للاسف يوجد خلط كبير بين البوتوكس والمواد التى تدعى ( فيللرز ) وهناك فرق كبير فالبوتوكس فقط لعلاج التجاعيد وزيادة افراز العرق ولا علاقه له بزيادة حجم الشفاه او الخدود او الأرداف.

ما الأعمار يمكن أن حقن البوتوكس التّجميليّة تعالج ؟
المشهور فى العالم انه بين عمر ال 25 الى ال 55 ولكن ليس العمر هو المقياس بأن مجرد أن ظهرت التجاعيد مع الحركه نبدا بالبوتوكس حتى لا تتحول الى تجاعيد ساكنه وخطوط فى الوجه مما يظهر تقدم العمر.

هل تغير البوتوكس من شكل الحاجب ؟
الجميل فى البوتوكس انه يؤدى الى ارتفاع الحاجب من الأطراف بعض الشى وبشكل طبيعى مما يعطى للوجه مظهر شاب وطبيعى وبدون اللجوء الى عمليات شد الوجه المكلفه ولذلك فى كثير من الحالات نستعمل البوتوكس فقط لأعطاء الشكل الجمالى للحاجب وتاتى الكثير من السيدات فقط لهذا السبب بغض النظر عن وجود تجاعيد ام لا.




هل يمكن للرجال استعمال البوتوكس؟
طبعا هناك الكثير من الرجال من يستعملون البوتوكس لازالة تجاعيد الوجه لآضفاء مظهر شاب والأطلاله بوجه مشرق مما يعطى الثقه بالنفس وخاصة عند الأشخاص من يحتاج عملهم مقابلة الجمهور وحضور الأجتماعات. وعامة فان التجميل ليس محصورا فقط للنساء دون الرجال فالرجل يحتاج ايضا ان يظهر بشكل شاب وجذاب وهذا يحصل بعدم وجود تجاعيد بالوجه.


مفاهيم يجب ان تصحح عن البوتوكس...

· هل هناك بوتوكس اصلى واخر غير اصلى ؟
o فقط تاكد ان المكتوب على الحقنه كلمة : بوتوكس
· ماهو تركيز البوتوكس ؟
o فقط 100 وحده ... وما دون ذلك فهو ماده غير اصليه فلا يوجد بوتوكس 35 وحده او 50 ... فقط 100 وحده
· كيف نفرق بين البوتوكس الأصلى والمواد الأخرى غير الأصليه ؟
o كلمة البوتوكس يجب ان تكون مكتوبه على الغلاف وعلى العبوه
o فقط 100 وحده
o شركة الليرجان تكون مطبوعة على العلبه
o السعر الرخيص يعنى انه غير اصلى.

· هل يستعمل البوتوكس للتعبئه ؟
o خطأ شائع فالبوتوكس يستعمل فقط فى ازالة التجاعيد من الجبهه وحول العينين وبين الحاجبين وهو العلاج الوحيد فى العالم المرخص من هيئة الأغذيه والأدويه الأمريكيه لعلاج التجاعيد
· هل يمكن علاج التجاعيد بالكريمات بدلا من البوتوكس ؟

o بالطبع لايمكن لان التجاعيد ناتجه من حركة العضلات خلف طبقات الجلد، ومن الناحيه العلميه لا يمكن لاى كريم ان يصل لهذه العضلات ويعطى مفعول البوتوكس من تمدد للعضلات وبالتالى شد الجلد وعلاج التجاعيد اضف الى ذلك ان الشركةالمنتجه للبوتوكس معروفة ومهمةولن تعجز ان تحول البوتوكسمن حقن الى كريم اذا كان يؤدى الى مفعول ولذلك لا يمكن ان يؤدى اى كريم مهما كان سعره الى مفعول البوتوكس.
11
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*القلب الحنون *
يسلمـووو
بالعربي دلة
بالعربي دلة
جزاك الله خيروشهرمبارك
wardah2
wardah2
اشوف اسئلة كثير عن البوتوكس ونزلت هذا الموضوع مخصوص عشان الي يسألو عن البوتوكس بس ما في مشاهدات ولا مشاركات....ليش :06:
om_tarik
om_tarik
تسلمي موضوع جدا رائع وقيم
الحررربيه
الحررربيه
الله يجزاك خير
لي فترة افكر اسويه بس خايفه من الدكتورة نفسها
عشان انا من المدينه ومااعرف دكتورة ممتازة
اخاف تصيرلي نتيجة عكسيه