$el.classList.remove('shaking'), 820))"
x-transition:enter="ease-out duration-300"
x-transition:enter-start="opacity-0 translate-y-4 sm:translate-y-0 sm:scale-95"
x-transition:enter-end="opacity-100 translate-y-0 sm:scale-100"
x-transition:leave="ease-in duration-200"
x-transition:leave-start="opacity-100 translate-y-0 sm:scale-100"
x-transition:leave-end="opacity-0 translate-y-4 sm:translate-y-0 sm:scale-95"
x-bind:class="modalWidth"
class="inline-block w-full align-bottom bg-white dark:bg-neutral-900 rounded-lg text-right overflow-hidden shadow-xl transform transition-all sm:my-8 sm:align-middle sm:w-full"
id="modal-container"
>
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أنا متزوجة منذ ثلاثة أشهر، وعمري 31 سنة، وقد ابتلاني الله عز وجل منذ حوالي ثمانية سنوات بالتهاب حاد في عيني اليمنى، ومنذ ذلك التاريخ وأنا أتناول دواء كورتنسيل 5 ملغ بمقدار حبتين في اليوم دون توقف عنه؛ لأنني إذا لم أتناوله أصاب باحمرار وألم شديد في عيني، وقد سبق أن قرأت على شبكتكم أن هذا الدواء يحتوي على مادة الكورتيزون التي لها تأثير في عدم الإنجاب وتأثير على الجنين إذا حدث حمل، وقد حصل لي رعب أعيشه في هذه الأيام لخوفي من حدوث حمل أو عدم حملي، فأرشدوني.
وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ hafida حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
فنسأل الله تعالى أن يشفيك ويعافيك ويرفع عنك هذا الابتلاء، وبالنسبة للكورتيزون فهذا من الفئة (C) من أدوية الحمل، أي أنه يستعمل أثناء الحمل إذا كان الضرر عند التوقف عنه أكبر من الضرر عند استعماله، وهذا النوع من الأدوية لا بأس من استعماله أثناء الحمل عند الضرورة، والتأثير المتوقع من الدواء على الطفل أثناء الأشهر الثلاثة الأولى فقط.
ولذلك فإن كان طبيب العيون الخاص بك يرى أنه لا بأس من التقليل من الجرعة أو إعطاء بديل مؤقت فيفضل ذلك في الأشهر الثلاثة الأولى على الأقل أو حتى إعطاء الكورتيزون كنقاط للعين قبل الحمل بشهرين أو ثلاثة على الأقل.
والتأثير المتوقع لحبوب الكورتيزون على الطفل هو حدوث الشفة الأرنبية أو توسع منطقة السرة (OMPHALOCELE)، وما أراه يا عزيزتي هو أن خوفك أكبر من الوضع بكثير, وبالنسبة لحصول الحمل فالجرعة التي تستعملينها ليست كبيرة لتمنع الحمل فلا تقلقي وتوكلي على الله. نسأل الله تعالى أن يرفع عنك هذه المعاناة وأن يهبك الذرية الصالحة الطيبة.
والله الموفق.
السؤال
عانيت سابقاً من الإجهاض 3 مرات في الأشهر الثلاثة الأولى، وكذلك من تأخير في الحمل بين المرات الثلاث، وأنا الآن حامل في الشهر الثاني، وقد توجهت للطبيب الذي قام بإعطائي مجموعة من الأدوية، من بينها decorte 0.5 ( كورتيزون )، وقد سمعت أن الكورتيزون له آثار سلبية على الحامل والجنين، فما هو رأيكم ؟ ولكم جزيل الشكر.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ om ahmed حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
فبالنسبة لاستخدام الكورتيزون في علاج الإسقاط المتكرر، فقد كان يستخدم قديما ولكن الآن يستخدم حقن مضادات التجلط (الجلكسان) والاسبرين بدلا من الكورتيزون.
بالنسبة لأضرار الكورتيزون على الجنين هناك بعض الدرسات تشير إلى أنه قد يسبب بعض التشوهات مثل الشفة الأرنبية وغيرها، ولكن هذا نادرا مايحدث, وبالنسبة لتأثيره على الأم، فالجرعة المستعملة صغيرة جدا ويكاد لا يكون لها أي تأثيرات جانبية.
ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.