اختـ سلطانـ

اختـ سلطانـ @akht_sltan_2

محررة برونزية

التربية تدرس إلغاء نظام التقويم المستمر!!

الطالبات والمعلمات

التربية تدرس إلغاء نظام التقويم المستمر





وزارة التربية والتعليم
الرياض/ تدرس وزارة التربية والتعليم، إلغاء نظام التقويم المستمر الذي بدأت تطبيقه في المرحلة الابتدائية منذ أكثر من 9 سنوات، بعد أن ثبت ميدانيا عدم قدرة الميدان التربوي على التكيف مع التجربة وفق تقارير ميدانية أعدتها إدارات التطوير التربوي.
وقالت صحيفة "الوطن" السعودية، نقلا عن مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم، أن لجنة متخصصة في مجلس الوزارة تدرس مع الإدارة العامة للتطوير التربوي مقترحا جديدا لإلغاء نظام التقويم المستمر، ومدى إمكانية إقرار نظام تقويم جديد قدمه مختصون في أنظمة التقويم بالوزارة يطلق عليه اسم "التقويم الربعي" لإحلاله بديلا عن نظام التقويم المستمر.
وقالت إن الدراسة التي تجريها الوزارة حاليا تتضمن النظر في كافة التقارير الميدانية المرفوعة من إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات بمختلف المناطق والمحافظات، وأن معظم هذه التقارير أوصت بإلغاء نظام التقويم المستمر، لعدم تحقيقه الأهداف التربوية التي وضع من أجلها لعدة أسباب.
وكشفت عن أن الدراسة تتضمن استعراض المقترح الجديد الذي يطالب بإدراج التقويم "الربعي" كبديل عن نظام التقويم المستمر، وأن النظام الربعي يتضمن إجراء الطلاب لأربعة اختبارات في العام الدراسي الواحد، عبر تقسيم المنهج والخطة الدراسية الزمنية على أربع فترات متساوية ليمكن الطالب أو الطالبة من تحصيل معرفي متتابع وموضوعي.
وأوضحت المصادر أن التقارير المؤيدة لإلغاء نظام التقويم المستمر، أشارت إلى أن الميدان التربوي لم يستطع طيلة السنوات الماضية التكيف مع هذا النظام بسبب عدم قدرة المعلمين والمعلمات على تطبيقه بصورته الحقيقية، وتسببه في تدني مستوى التحصيل لدى الطلاب والطالبات بسبب عدم الالتزام بالخطط التعليمية والتربوية التي يتضمنها النظام.
وشددت على أن الإدارة العامة للتطوير التربوي بالوزارة تتبنى عدة مشاريع تطويرية في أساليب التقويم الحديثة للتوائم والتطوير والتحديث الذي تعرضت له المناهج والمقررات الدراسية التي سيبدأ تطبيقها العام المقبل؛ من أجل تحقيق أهداف قياس النتائج التربوية والتعليمية.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش، أن مثل هذه القرارات لا يتم اتخاذها ارتجاليا، وأن تنفيذها يتطلب إجراء المزيد من الدراسات والخطط البديلة التي يجب أن تبنى على أسس علمية وميدانية.
14
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

@لسعة شقاوه@
@لسعة شقاوه@
يسلمو
Dream22
Dream22
اخيرا فهموا انه نظام فاشل بكل المقاييس
الخافق المكـابر !
ليش حزينه احسن لو يلغونه

التقوويم لعب
كتاموتو
كتاموتو
أحسن من زينه

فاااااااااااااااااااااااااااااااشل
نرجس
نرجس
صراحة من زماااان
أتمنى يلغونه
حتى الشهادة مالها طعم
وفيه بخس كبير للموهوبين