التعامل مع الأب المتسلط

الملتقى العام


الأب المتسلط وكيفية التعامل معه من المواضيع التي يبحث الكثير عن كيفية التعامل مع الأب المتسلط وخاصة المراهقين أو الشباب وهو موضوع شائك لأنه يتعلق ببر الوالدين في الإسلام والمشاكل النفسية التي من الجائز أن الأب بعاني منها مثل النرجسية أو جنون العظمي أو حتي انفصام الشخصية لذلك سوف نتحدث حول ذلك الأمر من كل الوجوه والمواضيع المتعلقة به من خلال هذا المقال القيم.
معني التسلط الأسري
  • التسلط الأسري هو أن يقوم أحد الأبوين بفرض آرائه وقراراته على باقي أفراد أسرته، فيقوم بوضع القواعد الصارمة، ثم يجبر أفراد الأسرة على الالتزام بها واتباعها، دون أن يناقشه أحد.
  • ومن تسول له نفسه بالاعتراض على قراراته، سوف يعرض نفسه لعقاب لا يخطر على بال أحد من إهانة وتنكيل، بالإضافة إلى التقريع فالأب هو الوحيد من بيده مقاليد الأمور، وفي مقابل هذه السيطرة لا يقوم هذا الأب بتقديم الرعاية الكافية والاهتمام بأبنائه، فكل ما يعرفه هو التسلط في سيطرته على أبنائه، وفرض آرائه، بالإضافة إلى انتقاده إلى الآخرين، وعلى من يحيطون به السمع والطاعة لقراراته وأوامره.
  • ومن نتيجة هذا التسلط، أنه قد يصيب الأبناء ببعض الاضطرابات النفسية، التي منها ضعف شخصياتهم مع فقد ثقتهم بأنفسهم؛ مما يجعلهم مترددين في اتخاذ قراراتهم ومهمشين من جانب كل من يحيطون بهم، كما يكون لديهم شعور بعدم تقديرهم لذاتهم، بالإضافة إلى عجزهم عن اتخاذ القرارات الخاصة بهم.
  • ويكون الجو الأسري جوا يختفي منه كل الأجواء التي تدل على الرحمة والدفء، حيث يكون الجو الشائع هو جو التسلط والهيمنة وللحديث بقية من خلال هذا الرابط
  • التعامل مع الأب المتسلط
0
103

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️