التعزية

ملتقى الإيمان





قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(مثل المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد؛

إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر)

.

من صلَّى على جنازةٍ فله قيراطٌ . فإن شهِد دفنَها فله قيراطان . القيراطُ مثلُ أُحُدٍ

الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث : مسلم

المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 946 خلاصة حكم المحدث : صحيح



التعزية هي التسلية والحث على الصبر بوعد الأجر

والدعاء للميت والمصاب ، هكذا يعرفها الفقهاء رحمهم الله

منهم العلامة ابن مفلح في "الفروع" (2/229) .



من نعمة الله عزوجل علينا ان وجهنا وشرع لنا أمور تعيننا على فعل الخير

ووجهنا الى مكارم الاخلاق التي يتحلى بها المسلم ويتميز بها

ومن هذه الشرائع واجب التعزية للمسلمين الذين فقدوا أحبتهم

لما فيها من مواساة لهم واعانتهم على الصبر والدعاء لهم

فإنه بذلك يجد حوله من يخفف عنه معاناته ويصبره عليها


- ما من مؤمنٍ يعزِّي أخاهُ بمصيبتِهِ إلَّا كساهُ اللَّهُ عز وجل من حُلَلِ الْكرامةِ يومَ القيامةِ

الراوي : عمرو بن حزم المحدث : النووي

المصدر : الأذكار الصفحة أو الرقم: 197 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

وقد سمى الله عزوجل الموت مصيبة في كتابه

فقال تعالى: {فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ}

وأحسن ما يستعمل في التعزية ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم:

"إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل إلى أجل مسمى" متفق عليه

ولو قال (أحسن الله عزاءك) ( أعظم الله أجرك ) وغير ذلك، حصل المقصود

أما الآداب التي ينبغي التأدب بها في العزاء وغيره

ترك القيل والقال وعدم الكلام بغير المفيد واستغلال الوقت بما يفيد ان كان مواعظ او ذكر الله عزوجل

والحديث الى اهل العزاء بما يصبرهم ويعينهم وتذكيرهم بالأجر الحاصل في الصبر عند المصيبة

ومن الاداب ايضا التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم

ان يُصنع لأهل الميت طعام لان عندهم مايشغلهم كما قال الرسول عليه صلوات الله وسلامه

- عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنه لما أتى نبأُ جعفرِ بنِ أبي طالبٍ رضي الله عنه

حين قُتل في مؤتةَ بالشامِ وجاء خبرُه إلى المدينةِ رضي الله عنه

أمر النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أهلَه أن يصنعوا طعامًا لآلِ جعفرٍ قال:

اصنعوا لآلِ جعفرٍ طعامًا فقد أتاهم ما يشغلُهم.

الراوي : المحدث : ابن باز

المصدر : فتاوى نور على الدرب لابن باز

الصفحة أو الرقم: 14/347 خلاصة حكم المحدث : ثابت

اما الحاصل الان هو ان يصنع اهل الميت الطعام لمن يعزون وهذا منكر لا يجوز


واوصيكم بقراءة كتيب فتوى جامعة في آداب العزاء الشرعية

والتنبيه على بعض ما أحدثه الناس فيها

للمفتي بكر بن عبدالله ابو زيد

ففيه التنبيه على الامور التي ابتدعها الناس



1
296

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سويت دليشز
سويت دليشز
جزاك الله خير