التقييم بالمنظار

تأخر الحمل

التقييم بالمنظار
يوضحة الاستاذ الدكتور هيثم التحيوى دكتوراة تاخر الانجاب والحقن المجهرى استشارى امراض النساء والتوليد والعقم
ما هو منظار الرحم؟ هو منظار دقيق جداً يمكن من خلاله رؤية تجويف الرحم وما إذا كان هناك أي سبب لتأخر الحمل متعلق بتجويف الرحم. ولا يحتاج هذا المنظار الدقيق إلى أي فتحات فهو يمر من الفتحة الطبيعية لعنق الرحم. ويساعد هذا المنظار الرحمي في تشخيص حالات التشوهات الخلقية للرحم مثل وجود حاجز بتجويف الرحم، كما يساعد في تشخيص الأورام الليفية التي تؤثر على تجويف الرحم أو وجود إلتصاقات داخل تجويف الرحم. وفي معظم هذه الحالات يمكن من خلاله إجراء الجراحة لإزالة السبب عن طريق المنظار.
ما هي مميزات منظار الرحم ؟
يعتبر منظار الرحم الطريقة المثلى لإستكشاف حالة الرحم لأنه يعطي معلومات كاملة عن حالة الرحم وما قد يتسبب في تأخر الحمل مثل :-
* التشوهات الخلقية للرحم مثل وجود حاجز بتجويف الرحم* الإلتصاقات* الأورام الليفية التي تؤثر على تجويف الرحم* زوائد بالغشاد المبطن للرحم* إنسداد في أول قناة فالوب من إتصالها بالرحم.* كما يمكن التخلص من السبب عن طريق نفس المنظار.
كم يستغرق الوقت لإجراء العملية ؟
لا تستغرق العملية أكثر من 30 دقيقة عند التشخيص، أما إذا تطور الأمر لإجراء علاج جراحي فتستغرق العملية حوالي ساعة إلى ساعة ونصف.ولا تحتاج المريضة للإقامة بالمركز في الحالتين سواء للتشخيص أو للعلاج .
0
199

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️