راقية الفكر @raky_alfkr_1
كبيرة محررات
التمام والكمال
من مظاهر الإعجاز البلاغي في القرآن إيثار لفظ بدل آخر ، فتأمل
مثلاً { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}
فما السر في التعبير عن الدين بالكمال ، وعن النعمة بالتمام ؟ السر- والله أعلم – أن الكمال لا زيادة عليه ،
ومن هنا يعلم أنه لا زيادة في الدين ، لأنه اكتمل ، أما النعمة فعبر عنها بالتمام لأن التمام يقبل الزيادة ليصل إلي الكمال ،
ودليل ذلك أن النعم تختلف من زمان إلى آخر ، فما يتنعم به بعض الفقراء اليوم لم يكن يحلم به هارون الرشيد في زمنه .
لااله الاانت سبحانك اني كنت من الظالمين
سبحان الله والحمدلله ولااله الاالله والله اكبر
5
500
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ ،
اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ .
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد..
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آبرآهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد..