سالي العلي @saly_alaaly
محررة ذهبية
الحذاء المقلوب (اكرمكم الله)
الحذاء المقلوب اكرمكم الله
شي اتعودنا عليه سواء في المجتمع البدوي او الحضري او المصري او الصومالي او الشامي او او او
كلهم لديهم تقريبا نفس اصل الاعتقاد او اسباب اخرى
منهم من يقول ان الحذاء المقلوب موجه للسماء مما لايليق بلله عز وجل
ومنهم من يقول يصلي عليها الشيطان
ومنهم من يقول شؤم وعلامه من علامات قلب الحال للاسواء
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ومن خلال بحثي وجدت الاتي
في كتاب الشباب بين العادة والعبادة أعده الشيخ / سيف الطلال الوقيت وقام بالتقديم على الكتاب الشيخ ابن جبرين
حفظه الله : يقول المؤلف ( ونقول لمن يهتم بتعديل النعال والحذاء اعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعدلها ولم يأمر بتعديلها . ولم يعدلها صحابته الكرام ولا التابعون لهم بإحسان ولم يعدلها الائمة الأربعة المعتبرون . لا أحمد بن حنبل إمام أهل السنة والجماعة ولا الشافعي ولا مالك ولا أبو حنيفة رضي الله عن الجميع .
بل لم نسمع من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله أنه أوصى أو أمر بتعديل النعل أو الحذاء المقلوب.
إذاً هي عادة ما أنزل الله بها من سلطان . ) ص9 .
وقد ذكر الشيخ سيف أحد المواقف الطريفة في هذا الباب وقال (( بل حدثني أحد الشباب فقال : لقد رأيت نعلةً مقلوبةً في بئرٍ عميقة . فحزنت لذلك حزناً شديداً ثم أخذت أرمي النعلة بالحجارة حتى أعدلها . وأنا تارك للصلاة في ذلك الوقت . انظر لهذا الهم والحزن وهو تارك للصلاة.) انتهى
هل يقال لمن يقلب لا تقلب ، وهل اذا نظرنا الى أحد العامة يقلب الحذاء نقول ان هذا مسكين يفعل شيئا لم نجد نصا فيه ، وهل المسألة فيها محذور شرعي ؟ .
أظن المسألة فيها عدة جوانب :
الجانب الأول : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع ، وعدم النقل - الذي اشار اليه الأخوة - ليس نقلا للعدم .
الجانب الثاني : عرفي ، اذ تعارف الناس على ان الحذاء لايليق ان يكون اسفله باتجاه الرجل ، بل ان هذا الوضع يشين بالفاعل ان يفعله ، ويعتبراهانة لمن وجه له .
قول الشيخ الوقيت :" اعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعدلها ولم يأمر بتعديلها . ولم يعدلها صحابته الكرام ولا التابعون لهم بإحسان ولم يعدلها الائمة الأربعة المعتبرون . لا أحمد بن حنبل إمام أهل السنة والجماعة ولا الشافعي ولا مالك ولا أبو حنيفة رضي الله عن الجميع " .قول الشيخ يحتاج الى بحث وسؤال .
والله اعلم .
الشيخ/ محمد العثيمين ـرحمه الله رحمة واسعةـ أكثر من مرة يسأل عن قلب النعل , فيفتي بأنه ليس له أصل وليس من السنة فعله .
والي عندها اضافه او تعقيب تتحفنا مشكوره
33
4K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
رولا_2006
•
مشكوره اختي على المعلومه
فعلا شي تعودنا عليه لازم اذا مرينا ولقيناها مقلوبه عدلناها واتمنى انها ماتكون بدعه وجزيتي خيرا على الطرح
صراحه انا ما بعدلها لاني لم اسمع بها بالدين يعني عارفه انها مختلقه بس طبعا ايام اقلبها للترتيب بدون اهتمام زايد يعني هو خلع النعل للصلاه غير واجب فاكيد رح تكون كل واحد بوجه اللي وراه ومافيها شيء
كنت استغرب من اهلي وبعض معارفي هذا الشيء منهم ..عندما يقومون بتعديل النعال لوضعه الطبيعي..
وقبل فترة سمعت ان هذي الحركه بدعه...واخبرتهم بذلك..
لكن الى الان ارى بعضهم يعدلون النعال المقلوبه..
اخذوهاا عاااادة انها تقلل من شأن الله تعالى..سبحانه جل في علاه..
وقبل فترة سمعت ان هذي الحركه بدعه...واخبرتهم بذلك..
لكن الى الان ارى بعضهم يعدلون النعال المقلوبه..
اخذوهاا عاااادة انها تقلل من شأن الله تعالى..سبحانه جل في علاه..
الصفحة الأخيرة