نوره . .
نوره . .
من فتاوى نور على الدرب

س - ما هي الحدود والضوابط في الرقية الشرعية ؟ وهل يجوز للراقي أن يرقي مجموعة من الأشخاص في وقت واحد ؟ وبماذا تنصحون المرضى مأجورين ؟ .









ج : الرقية تكون بالقرآن وبالدعوات الطيبة، هذه الرقية مع رجاء أن
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 325)
الله يتقبل وينفع بها ، فينفث عليه بريقه ويقرأ الفاتحة أو بعض الآيات ، أو آية الكرسي ، أو قل هو الله أحد والمعوذتين ، القرآن كله شفاء : قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ، فالرقية تكون بالقرآن ، وبالدعوات الطيبة على محل الألم، ينفث على محل الألم : في صدره ، أو رأسه ، أو يده ، أو رجله ، ويقرأ الفاتحة وما تيسر معها من القرآن، ويدعو: اللهم رب الناس أذهب البأس ، اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما، ويقول: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك، هذه الرقية الشرعية ، مع رجاء أن الله ينفع بذلك، وسؤاله أن يتقبل وأن ينفع وأن يشفي المريض، يكون عنده إيمان بأن الله هو الشافي، وأن هذه أسباب، فهو يسأل الله أن يشفي المريض، ويقرأ عليه، ويرجو من الله أن ينفع برقيته، يجوز له أن يرقي أشخاصا : اثنين، ثلاثة ، قدامه، ينفث على هذا ، وهذا وهذا ، يقرأ ، لا بأس إذا استطاع ذلك، يكون اثنين أو ثلاثة قدامه، ينفت عليهم، على صدورهم ، أو في أيديهم ، أو على رءوسهم، على حسب المرض، لا بأس ، ما هو بشرط واحد، لو كانوا اثنين قدامه ، أو ثلاثة ، نفث على هذا وهذا لا حرج فيه ، ولا أعلم في هذا حرجا



.


(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 326)
س: يسأل هذا المستمع ويقول : ما هي الآيات التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرقي بها المرض ؟ وكيف تكون؟ وهل يرقي بها عند بداية المرض، أو تكون دائمة حتى يزول المرض؟ وما نصيحتكم للقراء ؟ مأجورين

ج : كل القرآن مبارك كله رقية، ومن الرقية الفاتحة، وآية الكرسي ، قل هو الله آحد والمعوذتين ، مما كان يستعمله النبي صلى الله عليه وسلم ويحث عليه، والفاتحة لأنها أم القرآن ، وهي أفضل السور ، وآية الكرسي، فالرسول أرشد إلى قراءتها بعد كل صلاة، وعند النوم ، وكذلك قل هو الله، والمعوذتين، كان يقرؤها صلى الله عليه وسلم عند النوم ثلاث مرات ، عند النوم وينفث في يديه ويمسح بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، كل هذا ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ، وقال: من قرأ هذه السور الثلاث في أول الليل، أو في أول النهار لم يمسه شيء ، أو لم يصبه شيء ، فهذا كله مما يشرع ، وثبت أن بعض الصحابة رقى بعض المرضى بالفاتحة فقط فشفاه الله .


(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 327)


س: سماحة الشيخ يستفسر الكثير من الناس عن كيفية الرقية الشرعية ؟





ج : الرقية الشرعية هي الرقية بالآيات والدعوات الطيبة ، هذه الشرعية، الرقية بالقرآن أو بالدعوات الطيبة، يرقي بالفاتحة ، بآية الكرسي بغيرها من الآيات : قل هو الله أحد المعوذتين ، بغيرها ، هذه الرقية الشرعية ، أو بالدعاء ، يدعو له : اللهم رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ، بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك، أو : اللهم اشفه وعافه، اللهم أنزل عليه الشفاء اللهم أبرئه من مرضه، وما أشبه ذلك من الدعوات الطيبة .

س: السائل أبو عبد الله يقول: القرآن فيه شفاء للناس ورحمة، نرجو أن تذكروا الآيات التي يشرع قراءتها على المريض وعدد المرات، وكيفية النفث، جزاكم الله خيرا ؛ لأن عندنا شخصا مصابا بمرض ونريد أن نقرأ عليه .





ج : كل القرآن شفاء من أوله إلى آخره ، وإذا قرأ الفاتحة فهي أعظم سورة في القرآن ، كررها، كما قرأها الصحابة على اللديغ ، لما
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 328)
مروا عليه في بعض أحياء العرب قرأ عليه بعض الصحابة سورة الفاتحة ، وكررها فشفاه الله، فإذا قرأ سورة الفاتحة ، وقرأ معها آية الكرسي، أو بعض الآيات الأخرى كله طيب، وإذا قرأ قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثلاث مرات، كان حسنا أيضا من أسباب الشفاء ، وكل القرآن شفاء ، إذا قرأ منه ما يسر الله من البقرة ، من آل عمران، من النساء من المائدة ، من بقية القرآن، كله شفاء كما قال الله جل وعلا: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وقال سبحانه : وَنُنَـزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ يعني كله شفاء ، فإذا تحرى بعض الآيات وقرأها كله طيب، ولكن من أهم ما يقرأ: الفاتحة وآية الكرسي وقل هو الله أحد ، وسورتا المعوذتين ، كل هذه من أهم ما يقرأ على المريض



.

س: الأخ يسأل ويقول: هل يجوز في الرقية أن يقرأ المسلم القرآن الكريم وبعض الأدعية النبوية على الماء أو الزيت، ويقوم المريض بشرب ذلك الماء والاغتسال به، وإذا كان لا يجوز فما الرقية الشرعية ، والشروط التي يجب أن تتوفر في الرقية ، ويجوز أن يستعملها المسلم بعد ذلك .


(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 329)
ج : لا حرج في الرقية في الماء ثم يشرب منه المريض أو يغتسل به ، كل هذا لا بأس به، الرقية تكون على المريض بالنفث عليه، وتكون في ماء يشربه المريض أو يتروش به، كل هذا لا بأس به ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رقى لثابت بن قيس بن شماس في ماء ثم صبه عليه ، فإذا رقى الإنسان أخاه في ماء ثم شرب منه ، أو صبه عليه يرجى فيه العافية والشفاء ، وإذا قرأ على نفسه على العضو المريض: يده أو رجله ، أو صدره ، ونفث عليه ودعا له بالشفاء ، فهذا كله حسن .

س: يسأل المستمع ويقول: ما كيفية الرقية بالدعاء يا سماحة الشيخ ؟ وما هي الأدعية التي تقرأ ؟





ج : ينفث على المريض على محل المرض ويدعو له، ينفث عليه من ريقه، ويقرأ الفاتحة ويكررها سبع مرات، يقرأ آية الكرسي ويقرأ ما تيسر من القرآن، ويقرأ قل هو الله أحد، والمعوذتين يكررها ثلاثا، هذه الرقية، وينفث معها ويدعو الله ويقول: اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ؛ كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم ، ويقول: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك . هكذا رقى جبريل النبي عليه الصلاة والسلام ، كما أخبر بذلك النبي عليه الصلاة والسلام، كل
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 330)
هذا حسن ، وإذا قال : اللهم اشفه ، اللهم عافه ، اللهم يسر له العافية، والدعوات المناسبة لا بأس، لكن هذا الدعاء الثسرعي الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا رقى بدعوات آخرى للمريض، بطلب العافية فلا بأس



.http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=5&View=Page&PageNo=9&PageID=123&languagename=
سعاد اسعد
سعاد اسعد
السلام عليكم ورحمة الله اخيتي لم يرد عن رسولنا شيء من تكرار الفاتحه أربعين مره إنما كان صلى الله عليه وسلم ينفث بيديه ويقرأ الفاتحه ويمسح ماتقدم من جسده
السلام عليكم ورحمة الله اخيتي لم يرد عن رسولنا شيء من تكرار الفاتحه أربعين مره إنما كان صلى...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد
شوفي مقطع الشيخ عنوان المقطع اي شخص يعاني من حسد اوعين
يا حظ ابتسم شوى
يا حظ ابتسم شوى
صل الله وسلم على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
سعاد اسعد
سعاد اسعد
🌹🌹🌹عنوان المقطع اي شخص يعاني من حسد اوعين اكتبوه كذا بقوقل ويطلع لكم المقطع ان شاء الله🌹🌹🌹🌹
ماقدرت اعدل عنوان المقطع فوق .. حبيت اوضح لكم العنوان الصحيح..
جميله جميل
جميله جميل
عزيزتي كل ماورد سابقا اعرفه ولله الحمد ولكن المقصد انه لم يرد عن النبي تكرار الفاتحه او غيرها 40 مره

اما ماذكرتيه من الأحاديث فهي صحيحه ان شاءالله وفقك الله لما يحب ويرضى


مركز الفتوى

فإن المسلم لا يسوغ له أن يحدد في باب العبادات ما لا يوجد له دليل من الشارع، وتحديد قراءة سورة، أو آية معينة بعدد معين لغرض معين لا يصح إلا إذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلا مجال للرأي في هذا المعنى، والله عز وجل لا يقبل من العبادة إلا ما كان خالصاً لوجهه موافقاً لشرعه، وليست البدعة مما يتقرب به إلى الله عز وجل ليجيب الدعاء، وسورة يس كغيرها من القرآن الكريم تقرأ للاستعانة بها على قضاء الحوائج ونحو ذلك، لما في الحديث: من قرأ القرآن فليسأل الله به. رواه الترمذي، وصححه الألباني.