مريومه9 @mryomh9
عضوة
الحقو الفزعه الله يجزاكم خير
اهلين حوائيات بقلكم سالفه وحده من قريبياتى ولده كبير ابو تقريبا 14 اكله كان زين ومره تقول قاعد يتغدى وما شاء الله عليه اكله زين قال ابوه وهو يطالعه ويقول لامه شوفى ياكل وقالت امه يوه ما شاء الله والله تقول امه انه بعدها ما صار يشتهى الاكل ولاحضو الشى هدا والام من يومها ضايق صدرها قالت لبوه قال لاتصيرين موسوسه تكفون عطونى الحل جزاء الله خير من ترد لى ويفرج لها
5
547
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
طرق أخذ أثر العائن
--------------------------------------------------------------------------------
لابد اولا ان نتذكر أمور هامة وهى :
أولا: ان الاصح والانفع هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخصوص وهو الحصول على وضوء الشخص الذي نتهمه بأنه العائن ومن ثم الاغتسال به.
فان لم يتيسر ذلك لسبب او للآخر يمكن الأخذ من اثر العائن بأي طريقة ممكنة بشرط ان لا تكون الطريقة محرمة او فيها تعدي على حقوق الآخرين.
ثانيا: ضرورة احسان الظن بالعائن .
ثالثا: الاصل في المسلم ان يكون متفهما لهذا الأمر فإن طلب احد منه ان يتوضأ له رغبة في الاغتسال بأثره فيجبعليه ان يتقبل ذلك ولا يغضب وليساعد اخاه المسلم الذي قد يكون قد تضرر بسببه من غير قصد.
رابعا: الاصل أن اخذ الأثر يكفي لمرة واحدة ويحصل به المطلوب إلا في حالات معينة فانه قد يحتاج الى تكرار ذلك.
خامسا: التوكل على الله عز وجل والتوجه اليه باخلاص واليقين بأن الشفاء بيده وحده.
طرق اخذ أثر العائن ...
استخدام فنجان القهوة الذي شرب منه ونقعه بالماء والاغتسال به
وكذلك الحصول على فضلة ماء شرب منه وما شابه ذلك
اطعام الشخص الذي يتهم بأنه عائن تمرا والحصول على النواة ومن ثم
نقعها بالماء والاغتسال بها ويمكن ان يشرب من هذا الماء قليلا
احضار منديل وبله بقليل من الماء ومسح مقبض باب البيت أو السيارة أو المكتب ونقعه بماء والاغتسال به
الحصول على شيء من ملابسه وغسلها بماء ثم الاغتسال به
( ولا يجوز إستعمال أوساخ ونجاسات العائن ولا يفيد أخذ أثر الميت )
منقول...
--------------------------------------------------------------------------------
لابد اولا ان نتذكر أمور هامة وهى :
أولا: ان الاصح والانفع هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخصوص وهو الحصول على وضوء الشخص الذي نتهمه بأنه العائن ومن ثم الاغتسال به.
فان لم يتيسر ذلك لسبب او للآخر يمكن الأخذ من اثر العائن بأي طريقة ممكنة بشرط ان لا تكون الطريقة محرمة او فيها تعدي على حقوق الآخرين.
ثانيا: ضرورة احسان الظن بالعائن .
ثالثا: الاصل في المسلم ان يكون متفهما لهذا الأمر فإن طلب احد منه ان يتوضأ له رغبة في الاغتسال بأثره فيجبعليه ان يتقبل ذلك ولا يغضب وليساعد اخاه المسلم الذي قد يكون قد تضرر بسببه من غير قصد.
رابعا: الاصل أن اخذ الأثر يكفي لمرة واحدة ويحصل به المطلوب إلا في حالات معينة فانه قد يحتاج الى تكرار ذلك.
خامسا: التوكل على الله عز وجل والتوجه اليه باخلاص واليقين بأن الشفاء بيده وحده.
طرق اخذ أثر العائن ...
استخدام فنجان القهوة الذي شرب منه ونقعه بالماء والاغتسال به
وكذلك الحصول على فضلة ماء شرب منه وما شابه ذلك
اطعام الشخص الذي يتهم بأنه عائن تمرا والحصول على النواة ومن ثم
نقعها بالماء والاغتسال بها ويمكن ان يشرب من هذا الماء قليلا
احضار منديل وبله بقليل من الماء ومسح مقبض باب البيت أو السيارة أو المكتب ونقعه بماء والاغتسال به
الحصول على شيء من ملابسه وغسلها بماء ثم الاغتسال به
( ولا يجوز إستعمال أوساخ ونجاسات العائن ولا يفيد أخذ أثر الميت )
منقول...
سئل فضيلة الشيخ عبدالله الجبرين عن جواز استخدام أثر العائن على أي صفة كانت كالقهوة ??
--------------------------------------------------------------------------------
فأجاب – حفظه الله - : ( قد عرف بالتجربة المتبعة أن أثر العين تبطل باستعمال شيء مما مسه العائن كريقه وعرقه ودمعه ونحو ذلك ، فالناس عادة يغسلون ما مسه كحذائه الذي يلي قدمه ، وثوبه الذي يلي جسده وداخله إزاره وفضل وضوئه وغسالة يديه وشعر بدنه وأظافره ونحوها ، فيشرب منه المعين أو يغتسل به فيبرأ بإذن الله تعالى ، وقد دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : " 000 وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( السلسلة الصحيحة 1252 ) وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عامر بن ربيعه لما أصاب سهل بن حنيف فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح ثم صب عليه فراح مع الناس ، أخرجه مالك في الموطأ فهذا من باب العلاج والله الشافي ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ) 0
--------------------------------------------------------------------------------
فأجاب – حفظه الله - : ( قد عرف بالتجربة المتبعة أن أثر العين تبطل باستعمال شيء مما مسه العائن كريقه وعرقه ودمعه ونحو ذلك ، فالناس عادة يغسلون ما مسه كحذائه الذي يلي قدمه ، وثوبه الذي يلي جسده وداخله إزاره وفضل وضوئه وغسالة يديه وشعر بدنه وأظافره ونحوها ، فيشرب منه المعين أو يغتسل به فيبرأ بإذن الله تعالى ، وقد دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : " 000 وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( السلسلة الصحيحة 1252 ) وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عامر بن ربيعه لما أصاب سهل بن حنيف فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح ثم صب عليه فراح مع الناس ، أخرجه مالك في الموطأ فهذا من باب العلاج والله الشافي ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ) 0
الصفحة الأخيرة
تاخذ أثر من أبو الولد ( ملابسه المستعملة ) تغسلها بماء فقط وتاخذ الماء وتصبه على الولد