الإخوة والأخوات الأفاضل ...
السلام عليكم ورحمة الله ...
اليوم بإذن الله تعالى سأضع الجزء الأول من الحلقة الأولى من سلسلة ( لمن يهمه أمر نفسه ) ، وغداً وبعد غد سأضع الجزئين الثاني والثالث بإذن الله تعالى ، وقد قمت بتجزئة الحلقة على ثلاثة أجزاء حتى لا يمل القارئ من طول الموضوع ، والرابط أدناه خاص بمقدمة السلسلة لمن يرغب بمتابعة السلسلة ولكنه لم يطلع على مقدمتها والتي من المهم أن يُطلع عليها ...
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2065360
سنبدأ بإذن الله تعالى بتطبيق مجموعة سهلة من الأحاديث المرتبطة بحياتنا اليومية ، وتطبيقها لن يأخذ منا أي جهد أو وقت ، فقط بعض الجدية والتركيز في التطبيق ..
يوم الجمعة الموافق الأول من محرم سنبدأ كمجموعة بتطبيق الأحاديث المتعلقة بالأذان .
الأذان ...
- عن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله : ( إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ : اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ ، فَقَالَ أَحَدُكُمْ : اللهُ أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ ، ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ . قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ الله ، ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله . قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله ، ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ . قَالَ : لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بالله ، ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الْفَلاَحِ . قَالَ : لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِالله ، ثُمَّ قَالَ : الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ . قَالَ : الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ ، ثُمَّ قَالَ : لاَ إِلهَ إِلاَّ الله . قَالَ : لاَ إِلهَ إِلاَّ الله ، مِنْ قَلْبِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ ) رواه مسلم في كتاب الصلاة / باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه ثم يصلي على النبي ثم يسأل الله له الوسيلة .
- عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ رَسُولِ اللهِ أَنَّهُ قَالَ : ( مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ : أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، رَضِيتُ بِالله رَبَّاً وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً وَبِالإِسْلاَمِ دِيناً ، غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ ) رواه مسلم في كتاب الصلاة / باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه ثم يصلي على النبي ثم يسأل الله له الوسيلة .
- عن جابرِ بن عبدِ اللّهِ : أنَّ رسولَ اللهِ قال : ( من قال حِينَ يَسمعُ النِّداءَ : اللهمَّ ربَّ هذه الدعوةِ التامَّة ، والصَّلاةِ القائمةِ ، آتِ محمداً الوسيلةَ والفضيلةَ ، وابعثْه مَقاماً محموداً الذي وَعدْتَه ، حلَّتْ لهَ شَفاعَتِي يومَ القيامة ) رواه البخاري في كتاب الأذان / باب الدعاء عند النداء .
• عن ابن عمرَ قال : إنَّ الناسَ يَصيرونَ يومَ القيامةِ جُثاً ، كل أمةٍ تَتبَعُ نبيّها يقولون : يا فلانُ اشفَعْ ، حتى تنتهي الشفاعة إلى النبيِّ ، فذلكَ يومَ يَبعثُهُ اللهُ المقامَ المحمود . رواه البخاري في كتاب التفسير / باب قوله : ( عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً ) .
جُثاً : جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبته .
- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ يَقُولُ : ( إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْراً ، ثُمَّ سَلُوا الله لِي الْوَسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لاَ تَنْبَغِي إِلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ الله ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ ، فَمَنْ سَأَلَ لِيَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفَاعَةُ ) رواه مسلم في كتاب الصلاة / باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه ثم يصلي على النبي ثم يسأل الله له الوسيلة .
- عَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله : ( الدُّعَاءُ لاَ يُرَدُّ بَيْنَ الأَذَان وَالإقَامَةِ ) حديث حسن رواه الترمذي في كتاب الصلاة / بابُ مَا جَاءَ فِي أَنَّ الدُّعَاءَ لاَ يُرَدُّ بَيْنَ الأذَانِ وَالإقَامَةِ .
كيف نُفعِّل الأحاديث السابقة في حياتنا اليومية ؟
1- عند سماع الأذان نقولُ مثل ما يقولُ المؤذن ، ماعدا عند قوله : حيَّ على الصلاة ، حيَّ على الفلاح ، نقولُ : لا حولَ ولا قوة إلاَّ بالله .
2- بعدَ انتهاء الأذان نقول : أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، رَضِيتُ بِاللهِ رَبَّاً وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً وَبِالإِسْلاَمِ دِيناً ..
- الصلاة على النبي .
- اللهمَّ ربَّ هذهِ الدَّعوةِ التامَّة والصَّلاةِ القائمةِ آتِ محمداً الوسيلةَ والفضيلةَ ، وابعثْه مَقاماً محموداً الذي وَعدْتَه ..
3- الدعاء بين الأذان والإقامة لمن أراد .
وستكون المدة المقررة لتفعيل الأحاديث السابقة : 15 يوم + المداومة والاستمرارية بعد ذلك .
وبقولك كما يقول المؤذن ، وبذكرك لله تعالى عند قولك للذكر الوارد بعد الأذان ستتمتع بالميزات التالية :
- معيةُ الله لك ..
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ : أَنَا مَعَ عَبْدِي إِذَا هُوَ ذَكَرَنِي وَتَحَرَّكَتْ بِي شَفَتَاهُ ) حديث صحيح رواه ابن ماجه في كتاب الأدب / باب فضل الذكر .
- دخول الجنة بإذن الله تعالى عند ترديدك للأذان من قلبك كما ورد في الأحاديث السابقة المتعلقة بالأذان .
- غفران الذنوب .
- شفاعة النبي .
سأكتفي بهذا القدر وللحديث بقية غداً بإذن الله تعالى .
تنبيه : الرجاء عدم نقل الموضوع لمنتديات أخرى وذلك حفاظا على خط سير السلسلة ، وحفاظا على الحقوق الفكرية لصاحبتها .
سهام المعالي @sham_almaaaly
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.*جزااك الله خير الجزاء وأفاض عليك من نعمه ظاهرة وباطنة
*. ¸.´¨`»
«´¨`.¸.* *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
.•´ `•.¸
`•.¸ )