الحلقة الرابعة من سلسلة ( لمن يهمه أمر نفسه ) الجزء ( 2 / 3 )

ملتقى الإيمان

الأخوات الفاضلات ...

السلام عليكم ورحمة الله ...

اليوم بإذن الله تعالى سأضع الجزء الثاني من الحلقة الرابعة من السلسلة ، والذي يشمل المجموعة الثانية من الأحاديث التي سنطبقها بإذن الله تعالى بجانب مجموعة الأحاديث المتعلقة بالصلاة ، وذلك بدءاً من يوم السبت الموافق 22 / 2 / 1431 هـ ، 6 / 2 / 2010 م ...

الجزء الأول من الحلقة الرابعة http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2169527

آداب الأكل ...

- عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ  أَنَّهُ نَهَى أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ قائِماً . قَالَ قَتَادَةُ : فَقُلْنَا : فَالأَكْلُ ؟ فَقَالَ : ذَاكَ أَشَرُّ أَوْ أَخْبَثُ . رواه مسلم في كتاب الأشربة / باب كراهة الشرب قائماً .

- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله  : ( إِذَا وُضِعَ الطَّعَامُ فَخُذُوا مِنْ حَافَتِهِ وَذَرُوا وَسَطَهُ فَإِنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ فِي وَسَطِهِ ) حديث صحيح رواه ابن ماجة في كتاب الأطعمة .

- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ الله ، أَنَّهُ سَمِـعَ النَّبِيَّ  يَقُولُ : ( إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ ، فَذَكَرَ الله عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ ، قَالَ الشَّيْطَانُ : لاَ مَبِيتَ لَكُمْ وَلاَ عَشَاءَ ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ الله عِنْدَ دُخُولِهِ ، قَالَ الشَّيْطَانُ : أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ الله عِنْدَ طَعَامِهِ ، قَالَ : أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ ) رواه مسلم في كتاب الأشربة / باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما .
" معناه قال الشيطان لإخوانه وأعوانه ورفقته ، وفي هذا استحباب ذكر الله تعالى عند دخول البيت وعند الطعام" ( شرح النووي على صحيح مسلم ) .

- عن عمر بن أبي سلمةَ قال : كنتُ غلاماً في حَجرِ رسولِ الله  ، وكانت يَدي تطيشُ في الصَّحفةِ ، فقال لي رسولُ الله  : ( يا غلامُ ، سَمِّ الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يَلِيك ) ، فما زالت تلكَ طِعمتي بعدُ . رواه البخاري في كتاب الأطعمة .
" قوله : ( كنت غلاماً ) أي دون البلوغ .
قوله : ( في حجر رسول الله  ) أي في تربيته وتحت نظره وأنه يربيه في حضنه تربية الولد .
قوله : ( وكانت يدي تطيش في الصحفة ) أي عند الأكل ، ومعنى تطيش أي تتحرك فتميل إلى نواحي الصفحة ولا تقتصر على موضع واحد " ( فتح الباري شرح صحيح البخاري ) .
" والصحفة دون القصعة وهي ما تسع ما يشبع خمسة ، فالقصعة تشبع عشرة ، وفي هذا الحديث بيان ثلاث سنن من سنن الأكل وهي : التسمية والأكل باليمين وقد سبق بيانهما ، والثالثة : الأكل مما يليه لأن أكله من موضع يد صاحبه سوء عشرة وترك مروءة فقد يتقذره صاحبه لاسيما في الأمراق وشبهها ، وهذا في الثريد والأمراق وشبهها ، فإن كان تمراً أو أجناساً فقد نقلوا إباحة اختلاف الأيدي في الطبق ونحوه ، والذي ينبغي تعميم النهي حملاً للنهي على عمومه حتى يثبت دليل مخصص " ( شرح النووي على صحيح مسلم ) .

- عن عَائِشَةَ قالَتْ : قالَ رَسُولُ الله  : ( إذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَاماً فَلْيَقُلْ : بِسْمِ الله ، فإنْ نَسِيَ في أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ : بِسْمِ الله في أَوَّلِهِ وآخِرِهِ ) حديث حسن صحيح رواه الترمذي في كتاب الأطعمة / باب ما جاء في التسمية على الطعام .

- عن ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ  قَالَ : ( إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ ) رواه مسلم في كتاب الأشربة / باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما .
• عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولُ اللهِ  قَالَ : ( لاَ يَأْكُلَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ بِشِمَالِهِ ، وَلاَ يَشْرَبَنَّ بِهَا فإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمالِهِ وَيَشْرَبُ بِهَا ) رواه مسلم في كتاب الأشربة / باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما .
• عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ  قَالَ : ( لِيَأْكُلْ أَحَدُكُمْ بِيَمِينِهِ ، وَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ ، وَلْيَأْخُذْ بِيَمِينِهِ ، وَلْيُعْطِ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ وَيُعْطِي بِشِمَالِهِ وَيَأْخُذُ بِشِمَالِهِ ) حديث صحيح رواه ابن ماجة في كتاب الأطعمة / باب الأكل باليمين .

- عن أبي هريرةَ قال : ما عابَ النبيُّ  طعاماً قطُّ ، إنِ اشتهاهُ أكلَه ، وإن كرِهَهُ تَرَكه . رواه البخاري في كتاب الأطعمة / باب ما عابَ النبي  طعاماً .
• عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : مَا رَأَيْتُ رَسُولَ الله  عَابَ طَعَاماً قَطُّ ، كَانَ إِذَا اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَشْتَهِهِ سَكَتَ . رواه مسلم في كتاب الأشربة / باب لا يعيب الطعام .
" ( وإن لم يشتهه سكت ) أي عن عيبه ، قال ابن بطال : هذا من حسن الأدب ، لأن المرء قد لا يشتهي الشيء ويشتهيه غيره " ( فتح الباري شرح صحيح البخاري ) .

- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ  : ( إِنَّ الله لَيَرْضَى عَنِ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا ، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا ) رواه مسلم في كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار / باب استحباب حمد الله تعالى بعد الأكل والشرب .
• عن أبي أُمامةَ ، أن النبيَّ  كان إذا رَفَعَ مائدته قال : ( الحمدُ لله كثيراً طيِّباً مُباركاً فيه ، غير مَكفِيٍّ ولا مُودَّعٍ ولا مُستَغنىً عنه ربّنا ) رواه البخاري في كتاب الأطعمة / باب ما يقول إذا فَرِغ من طعامه .
• عن أبي أمامة ، أنَّ النبيَّ  كان إذا فَرَغَ من طعامه ـ وقال مرَّة : إذا رَفَعَ مائدَتَه ـ قال : ( الحمدُ لله الذي كفانا وأروانا ، غيرَ مَكفِيٍّ ولا مكفور ) . وقال مرَّة : ( لك الحَمدُ ربَّنا ، غير مَكفِيٍّ ولا مُوَدَّع ولا مُستَغنىً ربَنا ) . رواه البخاري في كتاب الأطعمة / باب ما يقول إذا فَرِغ من طعامه .
• عن أبي أيُّوبَ الأنْصَارِيِّ قالَ : كَانَ رَسُولُ الله  إذَا أكَلَ أوْ شَرِبَ قالَ : ( الْحمدُ لله الَّذِي أطْعَمَ وَسَقَى وَسَوَّغَهُ وَجَعَلَ لَهُ مَخْرَجاً ) . حديث صحيح رواه أبو داوود في كتاب الأطعمة / باب ما يقول الرجل إذا طَعِم .
• عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ  قَالَ : ( مَنْ أَكَلَ طَعَاماً فَقَالَ : الْحَمْدُ لِله الَّذِي أَطْعَمَنِي هذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) حديث حسن رواه ابن ماجة في كتاب الأطعمة / باب ما يُقال إذا فَرِغ من الطعام .

كيف نُفعِّل الأحاديث السابقة في حياتنا اليومية ؟

1- الأكل وأنت جالسة .

2- إذا وُضع الطعام فخُذي من حافة الطبق وليس من وسطه .

3- قبل بدء الأكل قولي : بسم الله ، وإذا نسيت التسمية عند بدء الأكل وتذكرتها وأنت تأكلين فقولي : بِسْمِ الله في أَوَّلِهِ وآخِرِهِ .

4- الأكل باليد اليمنى .

5- الأكل مما يليك إذا كنت تأكلين من طبق يشاركك آخرون في الأكل منه .

6- لا تَعِب الطعام إن لم يعجبك فهذا من حسن الأدب ، وحتى إذا كان لديك ملاحظة بخصوص ملوحة الطعام أو حموضته وما إلى ذلك فأبدها لصانعة الطعام بأسلوب لطيف غير جارح ولا مسيء .

7- حمد المولى  بعد الانتهاء من الطعام بقولك :
- الحمدُ لله كثيراً طيِّباً مُباركاً فيه ، غير مَكفِيٍّ ولا مُودَّعٍ ولا مُستَغنىً عنه ربّنا .
- أو : الحمدُ لله الذي كفانا وأروانا ، غيرَ مَكفِيٍّ ولا مكفور .
- أو : الْحمدُ لله الَّذِي أطْعَمَ وَسَقَى وَسَوَّغَهُ وَجَعَلَ لَهُ مَخْرَجاً .
- أو : الْحَمْدُ لِله الَّذِي أَطْعَمَنِي هذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ .

وستكون المدة المقررة لتفعيل الأحاديث السابقة : 3 أسابيع + المداومة والاستمرارية بعد ذلك .

ذِكرُك لله  قبل الأكل سيجنبك أكل الشيطان معك وحَمدُك له بعد الأكل سيجعلك تتمتع بالميزات التالية :

- رضا المولى  ، وغفران ما تقدم من ذنبك كما ورد في أحاديث آداب الأكل .

- معيةُ الله لك ..
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ  قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ  يَقُولُ : أَنَا مَعَ عَبْدِي إِذَا هُوَ ذَكَرَنِي وَتَحَرَّكَتْ بِي شَفَتَاهُ ) حديث صحيح رواه ابن ماجه في كتاب الأدب / باب فضل الذكر .

- حمدُ الله  صدقة ..
عَنْ أَبِي ذَرَ، أَنَّ نَاساً مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ  قَالُوا لِلنَّبِيِّ  : يَا رَسُولَ اللّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالأُجُورِ . يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي ، وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ ، وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ .
قَالَ : ( أَوَلَيْسَ جَعَلَ اللّهِ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ ؟ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ ، وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ ، وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ) .
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللّهِ ، أَيَأْتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ ؟
قَالَ : ( أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ ؟ فَكَذلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلاَلِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ ) رواه مسلم في كتاب الزكاة / باب بيان أنّ اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف .
أصحاب الدثور : أي أصحاب المال الكثير .

- التحميد يُذكِّر بصاحبه عند العرش ..
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  : ( إِنَّ مِمَّا تَذْكُرُونَ مِنْ جَلاَلِ اللَّهِ التَّسْبِيحَ وَالتَّهْلِيلَ وَالتَّحْمِيدَ . يَنْعَطِفْنَ حَوْلَ الْعَرْشِ لَهُنَّ دَوِيٌّ كَدَوِيِّ النَّحْلِ تُذَكِّرُ بِصَاحِبِهَا . أَمَا يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ لَهُ ، أَوْ لاَ يَزَالَ لَهُ مَنْ يُذَكِّرُ بِهِ ؟ ) حديث صحيح رواه ابن ماجه .

سأكتفي بهذا القدر وللحديث بقية غداً بإذن الله تعالى .

تنبيه : الرجاء عدم نقل الموضوع لمنتديات أخرى وذلك حفاظا على خط سير السلسلة ، وحفاظا على الحقوق الفكرية لصاحبتها .
1
332

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حكايه صبر
حكايه صبر
جزاك الجناااااااان ومناااااازل الرحمن....والله يبارك لك فى عمرك...وجعله ربى فى موازين حسناتك...