الحناااااااااااااء

العناية بالشعر

سيدتي عالجي شعركِ بالحناء

--------------------------------------------------------------------------------


عالجي بالحناء .. الصداع والحكة وارتفاع درجة الحرارة

اعجنيها بمنقوع الكركادية تحصلي على لون ناري قاتم

اعجنيها بزهرة البابونج تحصلي على لون عسلي فاتح

اعجنيها بالقرنفل وحبة البركة تحصلي على لون اسود فاحم


تحلم كل امرأة بالحصول على شعر ناعم وصحي وجذاب ، ولكنه يتعرض لعدة أمراض ومشاكل صحية ، تبدأ بتساقط الشعر والقشرة والتقصف والجفاف مما يضعف تاج المرأة ويؤدي به لمرحلة الوهن والشيخوخة ، فكثيراً ما تنظر السيدة إلى شعرها بالمرآة فتنزعج لمظهره الباهت أو للشعيرات البيضاء التي تجعلها تبدو اكبر سناً ، ثم تبدأ رحلة البحث عن أي وسيلة تعيد لشعرها حيويته ولونه الطبيعي .

وفي الوقت الذي تعد فيه المستحضرات الكيماوية عدوة الشعر الأولى ، لأنها تؤدي لتدمير الغلاف الواقي المحيط بالشعرة من الخارج ، بالإضافة إلى حرقها تدريجيا من الداخل ، كانت الحناء بمثابة الحل السحري لعلاج كافة أنواع الشعر ، من خلال ما تميزت به من صفات تنوعت ما بين تنعيم الشعر والتخلص من القشرة وإظهار لمعة ونضارة مع إعطاء الشعر لونا طبيعيا مميزا .

وعرفت الحناء منذ العصور منذ العصور الفرعونية القديمة ، فاستخدمتها المرأة لإظهار الشعر بلون جميل وتغذيته ومعالجته من أي مشاكل تواجهه كالتقصف والضعف واختفاء اللمعة أو بهتان اللون ، كما استخدمت الحناء لعدد من الجوانب العلاجية كالتخلص من الصداع وتخفيف حرارة وحكة الرأس ، من خلال ما تبثه من برودة ونداوة على فروة الرأس .

حمراء وسوداء :

تأتي الحناء على لونين رئيسيين هما الحنة الحمراء والحنة السوداء ، وتتنوع درجة اللون حسب المواد المضافة إلى عجينه الحناء ، فهنالك بعض الأعشاب تتجانس بشدة مع الحناء ، وتجعلها تعطي ألوانا اكثر بريقا وتتسم بالتجديد ، فعند مزج الحناء بالماء فقط تنتج درجة لون واحدة في كليهما ، أما عند إضافة بعض المحسنات يظهر الشعر بدرجات ألوان متفاوتة ، فاستخدام الشاي مع الحناء يضيف أليها لونا احمر قانيا ، يظهر بوضوح عند تعرضه للضوء أو الشمس ، وعند الرغبة في تغيير لون الشعر كاملا للون الأحمر ، تعجن الحناء بمنقوع الكركديه مما يعطي الشعر بأكمله لونا ناريا قاتما ، فيما تضفي زهرة البابونج على الشعر لونا عسليا فاتحا ، وعند الرغبة في الحصول على درجة لون افتح يعرض لأشعة الشمس المباشرة ، أما الحنة السوداء فالأساس في استخدامها هو عجنها بالماء الحار ولبن الزبادي وذلك للحصول على لون ثابت يدوم طويلا ، كما يضاف أليها القرنفل وحبة البركة للحصول على اللون الأسود الفاحم ، هذا ويجب إضافة القليل من الزيت عند عجن الحناء ، وذلك للحصول على شيء من الرطوبة حتى لا تجف أطرافه ويتعرض للتلف .

عناء الانتظار :

للحصول على اللون المطلوب يجب وضع الحناء على الشعر لمدة تزيد عن أربع ساعات وقد تصل أحيانا إلى 10 ساعات ، مع تكرار العملية بعد أسبوعين لزيادة التركيز في اللون ، مما يسبب عناء السيدات اللواتي في عجلة من أمرهن ، بالتالي تلجأ الكثيرات إلى استخدام الصبغات للظروف الطارئة ، وعلى الرغم من التناقض الشديد بين الحناء والصبغة ، خاصة أن الحناء تستخرج من مواد طبيعية نافعه تعمل على العناية بالشعر وتلوينه ، فيما تستخرج الصبغات من مواد كيميائية مركبة ضارة للشعر وجلدة الرأس . يعد تأثير الحناء على الشعر قويا بحيث لا يمكن صبغ الشعر بعد وضع الحناء عليه ، في حين أن الحناء تستطيع الوصول للشعرة وتلوينها حتى بعد صبغها ، ولكن بعض السيدات يفضلن استخدام الصبغة ، لما تشتمل عليه من مجموعة ألوان كبيرة يستطعن الاختيار من بينها ، في حين انه لا يمكن فيه الحصول إلا على لونين رئيسيين نتيجة الصبغ بالحناء هما الأسود والأحمر .

وفي الوقت الذي تتعدد فيه فوائد الحناء ، إلا أن الحمراء منها غير مناسبة للشعر الأشيب ، حيث تبرزه بلون احمر فاقع ، فتلجأ كبيرات السن اللواتي يرغبن في ظهور شعرهن بشكل طبيعي ، إلى استخدام الصبغات التي تعطي نفس اللون في كل مرة خلال وقت محدد ، عكس الحناء التي تمنح تدرجاً في اللون حسب ظروف عجنها ومدة بقائها على الشعر في كل مرة .

فوائدها العلاجية :

يوضح الدكتور جمال غربلي أخصائي الأمراض الجلدية الفوائد الصحية التي تعود على الشعر من جراء استخدام الحناء ، قائلا : لا تنحصر استخدامات الحناء على تغيير لون الشعر فقط ، فلها الكثير من الاستخدامات الطبية والعلاجية ، نظراً لغناها بالمواد الغذائية الطبيعية ، فهي تقوي الشعر من خلال تغذيتها لفروة الرأس .

ويشبه الدكتور جمال فروة الرأس بالتربة والشعر بالنباتات ، فعند تغذية التربة بشكل صحيح تنتج نباتات سليمة ونضرة ، وهذا ما يحدث للشعر فعند تغذية فروة الرأس بشكل سليم ، ينتج عن ذلك شعر صحي كله حيوية . ويضيف قائلا : تعمل الحناء على ترطيب فروة الرأس وبث نداوة وطراوة في الشعيرات ، مما يمنع تكسرها أو تقصفها ، كما تعالج الحناء جميع الالتهابات في فروة الرأس المسببة للقشرة أو الحكة وتهدئ التهيج في جلدة الرأس .

وينصح الأخصائي باستعمال الحناء مرتين في الشهر على الأكثر ، ويحذر من خطورة الصبغات على الشعر ، نظرا لمكوناتها الكيميائية التي تسبب مشاكل عدة ، كتدمير الغلاف الواقي المحيط بالشعرة من الخارج ، بالإضافة إلى حرق الشعرة تدريجيا . كما أن الشعر المصبوغ مهما حاولت السيدة استرجاع الشكل الطبيعي له ، لا يمكن أن يعود نظرا لحرقة وتدمير الغلاف الواقي له ، مما يجعله ضعيفا لا حيوية في وغير نضر ، أما الحناء ففيها غذاء وعلاج لون معا

منقول
8
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فايزه وفوزيه
فايزه وفوزيه
تسلمين يالغاليه على المعلومات القيمه
البحريه11
البحريه11
فعـلا ..الحنــاء دواااء لكل دآآآء ..

اشكررررررررررررررك
تفووشه
تفووشه
مشكوره يعطيك العافيه
والحنا حلو للشعر بس المشكله مانلقى الحناء الاصلي اللي يكون لونه اخضر ناصع وناعم وصافي
مرق هواء
مرق هواء
مشكوره عزيزتي
حصه 11
حصه 11
ان شاء الله اليوم رايحه القريه العالميه وبسير القريه اليمنيه ادور لي حنا يمدحوها اليمنيه

اشكركن على مروركن