حذامى

حذامى @htham_1

عضوة فعالة

الحوامل والامهات الفاظلات بتطبقو السنه في مواليدكم وتحلقوا رأوسهم

الحمل والإنجاب

السلام عليكم

كيفكم يا حبيبنا الحوامل والامهات الفاظلات

ان شاء الله بتطبقو السنه في مواليدكم وتحلقوا رأوسهم

فوائد حلق راس المولود

من الاحكام التى شرعها الاسلام استحباب حلق راس المولود فى اليوم السابع والتصديق بوزن شعره فضه على الفقراء والمستحقين

ومن فوائد حلق الراس فوائد صحيه واجتماعيه

الفوائد الصحيه

1-تقوى شعر المولد وتجعله ثقيل
2-فاتح لمسام الرأس
3-تقوية لحاسه البصر والشم والسمع

فوائده اجتماعيه
القضاء على الفقر وتحقيق التعاون والتراحم والتكافل فى ربوع المجتمع

والدليل على استحباب الحلق

روى يحى ابن بكير : عن انس بن مالك رضى الله عنه : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بحلق رأس الحسن والحسين يوم سابعهما فحلقا وتصدق بوزنه فضه))
السؤال الذي يطرح نفسه
ايش نوع الحلاقه؟اي ألة حلاقه تناسب المولود ويكون فيها امان على راسه ماتخدشه

وكيف يحلق يالي جربتو ؟

وكيف وزنتو الشعر؟

ومتى ينبت؟
الله يخليكم ردو ياليت نتساعد ونطبق السنه





40
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حذامى
حذامى
هذا إيجاز للسؤال عن حلق البنت إذا كان مكروه أو سنة على حسب كل مذهب
هل من السنة حلق شعر المولودة فيما يتعلق بالجواب على السؤال رقم (14248) ، كيف وصل الشيخ إلى الحكم أنه ليس من السنة حلق رأس البنت، أليس في شعر البنات أذىً لهن أيضا؟ وهل في المسألة خلاف ؟ الحمد لله : روى الترمذي (1522) عن سمرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الغلام مرتهن بعقيقته يذبح عنه يوم السابع ، ويسمى ، ويحلق رأسه ) والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي، وهو دليل على استحباب حلق شعر المولود. وقد اختلف الفقهاء في حلق شعر المولودة الأنثى، فذهب المالكية والشافعية إلى أنه يحلق ، كما يحلق شعر الذكر، وذهب الحنابلة إلى عدم الحلق . واحتج الشافعية على حلق شعر الأنثى بما رواه مالك والبيهقي وغيرهما مرسلا عن محمد بن علي بن الحسين قال : وزنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بزنة ذلك فضة ، ورواه البيهقي مرفوعا من رواية علي رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر فاطمة أن تتصدق بزنة شعر الحسين فضة " قال النووي: وفي إسناده ضعف . واحتج الحنابلة بأن الأصل النهي عن حلق شعر المرأة ، ولم يرد حلق شعر المولود إلا في الغلام الذكر قال ابن قدامة : في المغني 1/104: ( ولا تختلف الرواية في كراهة حلق المرأة رأسها من غير ضرورة قال أبو موسى : برئ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصالقة والحالقة ) . متفق عليه ، وروى الخلال بإسناده عن قتادة عن عكرمة قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها ، قال الحسن : هي مثلة ) أي تغيير لخلق الله. ولما لم يصح حديث في حلق شعر المولودة الأنثى، بقي الأمر على الأصل، وهو النهي عن الحلق. . وأما الأمر بإماطة الأذى الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم: ( مع الغلام عقيقته فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى ) رواه البخاري (5471) فإماطة الأذى مختلف في تفسيرها، فقيل المراد: حلق الرأس، وقيل المراد: إزالة ما عليه من القذر ، الدم وغيره، فيفيد استحباب غسله. قال الحافظ في الفتح (9/593) : (فقد وقع في حديث ابن عباس عند الطبراني : ( ويماط عنه الأذى ويحلق رأسه ) فعطفه عليه، فالأولى حمل الأذى على ما هو أعم من حلق الرأس، ويؤيد ذلك أن في بعض طرق حديث عمرو بن شعيب ( ويماط عنه أقذاره ) رواه أبو الشيخ) انتهى وعلى كلٍّ ، فالحديث نص على الغلام فقط ، وهذا يرجح ما ذهب إليه الحنابلة . والله أعلم. الإسلام سؤال وجواب
ريم البشائر
ريم البشائر
والله ياحبيبتي مااتوقع اسويها خاصه اذا كانت بنوته
ظلال الجنة
ظلال الجنة
أكيييد لازم أطبق السنة ***** الله
و يوم ولدت ببنتي الحمدلله حلقت شعرها عند الحلاق و أخذت شعرها ووزنتو عند الصايغ
و كان الحلاق بفضل الله كويس
و مافي إسبوع إلا و كأنو شعرهاعلى حالو
أهم شي بالموضوع إتباع السنة
حذامى
حذامى
جزاكم الله كل خير
حذامى
حذامى
جزاكم الله كل خير
جزاكم الله كل خير
:Dوين الناس