بسم الله الرحمن الرحیم
الحیاة الرابحة فی ظل سورة العصر
بسم الله الرحمن الرحیم
والعصر ان الانسان لفی خسر الاّ الذین آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر
العصر لابد له من اهمیظ حتی یقسم به الباری تعالی ولذاقال المفسرون فی تفسیره وجوهٌ مختلفة منهاانه :آخر ?ل یوم وذل? بقرینة قسم الباری بالصبح :والصبح اذا تنفس. الضحی واللیل: والضحی واللیل اذا سجی فهذه اوقات قسم بها الباری والعصر ایضاً وقت فقسم به الباری .
وآخرون قالوا : عصر الرسالة ، عصرالظهور، صلاة العصر، آخر ?ل شئ ، وإمّا ما روی عن علی علیه السلام هوساعة من النهار لاعلی سبیل التعیین .
من بعد ما قسم الباری تعالی بیّن لنا متعلق القسم وقال: ان الانسان لفی خسر
فی هذه العبارة ثلاث تأ?یدات أوّلها القسم والثانی ورود إنّ اوّل الجملة والتأ?یدالثالث هوورود اللام فی لفی خسر والتأ?ید بعد التأ?ید دال علی الأهمّیّة .
الانسان ?ل ما لدیه من طاقة تؤول للزوال والخسران ، الساعات والایام والأشهر والسنین ?لها تمر شئ فشئ والمثل الشعبی یقول : نعد اللیالی واللیالی تعدنا . والامام امیر المؤمنین علیه السلام یقول : اللیل والنهار یعملان فی? فإعمل انت فیهما .
إنّ الانسان لفی خسر.
الخسران فی المادیات یم?ن أن یجبره الانسان ، ل?ن هنا? خسران أ?بر وأ?بروهوالذی یشیر له الباری تعالی فی سورة الزمرآیة 15 حیث یقول :
یامعظمهامن خسارة خسارة النفس والأهل !؟ ?یف ت?ون؟
بالانحراف عن الطریق الذی رسمه الله تعالی لسعادة الانسان علی لسان الرسل والاوصیاء .
وهنا? نماذج ?ثیرة من الدستورات والاُسُس الظامنة للحیاة السعیدة وردت فی ال?تاب والسنّة: 1- ..... 2- ....... 3- ....... 4- ........
لمّا یخوض الانسان فی وادی معصیة الله لایغش ولایخسّرالا نفسه ، لمّا یسوّف لایغش ولا یخسّرالانفسه.
؟
خسارة الاهل ?یف ؟ الانسان مسئول بأهله . واذا خسرهم فی الحیاة الدنیا یعاقب علیهم ، الاهل أجل من أن ی?ونوا ?البهائم ، مسئولیة الانسان لیس فقط تأمین المأ?ل والمشرب والمستلزمات المادیّة للحیاة ، الله ?لّفه أ?ثر واهم من هذا : قوا أنفس?م وأهلی?م ناراًوقودها الناس والحجارة .
فلنحفظ انفسنا وأهلینا من نار غضب الله وما أدرا? من نار، نارٌ نزاعةٌ للشوی، نارٌسجرها جبّارها لغضبه .
فیا اُخوه یاأحبّه العاقل منّا لویدخل السوق یسعی للربح والحیات الدنیویّة منزلتها للحیات الاخرویّة منزلة السوق لنا .
الامام الهادی علیه السلام یقول : الدنیا سوق ربح فیها قوم وخسر آخرون .
مَن هُم أهل الربح فی هذه الحیاة ؟
سورة العصر تُبیّنهم لنا. 1- المؤمنون 2- العاملون صالحاً 3- التواصی بالحق 4- التواصی بالصبر.
هذه اصولٌ اربعة للحیاة الرابحة والسعیدة فی ظل التعالیم السماویّة یُبیّنهالناالقرآن ال?ریم.
الاصل الاوّل : الایمان
وهو المرحلة المت?املة من الاسلام : قالت الأعراب آمنّاقل لم تؤمنوا ول?ن قولوااسلمناولمّا یدخل الایمان فی قلوب?م .
أبودعامة أحد أصحاب الامام الهادی علیه السلام لمّا زار الامام (ع) فی مرضه الذی تُوفِیَ فیه وعزم علی تودیع الامام (ع) خاطبه الامام قائلاً یاأبودعامة لقدوجب حق? علیَّ أتُحِب أن اُخبرُ?َ بشئ تسترُّ به ؟ قلت : نعم إنّی لَمُحتاجٌ الیه. قال(ع): عن أبی عن آبائه عن علی ٍ علیه السلام إنّه قال:قال لی رسول الله (ص): یا علی إ?تُب فقلت وماأ?تُب فقال:إ?تُب بسم الله الرحمن الرحیم ،الایمان ما وقّرته القلوب وصدّقته الأعمال ، والاسلام ماجری به اللسان وحلّت به المنا?حة.
الاصل الثانی : العمل الصالح
والذی هوثمرة الایمان ، ونطاقه واسع ، الصلاة ،الصوم،الصدقة،نصرةالمظلوم،تلاوة القران ، وما الی ذل? من أعمال الخیر المحبب فعلها والتعامل بها، ل?ن الامام الصادق (ع) یقول : العمل الصالح المواسات والمساوات بین المؤمنین .
الأصل الثالث من اصول الحیاة السعیدة والرابحة هو : التواصی بالحق
أی الدعوة العامة للحق،ماهومعنی الحق المراد فی القران ال?ریم ؟ للحق إثنی عشرمعنی فی القران ال?ریم ،أبرزها ،الامر بالمعروف والنهی عن المن?ر، تعلیم الجاهل،تنبیه الغافل،التشویق للایمان والعمل الصالح، ول?ن أبرز معنی للحق هوماذ?ره علی ابن ابراهیم القمّی فی تفسيره ج 2 ص 441 :
عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله : ( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) فقال : استثنى اهل صفوته من خلقه حيث قال : إن الانسان لفي خسر إلا الذين آمنوا بولاية علي امير المؤمنين عليه السلام وتواصوا بالحق ذرياتهم ومن خلفوا بالولاية وتواصوا بها وصبروا عليها .
وایضاً صرح رسول الله (ص) فی خطبة الغدیربهذا المعنی عندما خطب الناس قائلاً: معاشر الناس إن إبليس أخرج آدم ( عليه السلام ) من الجنة بالحسد فلا تحسدوه فتحبط أعمالكم وتزل أقدامكم فإن آدم أهبط إلى الأرض بخطيئة واحدة وهو صفوة الله عز وجل فكيف بكم وأنتم أنتم ومنكم أعداء الله ألا إنه لا يبغض عليا إلا شقي ولا يتولى عليا إلا تقي ولا يؤمن به إلا مؤمن مخلص وفي علي والله أنزل سورة العصر بسم الله الرحمن الرحيم والعصر إلى آخره .
معاشر الناس قد استشهدت الله وبلغتكم رسالتي وما على الرسول إلا البلاغ المبين
معاشر الناس اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون معاشر الناس آمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزل معه من قبل أن نطمس وجوها فنرد على أدبارها
معاشر الناس النور من الله عز وجل في ثم مسلوك في علي ثم في النسل منه إلى القائم المهدي صلوات الله وسلامه عليه الذي يأخذ بحق الله وبكل حق هو لنا.
والاصل الرابع: الصبر
وهو علی اقسام 1- الصبر علی الطاعات 2- الصبرعلی المعاصی 3- الصبر علی المصائب
وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمین وصلی الله علی سیدنا محمد وآله الطاهرین.
ام علي - قطر @am_aaly_ktr
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
على هذا الطرح القيم
وجعله في موازينك