سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت منكم مساعده طويلين العمر
والله اخوي وهقني بأسالته في قصيده المتنبي ماني عارفه شلون احلها
ادري فيكم العشم ما بتقصرون واللي يقدر ياريت والله يكتب الحل والله يجزيه يارب الجنه وهذه القصيده واسألتها
أولا: القراءة والمكتبة.
اقرأ وحدة التذوق الأدبي للشعر، ثم أجب عن الأسئلة التالية:-
قال المتنبي يمدح كافور الإخشيدي:
كَـفَى بِـكَ داءً أن تَـرى المَـوتَ شافِيَا وحَسْــبُ المَنايــا أنْ يَكــنَّ أمانِيـا
تَمنَّيتَهــا لَمُّــا تَمنَّيــتَ أنْ تَــرَى صَدِيقًــا فأعيــا أو عَــدُوّا مُداجِيـا
إِذا كُــنتَ تَــرضَى أن تَعيشَ بِذلَّـة فَــلا تَســتَعِدَّنَّ الحُســامَ اليَمانِيــا
وَلا تَســـتَطِيَلنَّ الرِمـــاحَ لِغــارةٍ وَلا تَســـتَجِيدنَّ العِتــاقَ المَذاكيــا
فَمـا يَنفَـعُ الأُسْـدَ الحَيـاءُمنَ الطَـوى وَلا تُتقَــى حَــتَّى تَكُـونَ ضَوارِيـا
حَـبَبْتكَ قَلبـي قَبـلَ حُـبِّكَ مَـن نَـأى وقـد كـانَ غَـدَّاراً فكُـنْ أَنـتَ وافِيـا
وأعلَــمُ أنَّ البَيــنَ يُشــكِيكَ بَعـدَهُ فلَسْــتَ فُــؤادِي إنْ رَأيتُـكَ شـاكِيا
فــإنَّ دُمُــوع العَيـن غُـدْرٌ بِرَبِّهـا إِذا كُــنَّ إثْــرَ الغــادِرينَ جَواِريـا
إِذا الجُـودُ لـم يُرزَقْ خَلاصًا منَ الأذَى فَـلا الحَـمدُ مَكسُـوباً وَلا المـالُ باقِيـا
وللنَّفْسِ أخــلاقٌ تَــدُلَّ عـلى الفَتَـى أكــانَ سَـخاءً مـا أتـى أم تَسـاخِيا
أقــلّ اشــتِياقاً أيُّهـا القَلـبُ رُبَّمـا رَأيتُـكَ تُصفِـي الـوُدَّ مَـن لَيسَ صافِيا
الأسئلة:
1- من خلال دراستك للخطاب الشعري، ومفاتيح التحليل اللغوي، والصورة الأدبية، وضح كيف تحكم الجو النفسي في اللغة في هذه الأبيات، وفي مطلعها ( مع الأخذ في الاعتبار أنها قصيدة مدح).
-اضبط الأبيات التالية بالشكل:
فــإن دُمُــوع العَيـن غُـدْر بِرَبهـا إِذا كُــن إثْــر الغــادِرين جَواِريـا
وللنَّفْسِ أخــلاقٌ تَــدُلَّ عـلى الفَتَـى أكــانَ سَـخاءً مـا أتـى أم تَسـاخِيا
ثانيا الكتابة:
انثر الأبيات التالية:
إِذا الجُـودُ لـم يُرزَقْ خَلاصًا منَ الأذَى فَـلا الحَـمدُ مَكسُـوباً وَلا المـالُ باقِيـا
وللنَّفْسِ أخــلاقٌ تَــدُلَّ عـلى الفَتَـى أكــانَ سَـخاءً مـا أتـى أم تَسـاخِيا
........................................................................................................
.......................................................................................................
ثالثا أدوات الربط:
استخرج أدوات الربط وبين نوعها.
- إنما أنا بشر مثلكم.
..............................................................................
- فأما اليتيم فلا تقهر.
...............................................................................
لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون.
................................................................................
- لابد للغمة أن تنكشف.
...............................................................................
نوراا @noraa_1
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
المتنبي شاعر كبير ومتمكن جدا يشرفني اني أحاول اشرح لك لو جزء بسيط
الاجوبة والله أعلم
1- من خلال دراستك للخطاب الشعري، ومفاتيح التحليل اللغوي، والصورة الأدبية، وضح كيف تحكم الجو النفسي في اللغة في هذه الأبيات، وفي مطلعها ( مع الأخذ في الاعتبار أنها قصيدة مدح).
الجواب
كعادة المتنبي دائما يفلسف قصائده فمطالع قصائده دائما متميزه مهما كانت حالته النفسية ومهما كان الغرض منها
بدأ بيت موجز يوضح مدى الحزن والضيق الذي الم به عند مفارقته لسيف الدولة الحمداني اعز صديق له
وكيف حاول الحساد اشعال العدوة بينهما وايغار صدر سيف الدولة على المتنبي حيث قرر الرحيل عنه الى دمشق حينها كاتبه كافور الاخشيدي في مصر وطلب منه المسير اليه فذهب اليه ولقى من الاكرام والترحيب مالقي فكتب هذي القصيده يتأسي فيها ويحزن على ماكان من حاله من ترك احبابه والرحيل عنه ويمدح كافور الاخشيدي الذي تلقاه ببالغ الترحيب والسرور وخلع عليه وحمل اليه الاف الدراهم فيتضح في القصيده جو الحزن والضيق رغم انه يمدح فيها كافور لكنه ظل اسير تلك المشاعر الضيقه ولم يستطع الا ان يستهبل ويضمنها قصيدته .
____________________________________________________
-اضبط الأبيات التالية بالشكل:
فــإن دُمُــوعَ العَيـنِ غُـدْرٌ بِرَبهـا إِذا كُــنَّ إثْــرَ الغــادِرين جَواِريـا
وللنَّفْسِ أخــلاقٌ تَــدُلُّ عـلى الفَتَـى أكــانَ سَـخاءً مـا أتـى أم تَسـاخِيا
اتمنى يكون التشكيل واضح ...
________________________________________________
_ثانيا الكتابة:
انثر الأبيات التالية:
إِذا الجُـودُ لـم يُرزَقْ خَلاصًا منَ الأذَى فَـلا الحَـمدُ مَكسُـوباً وَلا المـالُ باقِيـا
وللنَّفْسِ أخــلاقٌ تَــدُلَّ عـلى الفَتَـى أكــانَ سَـخاءً مـا أتـى أم تَسـاخِيا
اذا لم يتخلص الجود من المن به - وهو المراد بالاذى - لم يحصل الحمد ولم يبق المال لان المال يذهب به الجود والمن يبطل الحمد لهذا الجود فالمانُّ بما يعطي غير محمود ولا مأجور .
ثم يقول ان اخلاق الانسان تدل عليه فيعرف جوده اهو طبع ام تطبع.
_____________________________________________________
ثالثا أدوات الربط:
استخرج أدوات الربط وبين نوعها.
- إنما أنا بشر مثلكم.
الاداة(( انما )) نوعها ( ادة حصر وقصر).
- فأما اليتيم فلا تقهر.
الأداة (( أمّا )) نوعها ( أداة شرط وتفصيل وتوكيد )
لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون.
الأداة (( حتى )) نوعها ( حتى اللي يضمر بعدها ان الناصبه للفعل وبعض النحويين يرونها هي الناصبه بذاتها
- لابد للغمة أن تنكشف.
الأداة (( لابد )) نوعها (نافية للجنس )) هذي بتأكد لها من زيادة في اي حالة تنفي الجنس
اتمنى اكون اصبت واكون افدتك واي سؤال انا حاضرة وشكرا لك لانك رجعتينا للبحث والفايدة
...............................................................................
الاجوبة والله أعلم
1- من خلال دراستك للخطاب الشعري، ومفاتيح التحليل اللغوي، والصورة الأدبية، وضح كيف تحكم الجو النفسي في اللغة في هذه الأبيات، وفي مطلعها ( مع الأخذ في الاعتبار أنها قصيدة مدح).
الجواب
كعادة المتنبي دائما يفلسف قصائده فمطالع قصائده دائما متميزه مهما كانت حالته النفسية ومهما كان الغرض منها
بدأ بيت موجز يوضح مدى الحزن والضيق الذي الم به عند مفارقته لسيف الدولة الحمداني اعز صديق له
وكيف حاول الحساد اشعال العدوة بينهما وايغار صدر سيف الدولة على المتنبي حيث قرر الرحيل عنه الى دمشق حينها كاتبه كافور الاخشيدي في مصر وطلب منه المسير اليه فذهب اليه ولقى من الاكرام والترحيب مالقي فكتب هذي القصيده يتأسي فيها ويحزن على ماكان من حاله من ترك احبابه والرحيل عنه ويمدح كافور الاخشيدي الذي تلقاه ببالغ الترحيب والسرور وخلع عليه وحمل اليه الاف الدراهم فيتضح في القصيده جو الحزن والضيق رغم انه يمدح فيها كافور لكنه ظل اسير تلك المشاعر الضيقه ولم يستطع الا ان يستهبل ويضمنها قصيدته .
____________________________________________________
-اضبط الأبيات التالية بالشكل:
فــإن دُمُــوعَ العَيـنِ غُـدْرٌ بِرَبهـا إِذا كُــنَّ إثْــرَ الغــادِرين جَواِريـا
وللنَّفْسِ أخــلاقٌ تَــدُلُّ عـلى الفَتَـى أكــانَ سَـخاءً مـا أتـى أم تَسـاخِيا
اتمنى يكون التشكيل واضح ...
________________________________________________
_ثانيا الكتابة:
انثر الأبيات التالية:
إِذا الجُـودُ لـم يُرزَقْ خَلاصًا منَ الأذَى فَـلا الحَـمدُ مَكسُـوباً وَلا المـالُ باقِيـا
وللنَّفْسِ أخــلاقٌ تَــدُلَّ عـلى الفَتَـى أكــانَ سَـخاءً مـا أتـى أم تَسـاخِيا
اذا لم يتخلص الجود من المن به - وهو المراد بالاذى - لم يحصل الحمد ولم يبق المال لان المال يذهب به الجود والمن يبطل الحمد لهذا الجود فالمانُّ بما يعطي غير محمود ولا مأجور .
ثم يقول ان اخلاق الانسان تدل عليه فيعرف جوده اهو طبع ام تطبع.
_____________________________________________________
ثالثا أدوات الربط:
استخرج أدوات الربط وبين نوعها.
- إنما أنا بشر مثلكم.
الاداة(( انما )) نوعها ( ادة حصر وقصر).
- فأما اليتيم فلا تقهر.
الأداة (( أمّا )) نوعها ( أداة شرط وتفصيل وتوكيد )
لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون.
الأداة (( حتى )) نوعها ( حتى اللي يضمر بعدها ان الناصبه للفعل وبعض النحويين يرونها هي الناصبه بذاتها
- لابد للغمة أن تنكشف.
الأداة (( لابد )) نوعها (نافية للجنس )) هذي بتأكد لها من زيادة في اي حالة تنفي الجنس
اتمنى اكون اصبت واكون افدتك واي سؤال انا حاضرة وشكرا لك لانك رجعتينا للبحث والفايدة
...............................................................................
الصفحة الأخيرة
ولكن من الأفضل أن تضعي سؤالك هذا في قسم الفوائد اللغويه والادبيه بالواحه الأدبيه في منتديات عالم حواء وانا متاكده أن الاخوات هناك راح يساعدونك