الخط الثمودي --- والخط الصفوي !!!!!!!!!

الملتقى العام

الخط الصفوي
Safaitic Script


حجر عليه كتابة صفوية كتب بخط غائر وطريقة النقر من اليمين إلى اليسار وبطريقة حلزونية-النص : ل ح ر ب ب ن ع ش م و و ع م ع ل أ ح هـ ن و ع ل ذ ل ن ب -القراءة : لحرب بن غشمو وعم عل أحهن وعل (ذ=من قبيلة) لنب.

كتابات الحرة أو كتابات البادية أو الكتابات الصفوية ،
هي نصوص تركها لنا عرب ما قبل الاسلام
في الفترة الواقعة تقديراً بين القرنين الأول قبل الميلاد والرابع الميلادي
في مناطق البادية والحرات الأردنية وجنوب سوريا امتدادا على طول وادي السرحان
مختلطة بالنقوش الثمودية في منطقة شمالي الحجاز.


نقش صفوي- الاردن

وفي هذه الصحارى الشرقية تم اكتشاف عدد لا بأس به من النقوش الحجرية
والتي تفوق عشرين ألف نقش ، وكلها باللغة العربية
وكون هذه النقوش اكتشفت في الصفا وهي الأراضي البركانية جنوب شرق دمشق
سميت اللغة المكتوبة بها هذه النقوش باللغة او الخط الصفوي ،
التي اكتشفت أوائل نقوشه خلال القرن التاسع عشر الميلادي


حجر عليه كتابة صفوية كتبت بخط غائر وبطريقة النقر من اليسار إلى اليمين وبأسلوب نصف دائري وقد فقد جزء من الحجر-النص :ل ر ع ت ب ن ع د ي ب ن ل ش م هـ ب ن ص ر و -القراءة :لرعد بن عدي بن لشمه بن سرو.



والخط الصفوي قريب الشبه بالخط الثمودي
ففي حوالي اواخر القرن الاول قبل الميلاد
تمكنت القبائل العربية في شمال الجزيرة العربية
من كتابة وثائقها بخط متفرع من الخط الثمودي
ويتداخل معه في عدد كثير من اشكال حروفه
ويكاد المرء في عدد من نقوش الخط الصفوي
خاصة القصيرة منها
يصعب عليه الجزم أهي ثمودية أم صفوية


الحروف الأولى من اليمين هي الاحرف الصفوية ضمنت تحت عمود الخط الثمودي

أشتق الخط الصفوي ، والذي يضم ثمانية وعشرين حرفا ،
من الخط العربي الجنوبي المسند. ولكنه أكثر ليونة ، حروفه غير مزواة ،
وأشكالها متعددة ومختلفة نسبيا باختلاف الحجر والنقاش وأداة النقش.
ولا يوجد اتجاه واحد للكتابة في النقوش الصفوية ،
فربما بدأ من اليمين إلى اليسار ، وربما بدأ من اليسار إلى اليمين ،
أو من الأعلى إلى الأسفل ، أو من الاسفل الى اعلى
وربما كتب وفق الطريقة الحلزونية أو بشكل دائري ،
أو بطريقة المحراث ، أي يبدأ السطر من حيث ينتهي سابقه،
ولا يدلنا على موضع بداية النقش سوى حرف اللام الذي جعلوه مبتدأ لنصوصهم.
كما ان هذا الخط يكتب دون فاصل بين الكلمات


حجر عليه نقش صفوي كتب بطريقة النقر وبأسلوب حلزوني من اليمين إلى اليسار. وهو للتعريف باسم صاحب النقش واسم ابيه وجده -النص : ل ش ث ب ن م ع ز ب ن م هـ ب و د ث أ-القراءة : لشث بن ماعز بن مهب ودسا



ويلاحظ ان معظم الكتابات الصفوية خربشات على الصخور
كتبها بدو تلك الصحاري وهي نصوص نمطية بالمجمل ، تراوحت موضوعاتها بين الدعائية والتذكارية ، والتشوق ، والرثاء والتحسر والحزن ، وبعضها يشير إلى الملكية
فتحدثت هذه النصوص عن طبيعة معيشة سكانها
حيث كانوا يربون الأغنام والجمال ويمتهنون الصيد وركوب الخيل
وعند ترحالهم حول أسباب العيش والكلأ


حجر عليه نقش صفوي كتب بخط غائر بطريقة النقر من اليسار إلى اليمين وبطريقة حلزونية -النص : ب ر أ ل ب ن ع د ي ب ن ت ح ل د م ب ن س ر أ هـ ع ق ص ع ر ع م ج و ر ب هـ ط و ل ت ع ش أ ث و ع د ق ب ر و د-القراءة : بر أل بن عدي بن طحلدم بن سرا هعقص عر عمج ورب هط ولتع شأث وعد قبر ود.(النقش لم يتم فك شفرة معانيه بعد)



وقد انتشر استخدام الخط الصفوي في اجزاء متفرقة
من-حاليا- شمال المملكة العربية السعودية
وفي سوريا والاردن والعراق
ولازالت نقوش الخط الصفوي تنتظر المزيد من الدراسات.


23
30K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

sanurah
sanurah
الخط الثمودي
Thamudic Script



الخط الثمودي (المسند الشمالي)
يعتبرمن اقدم النقوش موجودة في الجزيرة العربية.
طوال مدة تربو على ألف ومائتي عام قبل الإسلام كتب سكان شمال الجزيرة العربية لغتهم العربية بخط اصطلح الدارسون على تسميته باسم " الخط الثمودي" ويعتقد البعض ان ذلك نسبة لقوم ثمود الذي أشارت المصادر إلى استيطانهم في أماكن متفرقة من شبه الجزيرة العربية . ويحتوي قلم الخط الثمودي الذي تعود أقدم شواهده- المعروفة حتى الآن- إلى القرن السادس قبل الميلاد على تسعة وعشرين حرفاً، كل واحد منها يمثل صوتاً ساكناً من أصوات اللغة.



ومما يتضح من خلال رسم حروف الخط الثمودي أن فكرته الأساسية مستمدة من أبجديات
نهاية النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد التي انتشرت
في بلاد الشام ومصر ( الأوجاريتية، والسينائية، ...الخ )،
فعلى ضوء تلك الأبجديات الهجائية تمكن سكان شمال الجزيرة العربية من ابتكار رموز مجردة ( حروف) تتناسب مع أصوات لغتهم العربية وتفي بأغراضها.


حجر عليه نقش ثمودي أشتمل على سطرين كتبت من أعلى إلى أسفل بالطريقة الرأسية-الأول : ح ب ر - الثاني : ل م ص ل د-القراءة:حبر لمصلد (اسم شخص)

ويتركز استخدام الخط الثمودي في شمال الجزيرة العربية،
كما عُثر على شواهد نقوشه مكتوبة على صفحات الجبال
على امتداد الطريق التجاري القديم الذي يمتد من أقصى جنوب بلاد العرب
إلى أقصى شمالها وكذلك في أنحاء متفرقة من مصر .
sanurah
sanurah
اللغه الهيروغليفيه



كلمة هيروغليفية تعني "نقش مقدس" (من الإغريقية ἱερογλύφος)، و المصطلح كما يستخدمه دارسوا نظم الكتابة يدل على فئة من نظم الكتابة التصويرية تندرج تحتها الكتابة الهيروغليفية المصرية و نظم كتابة أخرى منها المايا و الكتابة الصينية في بداياتها، إلا أنها في الاستعمال الشائع تدل على المصرية.

و الهيروغليفية هي نظام الكتابة الذي استعمل في مصر القديمة لتسجيل اللغة المصرية. أقدم ما وصلنا مكتوبا بالهيروغليفية مخطوط رسمي مابين عامي 3300 ق.م. و3200 ق.م. في هذا المخطوط أستخدمت الصور لتعبر عن أصوات أولية. وأخذت الهيروغليفية صورها من الصور الشائعة في البيئة المصرية.

وكانت تضم الأعداد والأسماء وبعض السلع. كما استعملت الهيروغليفية لنقش النصوص الدينية علي جدران القصور والمعابد والمقابر و أسطح التماثيل والألوح الحجرية المنقوشة والألواح الخشبية الملونة، و كانت تعد في آن واحد تسجيلا و فنا زخرفيا جميلا.

بعد اندثار المعرفة بقرائتها في عصور لاحقة و استبدالها بنظم كتابة أخرى مثل الهيراطيقية و الديموطيقية ثم الخط القبطي، انشغل عديدون بمسألة حل رموزها، و يذكر في المصادر القديمة أن ذا النون المصري و ابن وحشية كانا قادرين على قراءتها، و لو جزئيا.

في العصر الحديث كان لاكتشاف حجر رشيد على يد ضابط في الحملة الفرنسية، و ما تلاه من عمل شامبليون على فك رموزها أثر كبير على تقدم علم المصريات.



نبذه

منذ نشأت المجتمعات المنظمة ظهرت الحاجة إلى حفظ سجلات المعاملات التجارية و حصر الإنتاج الزراعي و الثروة الحيوانية، و المراسلات بين التجار، و بظهور الدولة ازدادت الحاجة إلى الكتابة كوسيلة للتنظيم، و تسجيل مقادير الموظفين و مؤونة الجنود، و سجلات الضرائب، و حفظ التراث الديني و سير الملوك و الآلهة.

لذا فقد عدت الكتابة منحة إلهية و ممارستها طقسا، و نال الكتبة مكانة رفيعة اجتماعيا و حظوة عند الملوك، و اقتصر تعليم الكتابة على الصفوة.



جميع حروف اللغة العربية منقولة .. شكلا ونطقا .. من أصول علامات البيان المصرية القديمة (العلامات الهيروغليفية) والأمثلة التالية توضح ذلك بجلاء .. ونجد ترقيم جاردنر تحت كل علامة لسهولة الرجوع إليها

All graphemes and signs of Arabic alphabet are taken from Egyptian Hieroglyphs by shape and utterance

Dr. Ossama Alsaadawi


ترجمة الحروف الهيروغليفية
































.. معلومه

....

كلمة (اكبر) كما هي مدونة في السطر الأول للنص الديموطيقي لحجر رشيد .. حوالي 200 سنة قبل الميلاد

وذلك بعد تكبيرها عدة مرات .. وهي توضح بجلاء رسم حرف الكاف (كـ) المصري
sanurah
sanurah
النقوش الاسلامية

الفترة الاسلامية ضمت العديد من النقوش والكتابات بالخط الكوفي والنسخ الغير مفهومة او غير واضحه , فقام الباحثين بترجمتها بخط اللغة العربية الحديثة وهذه امثلة على بعض الترجمات :








تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 1236*730 و بحجم 98 كيلوبايت.





نقش كوفي كتب بطريقة غائرة يتكون من أربعة أسطر يعود للقرن الثاني الهجري .

ترجمة النص :
وقال سالم
أي رب يامولاي يا ساكن السماء أسالك تعفو عن ذنبي وتحسن
وتدفع لي عن حولي كل آفة
الله ولي محمد بن احمد بن سالم








تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 803*874 و بحجم 85 كيلوبايت.





نقش كوفي على حجر البازلت يعود للقرن الثاني الهجري .

ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم نور السموات والارض
نور لعبدالرحمن بن يزيد في قبره
والحقه بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم













نقش كوفي يعود للقرن الثاني الهجري .


ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
شهد عبدالرحمن بن يزيد
أنه لا إله إلا الله
وحده لا شريك له
وأن محمد عبده ورسوله
وأن الساعة آتية
لا ريب فيها








تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 994*1223 و بحجم 105 كيلوبايت.
sanurah
sanurah
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 994*1223 و بحجم 105 كيلوبايت.





نقش كوفي يعود للقرن الثالث الهجري .


ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اذا جمعت الاولين والاخرين
لميقات يوم معلوم
فجعل حفص بن عمر
من رفقاء محمد صلى الله عليه وسلم
امين
رب العالمين








تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 1030*1131 و بحجم 134 كيلوبايت.





نقش كوفي وضع على طريق الحجاج الشاميين سنة 304هـ


ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
امر عبد الله
جعفر الامام المقتدر بالله امير المومنين اطال الله بقاه
الحسن علي بن عيسى اذا امر عبده
بعماره طريقي الجاده لحاج بيت الله
لما رجا من جزيل ثواب الله
القاضي محمد بن موسى اعزه الله
وتولاه احمد بن عبد العزيز
ومصعب بن جعفر الزبير
في سنه أربع وثلاثمائه








تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 1086*1079 و بحجم 126 كيلوبايت.





نقش كوفي ( تمثال - مزهرية ) يعود للقرن الرابع الهجري .

ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحمن
الله فاطر السموات والأرض
صلي على جبريل الأمين
وصلي على ملائكتك المقربين
وعلى عبدك وخليلك إبراهيم
وعلى نبيك اسماعيل
وعلى محمد خاتم المرسلين
واغفر لزينب ابنت إبراهيم بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن ابراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب
وارحمها وارض عنها والحقها بجدها محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم
sanurah
sanurah
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 736*1401 و بحجم 100 كيلوبايت.





نقش كوفي يعود للقرن الرابع الهجري .


ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم ان ام (عبد العزيز )
مريم ابنت عاصم بن معاذ فقيره إليك
نزلت لك وأنت خير منزول له
وأنت العارف بسرها وعلانيتها
فأدخلها في رحمتك
التي وسعت كل شي
برحمتك يا أرحم الراحمين







تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 1065*1329 و بحجم 119 كيلوبايت.





نقش كوفي مورق كتب بطريقة بارزة مكتمل يتكون من تسعة اسطر له اطار زخرفي جميل من ثلاث جهات يعود للقرن الرابع الهجري .

ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كان لكم في رسول الله أسوه حسنه
لمن كان يرجو الله واليوم الآخر
وذكر الله كثيراً
اللهم صلّي على محمد النبي
واجعل إبراهيم بن عمر بن خالد العلاّف من الآمنين








تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 1073*1221 و بحجم 133 كيلوبايت.





نقش بخط النسخ وجد على قبر يعود للقرن الخامس الهجري .


ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
هذا قبر خديجة بنت قاسم بن احمد بن قاسم بن جاد بن ابي القاسم
بن علي بن عاد بن عبد العزيز القرشي العطار
توفيت يوم إثنين من ذو الحجة سنة اثنين وخمسين وخمس مائة رحمها الله
صلاة الله تنزل كل حين على الوجه المكفن بالجمال
فلو كان النساء كمن فقدنا لفضل النساء على الرجال








تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 950*1202 و بحجم 149 كيلوبايت.