الدال على الخير كفاعله ..دلوني إيش الصح وراح تأخذوا مثل أجري فقط دلوني

ملتقى الإيمان

السلام عليكم و رحمة الله ....

قال عليه السلام ( الدال على الخير كفاعلة ) صدق الرسول الكريم ...

بأدخل في الموضوع علطول ...
أنا زوجي يعطيني مصروف شهري خااااااص بيا ... إذا كنت حابه أتصدق فيه لاازم أءخذ إذنه في ذا الشئ ..مثلا أقول له أنا بأخرج 200 ريال من مصروفي ذا اليوم أو ذا الشهر . أبغى جوابه مههههههههم جدا ليا..

ثانيا ....
متى بالضبط وقت صلاة الضحى .. الساعة كم أصليها ... و هل لها سور معينة أقراءها فيها ...



و جزاكم الله خير و جعلها فب موازين حسناتكم ...بس يا أخواتي الفاضلات إلي تجاوبني لاازم تكون متأكدة من جوابها ...إذا كان صحيح..... ألف شكرررر ز الله يحرم وجيهكم من الناااااااااااااار اللهم أميييييييييييييييييين
12
917

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

&عبير&
&عبير&
رفع
لميس ولجين
لميس ولجين
موقع الفقه الإسلامي








يسـتفتونك




ماعليك سوى أن ترسل رسالة بالسؤال الذي تريده




والشيخ الذي تود أن يجيب على سؤالك




وسوف تأتيك الإجابة على الأيميل.ا





يستفتونك.. خدمة الإفتاء الرئيسة لموقع الفقه الإسلامي



ويتولى الإفتاء فيها نخبة من العلماء هم:ا



سماحةالمفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ



الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين



الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع



الشيخ عبد الله بن محمد المطلق



الشيخ عبد الله بن علي الركبان



الشيخ عبد الرحمن بن صالح الأطرم



الشيخ عبد الله بن محمد الطيار



الشيخ علي محي الدين القره داغي



الشيخ حمزة بن حسن الفعر الشريف



الشيخ خالد بن عبد الله المصلح



الشيخ يوسف بن عبد الله الشبيلي



الشيخ سعد بن تركي الخثلان



الشيخ سليمان بن عبد الله الماجد



الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السند



الشيخ عبد الله بن ناصر السلمي



الشيخ هاني بن عبد الله الجبير



الشيخ سامي بن محمد الصقير



الشيخ خالد بن علي المشيقح



وتتميز هذه الخدمة عن غيرها من خدمات الإفتاء في المواقع



أولاً: الفتاوى صوتية، فالسائل تأتيه الإجابة على سؤاله بصوت الشيخ. ا



ثانياً: اختيار اسم المفتي، إذ نتيح للسائل اختيار اسم المفتي.ا



ثالثاً: حرية إرسال السؤال إما عن طريق الموقع، أو عن طريق جوال يستفتونك.ا



تفضلي :

http://www.islamfeqh.com/Yastaftonak/Mail/SendFatwaQuestion.aspx
زهرة جدة
زهرة جدة
رفع
رفع
لزوم سورة معينة في صلاة الضحى
السؤال : إنني أصلي صلاة الضحى والحمد لله باستمرار ، وقد تعمدت أن أقرأ في الركعتين الأوليين سورة (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ) وذلك لأن فيها صفات أهل الجنة ، وآمل من الله أن يجعلني منهم ، وفي الركعة الثالثة أقرأ سورة الضحى لأن الصلاة هي صلاة الضحى ، وفي الركعة الرابعة أقرأ سورة الإخلاص لأن فيها ذكر صفات الله العظيمة التي لا يشاركه فيها أحد ، فهل يجوز لي الاستمرار على ذلك أم أنه بدعة يجب أن أتركها؟


الجواب :
الحمد لله
"الأفضل ألا تستمر في ذلك ؛ لأن هذا شيء لا أصل له ، ولا دليل عليه ، وربما باعتياده تعتقد أنه كالشيء الواجب ، فينبغي أن تفعل هذا تارة وهذا تارة ولا تستمر على قراءة هذه السور فقط ، وسورة الضحى ليس لها ما يبرر أن تُقرأ في صلاة الضحى ، فإن قسم الله بالضحى شيء آخر غير ما يتعلق بصلاة الضحى ، إن الله يقسم بما يشاء من خلقه سبحانه وتعالى .
لكن يجوز للمؤمن أن يختار بعض السور وبعض الآيات يقرأ بها لكن مع اعتقاده وإيمانه بأن هذا شيء ليس بلازم ، وأنه لا بأس أن يقرأ غيرها من الآيات والسور فمع هذا الاعتقاد لا حرج ، ولكن الأولى والأفضل ألا تستمر على هذا الشيء ، بل تقرأ تارة كذا وتارة كذا حتى لا تعتاد هذا الشيء فتظن أنه لازم ، فإن المسلم لو اعتاد الشيء يشق عليه فراقه .
و(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) بالأخص لها شأن عظيم ، إذا قرأها الإنسان محبة لها ، ولما فيها من صفات الله هذا يرجى له الخير العظيم ، وثبت أن بعض الصحابة كان يقرأ بها في صلاته بالناس فقال له بعض الصحابة : لماذا تلزمها ولا تكتفي بها ؟ فقال : إنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأها ، وبلغ النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال : (أَخْبِرُوهُ أَنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ) ، وفي لفظ : (حُبُّكَ إِيَّاهَا أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ) .
فإذا قرأ الإنسان سورة الإخلاص لها المعنى أو آيات الجنة للشوق إلى الجنة أو آيات النار للحذر هذا له خير عظيم ، لكن لا يلزم ذلك ، بل تارة وتارة حتى لا يعتاد الشيء الذي ليس بلازم .
ثم إن السنة في الضحى ركعتان هذا أقل شيء فإذا أراد أن يزيد فيصلي ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين لا يجمع أربعاً جميعاً ، فالأفضل أن يصلي ركعتين بتسليم ثم ركعتين بتسليم لأن الرسول عليه السلام قال : (صَلَاةُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى) ، وكانت عادة النبي عليه الصلاة والسلام من كل ثنتين في الليل والنهار ، فالأفضل أن تسلم من كل ثنتين تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم : (صَلَاةُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى) ، وهذه الزيادة : (والنهار) زيادة لا بأس بها عند كثير من أهل العلم" انتهى .


الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى نور على الدرب"(2/875)
زهرة جدة
زهرة جدة
لزوم سورة معينة في صلاة الضحى السؤال : إنني أصلي صلاة الضحى والحمد لله باستمرار ، وقد تعمدت أن أقرأ في الركعتين الأوليين سورة (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ) وذلك لأن فيها صفات أهل الجنة ، وآمل من الله أن يجعلني منهم ، وفي الركعة الثالثة أقرأ سورة الضحى لأن الصلاة هي صلاة الضحى ، وفي الركعة الرابعة أقرأ سورة الإخلاص لأن فيها ذكر صفات الله العظيمة التي لا يشاركه فيها أحد ، فهل يجوز لي الاستمرار على ذلك أم أنه بدعة يجب أن أتركها؟ الجواب : الحمد لله "الأفضل ألا تستمر في ذلك ؛ لأن هذا شيء لا أصل له ، ولا دليل عليه ، وربما باعتياده تعتقد أنه كالشيء الواجب ، فينبغي أن تفعل هذا تارة وهذا تارة ولا تستمر على قراءة هذه السور فقط ، وسورة الضحى ليس لها ما يبرر أن تُقرأ في صلاة الضحى ، فإن قسم الله بالضحى شيء آخر غير ما يتعلق بصلاة الضحى ، إن الله يقسم بما يشاء من خلقه سبحانه وتعالى . لكن يجوز للمؤمن أن يختار بعض السور وبعض الآيات يقرأ بها لكن مع اعتقاده وإيمانه بأن هذا شيء ليس بلازم ، وأنه لا بأس أن يقرأ غيرها من الآيات والسور فمع هذا الاعتقاد لا حرج ، ولكن الأولى والأفضل ألا تستمر على هذا الشيء ، بل تقرأ تارة كذا وتارة كذا حتى لا تعتاد هذا الشيء فتظن أنه لازم ، فإن المسلم لو اعتاد الشيء يشق عليه فراقه . و(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) بالأخص لها شأن عظيم ، إذا قرأها الإنسان محبة لها ، ولما فيها من صفات الله هذا يرجى له الخير العظيم ، وثبت أن بعض الصحابة كان يقرأ بها في صلاته بالناس فقال له بعض الصحابة : لماذا تلزمها ولا تكتفي بها ؟ فقال : إنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأها ، وبلغ النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال : (أَخْبِرُوهُ أَنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ) ، وفي لفظ : (حُبُّكَ إِيَّاهَا أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ) . فإذا قرأ الإنسان سورة الإخلاص لها المعنى أو آيات الجنة للشوق إلى الجنة أو آيات النار للحذر هذا له خير عظيم ، لكن لا يلزم ذلك ، بل تارة وتارة حتى لا يعتاد الشيء الذي ليس بلازم . ثم إن السنة في الضحى ركعتان هذا أقل شيء فإذا أراد أن يزيد فيصلي ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين لا يجمع أربعاً جميعاً ، فالأفضل أن يصلي ركعتين بتسليم ثم ركعتين بتسليم لأن الرسول عليه السلام قال : (صَلَاةُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى) ، وكانت عادة النبي عليه الصلاة والسلام من كل ثنتين في الليل والنهار ، فالأفضل أن تسلم من كل ثنتين تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم : (صَلَاةُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى) ، وهذه الزيادة : (والنهار) زيادة لا بأس بها عند كثير من أهل العلم" انتهى . الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب"(2/875)
لزوم سورة معينة في صلاة الضحى السؤال : إنني أصلي صلاة الضحى والحمد لله باستمرار ، وقد تعمدت أن...



بالنسبه لوقتها اذا ارتفعت الشمس الى قبل الظهر


متى وقت صلاة سنة الضحى ؟
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فإن وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى أن يقوم قائم الظهيرة ‏وقت الزوال، وذلك قبل دخول وقت الظهر بنحو ربع ساعة أو أكثر قليلاً، ولمزيد من ‏الفائدة راجع الجواب رقم 7776 والله أعلم.‏
بأعيش حياتي
بأعيش حياتي
جزاكم الله كل خير طيب و بالنسبة للفقرة الأولى الصدقة دلوني بالله عليكم