لدكتور طارق الحبيب .. الرجل الخليجي يلتزم بالعادادات أكثر من الدين
وأكثر تصرفاته يحكمها الخوف من المجتمع :29:
هو تكلم عن الموضوع بنظر الدين وربي صدق فيما قاله
أنا اذكر اللي يحضرني
قبل كم يوم إحدى الاخوات قالت ام زوجها توفى رحمها الله ورابع العزاء عرس أخوها
وسالت البنات أحضر أو لا
والغالبيه قالوا لا تحضري
العزاء ثلاث أيام فقط فقط فما زاااد بدعه الا على الزوج 4 اشهر و10 ايام
بعرف شيء واحد:ohplease:
اللي شرع الشرع أعرف بنا وأرحم أم المجتمع أرحم ؟؟
السؤال التاسع من الفتوى رقم (7484)
س 9: ما حكم حداد المرأة فوق 3 أيام على غير الزوج، وما حكم حدادها على الزوج أكثر من (4) أربعة أشهر وعشر؟ حيث إنه عند بعض القبائل مثل بعض قبائل الجنوب تحد المرأة على الزوج وعلى غير الزوج أكثر من سنة.
ج 9: ليس للمرأة أن تحد على غير زوجها فوق ثلاثة أيام، وليس لها أن تحد على زوجها فوق أربعة أشهر وعشرة أيام، إلا إذا كانت حاملا فتحد عليه إلى وضع حملها؛ لحديث: صحيح البخاري الجنائز (1221)، صحيح مسلم الطلاق (1486)، سنن الترمذي الطلاق (1195)، سنن النسائي الطلاق (3533)، سنن أبو داود الطلاق (2299)، سنن ابن ماجه الطلاق (2084)، مسند أحمد بن حنبل (6/326)، موطأ مالك الطلاق (1269)، سنن الدارمي الطلاق (2284). لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاثة أيام إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي عضو: عبد الله بن قعود
...........الحداد على الميت
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض
السؤال :
السلام عليكم
أعلم بأن الحداد على الميت ما عدا الزوج هو ثلاثة أيام فقط ولكن جرت عادات عندنا بأن لا تذهب مثلا من توفيت والدتها لأي حفلة كانت وحتى أحيانا لا تذهب لأي زيارة وذلك قبل مضي العام على وفاة والدتها ، وتقول بأنها لا تستطيع فعل ذلك لأنها حزينة على والدتها .
فهل هذا الفعل يجوز بحكم العادات أم لا ؟
وبأمر اللباس هل يجوز ارتداء الملابس الداكنة غير زاهية الألوان وذلك حدادا على الميت لمدة عام كامل؟ وذلك أيضا تبعا لعادات البلد
أرجو من فضيلتكم توضيح الأمر
وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لا يجوز فعل ذلك ، ولو كان من باب العادات ؛ لأن هذا من عادات الجاهلية ، فقد كان الحداد عندهم يمتد لِسَنة كاملة ، كما في الصحيحين من طريق حُمَيْدِ بْنِ نَافِعٍ عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ هَذِهِ الأَحَادِيثَ الثَّلاثَةَ ، قَالَتْ زَيْنَبُ : دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ حَبِيبَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ تُوُفِّيَ أَبُوهَا أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ ، فَدَعَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ بِطِيبٍ فِيهِ صُفْرَةٌ خَلُوقٌ أَوْ غَيْرُهُ فَدَهَنَتْ مِنْهُ جَارِيَةً ثُمَّ مَسَّتْ بِعَارِضَيْهَا ، ثُمَّ قَالَتْ : وَاللَّهِ مَا لِي بِالطِّيبِ مِنْ حَاجَةٍ غَيْرَ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلاثِ لَيَالٍ إِلاّ عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا .
قَالَتْ زَيْنَبُ : فَدَخَلْتُ عَلَى زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ حِينَ تُوُفِّيَ أَخُوهَا ، فَدَعَتْ بِطِيبٍ فَمَسَّتْ مِنْهُ ثُمَّ قَالَتْ : أَمَا وَاللَّهِ مَا لِي بِالطِّيبِ مِنْ حَاجَةٍ غَيْرَ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ : لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلاثِ لَيَالٍ إِلاَّ عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا .
قَالَتْ زَيْنَبُ وَسَمِعْتُ أُمَّ سَلَمَةَ تَقُولُ : جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ ابْنَتِي تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا وَقَدْ اشْتَكَتْ عَيْنَهَا ، أَفَتَكْحُلُهَا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا - مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا - كُلَّ ذَلِكَ يَقُولُ : لا ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا هِيَ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَعَشْرٌ ، وَقَدْ كَانَتْ إِحْدَاكُنَّ فِي الْجَاهِلِيَّةِ تَرْمِي بِالْبَعْرَةِ عَلَى رَأْسِ الْحَوْلِ !
قَالَ حُمَيْدٌ : فَقُلْتُ لِزَيْنَبَ : وَمَا تَرْمِي بِالْبَعْرَةِ عَلَى رَأْسِ الْحَوْلِ ؟ فَقَالَتْ زَيْنَبُ : كَانَتْ الْمَرْأَةُ إِذَا تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا دَخَلَتْ حِفْشًا وَلَبِسَتْ شَرَّ ثِيَابِهَا وَلَمْ تَمَسَّ طِيبًا حَتَّى تَمُرَّ بِهَا سَنَةٌ .
فلا يجوز ترك الزينة إحدادا على مَيّت فوق ثلاثة أيام إلاّ على الزوج ، فإن المرأة تُحِدّ عليه أربعة أشهر وعشرة أيام ، إلاّ أن تكون حاملا فينتهي إحدادها بانتهاء عِدّتها ، وذلك بِوضْع الْحَمْل .
كما أن هذا الفعل مع مُخالفة للسُّـنَّة فإن فيه تجديد الْحُزْن ، بِخلاف ما إذا مَضى الإنسان في شؤون حياته ، ومارس كل شيء طبيعيا .
والله تعالى أعلم .
واللي عندهم تقاليد ياااليت يقولها لناااا
تكفون يا بناااااااااااااات ما ابي وجة نظر وااحد تقول احس صعبه توو متوفي الواااحد يعرس:humm:
قلت نبي نعرف بعد التقاليد اللي نقدمها على الدين ؟؟
:024:
همة نحو القمة @hm_nho_alkm
كبيرة محررات
الدكتور طارق الحبيب .. الرجل الخليجي يلتزم بالعادادات أكثر من الدين .. لنناقش الامر .
13
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
انا اشوف انه غلط يصير مناسبة فرح بعد العزاء مباشره اقله شهر وحنا عندنا عيب بمجتمعنا وقلة مروءه
لان الانسان مصدوم ومفجوع والثلاث ايام جعلت ليمارس حياته الطبيعية بعد ايام العزاء وليس ليقيم حفل زواج ليعبر انه لايحزن الا 3 ايام
اتوقع هذا غلط
لان الانسان مصدوم ومفجوع والثلاث ايام جعلت ليمارس حياته الطبيعية بعد ايام العزاء وليس ليقيم حفل زواج ليعبر انه لايحزن الا 3 ايام
اتوقع هذا غلط
صحيح مليون في الميه
مو بس الخليجي الرجال كلهم في هذا الزمن حتى الحريم الحمدلله والشكر ما همنا الدين همنا فلان وعلان ايش يقول عننا
مو بس الخليجي الرجال كلهم في هذا الزمن حتى الحريم الحمدلله والشكر ما همنا الدين همنا فلان وعلان ايش يقول عننا
انمار444
•
شوفي من ناحية العزا اشوف اللي بتكون منه بادره حسنه ويأجل الزواج الله يجزاه خير ...
لكن المشكله اذا كانت العادات والتقاليد تتدخل في حياة الزوجين هذي اساس خراااااب البيوووت من ذا العادات الزوج يطلب من الزوجه ان تطيع امه طاعه مبالغه فيه وهذا مو مطلوب في الشرع ابدا واذا رفضت اعتبرها امرأه قليلة ادب وماتصلح زوجه ! طيب امك على عيني وراسي لكن تصل لدرجة الاجبار في اشياء مو مجبوره فيها والشرع ماذكر فيه هذا الشي لالا...لكن لو قلبنا السالفه وقلنا ليش مايطيع ام زوجته الكل بيثور وبيقولون صار خدام لااهل زوجته !!! شفتو التناقض ّ!!!ماضيعنا الا العادات والتقاليد ...
وبقولكم سالفه لااخوي علشان تعرفون ان كلام الدكتور صح واصلا معروفه من قبل يقول ...
طبعا اخوي ملتزم مرره ووكذا الا يسولف يقول اذا تزوجت ياامه بخلي زوجتي تسكن معك انا تدخلت قلت ليش ترى الزوجه مو مجبوره بخدمة امي ابدااااا ..بالله وش تتوقعون قال !!!! قال هذي من طاعة الزوج ...والله جالسه اقنع فيه واقول خساره فيك الخطب اللي تلقيها ...الله يعين اللي بتتزوجه شفتو كيف دخل العادت في الدين ..
لكن المشكله اذا كانت العادات والتقاليد تتدخل في حياة الزوجين هذي اساس خراااااب البيوووت من ذا العادات الزوج يطلب من الزوجه ان تطيع امه طاعه مبالغه فيه وهذا مو مطلوب في الشرع ابدا واذا رفضت اعتبرها امرأه قليلة ادب وماتصلح زوجه ! طيب امك على عيني وراسي لكن تصل لدرجة الاجبار في اشياء مو مجبوره فيها والشرع ماذكر فيه هذا الشي لالا...لكن لو قلبنا السالفه وقلنا ليش مايطيع ام زوجته الكل بيثور وبيقولون صار خدام لااهل زوجته !!! شفتو التناقض ّ!!!ماضيعنا الا العادات والتقاليد ...
وبقولكم سالفه لااخوي علشان تعرفون ان كلام الدكتور صح واصلا معروفه من قبل يقول ...
طبعا اخوي ملتزم مرره ووكذا الا يسولف يقول اذا تزوجت ياامه بخلي زوجتي تسكن معك انا تدخلت قلت ليش ترى الزوجه مو مجبوره بخدمة امي ابدااااا ..بالله وش تتوقعون قال !!!! قال هذي من طاعة الزوج ...والله جالسه اقنع فيه واقول خساره فيك الخطب اللي تلقيها ...الله يعين اللي بتتزوجه شفتو كيف دخل العادت في الدين ..
الصفحة الأخيرة
بس خواتها الي من أبوها جاء بعضهم