أسيرة حواء @asyr_hoaaa_1
عضوة نشيطة
الرد على قصيدة الطلااااسم لإيلياأبوماضي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي شرفنا بأن جعلنا من المسلمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين الذي أخرج الناس من ظلام الجهل والحيرة إلى نور العلم واليقين أما بعد :
يُعد إيليا أبو ماضي من كبارشعراء المهجر من مواليد 1889 في لبنان هاجر إلى أمريكا وعاش هناك وتوفي في نيويورك 1958م وتُعدُّ قصيدته المعروفة ب "الطلاسم" من أشهرقصائده التي جذبت إليها الكثير ممن اغتر بسلاسة تركيبها وجمال مفرداتها وغفلوا عن الإلحاد الواضح في معانيها....المهم أنّ طلاسمه هذه كانت تعبر عن حيرته وضياعه وهو الذي لا يدري شيئا ولا يعلم سبب خلقه
"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
--------------------------------------------------------------------------------
هذه الطلاسم رد عليها الدكتور ربيع سعيد عبدالحليم بقصيدته التى أسماها "فك الطلاسم"
والدكتور ربيع من مصر وهو طبيب بروفيسور تخصص مسالك بولية
وهذه أجزاء من الطلاسم وأجزاء من فكِّها
و سآتي برباعية من هنا ورباعية من هنا
لنرى كيف تم فك الطلاسم ..علماًبأن هذا جهد منقول بتصرف بسيط في المقدمة وطريقة العرض جزى الله صاحبه خيرالجزاء
--------------------------------------------------------------------------------
قال الحائر إيليا
جئتُ لا أعلم من أين ولكني أتيتُ
ولقد أبصرت قُدّامي طريقا فمشيتُ
وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ
كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟
لست أدري!
ويرد دكتورنا:
جئتُ دنياي وأدري، عن يقين كيف جئتُ
جئت دنياي لأمرٍ من هُدى الآيِ جلوتُ
ولقد أبصرتُ قُدّامي دليلا فاهتديتُ
ليت شعري كيف ضلّ القومُ عنه!
ليت شعري!
--------------------------------------------------------------------------------
ويقول الحائر:
أجديد أم قديم أنا في هذا الوجودْ
هل أنا حرٌ طليقٌ أم أسيرٌ في قيودْ
هل أنا قائدُ نفسي في حياتي أم مقود
أتمنّى أنني ادري ولكن
لست أدري!
ويرد الدكتور
ليس سراً ذا خفاءٍ أمرُ ذيّاك الوجودْ
كل ما في الكون إبداعٌ إلى الله يقودْ
كائنات البر والبحر على الخلق شهود
ليت شعري كيف ضلّ القوم رشدا!
ليت شعري!
--------------------------------------------------------------------------------
يقول الحائر:
أتراني قبلما أصبحتُ إنسانا سويا
أتراني كنت محواً أم تراني كنت شيئا
ألهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا
لست أدري، ولماذا لست أدري؟
لست أدري!
ويرد الدكتور بيقين:
قال ربي: كُن فكنتُ ثمّ صِرتُ اليوم حيا
وقواي مُشرعاتٍ كيف شئتُ في يديّا
دُمتُ حرا في اختياري إن عصياً أو رضياً
عن جلِيِّ الأمر ضلوا! كيف ضلوا!
ليت شعري!
--------------------------------------------------------------------------------
تساؤل من الحائر:
قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر مِنكا
هل صحيح مارواه بعضهم عنِّي وعنكا
أم ترى مازعموا زورا وبهتانا وإفكا
ضحِكَتْ أمواجُه مني وقالت
لست أدري
أيها البحر أتدري كم مضت ألفٌ عليكا
وهل الشاطيء يدري أنه جاث لديكا
وهل الأنهارُ تدري أنها منك إليكا
ماالذي الأمواج قالت حين ثارت
لست أدري!
ويجيب الدكتور:
قد سألت البحر يوما: أأُجيب الناس عنكا؟
فأجاب البحر هيّا قد سئمتُ القول إفكا
أنت مثلي، خلقُ ربي ويفيض الصدق منكا
ليت شعري كم نسوه وهو حق
ليت شعري
أيها البحر كفانا قولهم زورا عليكا
هاهو الشاطيء يدري أنه جاثٍ عليكا
هاهي الأنهارُ أجرتها يد الله إليكا
أحسب الأمواج قالت حين ثارت
ليت شعري!
--------------------------------------------------------------------------------
يقول إيلياالحائر:
كم فتاةٍ مثل ليلى وفتىً كابن الملوّحْ
أنفقا الساعات في الشاطيء، تشكو وهو يشرحْ
كلّما حدَّثتَ أصغتْ وإذا قالت ترنّح
أحفيف الموج سر ضيعاه؟
لست أدري
ويقول د ربيع :
"كم فتاةٍ مثل ليلى وفتى كابن الملوّح"
أنصتا للموج فجراً عندما صلّى وسبّح
زغرد الإيمان في قلبيهما حبّا وأفصح
إن للموج دُعاءً، أو تدري
ليت شعري!
--------------------------------------------------------------------------------
إيليا:
إن في صدري يا بحرُ لأسراراً عجابا
نزل السِّتر عليها وأنا كُنت الحِجابا
ولِذا أزدادُ بُعداً كلّما ازددتُ اقترابا
وأُراني كلمّا أوشكت أدري
لست أدري!
ربيع:
إن في صدري يا بحرُ لأنواراً عجابا
أشرق الإيمان منها وأنا كنتُ الرِّحابا
ولِذا أزدادُ حُبّا كلمّا ازددتُ اقترابا
ليت شعري! هل أرى الأقوام مثلي!
ليت شعري!
--------------------------------------------------------------------------------
ايلياالحائر:
فيك مثلي أيها الجبّارُ أصداف ورملُ
إنّما أنت بلا ظلِّ ولي في الأرض ظلُ
إنما أنت بلا عقل ولي يا بحرُ عقلُ
فلماذا يا ترى أمضي وتبقى؟
لست أدري!
الدكتورربيع:
قد براك الله مِثلي فيك أصداف ورملُ
وبراني الله من ماءٍ وطينٍ، ذاك أصلُ
ثم كُرِّمتُ بعقل وبنفخِ الروح أعلو
من حباه الله عقلا كيف ينسى؟
ليت شعري!
--------------------------------------------------------------------------------
وهذه قصيدة أخرى للشاعر اليمني ذرى المجد والتي فازبها في المجلس اليمني لإحدى المنتديات وأسماها البلاسم في الرد على الطلاسم
إنه الإيمان بلسم
............ بلسم ..........
أيها التائه في الدرب
لماذا جاء؟
من أين أتى؟
وإلى أين سيمضي ؟
تائهٌٌ في ظلمة النفس
يرى البرهان طلسم
ثم يمضي ...ليس يدري............ بلسم ..........
يسأل السُحْب وموج البحر
والشطآن والأشجار
والدر وديراً يقتل القلب
ونسَّاكاً توارى عقلها في عالم اليأس
وورداً حوله النور الذي يحي
ويرضى بالدياجي
ثم يمضي ليس يدري
............ بلسم ..........
أتراني؟ ليت شعري ؟
أأنا؟ قد سألتُ؟ أنت يا
أيها الــ
طلسماً من بعد طلسم
ألهذا اللغز حلٌ
ليس يدري
............ بلسم ..........
أي وربي
إن للغز لحـــلا
وبراهينا وآيات
جليات وبلسم
وشفاءً لفؤادٍ ملؤه الشك
شقيــــــــاً
ليس يدري
............ بلسم ..........
أطْلِق العقل من الوهم
وفكر بهدوءٍ
وبإمعانً تأمل
في بناء الكون
في الآفاق
في الأنفس
في الدهر
تجد للغز حلاً
وشفاءً لفؤاد
ليس يدري
............ بلسم ..........
اقرأ الكون تجد فيه الجوابا
هل ترى فيه فطوراً واضطرابا
أو ترى جزءاً معابا
أم تراه في بناء متقنٍ
ونظام محكمٍ
وجمالٍ
وجواباً لفؤادٍ ليس يدري
............ بلسم ..........
هذه الأرض التي نحن عليها
من ملايين السنيين
من دحاها
من طحاها
شقها
أخرج ماها
أنبت الزرع
وبالأوتاد أرساها وبالخير حباها
إن للغز لحلا
وبراهينا وبلسم
وشفاءً لفؤادٍ ليس يدري
............ بلسم ..........
إنها تجري وراء الشمس
والشمس تدور
في الطريق اللبني
والطريق اللبني
خلف درب آخر يجري
وذاك الدرب يجري
فلماذا الأرض لا تلقي بنا
إن للغز لحلا
وبراهينا وبلسم
وشفاءً لفؤادٍ ليس يدري............ بلسم ..........
قيل أن الكون سوته الطبيعة
ما الطبيعة؟
قيل هذا الكون
يا للسخف !!
هل يخلق نفسه؟
ثم هل كان؟ وإن كان
فمن أوجد كونه؟
إن للغز لحلا
وبراهينا وبلسم
وشفاءً لفؤاد ليس يدري............ بلسم ..........
قيل صدفة
إنها أكذب كذبة
أيُ حمقٍ وافتراءٍ
أنني أعلم أن الصدفة الحمقاء لا تخلق إبداعا
ولا تتقن حكمة
إن للغز لحلا
وبراهيناً وبلسم
وشفاء لفؤادٍ ليس يدري
............ بلسم ..........
إن ما في الكون من صنع عليم
وحكيم وخبير
وسميع وبصير
وقديرٍ ومهيمن
ذاك برهان من الكون
وبلسم
وشفاءُُ لفؤاد ليس يدري
............ بلسم ..........
كيف جئنا؟ ولماذا ؟
وإلى أين سنمضي؟
هل يجيب العقل
أم أن مدار العقل محدود
وتحتاج لعلم من عليم
علمه في الكون مطلق
قال ربي :
لم نكن شيئا فسوانا
وللحق هدانا
وإليه سوف نمضي
إن في هذا شفاءً لفؤاد ليس يدري............ بلسم ..........
أنزل القرآن بالحق شفاءً
لصدور المؤمنين
قال فيه:
ربَنا (( إياك نعبد))
كل ما في الكون للرحمان يسجد
سبح الحوت وموج البحر والدر ّ جميعا
ربنا(( إياك نعبد))
إن في هذا شفاءً لفؤادٍ ليس يدري
............ بلسم ..........
في سكون الليل أسبغت وضوئي
وإلى الكعبة يممت اتجاهي
ولرب الكون وجهت فؤادي
ثم كبرت وصليت وعفرت جبيني
وبسطت يدي أناجيه
وأسبلت دموعي
ربنا (( إياك نعبد))
إنه الإيمان بلسم
وشفاءُ لفؤادٍ ليس يدري
............ بلسم ..........
أي إخلاص وحبٍ
يملؤ القلب لكل المسلمين
قد تآلفنا بحبٍ
وسمت أرواحنا
في رحاب المسجدِ
في خشوع وخضوع
حالنا
(( وجهت وجهي))
لإله واحد
إن في هذا شفاءً لفؤاد ليس يدري
............ بلسم ..........
ليس فينا راهب في الدير
يغتال الحياة
يهجر الناس
لتبقى في ضياع وشتات
إنه في ديننا
أطغى الطغاة
ديننا يأبى العقول الآسنات
دينا لا يفصل الدين عن الدنيا
ولا يترك شيئا
من تفاصيل الحياة
إن في هذا شفاءً لفؤادٍ ليس يدري............ بلسم ..........
إنه الإسلام نور العقل
برهان اليقين
دين عدلٍ وشمول
فإذا ماشئت اسلم
إنه الإسلام بلسم
وجواب صادق لفؤاد ليس يدري
أسأل الله العلي العظيم أن يجعل نقلي هذا خالصاً لوجهه الكريم ...ونحن إن حكمنا على قصيدة إيليابأنهاإلحادية فلايعني ذلك الحكم بإلحاده ومصيره فلا نعلم بخاتمته فقلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء... وإني أُبرئُ ذمتي في الإخبار بأن الإعجاب بمعاني هذه القصيدة وأمثالها إعجاب مذموم يقدحُ في عقيدة المسلم وإن كان الإعجاب في تركيبة الأبيات فينبغي أن لايكون في هذاالمقام العلني وإنمايكون في نطاق خاص...هذاوالله تعالى أعلم
17
2K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
وجزاك الله خير الجزاء
ونسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا
الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
ونسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا
الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
جود6667
•
جزاك الله خيراً أختي أسيرة حواء ونفع الله بك وبعلمك ،،،،،،،،
قصيدة ( جواب الفطرة) لعبدالرحيم السعيدي
وللأسف لم أتحصل سوى على أربع أبيات منها فقط !!!
يقول إيليا ....
أنت أفصحُ من عصفورة الوادي وأعذبُ
ومن الزهرة أبهى ، ومن الزهرة أطيبُ
أنت في الأرجاء تحيا سيّداً تأتي وتذهب
بعد هذا أنت _ يا مسكين _ إنسان ولكن
لست تدري !!!!!
يقول السعيدي ...
قف قليلاً أيها الإنسان قُلْ لي ما دهاك
ما الذي أعياك حتى قلت لا أعلمُ ذاك
ما الغريبُ المبهم اللغز قد أعيا حجاك
كيف تبلو نفسك الحيرى سنين وتجيب
لست أدري ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
هذا مالدي أتمنى أن لا أكون قد خرجت عن الصواب ...
قصيدة ( جواب الفطرة) لعبدالرحيم السعيدي
وللأسف لم أتحصل سوى على أربع أبيات منها فقط !!!
يقول إيليا ....
أنت أفصحُ من عصفورة الوادي وأعذبُ
ومن الزهرة أبهى ، ومن الزهرة أطيبُ
أنت في الأرجاء تحيا سيّداً تأتي وتذهب
بعد هذا أنت _ يا مسكين _ إنسان ولكن
لست تدري !!!!!
يقول السعيدي ...
قف قليلاً أيها الإنسان قُلْ لي ما دهاك
ما الذي أعياك حتى قلت لا أعلمُ ذاك
ما الغريبُ المبهم اللغز قد أعيا حجاك
كيف تبلو نفسك الحيرى سنين وتجيب
لست أدري ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
هذا مالدي أتمنى أن لا أكون قد خرجت عن الصواب ...
**مرفأ**
•
رد رائع ووافي
وإن كان الأدب ثمرة فلنقطف ازكاها
ونبتعد عن ما قد يصيبنا بمرض أو وهن
جزاك الله خيرا
وسلمت يداكِ
وإن كان الأدب ثمرة فلنقطف ازكاها
ونبتعد عن ما قد يصيبنا بمرض أو وهن
جزاك الله خيرا
وسلمت يداكِ
غاليتي جود ...
العلم بحر لاساحل له وأحسب أن ماعندي لايُعد حتى قطرة منه....وجزاك الله خيراً على هذا المقطع
وأتمنى الحصول على بقية الرد
مرفأ الخير...
.وسام التميز منكِ هو إضاءة تعلو هامة حرفي وتلقي على عاتقه مسئولية هل يرتقي
لها؟! أسأل الله ذلك
العلم بحر لاساحل له وأحسب أن ماعندي لايُعد حتى قطرة منه....وجزاك الله خيراً على هذا المقطع
وأتمنى الحصول على بقية الرد
مرفأ الخير...
.وسام التميز منكِ هو إضاءة تعلو هامة حرفي وتلقي على عاتقه مسئولية هل يرتقي
لها؟! أسأل الله ذلك
الصفحة الأخيرة
أن أمثال قصيدة الطلاسم منتشر بيننا وينتزع الأعجاب منا للأسف,إن لم يكن كصدى للشك الذي يحوم في بعض النفوس الضعيفة,فلأن القصيدة بحق أكثر من رائعة من ناحية اللغة والتركيب والجماليات.
جزى الله خيرا كل من رد على أمثال تلك القصائد