الرد على من أجاز النمص

ملتقى الإيمان

فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
كتب أحدهم في جريدة الرياض أن حديث (لعن الله النامصة) خاص بمن تريد الفجور، ولا يشمل من تريد التزين لزوجها، وعزا هذا الرأي لبعض الفقهاء، فهل هذا القول صحيح؟

الإجابة
الحمد لله؛ إن هذا القول مبني على رأي شاذ لبعض الفقهاء، مخالف لما عليه جمهور العلماء، ومخالف قبل ذلك لما دلت عليه الأحاديث الصحيحة؛ فإن أحاديث لعن النامصة ومن ذكر معها مطلقةٌ لا يجوز تقييدها إلا بدليل يجب المصير إليه، ولو كان المراد بالنامصة الملعونة هي التي تفعل ذلك للزنا لشمل اللعن كل من تكتحل أو تمتشط أو تحمر وجهها للزنا، وليُقرأ في الموضوع الرد الذي كتبه الشيخ عبد الرحمن السديس، فإنه قد وفى المقام حقه بذكر روايات في الصحيحين وغيرهما، وبين أن سياق الأحاديث وماذكر فيها من تعليل اللعن بتغيير خلق الله يأبى هذا التقييد والتأويل، الذي لا مستند له إلا محض الرأي، ومن المعلوم أنه لا يجوز رد النصوص بآراء الرجال، فإذا تعارض الرأي والنص وجب اطراح الرأي، قال عمر رضي الله عنه: (اتهموا الرأي في الدين) فالرأي هو المتهم والنص هو المحكم { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} (59) سورة النساء .
فجزى الله الشيخ عبد الرحمن خيرا.
وأيضا فإن الذي نشر الفتوى الشاذة قد أقرَّ على نفسه في مقال آخر: بأنه ليس من أهل الفتوى، فرد على نفسه بنفسه، فلا يفرحنَّ بالشاذ من الآراء أتباعُ الأهواء من الرجال والنساء، والله أعلم.
قاله عبد الرحمن بن ناصر البراك
وكتبه عبد المحسن العسكر في 20رجب 1430.

ورد السديس على هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=177586&highlight=%C7%E1%D1%CF+%DA%E1%EC+%C7%E1%E4%E3%D5
6
587

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عاشقه جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوره معلومه تفيد المؤمنين وخاصه
النساء
الله يهدينا ويهديهم
وجزاج الله خير
اختي
الامــيــرة01
الامــيــرة01
زهرة النرجس 99
زهرة النرجس 99
جزاك الله خير والله يسعدك دنيا واخرة ويحرم وجهك عن النار
لوامع الأنوار
وجزاكم الله خيرا
فالموضوع مهم جدا .
لأن الأمر واقع
لوامع الأنوار
للأهمية