zozoni @zozoni
عضوة نشيطة
الرسم التجريدي ...سؤال
اخواتي احب اتعرف على الرسم التجريدي يا ريت تساعدوني
5
11K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
نبضات فراشة
•
انا اول مرة اسمع الرسم التجريدي
التجريد ليس هروباً من الواقعية بغرض إخفاء الأخطاء الفنية من قبل المنتسبين للفن كما يعتقد الكثير من المتلقين العوام. نعم هو هروب -إن جاز التعبير- من الواقعيةالملموسة (الحسية المادية) للدخول إلى واقعية عقلية (مفاهيمية) اكثر وعورة وأكثر تمحيصاً للمفاهيم الفلسفية للوجود, وهذا يجعل الأطروحات التشكيلية التجريدية أكثر تطلباً من الفنان للتفكير والتأمل وكذلك للتطبيق الفني للعناصر والأسس الفنية
ولإثبات ذلك دعونا نسافر مع ا لفنان الأمريكي روي ليتشتبستن Roy Lichtenstein المتوفي سنة 1997 في رحلتة الفنية لإخراج عملة الفني المسمى "مجموعة منظر جانبي لثور" (Bull Profile Series)
عمل الفنان في هذة المرحلة على نقل أقرب مايكون للواقعية لموضوع العمل الفني بغية دراسة الثقل وتوزيعة. نلاحظ أن الموضوع لا زال يحتفظ بالأبعاد الفراغية. وبهذا يبرهن الفنان لنفسة قبل أن يبرهن لنا أنة يمتلك المهارة المطلوبة ليكون واقعياً وهو في الوقت ذاتة يعمل الفكر بطريقة بصرية في دراسة الموضوع قبل الإنتقال إلى المرحلة الثانية من رحلتة التجريدية.
المرحلة الثانية هي محاولة للخروج من الواقعية المحسوسة عن طريق تجريد الموضوع من مفهوم "البعد الفراغي" حيث أصبح الموضوع الفني للعمل مجرد دراسة فنية لمفهوم الشكل بنوعية الموجب والسالب (Positive Shape vs. Ngative Shape) لإن مفهوم الشكل هو جواز سفر الفنان إلى الواقع الآخر (الواقع المفاهيمي كما سبق)
في الأعمال الفنية الثلاثية الأبعاد مثل الأعمال المنحوتة يكون الجسم هو المفهوم المرادف للشكل في الأعمال الثنائية الأبعاد (أعني نقل الواقع الثلاثي الأبعاد على أرضية مسطحة ثنائية الأبعاد), نجح الفنان في هذة المرحلة في التخلص من مفهوم البعد الفراغي مع الإحتفاظ بمفهوم الثقل وتوزيعة للموضوع وذلك بتوظيف الخط Line والفراغ Space واللون Color كعناصر فنية أساسية ضمن قواعد التوازن والوحدة الفنية. هذة المرحلة هي آخر مرحلة تربطنا بالواقعية الملموسة.
هذة المرحلة هي أول مرحلة في الواقعية التجريدية "المفاهيمية" حيث يبدأ الفنان في ممارسة عملية "الإختزال الشكلي" و "والإختزال اللوني -إن جاز التعبير - بمعنى أن يجردالخطوط المتبقية إلى أبسط مايكون وكذك الألوان والفراغ.
يحاول الفنان في هذة المرحلة التركيز على مفهوم "التوازن البصري" Visual Balance بتوظيف العناصر الفنية الثلاثة السابقة الذكر مع الإستمرار في عملية الإختزال حتى يصل إلى مرحلة الرضى الشخصي قائلاً في نفسة "ليس بالإمكان أحسن مما كان".
وبهذا يصبح الثور مجرداًً!
أرجو أن قد إستمتعتم بهذة الرحلة التجريدية
ودمتم متاملين
ولإثبات ذلك دعونا نسافر مع ا لفنان الأمريكي روي ليتشتبستن Roy Lichtenstein المتوفي سنة 1997 في رحلتة الفنية لإخراج عملة الفني المسمى "مجموعة منظر جانبي لثور" (Bull Profile Series)
عمل الفنان في هذة المرحلة على نقل أقرب مايكون للواقعية لموضوع العمل الفني بغية دراسة الثقل وتوزيعة. نلاحظ أن الموضوع لا زال يحتفظ بالأبعاد الفراغية. وبهذا يبرهن الفنان لنفسة قبل أن يبرهن لنا أنة يمتلك المهارة المطلوبة ليكون واقعياً وهو في الوقت ذاتة يعمل الفكر بطريقة بصرية في دراسة الموضوع قبل الإنتقال إلى المرحلة الثانية من رحلتة التجريدية.
المرحلة الثانية هي محاولة للخروج من الواقعية المحسوسة عن طريق تجريد الموضوع من مفهوم "البعد الفراغي" حيث أصبح الموضوع الفني للعمل مجرد دراسة فنية لمفهوم الشكل بنوعية الموجب والسالب (Positive Shape vs. Ngative Shape) لإن مفهوم الشكل هو جواز سفر الفنان إلى الواقع الآخر (الواقع المفاهيمي كما سبق)
في الأعمال الفنية الثلاثية الأبعاد مثل الأعمال المنحوتة يكون الجسم هو المفهوم المرادف للشكل في الأعمال الثنائية الأبعاد (أعني نقل الواقع الثلاثي الأبعاد على أرضية مسطحة ثنائية الأبعاد), نجح الفنان في هذة المرحلة في التخلص من مفهوم البعد الفراغي مع الإحتفاظ بمفهوم الثقل وتوزيعة للموضوع وذلك بتوظيف الخط Line والفراغ Space واللون Color كعناصر فنية أساسية ضمن قواعد التوازن والوحدة الفنية. هذة المرحلة هي آخر مرحلة تربطنا بالواقعية الملموسة.
هذة المرحلة هي أول مرحلة في الواقعية التجريدية "المفاهيمية" حيث يبدأ الفنان في ممارسة عملية "الإختزال الشكلي" و "والإختزال اللوني -إن جاز التعبير - بمعنى أن يجردالخطوط المتبقية إلى أبسط مايكون وكذك الألوان والفراغ.
يحاول الفنان في هذة المرحلة التركيز على مفهوم "التوازن البصري" Visual Balance بتوظيف العناصر الفنية الثلاثة السابقة الذكر مع الإستمرار في عملية الإختزال حتى يصل إلى مرحلة الرضى الشخصي قائلاً في نفسة "ليس بالإمكان أحسن مما كان".
وبهذا يصبح الثور مجرداًً!
أرجو أن قد إستمتعتم بهذة الرحلة التجريدية
ودمتم متاملين
Art-Eng
•
ملكة_الفراشات :التجريد ليس هروباً من الواقعية بغرض إخفاء الأخطاء الفنية من قبل المنتسبين للفن كما يعتقد الكثير من المتلقين العوام. نعم هو هروب -إن جاز التعبير- من الواقعيةالملموسة (الحسية المادية) للدخول إلى واقعية عقلية (مفاهيمية) اكثر وعورة وأكثر تمحيصاً للمفاهيم الفلسفية للوجود, وهذا يجعل الأطروحات التشكيلية التجريدية أكثر تطلباً من الفنان للتفكير والتأمل وكذلك للتطبيق الفني للعناصر والأسس الفنية ولإثبات ذلك دعونا نسافر مع ا لفنان الأمريكي روي ليتشتبستن Roy Lichtenstein المتوفي سنة 1997 في رحلتة الفنية لإخراج عملة الفني المسمى "مجموعة منظر جانبي لثور" (Bull Profile Series) عمل الفنان في هذة المرحلة على نقل أقرب مايكون للواقعية لموضوع العمل الفني بغية دراسة الثقل وتوزيعة. نلاحظ أن الموضوع لا زال يحتفظ بالأبعاد الفراغية. وبهذا يبرهن الفنان لنفسة قبل أن يبرهن لنا أنة يمتلك المهارة المطلوبة ليكون واقعياً وهو في الوقت ذاتة يعمل الفكر بطريقة بصرية في دراسة الموضوع قبل الإنتقال إلى المرحلة الثانية من رحلتة التجريدية. المرحلة الثانية هي محاولة للخروج من الواقعية المحسوسة عن طريق تجريد الموضوع من مفهوم "البعد الفراغي" حيث أصبح الموضوع الفني للعمل مجرد دراسة فنية لمفهوم الشكل بنوعية الموجب والسالب (Positive Shape vs. Ngative Shape) لإن مفهوم الشكل هو جواز سفر الفنان إلى الواقع الآخر (الواقع المفاهيمي كما سبق) في الأعمال الفنية الثلاثية الأبعاد مثل الأعمال المنحوتة يكون الجسم هو المفهوم المرادف للشكل في الأعمال الثنائية الأبعاد (أعني نقل الواقع الثلاثي الأبعاد على أرضية مسطحة ثنائية الأبعاد), نجح الفنان في هذة المرحلة في التخلص من مفهوم البعد الفراغي مع الإحتفاظ بمفهوم الثقل وتوزيعة للموضوع وذلك بتوظيف الخط Line والفراغ Space واللون Color كعناصر فنية أساسية ضمن قواعد التوازن والوحدة الفنية. هذة المرحلة هي آخر مرحلة تربطنا بالواقعية الملموسة. هذة المرحلة هي أول مرحلة في الواقعية التجريدية "المفاهيمية" حيث يبدأ الفنان في ممارسة عملية "الإختزال الشكلي" و "والإختزال اللوني -إن جاز التعبير - بمعنى أن يجردالخطوط المتبقية إلى أبسط مايكون وكذك الألوان والفراغ. يحاول الفنان في هذة المرحلة التركيز على مفهوم "التوازن البصري" Visual Balance بتوظيف العناصر الفنية الثلاثة السابقة الذكر مع الإستمرار في عملية الإختزال حتى يصل إلى مرحلة الرضى الشخصي قائلاً في نفسة "ليس بالإمكان أحسن مما كان". وبهذا يصبح الثور مجرداًً! أرجو أن قد إستمتعتم بهذة الرحلة التجريدية ودمتم متاملينالتجريد ليس هروباً من الواقعية بغرض إخفاء الأخطاء الفنية من قبل المنتسبين للفن كما يعتقد الكثير...
الرسم التجريدي
أعده وقدمه /عبدالعزيزعلام
يطلق عليه عدة مسميات :
1-الرسم الحر(لأنه حر فلا تحكمه قواعد فنية محددة فهو خليط من عامة الفنون)
فلوحاته من الممكن أن تكون خليط ( زخرفيه وخط) (بور تريه وكاريكاتير) (جرافيت وحبر)(مجسمات وماكيت) (تصاميم دعائية وخطوط)....
2-الرسم التعبيري:(فالجميع يطلق العنان بأدواته في ترجمة ما بدخله إلى لوحة)
كون المعبر والمنفذ له(صغيرا أو كبيرا) ينفذه بقلم جاف أو رصاص أو باستيل أو زيتي أو بالإسبراي أو بأي نوع من العجائن......
3-الرسم الصامت: (نتاجه أعمال فنية صماء صامتة ذات معنى صارخ)
في اغلب اللوحات التجريدية بيوت نثر وشعر ومقالات مكبوتة..لذلك نرى الكثير من أصحاب القصص والروايات والأدباء تغلف مجلداتها برسم تجريدي معبرا عن فحواه.
4-خطاب الخيال:(فهو فضاء واسع للخيال الخصب للأجيال الجديدة والمتمردة على كل قديم)
بالعصر الحديث اكتست فضائياتنا برسوم متحركة غريبة طامحة بعيدة عن الرسوم الواقعية السابقة لتعبر عن تمرد وعدم رضا الأجيال الجديدة عما حققناه في حقبتنا وهذا يلزمه تعامل حكيم لأن كل مجتمع وله ثقافة وتقاليد لها معنى وقيمة عالية تميزه عن غيره.فيلزمنا تعليمهم كيف يعبرون عن ثقافتهم التي ينتمون إليها بإعزاز وأنهم كلما تنازلوا عن أصول ثقافتهم فهم يخسئون من قدر منابعهم وعليهم أن يكتسبوا من الغير كل ما هو حضاري جديد مفيد.
الأمثلة التطبيقية ستجدينها على الرابط التالي:
http://images.google.com.qa/images?s...=1&sa=N&tab=wi
مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق
أبومحمد(عبدالعزيز)
أعده وقدمه /عبدالعزيزعلام
يطلق عليه عدة مسميات :
1-الرسم الحر(لأنه حر فلا تحكمه قواعد فنية محددة فهو خليط من عامة الفنون)
فلوحاته من الممكن أن تكون خليط ( زخرفيه وخط) (بور تريه وكاريكاتير) (جرافيت وحبر)(مجسمات وماكيت) (تصاميم دعائية وخطوط)....
2-الرسم التعبيري:(فالجميع يطلق العنان بأدواته في ترجمة ما بدخله إلى لوحة)
كون المعبر والمنفذ له(صغيرا أو كبيرا) ينفذه بقلم جاف أو رصاص أو باستيل أو زيتي أو بالإسبراي أو بأي نوع من العجائن......
3-الرسم الصامت: (نتاجه أعمال فنية صماء صامتة ذات معنى صارخ)
في اغلب اللوحات التجريدية بيوت نثر وشعر ومقالات مكبوتة..لذلك نرى الكثير من أصحاب القصص والروايات والأدباء تغلف مجلداتها برسم تجريدي معبرا عن فحواه.
4-خطاب الخيال:(فهو فضاء واسع للخيال الخصب للأجيال الجديدة والمتمردة على كل قديم)
بالعصر الحديث اكتست فضائياتنا برسوم متحركة غريبة طامحة بعيدة عن الرسوم الواقعية السابقة لتعبر عن تمرد وعدم رضا الأجيال الجديدة عما حققناه في حقبتنا وهذا يلزمه تعامل حكيم لأن كل مجتمع وله ثقافة وتقاليد لها معنى وقيمة عالية تميزه عن غيره.فيلزمنا تعليمهم كيف يعبرون عن ثقافتهم التي ينتمون إليها بإعزاز وأنهم كلما تنازلوا عن أصول ثقافتهم فهم يخسئون من قدر منابعهم وعليهم أن يكتسبوا من الغير كل ما هو حضاري جديد مفيد.
الأمثلة التطبيقية ستجدينها على الرابط التالي:
http://images.google.com.qa/images?s...=1&sa=N&tab=wi
مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق
أبومحمد(عبدالعزيز)
froo7aa
•
جزاكم الله خير استفدت كثير من هذا الموضوع
اليوم بحول الله وقوته راح اجرب اول تطبيق للوحه تجريديه
اليوم بحول الله وقوته راح اجرب اول تطبيق للوحه تجريديه
الصفحة الأخيرة