سيدة الوسط

سيدة الوسط @syd_alost

عضوة شرف في عالم حواء

الروابط الزوجية في الزيوت الصحية

الصحة واللياقة

يمكن تقسيم الزيوت والدهون حسب نوعية مكوناتها الي دهون مشبعة ودهون غير مشبعة.. وترتبط هذه التسمية ايضا بما يعرف بالروابط الزوجية غير المشبعة في تركيبها.
هذا ما يؤكده الدكتور مصطفي نوفل رئيس قسم علوم وتكنولوجيا الاغذية بجامعة الأزهر ويضيف : الدهون المشبعة مثل زيوت النخيل.. زبدة الكاكاو.. زيت جوز الهند.. الزبدة.. القشدة.. المسلي.. السمن النباتي كلها تزيد من نسبة الكولسترول في الجسم وبالتالي تعرض القلب للامراض والجسم للسمنة وبالتالي يجب ألا يزيد ما يتناوله الفرد في اليوم من هذه النوعية علي ثلث كمية الزيوت والدهون الاجمالية..اما الدهون غير المشبعة فهي تقسم الي زيوت احادية عدم التشبع مثل زيت الزيتون.. زيت السمسم.. زيت الفول السوداني وزيت عباد الشمس.. الذرة.. فول الصويا.. وزيت بذرة القطن.
وللزيوت غير المشبعة فوائد صحية للجسم فهناك مجموعة من الدهون يطلق عليها دهون 'اوميجا' وترتبط بنوعية الزيوت غيرالمشبعة لتحديد مكان وجود الروابط غير المشبعة في تركيبها.
وكلمة 'اوميجا' تعني آخر حروف الابجدية اليونانية وبالتالي فقط يطلق عليها دبليو _ W _ .. وتوجد زيوت _ أوميجا 3 _ في زيت بذور الكتان الذي يعرف بالزيت الحار وفي الاسماك الدهنية مثل الماكاريل والسلمون والتونة والسردين وايضا في بعض المكسرات مثل عين الجمل وفي بعض الخضراوات مثل الرجلة.
اما _ اوميجا 6 _ فتوجد في زيت عباد الشمس.. السمسم.. الذرة ويعتبر زيت الزيتون والسمن النباتي او المسلي من ضمن زيوت _ اوميجا 9 _ وهي زيوت تكون سائلة بطبيعتها ثم تتعرض بعضها لعملية تصنيعية فتتحول الي صورة نصف صلبة وتعرف بالسمن او الزيت المهدرج وبهذه الطريقة يتحول جزء من تركيبها الي التركيب المشبع فتصبح دهونا مشبعة لها تأثير ضار علي الصحة ويزيد من نسبة الكولسترول في الدم ولذلك ينصح دائما بالاقلال من تناولها.. مع ملاحظة ان المسلي والسمن النباتي تحتويان علي دهون مخالفة صحيا بسبب عملية الهدرجة الصناعية التي تمت بها بعكس الزبد الذي لا يتعرض لهذه الدهون المخالفة مما يجعلها اقل ضررا منها.
واخيرا ينصح الدكتور مصطفي نوفل باستبدال الدهون المشبعة مثل الزبد والمسلي او السمن النباتي بالزيوت السائلة والتي من ضمنها زيت الزيتون وهو يفضل استخدامه طازجا علي السلطة او الجبن او الفول المدمس وخاصة ان زيت الزيتون يتميز بتأثيره المخفض علي النوعية الضارة من الكولسترول دون ان يقلل من الكولسترول المفيد للجسم وهي صفة يتميز بها عن جميع الزيوت الاخري التي تقلل من الكولسترول الضار والمفيد ايضا.. ومن المعروف ان الفائدة الصحية للزيت تتوقف علي تأثيره علي كلا النوعين من الكولسترول بحيث يقلل من الكولسترول الضار ويرفع المفيد منه..وينصح الخبراء كل زوجة ان تقدم لزوجها اطباقا مصنوعة من الزيوت الصحية لمزيد من الروابط الزوجية الحميدة.

اخبار اليوم
0
664

هذا الموضوع مغلق.

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️