إيروكا

إيروكا @ayroka

محررة ذهبية

الروماتيدم؟؟؟

الصحة واللياقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بنات بسالكم عن الروماتيدم


ممكن معلومات عنه

وايش فرقه عن الروماتيزم
9
8K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

Gulum
Gulum
قصدج الروماتويد
إيروكا
إيروكا
ايوووه

خخخ خبطت بالاسم
Gulum
Gulum
حبيبتي أنا معاي المرض وصار لي الحين سنه ونص وراح أقول اللي أعرفه عن هذا المرض ...

الروماتويد ( اتهاب المفاصل) هو مرض مزمن ينشأ من خلل فى الجهاز المناعى للجسم حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة غضاريف المفاصل وأجهزة الجسم الأخرى مثل العين ، القلب أو الرئة فيسبب الالتهاب ويقوم على إتلافهم .

من اعراض المرض:
ألم وتورم وحرارة واحمرار في المفصل أو المفاصل الملتهبة ، عادتا المرض يصيب مفاصل الأيدي ، المرافق ، الأقدام ، الرقبة ، الركب ، الأكتاف الأقدام, الكواحل, ومفصل الورك يشعر المريض بتصلّب في المفاصل في الصّباح الذي يستمرّ أطول من ساعة ً ويكون التصلب أقوى في المفاصل التي يكون فيها الالتهاب أكثر شدة . يشعر المريض أنة قليل الطّاقة وكثير الإعياء والخمول والتعب يشعر أيضا المريض بالحمّى ( ارتفاع درجة الحرارة الجسم ) البسيطة و فقدان الشهية للأكل وانخفاض بالوزن . قد يبدأ التهاب المفاصل بشكل تدريجي أو بهجوم شديد ومفاجئ.

التشخيص :
ويتم التأكد من التشخيص بعمل فحص للدم والذي يشير هنا إلى ارتفاع في نسبة ترسب الدم ESR ووجود عامل الروماتويد RF وكذلك وجود سي ـ ر ـ بروتين CRP وكذلك عمل أشعة سينية وهي توضح هنا تغيرات في المفاصل مثل تآكل المفاصل وتشوهها وهشاشة العظام.

العلاج : ( راح أذكر العلاج اللي أنا أستخدمه )
أقرص الميثوتركسات ( Methotrexate ) وأدوية الملاريا (Plaquenil _ Hydroxy Chloroquine 200 mg )
hohed
hohed
انا اعرف ان الروماتيزوم بالمفاصل اما الروماتيد في الدم وبالنسبه للاخت التي تاخذ هذه الادويه في اي مستشفى تعالجت
موكاتشينو
موكاتشينو
hohed hohed :
انا اعرف ان الروماتيزوم بالمفاصل اما الروماتيد في الدم وبالنسبه للاخت التي تاخذ هذه الادويه في اي مستشفى تعالجت
انا اعرف ان الروماتيزوم بالمفاصل اما الروماتيد في الدم وبالنسبه للاخت التي تاخذ هذه الادويه في...


كلها ممكن تأثر على المفاصل
الروماتويد خلل في المناعة والمشكله صح في الدم عشان كذا ممكن تأثر هلى اجهزة الجسم: قلب -رئة - كلى .......... مو بس المفاصل

والروماتيزم كلمة عامه تشمل امراض كثيرة منها غير التهابي وهذا اهون مثل النقرس وغيره
ومنها التهابي وهذا اشد مثل : الذئبة الحمراء والروماتويد


هذا الكلام منقول من اسشاري روماتيزم:

الروماتيزم

إن عبارة روماتيزم كلمة فضفاضة يستخدمها المرضى وأحيانا الأطباء للتعبير عن الأوجاع والآلام في المفاصل أو العضلات، وفي الحقيقة ليس كل ألم في المفاصل روماتيزم ولا كل روماتيزم يؤثر على المفاصل.وإذا رجعنا إلى التقسيم العلمي نجد أن الأمراض الروماتيزمية تنقسم إلى ما يزيد على المائة منها ما يؤثر على المفاصل ومنها ما يؤثر على العضلات ومنها ما يؤثر على الأنسجة الضامة ومنها ما يسبب التهابات في الأوعية الدموية والبعض منها يؤثر على أكثر من عضو من أعضاء الجسم.

أما إذا أخذنا في الاعتبار التغيرات التي تحصل في الجسم فهناك نوع التهابي وآخر غير التهابي وغالبية هذه الأنواع مجهولة السبب. والأنواع الالتهابية منشأها اضطراب في الجهاز المناعي الذي ينتج أجساما مناعية تتفاعل مع أو تهاجم أنسجة الجسم مسببة أضرارا في الجزء المصاب كما هي الحال في التهاب المفاصل والكلى عند مرضى الذئبة الحمراء.وهناك أنواع ناتجة عن خلل في الأستقلاب مثل داء النقرس الذي يكون نتيجة ترسب أملاح اليورات في المفاصل.

وفي ما يتعلق بالعلاج فانه بفضل الله هناك اكتشافات متجددة لعقاقير كيميائية و بيولوجية و أساليب جديدة أخرى وأصبح بالامكان السيطرة على كثير من الأمراض الروماتيزمية و تم شفاء العديد منها، إلا أن ذلك يتطلب المثابرة والصبر من جانب المريض.



التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد)

مرض التهابي جهازي مزمن يصيب الجنسين ولكنه لدى النساء أكثر بنسبة 1:3 عنه في الرجال ، ويتركز مابين الخامسة والثلاثين والخمسين من العمر إلا أنه يصيب أي مرحلة عمرية من الطفولة إلى الشيخوخة.

تتركز الأعراض في المفاصل على شكل آلام وتورم في مفاصل اليدين والكفين أو أي مفاصل أخرى مصحوبة بتيبس صباحي وشعور بالتعب والإرهاق ، وعادة ما تظهر هذه الأعراض بشكل تدريجي. أما تأثيره على أجزاء الجسم الأخرى فتحدث لدى نسبة مختلفة من المرضى ، ويتمثل في ظهور عقد تحت الجلد ، جفاف في العينين أو الفم وربما التهاب في أجزاء من العين، التهاب الغشاء البلوري للرئة وتليف في نسيج الرئة ، التهاب الغشاء المحيط بالقلب (التامور) والتهاب في الأوعية الدموية والأعصاب الطرفية ،وفي حالة تأثيره على فقرات الرقبة قد يؤثر على الحبل الشوكي.

ينبغي عمل فحوصات مخبرية للتوصل للتشخيص ومعرفة مدى تأثير المرض ، كما ينبغي عمل صورأشعاعية لتقييم حالة المفاصل للتأكد من وجود تغيرات مثل تآكل أطراف العظام.

يتمثل العلاج بعد تأكيد التشخيص بمضادات الالتهاب لتخفيف الألم ، ثم باختيار أحد مضادات الروماتيزم التي تناسب كل حالة وتشمل هذه الأدوية مضادات الملاريا ، خافضات المناعة أو الأدوية الكيماوية إضافة إلى ما استجد من الأدوية البيولوجية ، وهناك خطوات علاجية لا تقل أهمية وتشمل العلاج الطبيعي الوظيفي لمنع تصلب المفاصل وضمور العضلات.

تجدر الإشارة إلى الأهمية البالغة للمتابعة المنتظمة من قبل الطبيب المختص لمراقبة الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة والتي وان كانت قليلة الحدوث قد تكون خطيرة.



الله يشفي مرضانا ومرضى المسلمين