sarah-9

sarah-9 @sarah_9

محررة ذهبية

الزلزال الاعنف يغير مواقع جزر و يحرك الارض عن محورها

الملتقى العام

قال خبراء اميركيون في علم طبقات الارض ان الزلزال الذي ضرب آسيا وسبب مقتل اكثر من 25 الف شخص حتى الآن, ادى الى اهتزاز الارض حول محورها وتحريك جزر سومطرة بسبب شدته


أكد المعهد الجيولوجي الاميركي ان قوة الهزة بلغت 9 درجات على مقياس ريختر المفتوح. وقد اعاد المعهد النظر في الرقم السابق لقوة الهزة الذي كان 8.9 درجات.

وقال خبير في المعهد الجيولوجي الاميركي كين هودنوت ان الزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات على مقياس ريشتر المفتوح ويقع مركزه على بعد 250 كيلومترا جنوب شرق سومطرة, ادى الى ازاحة الجزر الاصغر في المنطقة حوالى عشرين مترا.

وقال هذا الخبير لوكالة فرانس برس ان "الزلزال غير الخارطة". واضاف "استنادا الى نماذج زلزالية يمكننا القول ان بعض الجزر الصغيرة في جنوب غرب سواحل سومطرة تحركت عشرين مترا باتجاه الجنوب الغربي", موضحا انه "انزلاق كبير". وتابع هذا الخبير ان الرأس الشمالي الغربي لسومطرة يمكن ان يكون تحرك باتجاه الجنوب الغربي حوالى 36 مترا. ورأى هودنوت ان الطاقة التي تحررت بالتقاء الصفيحتين الذي ادى الى الزلزال, ادت على الارجح الى اهتزاز الارض حول محورها. واضاف "يمكننا كشف التحركات الطفيفة جدا للارض واعتقد انها اهتزت في مدارها عندما وقع هذه الزلزال بسبب الكمية الهائلة من الطاقة التي تحررت".

الله يستر يارب
17
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

mznah
mznah
:26:
نسيم الود
نسيم الود

اللهم ارحمنابرحمتك
من جد كان هالزلزال كااااارثه كبيره
لاحول ولاقوة الابالله
sarah-9
sarah-9
mznah
نسيم الود
تسلمون على المرور
وبالفعل هالزلزال كان كارثة كبيرة
لاحول ولا قوة الا بالله
سينابون2
سينابون2
الله يرحمنا برحمته... ولا يبلانا يييييييييارب
بنت أمها وأبوها