الزمن الجميل:جدتي ولدت "ابوي "في الحصيدة..
كتب: محمد حنيحن
نشر بتاريخ: 2012-08-29
جدتي رحمها الله واسكنها فسيح جناته كانوا يكنونها بام ابراهيم.....
جدتي كانت امراة غير عادية كانت تحب الشاي لدرجة انها ذات يوم من شدة ادمانها عليه، وبينما كانت تغلي الشاي على (بابور) الكاز نزلت ابريق الشاي وبدل ان تضعه على المصطبة، رفعته اتجاه فمها وبدون وعي منها ومن بعبوزة الابريق شربت الشاي وهو يغلي فانحرقت شفتيها وظلت متورمة حتى ان الشفة السلفى لم تعد لطبيعتها وظلت متدلية حتى وافت المنية جدتي وماتت عن عمر يناهز التسعين عام..
جدتي علياء ام ابراهيم كانت عجوز تحفظ الكثير من الروايات والحواديت.. ذات يوم روت لي كيف ولدت والدي ابراهيم .. طبعا في سخرية منها على نساء الجيل الجديد
قالت:
في يوم من ايام الحصاد كان الجو حارا والشمس حارقة كنت حاملا في ابوك بشهري التاسع.. وكنت انا وكثير من النساء والرجال(عوانة) نحصد محصول القمح في منطقة جبلية نائية لقريب من الحمولة ...
تقول جدتي شعرت بألم شديد اثناء الحصاد في وقت الظهيرة ..عرفت انه ألم المخاض ...تأخرت قليلا عن الحصادين وبدا الطلق قويا وسريعا.. وما هي إلا دقائق حتى وضعت مولودي دون ان يعلم او حتى يشعر بي احد من الحصادين..
تقول جدتي الجبارة، وهذا ما اكدته النساء الحصادات ممن كن معها، انني قمت بقطع الحبل السري بحجر صوان.. وقمت بعدها بارضاع الولد ولفيته بملاية او (غدفة) وهي منديل كبير ...كانت على راسي والقيت بطفلي في ظل اكوام القمح المحصودة .. وبعدها لحقت بالحصادين احصد بهمة دون ان يعلم أي احد منهم ما حدث معي.
وكنت بين الحين والآخر اذهب للاطمئنان على طفلي وارضعه ثم اعود للحصاد احصد واردد معهم اغاني الحصادين الى ان اقتربت الشمس من الغروب فذهبت الى اخر كوم من القمح... وعدت حاملة طفلي الذي كان يشبه فلقة القمر والذي تفاجأ بوجوده كافة الحصادات والحصادين .. شو هاد يا عليا... مبروك ولدتي وما دريتي حدا الله يسامحك...
وقالت جدتي بعد ان حملوه وناغوا له اقترحوا ان يكون اسمه ابراهيم...
وقالت جدتي يا الله يومها كم لامني وكم عاتبوني الحصادين على فعلتي تلك .. ومن يومها ياجدة ومن قبل اكثر من سبعين سنة وانا بيضريوا في المثل.. والله ما انتي من حريم ام ابراهيم ...تقول جدتي شايف يا جدة نسوان الايام هاي شايف..؟؟ ...
قلتلها ياجدة شو جاب لجاب... انتي اسمك عليا واسم مرة اخوي سوسو ...سوسو ياجدة صحيح امها ولدتها في العريشة بس هي يا جدة ما بتعرف تلد إلا على تخت بالمستشفى ومن خوفها على جمالها ياجدة ما رضت ترضع ابنها ...
عشان هيك يا جدة ابنها ابن قنينة النيدو...مش ابن القمح والحصيدوو...؟
عجبني ونقلته ;)
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
*حكاية حلم* :روووووعه ...ذكرتيني بقصه ام جدتي الله يرحمها وكيف ولدت جدتي نفس الشئ وهي ترعى الاغنااااام ..ونفس الشئ قطعت الحبل السري بحجر حاد ... سبحاان الله ....وين زماننا ووين زمانهم رغم تعبها الاانهم كانوا بأحسن حال ..وألفه ومحبهروووووعه ...ذكرتيني بقصه ام جدتي الله يرحمها وكيف ولدت جدتي نفس الشئ وهي ترعى الاغنااااام ..ونفس...
الله يرحمها..
أحيانا احتار هل أصنف نشاطهم على إنه صحة..
أم إنه ضغوط المجتمع؟
لكن الثابت فعلا بأن الألفة والتلاحم بينهم كان ملحوظاً.
شكككرا اختي
أحيانا احتار هل أصنف نشاطهم على إنه صحة..
أم إنه ضغوط المجتمع؟
لكن الثابت فعلا بأن الألفة والتلاحم بينهم كان ملحوظاً.
شكككرا اختي
ههههههههههههههه يسعدك يا ظل السحاب شكرا ع النقل
الله يرحم ام ابراهيم ويغفر لها واموات المسلمين
صحيح اهل اول صحتهم زينة ...........لكن انا اعتقد تسهيل الولادة توفيق من الله سمعت من كم سنة وحدة ولدت وهي تنشر ملابس ع الحبل ههههههههههههههههه ما شاء الله في دقيقة جلست وقالت الحقيني يا عمتي وعلطول هههههههههههههه
الله يرحم ام ابراهيم ويغفر لها واموات المسلمين
صحيح اهل اول صحتهم زينة ...........لكن انا اعتقد تسهيل الولادة توفيق من الله سمعت من كم سنة وحدة ولدت وهي تنشر ملابس ع الحبل ههههههههههههههههه ما شاء الله في دقيقة جلست وقالت الحقيني يا عمتي وعلطول هههههههههههههه
الي فوقي هههه ضحكتيني الله يشرح صدرك
الحين ناكل كل شي ومانستفيد كل شي مصنع وملوث اول من الارض للارض سبحان الله
الحين ناكل كل شي ومانستفيد كل شي مصنع وملوث اول من الارض للارض سبحان الله
&ABC&
•
في الجنة اجمل :الي فوقي هههه ضحكتيني الله يشرح صدرك الحين ناكل كل شي ومانستفيد كل شي مصنع وملوث اول من الارض للارض سبحان اللهالي فوقي هههه ضحكتيني الله يشرح صدرك الحين ناكل كل شي ومانستفيد كل شي مصنع وملوث اول من...
ماشاء الله عليها ولدت :baby2:وراحت كملت شغلها
لو تشوف حريم هاليوم وش تقول عنهم 😂😂😂
لو تشوف حريم هاليوم وش تقول عنهم 😂😂😂
الصفحة الأخيرة
سبحاان الله ....وين زماننا ووين زمانهم
رغم تعبها الاانهم كانوا بأحسن حال ..وألفه ومحبه