am.moon0015
am.moon0015
اعتذر منك لو ماأعجبك كلامي بس لازم أقوله لك 1_استخيري الله في أمر طلاقك والخيرة فيما اختاره الله 2_انتي لازلتي على ذمته حتى لو هاجرك او معلقك في بيت أهلك وهذا أمر يحسب عليك 3_اسمحيلي اقولك لاتهربي من المترديه الى النطيحه  من زوج مزواج ومتحرش الى شاب خائن ومنتهك لأعراض وحرمة الناس والنبي عليه الصلاة والسلام يقول المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه صدقيني هالشاب اللي تتصوري انه المنقذ والمحب والمتفهم هو شخص سيء سمح لنفسه يكلم امرأة متزوجه على ذمة رجل كان انتظر طلاقك وتقدم لك طالما جاد ومن معارفكم 4_اذا ارتبطتي في هالشاب واكتشفتي انه يقيم علاقات ومع متزوجات وغالبا يكون عندهم مشاكل مع أزواجهم ايش تتوقعي ردة فعلك لا أريد منك الإجابه ولكن ناقشيها مع نفسك 5الزواج نصيب سواء اول او ثاني اوثالث قد ينجح وقد يفشل التوفيق من الله فازعي الله أن يأجرك في مصيبتك ويخلفك خيرا منها لأن فعلا المجتمع يستغل المطلقه ويخليها مثل التجربه خاصه اذا كانت ضعيفه وفي حاجه  6_في أمور تساعد على نجاح اازواج الثاني أوفشله  منها السؤال الجيد _التريث وعدم الإستعجال لابد تتخلصي من المشاعر الناتجه عن فشل الزواج حتى لاتؤثر على الحياة الجديدة _وضع شروط في صالح المرأة كبيت مستقل ومؤخر وعدم تقديم تنازلات شديدة من أجل الزواج فقط أخيرا يتضح من وضعك انك انسانة متسرعه وتتأثري بالعاطفه كثيرا لدرجة مقنعه نفسك انو ماتقدري تعيشي بدون زوج وحابه تأمني نفسك قبل تلطلاق وهذا يعني ارتباط مباشر بعد الطلاق في هالحاله انا شفت نماذج كثيرة فشل عندهم الزواج الثاني ومنهم وصلوا للرابع ومنهم للسادس ومنهم للثالث بالأخير كما يقال عن الرجل مزواج يقال عن المرأة  اما حالات النجاح انا شفت حالات وحده تزوجت بعد عشر سنوات طلاق ووحده بعد كم سنه ماأعرف كم بالظبط  خلي الأمور تمشي وفق ماأراد الله ونصيبك راح تاخذيه شاب او مطلق اومعدد ولاتدري سعادتك مع من تكون قد تكون نظرتك للحياة تغيرت يومها  كل ماعليك الدعاء والإستخارة
اعتذر منك لو ماأعجبك كلامي بس لازم أقوله لك 1_استخيري الله في أمر طلاقك والخيرة فيما اختاره...
طيب اعطيناك رأينا في الزواج ومن شخص يكلمك وانتي مرتبطه 
وخلينا امر طلاقك من زوجك على انه امر راح يتم
كيف عرفتي انو مو حاسين فيك ياأختي في الله المستشار مؤتمن مو معنا كلامنا خالف رأيك اننا مو حاسين فيك نعرف ان في ناس في هم لايعلم فيه الا الله وفي نساء تحمل جبال من الهم ونعرف ايضا ان المرأه لها حاجات فطريه وان حرمان المرأة من حقها الشرعي او من العاطفه دمار عليها وسبب فساد للمجتمع لكن اللي مانعرفه نحن ولا انتي هل الزواج الثاني راح يعوضها عن هذا كله ام لا 
لأن هذا قدر الله بس الواضح وضوح الشمس ان مافي أمان للشاب اللي تكلمتي عنه اذا كان الله نهي عن خطبة المرأة وهي في العدة وعموما اذا نصيبك بتاخذيه وراح اورد لك الفتوة لأن دعائك على من يقول الحق في غير محله
am.moon0015
am.moon0015
هل يجوز خطبة المطلقة أثناء فترة العدة ؟
الحمد لله
أولا :
الخطبة إما أن تكون تصريحا ، أو تعريضا ، والتصريح : هو اللفظ الذي لا يحتمل غير النكاح , نحو أن يقول : إذا انقضت عدتك تزوجتك ، أو يطلب خطبتها صراحة من وليها ، ونحو ذلك . .
والتعريض هو اللفظ الذي يحتمل الخطبة وغيرها كقول الرجل : مثلك يُرغب فيها ، أو إني أبحث عن زوجة ، أو لعل الله أن يسوق لك خيرا أو رزقا ، ونحو ذلك .
ثانيا :
لا يجوز التصريح بخطبة المعتدة ، سواء كانت معتدة من طلاق رجعي أو بائن ، أو في عدة وفاة . 
وأما التعريض ففيه تفصيل :
1- إن كانت المرأة معتدة من طلاق رجعي ، فلا يجوز التعريض لها بالخطبة ؛ لأن الرجعية لا تزال زوجة ، قال الله تعالى في شأن المطلقة طلاقاً رجعياً : (وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحا) (البقرة/228) . فسمى الزوج المطلق لزوجته طلاقا رجعيا "بعلا" أي زوجاً . فكيف يمكن لرجل أن يتقدم لخطبة امرأة وهي لا تزال في عصمة زوجها!
2- وإن كانت في عدة وفاة ، أو طلاق ثلاث ، أو فسخ النكاح لأجل عيب في أحد الزوجين أو لسبب آخر ، فيجوز التعريض لها بالخطبة ، ولا يجوز التصريح. وقد دل على جواز التعريض هنا قوله تعالى : ( وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) البقرة/235 . 
قال الشيخ السعدي في تفسيره (ص 106) : 
" هذا حكم المعتدة من وفاة, أو المبانة في الحياة. فيحرم على غير مبينها (زوجها) أن يصرح لها في الخطبة, وهو المراد بقوله : ( وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا ). 
وأما التعريض, فقد أسقط تعالى فيه الجناح. والفرق بينهما: أن التصريح, لا يحتمل غير النكاح, فلهذا حرم, خوفاً من استعجالها, وكذبها في انقضاء عدتها, رغبة في النكاح ، وقضاءً لحق زوجها الأول, بعدم مواعدتها لغيره مدة عدتها. 
وأما التعريض وهو: الذي يحتمل النكاح وغيره, فهو جائز للبائن كأن يقول: إني أريد التزوج, وإني أحب أن تشاوريني عند انقضاء عدتك, ونحو ذلك, فهذا جائز لأنه ليس بمنزلة التصريح, وفي النفوس داع قوي إليه. وكذا إضمار الإنسان في نفسه أن يتزوج من هي في عدتها, إذا انقضت (يعني لا حرج فيه أيضاً) . ولهذا قال : ( أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ ) هذا التفصيل كله, في مقدمات العقد. وأما عقد النكاح فلا يحل ( حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ). أي: تنقضي العدة " انتهى .
وينظر : "المغني" (7/112) ، "الموسوعة الفقهية" (19/191) .
والله أعلم .
 
موقع اسلام ويب
ضوء الدنيا
ضوء الدنيا
وج البحر انتي ابد ابد موب صاحيه مجنونه اكيييييد!!!!!!!!
الحين متغربله مع هذا ومتزوجته بعد علاقه!!!!!
وقاعده مع علاقه ثانيه!!!!!!!!
خير ***** الله اقولك توبي لربك ترى المراه بس ريحه عطرها زانيه وانتي كل شوي علاقه
ارجعي عن اللي انتي فيه وقبل كل حاجه توبي لربك وادعي يغير حالك ويغفر لك الله يتوب عليك
ام ريناد ورهف
ام ريناد ورهف
منك تطلقتي فكر في الزواج   مع اني احس انه ينصب عليك مراح يتزوجك والله يسعدك 
من العالم الاخر
من العالم الاخر
من قال انه زواج المرأة الثاني غير ناجح .. كل وحده مطلقة او ارمله تزوجت مره ثانيه استقرت في حياتها وكان حظها احسن من المرة الاولى .. صلي الاستخارة وتوكلي على الله