ليلى882

ليلى882 @lyl882

عضوة فعالة

السلام عليكم ----

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا اول مره اكتب بهذا القسم المبارك ان شاء الله واتمنى تساعدوني انا حامل بشهر الثالث وتنزل علي كدره انا اصلي بس هل اقدر اقراء قران بدون ساترولكم جزيل الشكر والعرفان
3
487

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
حكم الإفرزات المستمرة التي تنزل أثناء الحمل
عندما تكون المرأة حامل فإنها أحيانا ما يكون لديها إفرازات صفراء أو بيضاء مستمرة فهل يجب عليها أن تغتسل وتتوضأ كل مرة؟


الجواب :
الحمد لله
الإفرازات التي تزل من المرأة الحامل وغير الحامل : إن كانت تخرج من الرحم - وهو الغالب- فهي طاهرة ، وإن كانت تخرج من المثانة أي من مخرج البول فهي نجسة .
وهذه الإفرازات لا توجب الغسل ، لكنها تنقض الوضوء ، إلا أن تكون مستمرة لا تنقطع فحكمها حينئذ حكم السلس ، فيلزم الوضوء منها لكل صلاة بعد دخول الوقت .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الظاهر لي بعد البحث أن السائل الخارج من المرأة إذا كان لا يخرج من المثانة وإنما يخرج من الرحم فهو طاهر . . .
هذا هو حكم السائل من جهة الطهارة ، فهو طاهر لا ينجس الثياب ولا البدن .
وأما حكمه من جهة الوضوء فهو ناقض للوضوء ، إلا أن يكون مستمراً عليها فإنه لا ينقض الوضوء ، لكن على المرأة أن لا تتوضأ للصلاة إلا بعد دخول الوقت وأن تتحفّظ .
أما إذا كان متقطعاً وكان من عادته أن ينقطع في أوقات الصلاة فإنها تؤخر الصلاة إلى الوقت الذي ينقطع فيه ما لم تخش خروج الوقت ، فإن خشيت خروج الوقت فإنها تتوضأ وتتحفظ وتصلي ، ولا فرق بين القليل والكثير ، لأنه كله خارج من السبيل فيكون ناقضاً قليله وكثيره " انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/ 284) .
ومعنى (تتحفظ) : أنها تجعل على الفرج خرقة أو قطنة أو نحو ذلك حتى تقلل من خروج هذا السائل ، وتمنع انتشاره على الثياب والبدن .
وينظر للفائدة جواب السؤال رقم : (38703) ورقم : (119482) .
والله أعلم .


موقع الإسلام سؤال وجواب
*هبة
*هبة
حكم الدم اليسير الذي يخرج من المرأة ثم ينقطع

في نفس الفترة التي تأتيني فيها الدورة الشهرية رافقني أعراضها حتى أنه نزل قليل من الدم فظننت أنها الدورة الشهرية وبعد 6 أيام انتظرتها حتى تنزل بشكلها الطبيعي لكن لم يحدث ذلك فذهبت وعملت تحليلا وإذا بي حامل: السؤال هو هل يجب علي أن أصلي قضاء هذه الأيام الستة التي لم أصل فيها؟ وهل علي كفارة؟



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الدم اليسير الذي رأيته هو دم استحاضة، سواء قلنا بأن الحامل تحيض أم لا، أما على القول بأنها لا تحيض وهو أصح قولي العلماء، فإن الأمر ظاهر. وأما على القول الثاني في المسألة فهذا الدم أيضاً دم استحاضة لأن أقل الحيض يوم وليلة عند الجمهور.
فالواجب عليك على كل حال أن تستغفري الله لتركك الصلاة ستة أيام، وأنتِ وإن كنتِ معذورة بالجهل فلست معذورة في تقصيركِ في سؤال أهل العلم. والواجب عليك عند الجمهور قضاء هذه الصلوات التي تركتِها لأنها لا زالت في ذمتك ولا تبرئين إلا بقضائها
لحديث ابن عباس رضي الله عنهما المتفق عليه: فدين الله أحق أن يقضى
وننبهكِ إلى أن المرأة إذا رأت دم الحيض ثم انقطع لزمها أن تغتسل وتصلي حتى ولو غلب على ظنها أن الدم سيعاودها بعد يوم أو يومين، فإذا رأت الدم مرة أخرى عادت حائضا، وأما أن تنتظري الحيض ستة أيام قبل أن تعلمي بوجود الحمل فهذا خطأ كبير. فعليكِ أن تجتهدي في تعلم أحكام الدين لتتمكني من عبادة الله على بصيرة. وانظري الفتوى رقم: 78409.
والله أعلم

المفتـــي: مركز الفتوى
</http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=116637&Option=FatwaId
ليلى882
ليلى882
الله يجزاك جنات النعيم