شمس راكبه جمس
شمس راكبه جمس
مراحل إصدارات تقويم أُمّ القرى :
مر تقويم ( أُم القرى ) بمتغيرات عدة ، ومنعطفات تعكس مدى التقدم الفني والعلمي
الذي شهدته المملكة العربية السعودية .
وقد مر التقويم بتغييرات مهمة تتعلق بناحيتين هما :
الشكل الخارجي .
وطريقة حساب بداية الأشهر وأوقات الصلوات .
وسنقوم بشرح هاتين الناحيتين مع ملاحظة طول الناحية الأولى بسبب مرورها بتغيرات عدة .

أولا - الشكل الخارجي :
مرت عملية إخراج التقويم خلال الأربعين السنة الماضية بمراحل عدة تغير خلالها شكل
التقويم تغيرا ملحوظا ، انظر الأشكال من (2) إلى (7 ) ، وهي كالآتي :
المرحلة الأولى : ( من سنة 1381هـ إلى سنة 1386هـ ) .
وُضع يوم الأسبوع في رأس الصفحة ، وتحته التاريخ الهجري القمري، ووضع التاريخ
الهجري الشمسي في الجزء الأسفل من يمين الصفحة، والتاريخ الميلادي في الجزء
الأيسر من أسفل الصفحة باللغتين العربية والإنجليزية. الصفحة الأولى - للأول من المحرم - مذيلة بعبارة :
( كل عام وحضرتكم بخير ) .
أما الصفحات التالية فمُذيلة بحكم وأمثال متنوعة. ويتوسط الصفحة جدول أوقات
الصلاة لثلاثة مواقع فقط هي: مكة، والمدينة، ونجد بالتوقيت ألغروبي فقط .
كما سجل دخول النوء في ذيل الصفحة، وقد بُدئ بتسجيل الشهر السرياني ، بجانب
الشهر الميلادي المقابل له منذ عام 1385 هـ .
والجدير بالمُلاحظة أنه في السنوات الثلاث الأولى (1381-1383هـ) لم يسجل
سعر على التقويم، ويبدو أنه كان يوزع مجانا، ثم حُدد السعر بمقدار سبعة ريالات
واستمر على ذلك حتى الآن، عدا السنوات من 1395هـ إلى 1399هـ فزيد ريالا واحدا.
المرحلة الثانية : ( سنة 1387هـ ) .
غُيّر الشكل في هذه السنة تغييرا واضحا، حيث بُدئ بتسجيل يوم الأسبوع باللغة
الانجليزية ، ووضع تحت جدول أوقات الصلاة مباشرة، كما وُضع التاريخ الهجري
الشمسي بجانب التاريخ الهجري في أعلى الصفحة .
ولم يحدث تغيير لجدول أوقات الصلاة، ولا لموقع تسجيل التاريخين ..
الهجري الشمسي والميلادي والشهر السرياني في أسفل الصفحة، كما وُضع في بداية
التقويم ملخص للتقويم للسنة نفسها على شكل جدول، واستمر العمل بذلك للسنوات
التالية.
المرحلة الثالثة : ( سنتا 1388هـ و 1389هـ ) .
كُتب التاريخ الهجري الشمسي في الجزء الذي يقع بين جدول أوقات الصلاة والتاريخ
الميلادي .
وقد حدث في هذه المرحلة تغيران مهمان ، هما :

إضافة التوقيت الزوالي ، في سنة 1389هـ .
وكتابة مدينة ( الرياض ) بدلا من نجد .
المرحلة الرابعة : ( من سنة 1390هـ إلى سنة 1395هـ ) .
أُضيف الشهر الهجري بجانب يوم الأسبوع في رأس الصفحة، وجدول أوقات الصلاة
في النصف السفلي ، يعلوه التاريخ الهجري الشمسي والميلادي، ثم التاريخ الهجري،
كما يلحظ إضافة أربع مدن جديدة ، هي :
تبوك ، بريدة ، جيزان ، الدمام .
إلا أنه في عام 1391هـ تغير ترتيب المدن ليصبح الآتي :
مكة ، المدينة ، الرياض ، الدمام ، بريدة ، تبوك ، جازان .
وقد وضع في سنة 1390هـ ورقة تتضمن توضيحات وتنبيهات بخصوص أوقات
الصلاة ، وهي غير معمول بها الآن .
المرحلة الخامسة : ( من سنة 1396هـ إلى سنة 1399هـ ) .
حدث تغيير طفيف في الشكل عن المرحلة السابقة يتمثل في كتابة رقم يوم الشهر
الهجري في وسط رأس الصفحة، وأسفله التاريخ الهجري، وبجانبه التاريخ الهجري الشمسي ..
كما أُضيفت مدينتان هما :
عرعر ، وأبها ، ووضعتا بعد تبوك .

المرحلة السادسة : ( سنة 1400هـ ) .
كُتب في رأس الصفحة التاريخان : الهجري ، والهجري الشمسي ، وبينهما يوم
الأسبوع داخل إطار مربع، أما التاريخ الميلادي فوضع أسفل جدول أوقات الصلاة.
كما يلحظ أن الصفحة الأولى مذيلة بعبارة "بداية القرن الخامس عشر الهجري"
وقد عُدل هذا الخطأ في السنة التالية ، كما لم يذكر دخول الأنواء في هذه السنة .
وقد سجل في أسفل الصفحة وقت المحاق ( ولادة الهلال ) لكل شهر هجري .
حسب توقيت المملكة العربية السعودية ، انظر شكل (8) .
المرحلة السابعة : ( من سنة 1401هـ إلى سنة 1413هـ ) .
بُدِّل بين موقعي التاريخين الميلادي والهجري الشمسي، مع تغير شكل الإطار المحيط
بيوم الأسبوع، وهو النمط نفسه المتبع حتى الآن، وهذه المرحلة طويلة، وقد حدث بها
نوع من الاستقرار في إخراج التقويم مع حدوث بعض الإضافات، وهي إضافة في عام
1403هـ التاريخ النوئي ( النوء ) ..
ووُضع في أسفل الصفحة بجانب التاريخ الهجري الشمسي، كما أُدخل في عام
1408هـ الاسم الدارج لأسماء الأنواء، ووُضع بجانب النوء.
وفي عام 1411هـ أُضيفت خمس مدن جديدة ، هي :
القريات ، حائل ، الجوف ، الباحة ، نجران .
ووضعن بعد جازان ، ثم وُضعت مدينة سكاكا بدل الجوف في عام 1412هـ .
كما أُلحق في سنة 1405هـ حتى سنة 1410هـ في نهاية التقويم جدول لبداية الأشهر
الهجرية للسنة التالية، وما يُقابلها بالتاريخ الميلادي، وأضيف في سنة 1407هـ فقط
جدول بأسماء النجوم لدى الفلكيين ..
وما يقابله لدى المزارعين، وذلك لسنة ميلادية كاملة.

المرحلة الثامنة : ( من سنة 1414هـ إلى سنة 1423هـ ) .
وضع التاريخ الهجري الشمسي والنوء والتاريخ الدارج في أعلى الصفحة بدلاً من
أسفلها فوق جدول أوقات الصلاة مباشرةً .
كما أنه في عام 1422هـ أُبعدت مدينة القريات عن التقويم ، ليصبح عدد المدن ثلاث
عشر مدينة ، تمثل ثلاث عشرة منطقة إدارية للمملكة، وأصبح ترتيب المدن كالآتي :
مكة ، المدينة ، الرياض ، بريدة ، الدمام ، أبها ، تبوك ، حائل ، عرعر ، جازان ، نجران
الباحة ، وسكاكا .
وقد سجل في سنة 1423هـ في أسفل الصفحة وقت المحاق ( ولادة الهلال ) لكل شهر
هجري ، حسب توقيت السعودية .
ثانيا - حساب بداية الأشهر ، وأوقات الصلاة :
أ – حسابات بداية الأشهر :
تكمن الصعوبة في عمل التقويم الهجري في أن دورة القمر حول الأرض لا تعطي أعدادا
صحيحة من الأيام، كما أنها ليست متساوية الطول؛ فمدة دورة القمر حول الأرض
بالنسبة للنجوم ..
والتي تُسمى الشهر القمري النجمي تساوي (27.32 يوما)، أما دورته بالنسبة للشمس
فتسمى بالشهر القمري الاقتراني .
وتساوي (29.53) يومــــا، والفتـــرة بين هـلالين متتـاليين تُسمى الشهر
القمري الشرعي .
وعند وضع التقويم يجب إدراك الأسس السابقة حتى لا يحصل إزاحة في دخول الشهر
الهجري ، بسبب الخطأ التراكمي في وضع التقويم؛ نتيجة عدم العلم بطول دورة القمر
على درجة كبيرة من الدقة .
فلا تتفق المشاهدة الفلكية مع التقويم الموضوع لتنظيم الأعمال الدينية والاجتماعية
والاقتصادية المرتبطة به .
مر تقويم أم القرى بمراحل عدة في طريقة تحديد أوائل الشهور الهجرية متمثلة في
الآتي :
المرحلة من 1381هـ إلى 1392هـ :
اعتمد في إعداد التقويم على أن يكون ارتفاع القمر لحظة غروب الشمس حوالي تسع درجات.
المرحلة من 1393هـ إلى 1419هـ :
اعتمد فيها شرط أن يُولد الهلال فلكيا (الاقتران) قبل منتصف الليل في جرينتش .
المرحلة من 1419هـ إلى 1422هـ :
اعتمد في هذه المرحلة على أن يغرب القمر بعد غروب الشمس لمكة المكرمة بغض
النظر عن ولادة الهلال فلكيا .
وتم استخدام إحداثيات الكعبة المشرفة في إعداد التقويم لأول مرة في تاريخ
إعداد التقاويم الهجرية.
المرحلة الحالية بدأت في تقويم 1423هـ :
وفي هذه المرحلة تم إدخال عنصر جديد وهو اعتماد حدوث الاقتران قبل غروب الشمس
في مكة المكرمة، ومن المتوقع في هذه المرحلة أن يتوافق دخول الأشهر القمرية حسابيا
مع الرؤية .
ب - حساب أوقات الصلاة :
مر تقويم أم القرى خلال الأربعين السنة الماضية بمرحلتين أساسيتين في تعيين أوقات الصلاة ، وهما :
مرحلة التوقيت الغروبي في الفترة ما بين 1381هـ إلى 1388هـ .
ومرحلة إضافة التوقيت الزوالي التي بدأت من عام 1389هـ .
إلا أنه في سنة 1388هـ أُضيف - ملحقا منفصلا، انظر شكل 9 - أوقات غروب
الشمس فقط ، ولجميع أيام السنة وبالتاريخ الميلادي.
وتعتمد في تقويم أم القرى - عند حساب أوقات الصلاة - العلامات الشرعية لدخول
مواقيت الصلاة ، وهي على موقع محدد للشمس في السماء .
والتعريف المتبع في تقويم أم القرى الآن لأوقات الصلاة ، هو :
1 - وقت الفجر :
عندما يكون مركز الشمس على بعد 19 درجة تحت الأفق الشرقي .
2 - وقت الظهر :
عند عبور مركز الشمس لخط الزوال .
3 - وقت العصر :
عندما يتساوى ظل الجسم مع طوله زائدا طول ظل الجسم وقت الظهر .
4 - وقت المغرب :
عند اكتمال اختفاء حافة الشمس العليا تحت الأفق الغربي زائدا دقيقة واحدة .
5 - وقت العشاء :
بزيادة ( ساعة و نصف الساعة ) على وقت المغرب في جميع أيام السنة ما عدا أيام
شهر رمضان فيضاف ساعتان ؛ وذلك فقط للتسهيل على الصائمين، وإعطائهم فرصة للإفطار .
وليس لأن وقت دخول العشاء قد تأخر في شهر رمضان .
6 – وقت الشروق :
أما بالنسبة لوقت شروق الشمس فيكون عند بداية ظهور حافة الشمس العليا من الأفق الشرقي .

تعريف وقت صلاة العشاء :
عندما يكون مركز الشمس على بعد ( 18 درجة ) تحت الأفق الغربي .
كما أنه منذ عام 1405هـ عُدل وقت صلاة الفجر من (18 درجة) تحت الأفق ..
ليصبح ( 19 درجة ) .

الخاتمة :
مر تقويم أم القرى بتصحيحات عدة ليظهر بصورة تتماشى مع متطلبات النواحي الدينية
والمدنية .
مما جعله تقويما فريدا على مستوى العالم العربي والإسلامي، ونقترح بعض الإضافات ا
التي تسهم في إكمال صورة تقويم أم القرى، وهي :
1 - إلغاء التوقيت الغروبي ، وذلك لعدم استخدامه على المستويين الرسمي والشعبي .
وبذلك يكون هناك متسع لمدنٍ أُخرى؛ وخصوصا المدن الكبيرة أو التي بها مطارات
إقليمية.
2 - نقترح وضع وقت غروب القمر لمكة المكرمة لكل يوم من أيام الشهر؛ إذ إن بدايات
الشهور في التقويم مبنية على غروب هلال أول الشهر بعد غروب الشمس لمكة المكرمة
حتى يكون هناك متابعة للأهلة .
3 - استخدام الألوان أو الظلال في إخراج صورة أكثر بهاءً للتقويم ، مثل :
تلوين أيام الإجازات الرسمية.
4 - نرى إدراج التقويم الدراسي للمدارس على تقويم أم القرى نفسه بوضع خانة له في
التقويم مثل :
وضع بداية الدراسة ونهايتها وبداية الامتحانات .
وذلك لأنه تم توحيد جميع الإدارات التعليمية المدرسية للبنين والبنات تحت مظلة وزارة
التربية والتعليم .
بقلم : ( أيمن سعيد كردي ) .

ثانيا :

التقويم الهجري القمري الإسلامي العالمي الموحد على توقيت مكة المكرمة

إعداد باحث علمي فلكي ( عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري ) .





منقووووول للفائده




شمس راكبه جمس
شمس راكبه جمس
وكل عام والجميع بالف خير بمناسبة السنه الهجريه الجديده جعلها الله سنة خير وبركه على الجميع
شمس راكبه جمس
شمس راكبه جمس
هبا
ترانيم قلبي
ترانيم قلبي
جزاك الله خير
شمس الشموس 2010
شمس الشموس 2010
جزاك الله خيرا على هذا النقل المفيد