توووجي

توووجي @tooogy

عضوة فعالة

السنة في التسمية على الطعام هي عدم زيادة : (الرحمن الرحيم) ..

ملتقى الإيمان

بســـــــــم الـــــــلــــه الـــرحـــمـــن الـــرحــــيــــم

عن عمرو بن أبي سلمة قال :" كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كانت يدي تطيش في الصحفة ،فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا غلام إذا أكلت فقل : بسم الله و كل بيمينك و كل مما يليك " .

يقول العلامة الألباني في سلسلة الصحيحة حديث رقم 344
و في الحديث دليل على أن السنة في التسمية على الطعام إنما هي " بسم الله " فقط
و مثله حديث عائشة مرفوعا :" إذا أكل أحدكم طعاما فليقل : بسم الله ، فإن نسي في أوله ، فليقل : بسم الله في أوله و آخره " .
أخرجه الترمذي و صححه ، و له شاهد من حديث ابن مسعود تقدم ذكره مخرجا برقم( 196 ) .
و حديث عائشة قواه الحافظ في " الفتح " ( 9 / 455 ) و قال :
" هو أصرح ما ورد في صفة التسمية " قال :" و أما قول النووي في آداب الأكل من " الأذكار " : " صفة التسمية من أهم ماينبغي معرفته ، و الأفضل أن يقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، فإن قال :بسم الله كفاه و حصلت السنة " . فلم أر لما ادعاه من الأفضلية دليلا خاصا " .
و أقول : لا أفضل من سنته صلى الله عليه وسلم " و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم " فإذا لم يثبت في التسمية على الطعام إلا بسم الله " ، فلا يجوز الزيادة عليها فضلا عن أن تكون الزيادة أفضل منها !
لأن القول بذلك خلاف ما أشرنا إليه من الحديث :" و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم " .

وقال أيضاً في حديث رقم 346 من الصحيحة
و في الحديث(2) آداب ظاهرة ، و فوائد باهرة ، أهمها النهي عن الزيادة في حديثه صلى الله عليه وسلم ، و هذا و إن كان معناه في رواية حديثه و نقله ، فإنه يدل على المنع من الزيادة فيه تعبدا قصدا للاستزادة من الأجر بها من باب أولى ،
و أبرز صور هذا ، الزيادة على الأذكار و الأوراد الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم ، كزيادة " الرحمن الرحيم " في التسمية على الطعام ، فكما أنه لا يجوز للمسلم أن يروى قوله صلى الله عليه وسلم المتقدم ( 344 ) :" قل : بسم الله " بزيادة " الرحمن الرحيم " ، فكذلك لا يجوز له ، أن يقول هذه الزيادة على طعامه ، لأنه زيادة على النص فعلا ، فهو بالمنع أولى ، لأن قوله صلى الله عليه وسلم : " قل باسم الله " تعليم للفعل ، فإذا لم يجز الزيادة في التعليم الذي هو وسيلة للفعل ، فلأن لا يجوز الزيادة في الفعل الذي هو الغاية أولى و أحرى . ألست ترى إلى ابن عمر رضي الله عنه أنه أنكر على من زاد الصلاة
على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الحمد عقب العطاس ، بحجة أنه مخالف لتعليمه صلى الله عليه وسلم ، و قال له : " و أنا أقول : الحمد لله ، و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و لكن ليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا إذا عطس أحدنا أن يقول : الحمد لله على كل حال " .
أخرجه الحاكم ( 4 / 265 - 266 ) و قال :" صحيح الإسناد " و وافقه الذهبي .
فإذا عرفت ما تقدم من البيان ، فالحديث من الأدلة الكثيرة على رد الزيادة في الدين و العبادة . فتأمل في هذا و احفظه فإنه ينفعك إن شاء الله تعالى في إقناع المخالفين ، هدانا الله و إياهم صراطه المستقيم .
وقال في إرواء الغليل
( تنبيه ) لفظ الحديث عند جميع الطرق : ( وسم الله) . إلا في رواية للطبراني من الطريق الأولى فهى بلفظ : ( يا غلام إذا أكلت فقل : بسم الله . . . ) . وإسناده صحيح على شرط الشيخين . ففيه بيان ما أطلق في الروايات الأخرى وأن التسمية على الطعام إنما السنة فيها أن يقول باختصار : ( باسم الله) ومما يشهد لذلك الحديث المتقدم ( 1965) فاحفظ هذا فانه مهم عند من يقدرون السنة ولا يجيزون الزيادة عليها.
_________
(1)أي حديث سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ." إذا حدثتكم حديثا فلا تزيدن علي ...الخ رقم 346الصحيحة
(2)حديث عائشة مرفوعا : ( إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله فأن نسى أن يذكر أسم الله في أوله فليقل : بسم الله أوله وآخره )








م/ن
6
770

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شيهانه®
شيهانه®
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
همسات الوادي
همسات الوادي
جزاك الله خير
دنيا ماعليها حسافه
جزاك ربي وإيانا جنان الفردوس الأعلى
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
أستغفر الله. سبحان الله. الحمد لله. لا لإله إلا الله .الله أكبر
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اللهم أجعل الفردوس سكن لي ولوالدي ولمن قال آمين
قهوة الضيافة
قهوة الضيافة
بنت سدير الشمرية
جزاك الله خيرا ونفع بك