miss pretty

miss pretty @miss_pretty_1

عضوة جديدة

السنـــــــــــه فــي المـــــولــــود ..

الحمل والإنجاب

بسم الله الرحمن الرحيم

الأذان في أذن المولود :

يستحب حين الولادة أن يقوم الوالد بالأذان في أذن المولود اليمنى ، وأن يقيم في اليسرى ، وذلك ليكون أول شيء يصل إلى المولود من أمور الحياة بعد الهـواء هو التوحيد المنافي للشرك ، فلا ينـبغي إهمال هذه السنة محتـجين بأن الطفل لا يعي ذلك لصغر سنه ، فإن واعية الطفل تحفظ نبرات وتقطيعات الأذان ، ولو لم يكن في هذا العمل كله سوى الاقتداء بالرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام لكفانا ذلك حجة للقيام بها .

عن عبيد الله ابن أبي رافع عن أبيه رضي الله عنه قال : رأيت رسـول الله صلى الله عليه وسلم أذّن في أذن الحسـين حين ولدته فاطمة رضي الله عنها ، وبهـذه السنة يحفظ المولود عند أول خروجه إلى الحيـاة من الشيطان ، ويقع في نفسه التوحيـد الموافق للفطرة - المركوزة فيه أصلاً - فيكون ذلك له خيراً عند كبره وبلوغه بإذن الله تعالى .

التحنيك :

التحنيـك سنة مؤكدة من سنن الهدى التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته ، فكان عليه الصلاة والسلام يؤتى بالصبيان فيدعو لهم ويحنكهم .

والطريقة في هذه السنة كما هي في الحديث السابق : أن يأخذ الأب - أو من يراه من العلماء أو الصالحين من الأقرباء أو الجيران أو الأصدقاء ، ممن عرفت سـيرته بالصلاح والخير - تمرة ثم يمضغها في فمه مضغاً جيداً ، ثم يأخذ بعضاً منها بأصبعه فيضعه في حنك الغلام ويدلكه من الداخل ، متأكداً من وصول بعضه إلى الجوف ، فإن لم يجد تمراً حنكه بأي حلو. ومعجون التمر أفضل اقتداءاً بالرسول عليه الصلاة السلام . كما أن غدد الفم تستجيب لحلاوة التمر إنسجاماً مع الفطرة .

وقد تبدو العلاقة هنا مادية بحتـة ، غير أن الأثر الذي يخلفه هذا التذوق في الفم يختزن في الواعية ويكون مع مرور الزمن مدعاة لكل حلاوة ، ونفوراً من كل قبيح، واستقبالاً لكل جميل .

ويراعي الأب عدم إعطاء المولود الجديد أي طعام قبل تحنيكه اقتداء بالسنة . كما هو في الحديث الذي تقدم ، فيكون بذلك قد أصاب السنة في هذا الأمر .

التسمية :

يتأثر الطفل نفسياً بنوع الكُنية أو الاسم الذي يعطى له ، فتتأثر رؤيته لنفسه بذلك، فإن بعض الأطفال يعانون من أسمائهم لأنها تحمل معاني لا تعجبهم ، فتتأثر نفسياتهم، ويتعرضون لأوقات وظـروف عديدة من البؤس والتعاسة ، وذلك لأن أول كلمة يتعلمها الطفل عادة - أو يحاول أن يكتبها - هي اسمه ، فإذا كان جميـلاً إنعكس ذلك عليه بهجة وسعادة وإن كان ذميماً انعكس عليه بؤساً وشقاء .

ويشير الإمام ابن القيم رحمه الله إلى أن هناك علاقة وارتباطاً بين الاسـم والمسمى ، وأن للأسماء تأثيراً على المسميات ، وبالعكس ، ويذكـر رحمه الله جانباً تربويّاً مهمّاً في اختيار الاسم ، إذ إن صاحب الاسم الحسن يحمله اسمه ، ويدفعه إلى فعل المحمود من الأفعال وذلك حياءً من اسمه لما يتضمنه هذا الاسم من المعاني الحسنة . ويلاحظ في العادة أن لسفلة الناس ولِعلْيتـهم أسمـاء تناسبهم وتوافق أحوالهم ، لهذا جاءت الشريعة الإسـلامية موافقة لهذا المبدأ ، فقد أمر رسـول الله صلى الله عليه وسلم بتحسين الأسماء فقال : .

كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام تغيير الأسماء الذميمة بأسماء حسنه فعندما حاول علي رضي الله عنه - عدة مرات - تسمية أحد أولاده حـرباً كان عليه الصـلاة والسلام في كل مره يغيره بأسماء حسنة ، فسماهم الحسن والحسين ومُحسن ، كما ورد عنه أنه غير اسم العاص إلى مطيع ، واسم غراب إلى مسلم .

وفي الجانب الآخر ورد عنه عليه الصلاة والسلام استحباب بعض الأسماء كعبد الله وعبد الرحمن ، ورغب في التسمية بأسماء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، فقال : "تَسَمّوا بأسماء الأنبياء ". واسمه عليه الصلاة والسلام أفضلها .

وقد كره العلماء تسمية نور الدين ، وشمس الدين وما شابه ذلك. وحرّموا التسمية بشيطان ، وكليب ، وشهاب ، وحمـار ، وعبد النبي ، وملك الملوك ، أو التسمي بأسماء الله مثل : خالق ، وقدوس ، ورحمن ، أو التسمية بعبد الكعبة، أو عبد العزى وغير ذلك من الأسماء غير اللائقة .

ويمكن أن يدرج في هذه الأسمـاء المكروهة تلك الأسماء التي يشترك فيها الذكـور والإناث ، فالأولى للأب ألا يسمى ولده باسـم منها ، لما قد تسببه من إحـراج وإحباط للولد ، وتعريضه للسخرية من رفاقه ، ومن هذه الأسماء ناهد، وعصمت ، وإحسان وغيرها .

وتقيد الوالد بما ورد في السنة من توجيـهات في تسمية المولود له فوائد نفسـية واجتماعية تعود على الولد بالخير ، إلى جانب الثواب الذي يحصله الوالد من بركة اتباع السنة النبوية المطهرة ، وإحيائها في زمن قد تغـافل كثير من الناس عنـها ، وزهدوا فيها ، فإن خالفته في ذلك زوجته أو أهله فليعلم أن تسمية المولود من حق الأب شرعاً فهو الذي يختار اسمه .

أما عن موعد التسمية ، فإن في الأمر سعة، فله أن يسميه في الوقت الذي يشاء من أول يوم ولادته ، أو في السابع ، أو بعده ، ففي الأمر ولله الحمد سعة .

===============================
الأذان في أذن المولود

* في أي أذن يؤذن في أذن المولود؟ وهل من سنن أخرى في أحكام المولود؟

- يؤذن في الأذن اليمنى للمولود؟ ولعل في ذلك أن يكون أول ما يسمع نداء الحق. عن أبي رافع رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي - رضي الله عنه حين ولدته فاطمة) رواه أبو داود وفي الأذان الشهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.

كما أن من السنن أيضا: تحنيك المولود، ثبت في الصحيحن من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال: (ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة - زاد البخاري: ودعا له بالبركة ودفعه إلي). ويمكن دعك شيء من التمرة على الأصبع ويلينه ثم يدلك حنك المولود يمينا وشمالا)، ومن الأحكام أيضا الاسم الحسن يقول عليه الصلاة والسلام (إن أحب أسمائكم إلى الله - عز وجل - عبدالله وعبدالرحمن) . ومن الأحكام أيضا التقرب إلى الله تعالى بذبح: عن الغلام اثنتان وعن البنت واحدة تذبح يوم السابع أو لأربع عشرة أو لإحدى وعشرين، وأيضا حلق رأس المولود والتصدق بوزن شعره فضة على المساكين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه ويسمى ويحلق رأسه) ومن الأحكام الختان للأولاد والخفض للبنات.
======================

صفوان : بعض العلماء يقول أذان في الأذن اليمنى واقامة في الاذن اليسرى
والبعض يرى أنه أذان فقط


سؤال قد يخطر بالبال

أذان وإقامة فأين الصلاة ؟










كم هو عمر الانسان قصير في هذه الحياة الدنيا



يالله



الجواب والله أعلم


أن الصلاة هي صلاة الجنازة!
فهي بلا أذان ولا إقامة




اذن فالانسان يعيش بين الاقامة والصلاة



كم هو عمر الانسان


قصير


مهما عمّر


اللهم أحسن خاتمتنا


واجعل خير أعمالنا خواتمها


وخير أيامنا يوم نلقاك فيه



ودمتم

__________________
لا إله إلا الله
محمد رسول الله
-----------------------------
5
863

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

~حنين~
~حنين~
مشكوره اختي:26:
أم الجوهره _
أم الجوهره _
جزاك الله خير
لولو جميلة
لولو جميلة
جزاك الله خير انا ابوى الله يخليه حريص علي الاذان والاقامه في اذن مولودي
واختي يا عمري هي تحب تحنكم
الرشيييقه
الرشيييقه
جزاك الله خير
ღ مفاهيم الخجل ღ
جزاكي الله خيرا