الشخير عند الاطفال

الأمومة والطفل

الشخير عند الأطفال ظاهرة مزعجة للأهل، وغالبًا ما تُسبب إزعاجًا للجميع. سنستعرض هنا أهم الأسباب التي تؤدي للشخير عند الأطفال وطرق حلها. في حالات الشخير البسيطة، فإن الأعراض غالبًا ما تختفي مع الزمن. في الحالات المتوسطة فإنه يفضل مراقبة الطفل اثناء النوم لملاحظة اذا ما كان يوجد توقف للتفس واختناق أم لا. تكمن الأهمية في هذا الشخير أنه في الحالات المتقدمة يحدث نقص في الاكسجين وهذا النقص يؤدي على المدى البعيد الى ارتفاع ضغط الشريان الرئوي وهبوط في البطين الأيمن للقلب، يستحسن عدم السكوت على هذه الظاهرة خاصة اذا كانت متقدمة لتجنب المضاعفات المستقبلية.

عند الاطفال توجد عدة اسباب للشخير وهي :
1- انسداد الأنف :


كما توجد عدة اسباب لإنسداد الأنف عند الأطفال وهي :1
أ -اللحميات الخلف أنفية :


تتواجد عند كافة الأطفال لكن عادة تعطي اعراضًا على عمر 3-7 سنوات : رشح وزكام مستمر مع افرازات أنفية , شخير واختناق ليلي , تنفس من الفم, صعوبة تنفس واختناق . في بعض الحالات تظهر اعراض صعوبة التنفس من الاشهر الاولى للولادة
عادة تختفي اللحميات لوحدها بعد عمر التسع سنوات في اغلب الحالات .


عادة ينصح بازالة اللحميات اذا كانت هذه الاعراض مزعجة للطفل والاهل ولتجنب المضاعفات المحتملة عن نقص الاكسجين المزمن خاصة في حالات الاختناق المزمن وتوقف التنفس .


عادة ما يتم ازالة اللحميات اعتبارا من عمر السنتين لكن اذا استدعت الضرورة فيتم ازالتها حاليا اعتبارًا من عمر الستة أشهر .


ب - انحراف الحاجز الأنفي :


لا ينصح باجراء أي تدخل جراحي قبل عمر 13 سنة للاناث و عمر 15 ستة للذكور ( في السابق كان الحد الأدنى 18 سنة ) . والسبب أن نمو الأنف يعتمد على نمو الحاجز الأنفي وهذا يتوقف على الأعمار السابقة ذكرها لكل جنس .


ج - التهاب الجيوب الأنفية :


عادة يكتمل نمو الجيوب في أعمار مختلفة حيث أن أهمها لدى الأطفال هي الجيوب الغربالية التي تتواجد بين العينين وتنمومبكرا على خلال السنوات الأولى من العمر . عادة التهاب هذه الجيوب ينتقل مباشرة الى العين وينصح بالتدخل المبكر قبل حدوث المضاعفات .


الجيوب الوجهية تكون نامية بوضوح اعتبارا من عمر 5 – 12 سنة والتهابها يسبب افرازات أنفية مزمنة.


عادة يعالج الالتهاب الحاد بالطرق التحفظية لكن اذا تكررت التهابات الجيوب فينصح بالعملية .


ظهرت حديثا تقنية عملية الجيوب الأنفية بالمنظار وهي شكلت حلا جذريا لالتهابات الجيوب للاطفال حيث يمكن الوصول الى كافة الجيوب من داخل فتحة الأنف الطبيعية دون الحاجة الى أي شق خارجي.


حاليا يتم اجراء هذه العملية اعتبارا من عمر الستة سنوات والدخول الى الجيوب المصابة وتنظيفها .

2 - تضخم اللوز :


اللوز تحتوي خلايا لمفاوية لها دور في مناعة الطفل أثناء الحمل أول ستة أشهر من العمر . بعد عمر الستة أشهر فلا يوجد لها أي دور في مناعة الطفل على عكس ما يتوهم عليه الناس .


تتضخم اللوز في بعض الأحيان بشكل كبير مع الألتهاب أو بدونه بشكل يسبب الشخير بمختلف مراحله .


أصبحت التهابات اللوز في ازدياد مع الزمن وتصيب خاصة الاعمار من 3 – 6 سنوات .


التهاب اللوز يؤدي الى ارتفاع الحرارة , صعوبة البلع وفقدان الشهية, تضخم غدد العنق وصعوبة التنفس . عادة من يدوم عدة أيام ويستجيب للمضاد الحيوى .


للأسف فانه مع كثرة استعمال المضادات الحيوية أصبحت لدى أغلب الاطفال مقاومة لهذه المضادات والاستجابة ضعيفة لذا فانه في حالة تكرار هذه الالتهابات فينصح بازالة اللوز




Tfl_nym
2
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أحسن صحبة القرآن
جزاك الله خير
غصب ابتسم
غصب ابتسم
مشكوره اختي
والله ابني يعاني من هالمشكله وبقوه