الشخير يخفض درجة الذكاء ومن أعراض تضخم اللحمية عند الأطفال

الأمومة والطفل

د. رامز يؤكد:
الشخير يخفض درجة الذكاء ومن أعراض تضخم اللحمية عند الأطفال





أوضح الدكتور محمد رامز استشاري طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي أن الشخير عند الأطفال يعتبر عارضاً شائعاً جداً في العالم، فالتنفس الطبيعي عند الإنسان يحدث عادة من خلال الأنف فقط وليس من الفم، وخصوصاً عند الأطفال في الأسابيع الأولى من الحياة. ويؤثر الشخير بشكل كبير على درجة الذكاء عندهم، وإذا لم يعالج تنخفض درجة الانتباه والذكاء، بالإضافة إلى المضاعفات الخطيرة الناجمة عن نقص وصول الأكسجين إلى القلب والرئة وبقية الأعضاء عندما يكون الشخير متصاحباً مع تكرار توقف التنفس بصورة متكررة ولمدة زمنية طويلة.

وسبب الشخير عند الأطفال هو ضيق مجرى الهواء جزئياً أو كلياً، ومن أهم أسباب هذا الضعف عندهم هو تضخم اللحمية (Adenoid) أو اللوز وحساسية الأنف مع تضخم القرنيات، وهناك أسباب أخرى نادرة كالعيوب الخِلقية والأورام... إلخ.

وبالنسبة إلى اللحمية عند الأطفال فهي عبارة عن نسيج لمفاوي في البلعوم الأنفي (مؤخرة التجويف الأنفي)، ومن أعراض تضخمها الشخير والنوم المتقطع والفم المفتوح أغلب الأوقات مع جفاف الفم والشفتين. ونجد عند الأطفال الرضع صعوبة في الرضاعة والبكاء بدون سبب. كما أن تضخم اللحمية والتهابها المتكرر يؤثر على تهوية الأذنين بواسطة قناة إستاكوس؛ ما يؤدي إلى ارتشاح سوائل خلف طبلة الأذن، مع نقص في السمع وتأخر في النطق. وعلاج تضخم اللحمية الشديد هو الاستئصال، وهو عبارة عن عملية بسيطة تتم في اليوم الواحد ولا يتبعها آلام. أما اللوزتان فأوضح أنهما في الغالب يترافق التهابهما وتضخمهما مع تضخم اللحمية عند الأطفال، وهذا يزيد في صعوبة التنفس ومن الشخير أثناء النوم. وعند فحص المريض يجد الطبيب تضخماً في اللوزتين، وأحياناً يكسوهما بطبقة من الصديد، إضافة إلى تضخم الغدد اللمفاوية تحت الفك، وعلاج هذا الالتهاب يتم بأخذ أنواع المضادات الحيوية، وفي حالات التهاب اللوزتين المزمن أي التهاب حاد أكثر من أربع مرات سنوياً لمدة سنتين متتاليتين أو في حال تضخم شديد مع صعوبة مزمنة في البلع ينصح الأطباء باستئصال اللوزتين واللحمية.

أما حساسية الأنف فقد تتسبب في احتقانات وانسداد في الأنف وشخير خلال الليل، ويحصل من حين إلى آخر التهابات بالفيروسات أو بالبكتيريا؛ ما يؤدي إلى شعور بجفاف مؤلم عند الاستنشاق بالإضافة إلى سيلان من الأنف أو سيلان من الخلف عن طريق البلعوم الأنفي إلى الحنجرة. ويتم العلاج بواسطة المضادات الحيوية في حال الالتهابات الصديدية وبمضادات الهستامين وقطرات الماء المملح في الأنف، بالإضافة إلى بخاخات الأنف الستيروديدية في بعض الأحيان.

في حال فشل العلاج الطبي المذكور أعلاه في مجرى فتح مجاري الأنف التنفسية على المدى الطويل جداً قد يلجأ الطبيب إلى كي قرنيات الأنف السفلى أو استئصال جزئي منها.
12
12K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ربة منزل محترفة
جزاك الله خير استفدت الظاهر ولدي عنده لحمية وانا مدري كل الأعراض عنده
ذكرى البيعة
ذكرى البيعة
شفى الله ابنك
(ريم العيون)
(ريم العيون)
ولدي عنده زكام دايم بالليل يسكر انف مره يمين مره شمال
يطلع معه افرزات بيضا واحيان دم خفيف مع قشور جافه
زوجي قلبي
زوجي قلبي
جزاك الله خيرا
ENG.Rema
ENG.Rema
شكراً على طرح الموضوع انا ابني عمره سبع شهور من كم يوم تاعبني كتيييييير عنده الانف مسكر وما بنام كل ساعة بصحى اخدته من يومين على الدكتور طلع عنده التهاب بالاذن اعطوني مضاد حيوي وحكتلو على الانف حكى هادا عادي بروح بس يروح الالتهاب بس مش عارفة شو دخل الالتهاب بالموضوع عنا هون في امريكا غربيين ما بحبوا يعطوا دوا للاطفال لاني طلبت منه يكتبلي قطرة للانف حكى مضرة للطفل في عمره بس المشكلة بحسو بتنفس من تمو يا حرام ودايما فاتح تمو عدى عن بخاف عليه في الليل عندو صوت شخييير مش طبيعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟