قلبي فوووشي

قلبي فوووشي @klby_foooshy

محررة برونزية

الشكاوى من ظاهرة التفحيط تصل "الشورى".. واقتراحاتٌ بإيجاد ساحاتٍ خاصة

الملتقى العام




المصدر : سبق




دخل مجلس الشورى، على خط معالجة قضية «التفحيط»، إذ تلقى المجلس شكاوى شفهية على شكل مكالمات هاتفية أو عرائض مكتوبة من قبل مواطنين منزعجين من انتشار ظاهرة التفحيط داخل الأحياء والمناطق السكنية في شكل «سلبي»، من دون وجود رعاية وإشراف.

ووفقاً لتقريرٍ أعدته الزميلة ياسمين الفردان ونشرته "الحياة"، أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض في المجلس الدكتور مشعل آل علي، تسلم اللجنة شكاوى مواطنين متضررين من التفحيط، حتى إن بعض العائلات قررت البحث عن مساكن أخرى، بعد أن تحولت الشوارع التي تُطل عليها بيوتهم، إلى ساحاتٍ تُقام فيها حفلات التفحيط بشكلٍ متكرّر.

وطالب آل علي بوضع «التفحيط» كهواية، تتم ممارستها تحت سقف الرئاسة العامة لرعاية الشباب «إشرافاً»، مبرراً بـ «عدم القدرة على إلغائها من الواقع بضغطة زر، مع عدم وجود بدائل أخرى مطروحة».

وذكر أن هواية التفحيط «موجودة لدى الشباب، ولا يمكن تجاهلها»، مردفاً «أرى أن الأجيال التي تتراوح أعمارهم بين 20 و25 سنة، لديهم رغبة جامحة في ممارسة هذه الهواية». وأضاف لا نستطيع بجرة قلم أن نلغيها، لأنها موجودة، وفرضت نفسها كواقع.

واقترح رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض، أن يكون الأمر «تحت مظلة وإشراف رعاية الشباب، ليتم السيطرة عليها، كهواية، و***** مركز صحي وفريق من الأمن، لمتابعتها ." واعتبر طرح بدائل للشباب «أمراً مهماً، لإقناعهم بعدم ممارسة التفحيط»، مشيداً بالشباب وأنهم «قوة المجتمع الفاعلة».

وطالب بـــ «الإنفاق عليهم بالطرق الصحيحة المدروسة، لما من شأنه التقدم بهممهم إلى الأمام». وسلط الضوء على دور الأندية الشبابية في مستقبل الفتيان، لافتاً لأهمية «إخضاعها تحت سقف وإشراف شرعي»، مشترطاً عدم مزاحمتهم في خصوصيتهم، بحيث يكون الإشراف اجتماعياً وبلطفٍ، ولا يشعرهم بأنهم تحت المراقبة والمتابعة.

وطالب بـ «عودة الدور الحقيقي التربوي التثقيفي لرعاية الشباب، بحيث يتم إيجاد منتديات خاصة للشباب، يديرونها، ويتعاملون معها، ويكون الأمر خاضعاً للإشراف والرعاية». ولفت إلى «وجود مضامير لسباق السيارات، وأنديةٍ لكمال الأجسام، وكلها أندية مقبولة عرفاً»، مستشهداً بالرسول - صلى الله عليه وسلم - الذي «تسابق مع زوجته أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها». وأضاف «لا يجب أن نضيّق الخناق على الشباب، كي لا يقعوا في فخ المخدرات والإرهاب»، مشيراً إلى تقدم المملكة في محاربة المخدرات والإرهاب.

وطالب بأن «تُهيأ لهم جميع الظروف والسبل، والدعم المعنوي والمادي من قبل المجتمع، لدعمهم في السير وراء الطرق الطبيعية، التي ليس من ورائها أي ضرر»، مرجعاً دفاعه عن ممارسة هواية الشباب في التفحيط إلى «غلق الأسواق عليهم»، مطالباً «بفتح المجال لهم، شرط أن يكون تحت الإشراف والمراقبة». وتساءل آل علي «إلى أين يذهبون إن منعوا من دخول الأماكن وأغلقت في وجوههم؟".


عائلاتٌ متضرّرة

وذكرت إحدى العائلات التي تسكن في منطقة مجاورة لساحة تفحيط في مدينة الخبر، اعتدنا أن يجتمع الفتيان يوم الجمعة، وفيما بعد غيّروا موعدهم إلى يوم الخميس. وقالت ربة المنزل: «نضطر لفتح المكيفات خلال فصل الشتاء، لتجنب أصوات الإزعاج، قدر الإمكان»، مشيرة إلى الرائحة «الكريهة» التي تنبعث من إطارات السيارات، وما تسببه من اختناقٍ لها ولأطفالها».

وقالت: «تسبب تنامي الظاهرة في هروبي من البيت مراراً، لأنني لا أستطيع الجلوس في مكانٍ غير آمنٍ، وأشعر بالفزع من أصوات ارتطام السيارات مع بعضها، إضافة إلى أن التجمهر يعيق حركة السيارات والمرور، ويعرّض المتفرجين إلى الأذى.
8
500

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بوتيك جلنار السيالي
المفترض تنمية مهارات افضل تخص الشباب
وتهتم بفكرهم ومستقبلهم

وليس النظر للتفحيط من ظاهره مقلقة للمجتمع الى مواهب لابد من الاهتمام بها


مجلس الشورى كان حري بااعضاءه الاهتمام بالمواضيع ذات المردود الجميل سواء ماديا او معنويا
للأفراد المجتمع ككل


اللهم اصلح بطانة ولي أمرنا ياالله
أميرة المنتدى2010
لماذا تخصيص اماكن للتفحيط هل هذا رقي تفكير الشعب وشورتنا هناك مواضيع وامور اهم منها للمناقشة واصلاحها التفحيط خطرا على حياة الشباب سواء مكان مخصص او عام لماذا يالشورى لاتناقشوا ماهو مهم وله مصالح متوقفة الى الان لم نرا تحرك لها فقط قول بدون فعل وعند مثل هذه المواضيع التافهة ارى هذا التفاعل والنقاش بجدية عجبا لكم ياشورى
حلاتي بقهوتي
حلاتي بقهوتي
يعني هآلمجلس مئيدينهم ع آنهم ينتحرووووووون ويقتلون نفسهم بنفسهم... قآل سآحآت متخصصه قآل
عنصر النار
عنصر النار
حبي الله عليهم والله يااخوات توني طالعه من المستشفى
انا وولدي اصدمه واحد يفحط حسبي الله عليه
بس الحمد لله جته سلامه
بس الي قهرني امسكو المفحط وطلعوه لا حجزوا السياره
ولا خلوه ع الاقل لو يوم بالحجز عشان يتادب يعني عمل عملته وكافاؤه حتى زوجي منقهر منهم
والمشكله ان ولدي يلعب مع اصحابه بملعب قدام البيت ونزل عليهم يفحط من الشارع ودخل عليهم وهم يلعبو اليوم اسلمو بكره يعيدها والله العالم وش يصير لانه ماخذ عقابه
bnt alsadh
bnt alsadh
من وجهة نظري الشباب يلجئون للتفحيط كا تضيعة وقت لا اكثر لأنو مافي انديه تهتم فيهم