بـنـت صـلالـة

بـنـت صـلالـة @bint_salalah

العضوية الراقية

الصحة النفسية في الأحاديث النبوية

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يشكو كثير من الناس من أعراض مسببة لاختلال في صحتهم النفسية وهذه الأعراض لها حلول علمية وإرشادات للتعامل معها وعلامات دالة عليها من القرآن الكريم ومن السنة النبوية المطهرة فأردت الاستزادة من التعرف على بعض هذه الإرشادات والعلامات ومشاركتكن مفاتيح مهمة لشخصية الإنسان السوية واستقرار صحته النفسية وبما أني تناولت في موضوع سابق بعض سمات الشخصية السوية في القرآن الكريم أحببت الانتقال في هذا الموضوع لعلامات الصحة النفسية من مدرسة رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي أتحف الإنسانية جمعاء بما وضع من أسس وقواعد لها الدور الأكبر في توجيه البشر وإصلاحهم ونهضتهم... وخلقت تعاليمه عالماً مشرقاً بتربيتها للإنسان وفق منهج متكامل يشمل جميع النظريات النفسية والسلوكية للإنسان... وكم قرأنا أدب النفس لأرسطو وغيرهم من الفلاسفة لكن قراءة أدب نفس محمد صلى الله عليه وسلم تجمع ما تخيله هؤلاء وتوصلوا له بعد عناء بل وقد صح بعضها عنهم وبطل بعضها مع الأيام لكن محمد صلى الله عليه وسلم كان يُعلّم بعلم الله سبحانه وتعالى وبسلوك تجسد فيه العلم والأدب والكمال البشري المتسامي ويدلنا لكيفية الوصول لصحة نفسية سليمة وبناء شخصية متكاملة فأضحى سيرة رجل وأدب أمة وشعائر دين ضخم يحوي الكثير من موارد العلم المتجددة لإرشاد الفكر وتوجيه سلوك البشر لما فيه الخير ...

وهناك علامات ملتقطة من بعض أحاديثه صلى الله عليه وسلم ويجب أن نتعلمها ونستشعرها لنحظى بتوازن نفسي قوي يحافظ على صحة نفسياتنا من تقلباتها ويسهل تأويلنا وتعاملنا وإدراكنا للحياة وما قد يصادفنا من صعوباتها ومن هذه العلامات :

1- الشعور بالأمن وحمد الله على هذه النعمة العظيمة .


عن سلمة بن عبيدالله بن محصن الخطمي عن أبيه وكان له صحبة : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أصبح منكم آمناً في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا ) ( الترمذي حديث حسن )

2 - الثقة بالنفس وتنميتها وعدم خشية الناس.

عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يحقِرنَّ أحدُكم نفسَه قالوا : يا رسولَ اللهِ وكيف يحقرُ أحدُنا نفسَه؟ قال: يرَى أنَّ عليه مقالًا ثمَّ لا يقولُ فيه فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ يومَ القيامةِ ما منعك أن تقولَ كذا وكذا فيقولُ خشيةَ النَّاسِ فيقولُ فإيَّاي كنتَ أحقَّ أن تَخشَى)
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/231 خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات


3- الاعتماد على النفس وعدم سؤال الناس .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يأتي رجلاً فيسأله أعطاه أو منعه ) ( البخاري حديث صحيح )

4 - عدم إنقاص الغير حقهم .

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كلُّ المسلمِ على المسلمِ حرامٌ مالُه وعِرضُه ودمُه، حَسبُ امرئٍ من الشرِّ، أن يحقِرَ أخاه المسلمَ.)( أبو داود حديث صحيح )

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ،وكونوا عباد الله إخوانا . المسلم أخو المسلم لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يحقره . التقوى ههنا ، ويشير إلى صدره ثلاث مرات . بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه .( مسلم حديث صحيح )


5- الشعور بالمسؤولية والتزامها والمحافظة عليها .

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا كُلّكُم راعٍ ، وكلّكُم مسئولٌ عن رعيّتهِ ، فالأميرُ الذي على الناسِ راعٍ وهو مسئولٌ عن رعيّتهِ ،والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتهِ وهو مسئولٌ عنهم . والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ بعلِها وولدهِ وهيَ مسئُولَةٌ عنهُم ، والعبدُ راعٍ على مالِ سيّدِهِ وهو مسئُولٌ عنهُ . ألا فكلُّكُم راعٍ وكلكُم مسئولٌ عن رعيتهِ )( مسلم حديث صحيح )

6- تأكيد الذات والاستقلال في الرأي والتعبير عن وجود الشخص وتفكيره الذي قد يكون مختلف عن غيره.

عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تكونوا إمَّعةً تقولون إن أحسَن النَّاسُ أحسنَّا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطِّنوا أنفسَكم إن أحسَن النَّاسُ أن تُحسِنوا وإن أساءوا أن لا تظلِموا)
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث:المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/308
خلاصة حكم المحدث:


7- القناعة والرضا بالقضاء والقدر .

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس ) ( البخاري حديث صحيح )

وعنه أيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم : (اتَّقِ المحارمَ تكن أعبدَ الناسِ ، و ارْضَ بما قسم اللهُ لك تكن أغنى الناسِ و أَحْسِنْ إلى جارِك تكن مؤمنًا ، و أَحِبَّ للناسِ ما تُحبُّ لنفسِك تكن مسلمًا ، و لا تُكثِرِ الضحكَ ، فإنَّ كثرةَ الضحكِ تُميتُ القلبَ ، كن ورعًا تكن أعبدَ الناسِ ، و كن قنعًا تكن أشكرَ الناسِ و أَحِبَّ للناسِ ما تُحبُّ لنفسِك تكن مؤمنًا ، و أحْسِنْ مجاورةَ من جاورَك تكن مسلمًا.)

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 930
خلاصة حكم المحدث: حسن لشواهده


8 - الصبر الجميل .

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ) ( البخاري حديث صحيح )

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إنَّ عِظمَ الجزاءِ مع عِظمِ البلاءِ ، وإنَّ اللهَ إذا أحبَّ قومًا ابتَلاهم ، فمَن رَضي فله الرِّضَى ، ومَن سخِط فله السَّخطُ)
الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2396
خلاصة حكم المحدث: حسن


9- أداء العمل الموكل إلى الإنسان بفاعلية أينما كان موقعه ومهما كان عمله ووضعه فلا يتوانى عن السعي للعمل ولا يركن للتواكل على الغير .

عن المقدام رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده ، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده ) ( البخاري حديث صحيح )

هذه بعض العلامات التي لو استشعرها وطبقها الإنسان لارتاحت نفسه وطاب عيشه واستقرت حياته ولم يجزع على ما فاته ...أسأل الله أن يوفقنا للتأسي والانتفاع بعلم النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء بسلوكه ما استطعنا وما علمنا منه وأن يزدنا الله علماً فلا علم لنا إلا ما علمنا سبحانه... اللهم آمين

( تمت الاستعانة بموقع الدرر السنية للتأكد من حكم بعض الأحاديث التي لم أكن متأكدة من حكمها ونقلتها كما هي بالموقع )

<<< ما طولت:biggrinlo والملخص واجب عليكم :biggrinlo

39
23K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

صبح الرشاش
صبح الرشاش
( وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى )
ما أجمل القناعه بما كتبه الله مع الصبر والإيمان النابع من القلب
بالقضاء والقدر وأن أمر المؤمن كله خيـر، هذي أهم نقطتين تغذي النّفس برأيي ..


اللهم صَلِّ على سيـّدنا مُحمـّد عدد ما ذكره الذّاكرون الأبرار
وصَلِّ اللهم على سيـّدنا مـُحمـّد ما تعاقب اللـّيل و النـّهار و على آله وصَحبِه أجْمعين


ربي يسعدك ويحفظك ويزيدك من علمه وَأكثـــر ..:heart:
فو1كه
فو1كه
بارك الله فيك ونفع الله بك وزادك من فضله
موضوع موفق مسدد
اللهم طهر قلوبنا وارزقنا القناعة وراحة البال

كم موضوع لك اقراه توفقين في كتابته << مدري في اكثر من اللي قريتهم ولا لا خخخ
اقول عنك هذي من زمن الطيبين وفعلا لقيتك من اوائل بنات عالم حواء
تسلفيني عضويتك << ذبحها السلف خخخ
بغيره لبنت البحر الاحمر << بين السعوديه ومصر

ادري انك طفرتي بسببي
بس هالمره تبادل عضويات فقط مو شئ عظييييم ههههه

حفظك الله ومن يعز عليك

لا اله الا الله ..

هـدوء الفجر
هـدوء الفجر
هيّأ الإسلام بتشريعاته للمسلم أمنًا نفسيًا، فحفظ نفسه من التمزّق والصراع الداخلي، فحصر غايات الإنسان في غاية واحدة هي إرضاء الله تعالى، وركَّز همومه في همّ واحد هو العمل على ما يرضيه سبحانه، ولا يريح النفس الإنسانية شيء كما يريحها وحدة غايتها، ووجهتها في الحياة.
قال صلى الله عليه وسلم:
«من جعل الهموم همّا واحدا، همّ آخرته كفاه الله همّ دنياه، ومن تشعّبت به الهموم في أحوال الدنيا لم يبالِ الله في أيّ أوديتها هلك» .
إنّ عقيدة التوحيد منحت المسلم يقينا بأن لا ربّ يُخاف و يُرجى إلاّ الله، ولا إله يُجتَنَب سخَطه ويُلتَمَس رضاه إلاّ الله، قال تعالى:
{وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه كل ما هو حسن وجميل من الخصال والأخلاق التي يعتبرها علماء النفس من مؤشرات الصحة النفسية

درب الحياة تظلله الابتلاءات والمحن والشدائد والأمراض، لذا فإن الصبر والرضا يحصّنان النفس من أنين الجراح وهلع الأثقال وقلق الآلام ومفاجآت الأيام، قال صلى الله عليه وسلم:
«عجبا لأمر المؤمن، فإن أمره كلّه خير، وليس ذلك لأحدٍ إلا للمؤمن، إن أصابته سرّاء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيرا له» .
واختم بقول جميل جدا لابن القيم رحمه الله قال "في القلب شعث لا يملِه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله، وفيه حزن لا يذهبه إلاّ السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلاّ الاجتماع عليه والفرار إليه، وفيه ثلاث حسرات لا يطفئها إلاّ الرضا بأمره ونهيه وقضائه، وفيه فاقة لا يسدّها إلاّ محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص، ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدًا".
نسأل الله أن يرزقنا نفوسا مطمئنة، وصدورا مشروحة وقلوبا سليمة انه على كل شيء قدير..
بنت صلاله
مــا أجملك ..! وماأجمل انتقاءاتك الرآآئعه
طــرح قيم ونافع.,دافيء ويلامس القلب
تمتلكين ذآآئــقهـ ممـــيزهـ
أمتعتينا بأسلوبك الراقي والدرر السنيهـ شكرا بحجم الكون وأكثر
بارك الله فيك غاليتي ونفع بك ورزقك خيري الدنيا والاخره
دمتي بحفظ الله..
:26:
قلبي يحبه$$
قلبي يحبه$$
جزاك الله خير
وميض~
وميض~
جزاك الله خير
وردود البنات اروع خاصه هدوء الفجر
ابدعتي في رودك