ستبكي😭 وأنت .. تقرأ 😭😭😭😭
سألت السيدة عائشة رضي الله عنها رسول الله عن نزول هذه الآية:
( يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ).
أين سنكون؟
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : سنكون على الصراط.
وقت المرور على الصراط لٱ يوجد إلا ثلاث أماكن فقط:
جهنم
الجنة
الصراط
يقول الرسول صل الله عليه و سلم:
"يكون أول من يجتاز الصراط أنا و أمتي" أول أمة ستمر على الصراط أمة محمد.
تعريف الصراط ؛
"يوم تبدل السموات و الأرض"
لن يكون هناك سوى مكانين الجنة والنار ولكي تصل إلى الجنة يجب أن تجتاز جهنم
ينصب جسر فوق جهنم اسمه "الصراط" بعرض جهنم كلها إذا مررت عليه ووصلت لنهايته وجدت باب الجنة
أمامك ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا يستقبل أهل الجنة ( يا رب جنتك ).
مواصفات الصراط؛
1- أدق (أرفع) من الشعرة.
2-أحد من السيف .
3-شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة "تكاد تميّز من الغيظ" .
4-حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئا لأصحابها
إذا كانت كثيرة والعياذ بالله
أو
سريعا كالبرق إذا كانت خفيفة .
5-عليه كلاليب ( خطاطيف ) و تحتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم
و تخدشها تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة
الحرام...ألخ
6-سماع أصوات صراخ عالي لكل من تزل قدمه ويسقط في قاع جهنم.
الرسول عليه الصلاة و السلام واقفاً في نهاية الصراط عند باب الجنة
يراك تضع قدمك على أول الصراط يدعو لك قائلا:
"يا رب سلم . يا رب سلم"
- - حبيبي أنت يا رسول الله --
يرى العبد الناس أمامه منهم من يسقط ومنهم من ينجو ولا يبالي..
وقد يرى العبد والده و أمه لكن لا يبالي بهما أيضا فكل ما يهمه في تلك اللحظة هو نفسه فقط.
يروى أن السيدة عائشة رضي الله عنها تذكرت يوم القيامة فبكت
فسألها الرسول صلى الله عليه و سلم
"ماذا بك يا عائشة؟"
فقالت : "تذكرت يوم القيامة فهل سنذكر آباءنا؟؟
هل سيذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة ؟؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "نعم إلا في ثلاث مواضع : عند
الميزان - عند تطاير الصحف - عند الصراط"
اصبروا ثم اصبروا
على فتن الدنيا، فتن الدنيا سراب ،، فلنجاهد أنفسنا ولنعين بعضنا
على أن نلتقي في جنة عرضها السماوات والأرض
ولا تنسوا أن تعقدوا النية على جعل هذه الرسالة صدقة جارية
اللهم اجعلنا ممن يعبر الصراط بسلام.
{يَــٱرَبْ حُسن الخاتمة}
فهل تعتقد بعد هذا كله أن هناك أحد يستاهل منك تشيل عليه أو تحقد وتضيع أعمالك بسببه؟
نصيحة (دع الخلق للخالق)
اسأل نفسك كم مضى؟وكم باقي ؟ بل هل تضمن العيش بعد ساعة
او بعد دقيقه ؟!
او بعد ثانيه
..يَقول إبليـَس للـه عـزَ وجَـلَ :
{ وعزتك وجلالك لأغوينـهم مادامت أرواحـهم في أجسادهم
فيقولَ الله تـَعآلىَ :{ وعزتي وجلالي لأغفرنَ لهم
ماداموا يسَتغفرون}.
أستغفر الله أستغفر الله أستغفِر الله أكثروا من الاستغفآر..
( اللهم اجعل تذكيري صدقة جاريه لي ولوالدي واهل بيتي ولكل من ارسلها ولم تقف عنده يارب🌷
لمسات هادئه @lmsat_hadyh
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
بالنسبة يا اختي لكلمة دع الخلق للخالق فهي ليس على اطلاقها بل فيها معنى باطل...
السؤال
كيف نربط بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من حسن إسلام المرء تركته مالا يعنيه" وبين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما شبهه الرسول صلى الله عليه وسلم بالسفينة - الحديث المعروف: مَثَلُ القَائِم في حُدُودِ اللَّه والْوَاقِع فيها، كَمثل قَومٍ اسْتَهَموا على سَفِينَةٍ، فَأَصابَ بَعْضُهم) - وبين مقولة: دع الخلق للخالق، فكيف نجمع بين هذه الأقوال الثلاثة ؟ وشكرًا جزيلًا لكم.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:
فلا تعارض بين وجوب إنكار المنكر وبين استحباب ترك ما لا يعني, ومن وقع له الخلط في هذا، فإن سبب هذا الخلط هو الخطأ في فهم المراد بما لا يعني.
جاء في تحفة الأحوذي في شرح قوله: ما لا يعنيه: وَحَقِيقَةُ مَا لَا يعنيه ما لا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ فِي ضَرُورَةِ دِينِهِ وَدُنْيَاهُ، وَلَا يَنْفَعُهُ فِي مَرْضَاةِ مَوْلَاهُ، بِأَنْ يَكُونَ عَيْشُهُ بِدُونِهِ مُمْكِنًا. اهــ .
ولا شك أن إنكار المنكر مما يعني الإنسان في دينه, وينفعه عند الله، وسبب لنيل مرضاته، ولا تطيب حياة المسلم وهو يرى المنكرات تفشوا، ولا ينكرها؛ لأن المنكرات سبب لحلول العقاب في المجتمع. وفي الحديث: إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوْا الْمُنْكَرَ فَلَمْ يُغيِّرُوهُ، أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بِعِقَابِهِ. رواه أحمد، وابن ماجه، وغيرهما.
فإنكار المنكر مما يعني المسلم من جهتين:
أولهما: أنه مأمور شرعًا بإنكاره.
ثانيهما: أن حياته مهددة بالخطر وحلول العقاب إذا لم ينكره.
وحديث السفينة التي ذكرته من الأدلة الدالة على أن إنكار المنكر يعني الجميع من وقع فيها ومن لم يقع فيها.
قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -: هل ترك العبد ما لا يعنيه هو ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
والجواب: لا، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما يعني الإنسان، كما قال الله عزّ وجل: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) (آل عمران: الآية104) فلو رأيت إنسانًا على منكر، وقلت له: يا أخي، هذا منكر لا يجوز، فليس له الحق أن يقول: هذا لا يعنيك، ولو قاله لم يقبل منه؛ لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعني الأمة الإسلامية كلها. اهــ .
وأما مقولة: (دع الخلق للخالق) فهي ليست قرآنًا ولا سنة حتى يُرد بها ما جاء الشرع به من إنكار المنكر, ويمكن حملها على معنى صحيح، وهو ترك حسابهم بعد أمرهم ونهيهم، كما قال تعالى: مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ {الأنعام:52}، وكما في قوله تعالى عن نوح أنه قال: وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * إِنْ حِسَابُهُمْ إِلا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ {الشعراء: 112 , 113}.
والله تعالى أعلم.