بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة الصلاة
الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم
الصلاة عماد الدين
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
الصلاة عماد الدين وفيها عشر خصال
زين الوجه, ونور القلب, وراحة البدن , وانس في القبر , ومنزل الرحمه , ومفتاح السماء ,
وثقل الميزان, و مرضاة الرب , وثمن الجنة , وحجاب من النار,
ومن أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة ، فمن تركها .. فقد كفر "
قال عليه الصلاة والسلام
العهد الذي بيننا وبينهم الصـــــــــــــــلاة فمن تركها فقد خرج
من لبقة الإسلام
الصلاة : الفريضة الوحيدة التي فرضت في السماء في ليلة الإسراء و المعراج
الصلاة : الفريضة الوحيدة التي فرضت من الله تعالى مباشرة دون الوحي جبريل
الصلاة .. الصلاة .. آخر وصايا النبي عند موته
الصلاة : أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة
الصلاة صلة بين العبد و ربه
أهمية المحافظة على الصلاة
عقوبة الذي يجمع الصلوات بلا عذر
قال صلىالله عليه وسلم : لا تَزالُ اُمَّتي بِخَيرٍ ما تَحابّوا ، وأقامُوا الصَّلاةَ ، فَإِن لَم يَفعَلُوا ابتُلوا بِالسِّنينَ والجَدبِ
قال صلىالله عليه وسلم :" من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر"
وقد روي عن النبي صلىالله عليه وسلم أنه قال: " لا تتركن صلاة متعمداً. فإنه من ترك صلاة
متعمداً برئت منه ذمة الله" تخيل .. ذمة الله بريئة منه ، فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله
عز وجل
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج: " ورأيت ليلة أسري بي أناساً من
أمتي ترضخ رؤوسهم بالحجارة (أي تُكْسَر بها) ، كلما رضخت عادت ، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال:
هؤلاء الذين كانت رؤوسهم تتكاسل عن الصلاة
يقول الله تعالى: (( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا )) مريم:59
يقول ابن عباس رضي الله عنه: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.. ولكن كانوا
يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء
والغي : وادٍ في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره
فهل يصر أحد بعد ذلك على جمع الصلوات ؟!!
كيف السبيل إلى الخشوع في الصلاة ؟ وما هي الوسائل التي تعين على ذلك ؟
هناك -أخي المصلي- أسبابٌ يُرجى لمن فعلها أن يُرزق الخشوع في الصلاة وهي على قسمين :
أولاً: أسباب لا تتعلق بالصلاة وهي
1- توحيد الله عز وجل في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته .
2- تعظيم الله تبارك وتعالى والإخلاص له ومراقبته في السر والعلانية
3- إخلاص الاتباع للرسول صلى الله عليه وسلم
4- تقوى الله بفعل المأمورات وترك المحظورات .
5- أكل الحلال الطيب والبعد عن الحرام وتجنب الشبهات
6- الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل بأن يرزقك الخشوع
7- صحبة الخاشعين ومسايرتهم.
ثانياً : تتعلق بالصلاة ... منها :
1- اجمع نفسك وأحضر قلبك قبل الدخول في الصلاة .
2- استشعار عظمة من ستقف أمامه وهو الله عز وجل.
3- الرجاء في الحصول على ثواب الصلاة كاملاً .
4- إحسان الوضوء وعدم الإسراف و عدم ترك الأعقاب .
5- تهيأ قبل الدخول في الصلاة فــ ((لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان )) ، وليكن المكان مهيأً للصلاة .
6- الحذر من التهاون في أداء الصلاة مع الجماعة والسعي لها مع الأذان.
7- لا تدع النوافل ( السنن ) وبخاصة الرواتب كالوتر وسنة الفجر ، وعليك بقيام الليل .
8- تفكر في معاني الآيات والأذكار التي تقرأها وترددها .
9- لا تتعجل في صلاتك ولا تكن الصلاة أهون شيء عندك تؤديها كيفما كان .
10- التأدب في الصلاة بعدم الحركة أو الالتفات أو العبث المنهي عنه .
11- التزم بأحكام الصلاة وآدابها ، واجعل نظرك في موضع سجودك ... قال صلى الله عليه وسلم ((صلوا كما رأيتموني أصلي )).
12- تابع الإمام فإنما جُعِل الإمام ليُؤتم به .
13- فرغ قلبك من شواغل الدنيا ... فهي كلها بما فيها من فتن وشواغل لا تساوي عند الله جناح بعوضة .
14- تجنب الصلاة في الأماكن التي فيها آلات اللهو أو التصاوير أو تشويش أو أصوات ولغط .
15- صلِّ صلاة مودع .. فلعل ساعة الرحيل قد اقتربت .
أخي المسلم ... قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من امرئ تحضره صلاة مكتوبة ، فيحسن وضوءها
وخشوعها وركوعها ، إلا كانت كفارة من الذنوب ما لم تؤت كبيرة ، وذلك الدهر كله )) .
جعل الله لنا من العمل أصوبه وأخلصه ومن الأجر أتمه وأكمله
زياده على الموضوع عبر النت
سبحان الله لو تفكرنا فى جميع العبادات ومن دون استثناء نجد ان الشخص الذى لديه عذر يجوز له عدم فعل هذه العباده الا الصلاه
مثلا الصيام
من كان مريض فله العذر بالفطر
الحج
من كان فقير ولم يستطع فله عذره
اما الصلاه
فمن كان اعمى لايقبل عذره اذا لم يصلى
من كان مريض يجب ان يصلى
من كان مشلول يجب ان يصلى حتى ولو صلى باصبعه
من لم يجد ماء فليتيمم
لايوجد عذر شرعى لترك الصلاه
مهما كانت الاعذار فالصلاه واجبه عليك
الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم
الصلاة ...الصلاة ... وما ملكت أيمانكم ... لقراءة الموضوع من موقع العصر
فالصلاة شأنها عظيم وأمرها جسيم ، فهي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وعمود الإسلام ، وهي العهد الذين بين أهل الإسلام وأهل الشرك والكفران .
وهي الفاصل والفيصل بين الرجل وبين الشرك والكفر ، وهي أول ما يحاسب به العبد ؛ فإن صلحت صلح سائر العمل ، وإن فسدت فسد سائر العمل .
وقد توعد الله تاركيها بالعذاب والنكال .
قال تعالى: {كل امرئ بما كسب رهين*إلا أصحاب اليمين* في جنات يتساءلون*عن المجرمين*ما سلككم في سقر*قالوا لم نك من المصلين* ولم نك نطعم المسكين*وكنا نخوض مع الخائضين* وكنا نكذب بيوم الدين*حتى أتانا اليقين* فما تنفهم شفاعة الشافعين}.
وتوعد الله الساهين عن الصلاة المؤخرين لها فقال: {فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون}.
قال سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- : هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها.
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- :((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)).
وقال -صلى الله عليه وسلم- : ((بين الرجل وبين الشرك والكفر : ترك الصلاة)).
وقال -صلى الله عليه وسلم- : ((ولا خير في دين لا ركوع فيه)) وهو حديث صحيح على الصحيح.
وقال ابن مسعود -رضي الله عنه- : من لم يصل فلا دين له .
وقال عمر -رضي الله عنه- : لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة .
وغير ذلك من الآيات والأحاديث والآثار في التحذير من ترك الصلاة والترهيب من التقصير فيها .
فمت أخر الصلاة عن وقتها فهو معرض للعذاب والنكال وتوعده الله بالويل والهلاك .
بل تأخير الصلاة عن وقتها هو صفة صلاة أهل النفاق .
وذهب جماعة من السلف إلى أن من أخر صلاة واحدة عن وقتها حتى يخرج عامداً فهو كافر مرتد خارج من ملة الإسلام .
وكفى بهذا الخلاف بياناً لشناعة من أخر صلاة عن وقتها .
بل قال الإمام الفقيه المحدث الحافظ عالم خراسان وإمامها إسحاق بن راهويه -رحمه الله- : . سمعه منه الإمام محمد بن نصر المروزي ونقله عنه في كتابه العظيم " تعظيم قدر الصلاة ".
ووما ورد فيمن فرط في صلاة واحدة فأداها بغير وضوء حديث ابن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:((أمر بعبد من عباد الله أن يضرب في قبره مائة جلدة ، فلم يزل يسأل ويدعوه حتى صارت واحدة ، فجلد جلدة واحدة ، فامتلأ قبره عليه ناراً ، فلما ارتفع عنه أفاق ، فقال: علام جلدتمونى؟ قالوا: إنك صليت صلاة بغير طهور ، ومررت على مظلوم فلم تنصره))
وهو حديث رواه الطحاوي في كتابه النافع " شرح مشكل الآثار " مصححاً له ، واعتمده ابن عبد البر ، وابن القيم ، وصححه الشيخ الألباني -رحمه الله- . وضعفه من لا علم عنده من صغار الطلبة في هذا الزمان .
وجاء في الصحيحين من حديث سمرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((...وإنا أتينا على رجل مضطجع وإذا آخر قائم عليه بصخرة وإذا هو يهوي بالصخرة رأسه فيتدهده الحجر فيأخذه ، فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى ، قال: قلت لهما: سبحان الله! ما هذا ؟ قالا لي: انطلق انطلق )) وفيه: ((أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة)) .
## وأما الذي لا يصلي الجمعة في المسجد وإنما يصليها في بيته ظهراً فهو على خطر عظيم وقد صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الوعيد الشديد لمن ترك صلاة الجمعة .
روى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر وأبي هريرة -رضي الله عنهما- أنهما سمعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول- على أعواد منبره- : ((لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، أو ليختمن الله على قلوبهم ، ثم ليكونن من الغافلين)) .
عن أبي الجعد الضمري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:((من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاوناً بها طبع الله على قلبه)) وفي لفظ: ((من ترك الجمعة ثلاثاً من غير عذر فهو منافق)).
رواه أحمد وأصحاب السنن والبزار وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما ،والحاكم وصححه وكذا الشيخ الألباني صححه.
## وأما من يقصر في الصلاة فهذا يكون حكمه وعقابه حسب تقصيره .
فإن كان تقصيره بترك بعض الفروض أو تأخيرها عو وقتها فقد سبق الحديث عنه وبيان الوعيد الشديد في ذلك.
وأما من قصر في الصلاة بترك بعض واجباتها ، وبالتفريط في أدائها كما أوجب الله فهو على خطر عظيم كما سبق في حديث من جلد في قبره لأنه صلى بغير طهور .
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:((إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، فإن انتقص من فريضته شيئاً ؛ قال الرب -عز وجل-: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على ذلك)) رواه الترمذي وحسنه والحاكم وصححه وهو حديث حسن صحيح.
وعن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:((خمس صلوات افترضهن الله على عباده ، فمن جاء بهن وقد أكملهن ولم ينتقصهن استخفافاً بحقهن ؛ كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ، ومن جاء بهن وقد انتقصهن استخفافاً بحقهن لم يكن له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء رحمه)) .
رواه مالك في الموطأ وعبد الرزاق في مصنفه والحميدي في مسنده وابن أبي شيبة في المصنف والدارمي في سننه وأحمد في مسنده وأبو داود والنسائي وابن ماجه والطحاوي فس شرح مشكل الآثار وابن حبان في صحيحه وغيرهم ، وقال ابن عبد البر: هو حديث صحيح ثابت.
وفي رواية لابي داود وغيره عن عبادة -رضي الله عنه- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((خمس صلوات افترضهن الله من أحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن وأتم ركوعهن وسجودهن وخشوعهن كان له على الله عهد أن يغفر له ، ومن لم يفعل فليس على الله عهد إن شاء غفر له وإن شاء عذبه)) .
فمن قصر في أداء بعض الصلوات ، وفي واجباتها ولم يؤدها كما أمر الله فهو معرض للعذاب والنكال ، وهو تحت مشيئة الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
بقلم الشيخ أبو عمر اسامة العتيبي حفظه الله
__________________
صلاة ودعاء الاستخارة :
اللهم إني أستخيرُك بعلمك وأستقدرُك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيمفإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت عـّلام الغيوب اللهم إنكان (وتذكر الشي الذي تريده) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري فأقدرهُ لي ويسرهُ لي ثم بارك لي فيه وإنكان ( وتذكر الشي الذي تريده) شرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري فاصرفهُ عـّني وأصر فني عنه وقدر لي الخير حيث كان ثم رَضِّـني به وتقول هذا الدعاء بعد أن تصلي ركعتين
منقول لتعم الفائده
أختكم : شمس الإمارات
الدعوة إلى أن تسمع القران وأنت تتصفح الكمبيوتر
الشبكــة الإســلاميّــة قران
http://islamweb.net/pls/iweb/audio.qerraa_qaree
قران
http://www.islamway.com/sindex.php?section=chapters&recitor_id=17&poll
محبة الله
هل تريد أن تنال محبة الله؟ " أن الله يحب المحسنين
هل تريد أن تنال رحمة الله؟ "أن رحمة الله قريب من عباده "المحسنين
"هل تريد أن يكون الله معك؟ " أن الله مع المحسنين
هل تريد أن ترى الله في الجنة؟ "للذين أحسنوا الحسنى
وزيادة
والزيادة هي رؤية الله عزا و جل
كلما أردت أن تقوم بعمل أحسن فيه
أتقنه
ببساطة أحسن جميع أعمالك
أحسن الصلاة
احسن شغلك
احسن دراستك
احسن مع زوجتك وأولادك
أحسن مع والدتك
أحسن الى أختك
أحسن في الدعوة الى الله
احسن
احسن
احسن
بل أيضا تفنن في هذا الإحسان
و لنأخذ مثلا السلام
عند رد التحية تقول وعليكم السلام
لكن وعليكم السلام ورحمة الله أفضل
ولكن وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أفضل
ولكن وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مع ابتسامه أفضل
ولكن وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مع ابتسامة ووجهك في وجهه أفضل
ولكن وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مع ابتسامة ووجهك في وجهه و مع كليه جسمك ناحيته أفضل
وهكذا بقية الأمور في الحياة
شمس الامارات @shms_alamarat
عضوة نشيطة
هذا الموضوع مغلق.
الصفحة الأخيرة
وأثابك الله الجنة