اصداء روح

اصداء روح @asdaaa_roh

كبيرة محررات

الصلاه الي قبل الظهر هل اصليها اول ماياذن

ملتقى الإيمان

السلام عليكم

سؤال بخصوص صلاه الاربع قبل الظهر هل يصليها الواحد اول ماياذن

اوقبل الاذان ارجو التوضيح جزاكم الله خير:26:
15
59K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اصداء روح
اصداء روح
وين 2 ولا وحده رده
*هبة
*هبة
عندي استفسار بخصوص الأربع ركعات التي نصليها قبل الظهر؟ هل تكون بعد الأذان وقبل الفريضة أو قبل الأذان؟ وكيفية أداء هذه الصلاة، بمعنى هل نصليها كما نصلي الفريضة أم هي تختلف عنها؟ إذا كانت تختلف عنها فحبَّذا لو وضحتم أوجُه الاختلاف؟ جزاكم الله خيراً.

رقم الفتوى
14412

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فأسأله جل وعلا أن يفقهني وإياك في الدين ثم اعلمي رحمني الله وإياك أن سنة الظهر لا تكون إلا بعد دخول وقت الظهر، لأن إضافتها إلى الظهر تقتضي الارتباط به، وذلك ما يعرف عادة بالأذان.
أما ما كان من النافلة فبل دخول وقت الظهر فلا يدخل في سنته.
وأما طريقة صلاة سنة الظهر القبلية فهي عبارة عن أربع ركعات لمن أسعفه الوقت بسلاميْن، أي ركعتين ركعتين، قال العلامة النفراوي في الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني: (ويستحب له أن يتنفل بأربع ركعات) قبلها أي الظهر وبعد الزوال (يسلم من كل ركعتين) لما جاء عنه - صلى الله عليه وسلم - من قوله: «من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار» رواه أصحاب السنن، وقال - عليه الصلاة والسلام - أيضا: «من صلى قبل الظهر أربعا غفر له ذنوب يومه ذلك» وإنما قال: يسلم من كل ركعتين؛ لأنه يكره عدم الفصل بالسلام بين الأربع لما في الموطإ والصحيحين من حديث ابن عمر واللفظ للبخاري: «أن رجلا قال: يا رسول الله كيف صلاة الليل؟ قال: مثنى مثنى» ولفظ الموطإ: كان ابن عمر يقول: صلاة الليل والنهار مثنى مثنى يسلم من كل ركعتين). والله تعالى أعلم.




  • والخلاصة سنة الظهر القبلية تكون بعد دخول وقت الظهر وقبل الصلاة، وهي عبارة عن أربع ركعات لمن أسعفه الوقت بسلاميْن، أي ركعتين ركعتين، والله تعالى أعلم.
*هبة
*هبة
هل يجوز صلاه سنة الظهر فى اى وقت من اليوم حتى لو بالليل ؟؟


سنة الظهر القبلية تكون قبل صلاة الظهر وسنتها البعدية تكون بعد صلاة الظهر ، ويمتد وقت سنة الظهر البعدية إلى وقت العصر فإذا دخل وقت العصر انتهى وقت سنة الظهر ، لكن إن حصل ظرف طارئ أو نسيان فيجوز أن تصلى سنة الظهر بعد العصر كما صح في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما انشغل بوفد من الوفود يدعوهم إلى الله فلم يصل سنة الظهر إلا بعد العصر 0 والله أعلم
على الطاير
على الطاير
وين 2 ولا وحده رده
وين 2 ولا وحده رده
حبيبتي وقتها بعد الآذان والله اعلم هذا الي اعرفه.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن سنة الظهر قد وردت على عدة حالات على أيها أداها المرء أصاب السنة -إن شاء الله- فورد تارة أنها ركعتان قبلها وركعتان بعدها، كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها.."
وورد تارة أنها أربع قبل الظهر وركعتان بعدها، كما رواه الترمذي عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة: أربعاً قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر"
وورد تارة أنها أربع قبل الظهر، وأربع بعدها كما رواه أحمد والترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجه عن أم حبيبة - رضي الله عنها- قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من حافظ على أربع ر كعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار" ولعل الأفضل للمرء أن يفعل هذه تارة وهذه تارة، حتى يصيب السنة في الكل .
والله اعلم
زادك الله تقوى.
دعوااااااااااااااااااااتك ياعسل.
اصداء روح
اصداء روح
السلام عليكم
خواتي فالله توتا تونا واختي --على الطاير ربي يحرم جلودكم عن النار

وماقصرتو وربي يساعدنا على طاعته ورضاه امين