الظلم حرمه الله على نفسه وعلى عباده فكيف يستهان به؟؟؟

الملتقى العام

نزلت موضوع عن الواسطة وانها فساد وظلم والغريب ان الاغلبية لا يرونها كذلك بل يتمنينها؟؟؟
هذة فتوى تؤيد كلامي
ومن وجدت في نفسها استهانه بظلم مسلم في سبيل تحقيق مصالحها فلتراجع نفسها فلن يرافقها في القبر الا عملها...
وحاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو
والظلم حرمه الله على نفسه وعلى عباده فكيف يستهان به؟؟؟
بل دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب
ونهينا ان نتعاون على الاثم والعدوان
..............
الفتوى منقوله لموضوع الاخت ام جودي وحمودي اسال الله ان يكون في ميزان حسناتها
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
مساء الخير والمسرات


أنتشرت الواسطة في مجتمعنا السعودي
بل وأصبحت ظاهرة واضحة
ولانتشارها أسباب


منها حكمها الشرعي الذي يجهله السواد الأعظم
ومنها ضعف الوازع الديني والتساهل في أمور الدين


الأمر الذي تجاوز مجرد الشفاعة إلى قبول الرشوة
فلاحول ولا قوة إلا بالله


ومن أجل أن تتضح الصورة لدى الكثير ممن يتساهل في أمر
الواسطة حبيت أضع بين أيديكن فتاوى للعلماء


الذين لم يختلفوا في حكمها

ولتوضيح أهم النقاط في الفتاوى أنه هناك واسطة أو شفاعة محللة
والتي لاضرر منها على أحد ولا مفاضلة فيها


أما المحرمة فهي التي تكون في القطاعات الحكومية
التي تخضع لمفاضلة


وسأبدأ بنص الفتوى للهيئة الدائمة للإفتاء
ثم مقاطع للفتوى


ما حكم الواسطة ، وهل هي حرام ؟ مثلاً
إذا أردت أن أوظف أو أدخل في مدرسة
أو نحو ذلك واستخدمت الواسطة فما حكمها ؟


الحمد لله
أولاً : "إذا ترتب على توسط من شفع لك
في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعين
فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ،
والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها
مع الدقة في ذلك – فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن
هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر بسبب حرمانه
من عمل الأكفاء وخدمتهم لهم ، ومعونتهم
إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ،
واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ،
ويقوم بشؤونها في هذا الجانب على خير حال ،
ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ،
ومفسدة للمجتمع .


أما إذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد
أو نقصانه فهي جائزة ، بل مرغب فيها
شرعاً ، ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اشفعوا
تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه
صلى الله عليه وسلم ما شاء ) .
ثانياً : المدارس والمعاهد والجامعات
مرافق عامة للأمة ، يتعلمون فيها ما ينفعهم في
دينهم ودنياهم ، ولا فضل لأحد من الأمة فيها
على أحد منها إلا بمبررات أخرى غير
الشفاعة ، فإذا علم الشافع أنه يترتب على الشفاعة
حرمان من هو أولى من جهة الأهلية أو السن أو
الأسبقية في التقديم أو نحو ذلك كانت
الواسطة ممنوعة،
لما يترتب عليها من الظلم لمن حرم
أو اضطر إلى مدرسة أبعد فناله تعب ليستريح
غيره ، ولما ينشأ عن ذلك من الضغائن
وفساد المجتمع .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ..
الشيخ عبد الرازق عفيفي ..
الشيخ عبد الله بن غديان ..
الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (25/389) .



موقع الإسلام سؤال وجواب

مقطع لحكم الواسطة للشيخ مصطفى عدوي




مقطع للفوزان على العربية
يبين فيه حكم الواسطة




طبعا ببداية المقطع كان فيه تصريح لرئيس هيئة الفساد
يتكلم عن الواسطة


وياليت الكل يتعاون عشان نقضي على هذه
الظاهرة خصوصا في المفاضلات التعليمية
ونبلغ الهيئة عن التجاوزات عشان يتم التحقيق
في أي تلاعب وعملا بقوله عليه الصلاة والسلام:
(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه
فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)


http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=73634850

9
869

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

U-TURN
U-TURN
بارك الله فيك..بالضبط ليت بعض العقول تدرك ان اخذ حقوق غيرك حرام حتى لو واسطة
بس وش نقول ناس خلت الحرام حلال ولو اعترضتي او استنكرتي قالو حسد
مع الاسف المفاهيم لدينا تغيرات
الملكــــــة
الملكــــــة
U-TURN U-TURN :
بارك الله فيك..بالضبط ليت بعض العقول تدرك ان اخذ حقوق غيرك حرام حتى لو واسطة بس وش نقول ناس خلت الحرام حلال ولو اعترضتي او استنكرتي قالو حسد مع الاسف المفاهيم لدينا تغيرات
بارك الله فيك..بالضبط ليت بعض العقول تدرك ان اخذ حقوق غيرك حرام حتى لو واسطة بس وش نقول ناس خلت...
جزاك الله خير
شي يحز في القلب انتشار الفساد وقبول وتعود الناس عليه:44:
اذا قلتي تبرج قالو عادي
لبس عاري عادي
عباية مطرزة وملونة وضيقة عااااااااااادي
حتى ظلم الناس واخذ حقوقهم بالباطل عادي
وسمو الاشياء بغير اسمائها الواسطة والرشوة اصبحت شفاعة؟؟؟
مساكين اي حسد لمن باع اخرته لدنياه
والله ان من يحسد حقا من ذكرهم الحبيب عليه الصلاة والسلام
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً، فسلطه على هلكته في الحق. ورجل آتاه الله الحكمة، فهو يقضي بها، ويعلمها" متفق عليه.
**بنت التميمي**
اختي انا من ضمن البنات اللي ردو علي موضوعك الاول

وانا لي ١١ سنه متخرجة بس والله مابي ادعي علي اي وحدة راحت جابت واسطة وتوظفت

الله يهدي الجميع

سيؤتينا الله من فضله

وانا اقول بمحاسبة المسؤلين مو الناس اللي يمكن تكون وحدة منهم محتاجة

والاخت اللي توضفت ماقصدها تركب علي ضهري او ضهر غيري لكن هي تبي الوظيفه بحد ذاتها

فليش ادعي عليهاا دام المسؤليين هم السبب

فاانا مع الايمان بالقضا والقدر وان اللي ماجاها شي تفوض امرها لله لانها قدمت وعملت بالاسباب

والله يهدي الجميع
الفجرالصافي
الفجرالصافي
يحسبونه هينا وهو عند الله عظيم
اللهم قنعنا بما رزقتنا
الملكــــــة
الملكــــــة
اختي انا من ضمن البنات اللي ردو علي موضوعك الاول وانا لي ١١ سنه متخرجة بس والله مابي ادعي علي اي وحدة راحت جابت واسطة وتوظفت الله يهدي الجميع سيؤتينا الله من فضله وانا اقول بمحاسبة المسؤلين مو الناس اللي يمكن تكون وحدة منهم محتاجة والاخت اللي توضفت ماقصدها تركب علي ضهري او ضهر غيري لكن هي تبي الوظيفه بحد ذاتها فليش ادعي عليهاا دام المسؤليين هم السبب فاانا مع الايمان بالقضا والقدر وان اللي ماجاها شي تفوض امرها لله لانها قدمت وعملت بالاسباب والله يهدي الجميع
اختي انا من ضمن البنات اللي ردو علي موضوعك الاول وانا لي ١١ سنه متخرجة بس والله مابي ادعي علي...
انا كمان ضد الدعاء على مسلم حتى وان ظلمك ادعو له بالهداية بالمقابل لازم ننصح الظالم ان لا يستهين بالظلم والمشاركة فيه
هل قول حسبنا الله ونعم الوكيل قليلة جعلت النار بردا وسلاما على ابراهيم عليه السلام
الا تخشى من اخذت مكان غيرها من ان تصيلبها دعوة مظلومة
والله ما كتبت موضوعي الا خوفا على من استهانت بالواسطة من ان تصيبها دعوة مظلومة ولم اقدم ولست بحاجة للوظيفة والحمد لله
لكن سنسأل عن سكوتنا دايما نرمي الوم على المسئول لو المسئول وجد من يلومة ويستنكر فعلة ما تجراء لكن يجد من يطبل له من اجل مصالحه العيب في كل المجتمع هذا المسئول لو عرض وظيفة على من يخافون الله ووجد الاحتقار والاستهجان لما تجرئ وتمادى ولكن تبادل مصالح يدفع ثمنها الضعفاء
ولا تقولي من حصلت عليها بالواسطة لا تعلم انها اخذ حقوق غيرها خاصة الخريجات الجدد والي بتقدير ضعيف يا قلبي هناك معيدات بتقدير جيد جدا ودفعتها فيها امتياز؟؟؟ الا تعلم هذة ان هناك من هن احق منها الا تستطيع ان تنطق بالحق وترفض ان تشارك في الظلم؟؟؟