ربي اغفرلي

ربي اغفرلي @rby_aghfrly

كبيرة محررات

@@العـــــــــــــدل........@@

ملتقى الإيمان

العـــــــــــــدل
سرقت امرأة أثناء فتح مكة،

وأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن
يقيم عليها الحدَّ ويقطع يدها،
فذهب أهلها إلى أسامة
بن زيد وطلبوا منه أن يشفع لها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يقطع يدها،
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم
يحب أسامة حبَّا شديدًا.
فلما تشفع أسامة لتلك المرأة تغير وجه الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال له:

(أتشفع في حد من حدود الله؟!).
ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم
فخطب في الناس،
وقال:
(فإنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه،
وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله (أداة قسم)،
لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها) .
***
جاء رجل من أهل مصر

إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-
وقال له:
يا أمير المؤمنين،
لقد تسابقتُ مع ابن عمرو بن العاص وإلى مصر، فسبقتُه فضربني بسوطه،
وقال لي:
أنا ابن الأكرمين.
فكتب عمر بن الخطاب إلى
عمرو بن العاص:

إذا أتاك كتابي هذا فلتحضر
إلى ومعك ابنك،
فلما حضرا أعطى عمر بن الخطاب
السوط للرجل المصري ليضرب
ابن عمرو قائلا له:
اضرب ابن الأكرمين.
***
في عهد عمر بن الخطاب

-رضي الله عنه-
أسلم رجل من سادة العرب،
وذهب للحج،
وبينما كان يطوف حول الكعبة،
داس رجل على طرف ردائه،
فضربه على وجهه ضربة شديدة
، فذهب الرجل إلى عمر بن الخطاب،
واشتكى له،

فطلب عمر -رضي الله عنه-
إحضار الضارب،
فلما حضر أمر عمر الرجل أن يقتص منه بأن يضربه على وجهه مثلما فعل معه،
فقال متعجبًا:
وهل أستوي أنا وهو في ذلك؟ فقال عمر:
نعم، الإسلام سوَّى بينكما.
***
يحكى أن رجلا اصطاد سمكة كبيرة،

ففرح بها،
وفي طريق عودته إلى زوجته وأولاده،
قابله حاكم المدينة،
ونظر إلى السمكة التي معه،
فأخذها منه،
فحزن الصياد،
ورفع يديه إلى السماء شاكيا لله
-عز وجل-،
طالبًا منه أن يريه جزاء هذا الظالم.
ورجع الحاكم إلى قصره،

وبينما هو يعطي السمكة للخادم لكي يُعِدَّها له، إذا بالسمكة تعضه في إصبعه،
فصرخ وشعر بألم شديد،
فأحضروا له الأطباء،
فأخبروه أن إصبعه قد أصابه
السم من عضة السمكة،
ويجب قطعه فورًا حتى لا ينتقل
السم إلى ذراعه،
وبعد أن قطع الأطباء إصبعه،
أحس أن السم ينتقل إلى
ذراعه ومنه إلى بقية جسده،
فتذكر ظلمه للصياد،
وبحث عنه،
وعندما وجده ذهب إليه
مسرعًا يطلب منه
أن يسامحه ويعفو
عنه حتى يشفيه الله،
فعفا عنه.
10
675

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ربي اغفرلي
ربي اغفرلي
ذات يوم، اختلف الإمام على
-رضي الله عنه- مع يهودي في درع (يُلبس كالرداء على الصدر في الحروب)،
فذهبا إلى القاضي،
وقال الإمام علي:
إن هذا اليهودي أخذ درْعِي،
وأنكر اليهودي ذلك،
فقال القاضي للإمام علي:
هل معك من شهود؟
فقال الإمام علي: نعم،
وأحضر ولده الحسين،
فشهد الحسين بأن هذا الدرع هو درع أبيه.
لكن القاضي قال للإمام علي:
هل معك شاهد آخر؟
فقال الإمام علي: لا.
فحكم القاضي بأن الدرع لليهودي؛

لأن الإمام عليا لم يكن معه من الشهود غير ولده.
فقال اليهودي:
أمير المؤمنين جاء معي إلى قاضي المسلمين فقضى على أمير المؤمنين ورضى.
صدقتَ والله يا أمير المؤمنين..
إنها لدرعك سقطتْ
عن جمل لك التقطتُها؛
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. فأعطاه الإمام على الدرع فرحًا بإسلامه.
***
ما هو العدل؟
العدل هو الإنصاف،

وإعطاء المرء ما له،
وأخذ ما عليه.
وقد جاءت آيات كثيرة
في القرآن الكريم تأمر بالعدل،
وتحث عليه،
وتدعو إلى التمسك به،
يقول تعالى:
{إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى} .
ويقول تعالى:
{وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} .
والعدل اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته سبحانه.

ربي اغفرلي
ربي اغفرلي
ذات يوم، اختلف الإمام على -رضي الله عنه- مع يهودي في درع (يُلبس كالرداء على الصدر في الحروب)، فذهبا إلى القاضي، وقال الإمام علي: إن هذا اليهودي أخذ درْعِي، وأنكر اليهودي ذلك، فقال القاضي للإمام علي: هل معك من شهود؟ فقال الإمام علي: نعم، وأحضر ولده الحسين، فشهد الحسين بأن هذا الدرع هو درع أبيه. لكن القاضي قال للإمام علي: هل معك شاهد آخر؟ فقال الإمام علي: لا. فحكم القاضي بأن الدرع لليهودي؛ لأن الإمام عليا لم يكن معه من الشهود غير ولده. فقال اليهودي: أمير المؤمنين جاء معي إلى قاضي المسلمين فقضى على أمير المؤمنين ورضى. صدقتَ والله يا أمير المؤمنين.. إنها لدرعك سقطتْ عن جمل لك التقطتُها؛ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. فأعطاه الإمام على الدرع فرحًا بإسلامه. *** ما هو العدل؟ العدل هو الإنصاف، وإعطاء المرء ما له، وأخذ ما عليه. وقد جاءت آيات كثيرة في القرآن الكريم تأمر بالعدل، وتحث عليه، وتدعو إلى التمسك به، يقول تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى} [النحل: 90]. ويقول تعالى: {وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} [النساء: 58]. والعدل اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته سبحانه.
ذات يوم، اختلف الإمام على -رضي الله عنه- مع يهودي في درع (يُلبس كالرداء على الصدر في الحروب)، ...
أنواع الـعـدل:
للعدل أنواع كثيرة، منها:
العدل بين المتخاصمين:

كان صلى الله عليه وسلم
مثالا في تطبيق العدل،
وقد جاء إليه رجلان من الأنصار يختصمان إليه، ويطلبان منه أن يحكم بينهما،
فأخبرهما النبي صلى الله عليه وسلم
بأن مَنْ يأخذ حق أخيه،
فإنما يأخذ قطعة من النار،
فبكي الرجلان وتنازل كل واحد
منهما عن حقه لأخيه.
العدل في الميزان والمكيال:

المسلم يوفي الميزان والكيل،
ويزن بالعدل،
ولا ينقص الناس حقوقهم،
ولا يكون من الذين يأخذون
أكثر من حقهم إذا اشتروا،
وينقصون الميزان والمكيال إذا باعـوا،
وقـد توَّعـد الله من يفعـل ذلك،
فقـال الله تعالى:
{ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون .
وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون .
ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون . ليوم عظيم} .
وقال تعالى:
{وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان} .
العدل بين الزوجات:

والمسلم يعدل مع زوجته فيعطيها حقوقها
، وإذا كان له أكثر من زوجة فإنه
يعدل بينهن في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت والنفقة،
قال الله صلى الله عليه وسلم:
(من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشِقُّه مائل)
.
والميل الذي حذر منه

هذا الحديث هو الجور على حقوقها،
ولهذا روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين زوجاته
-رضوان الله عليهن-
بالعدل، ويقول:
(اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك).
.
العدل بين الأبناء:

فالمسلم يسوِّي بين أولاده حتى في القُبْلَة، فلا يُفَضِّل بعضهم بهدية أو عطاء؛
حتى لا يكره بعضهم بعضًا،
وحتى لا تُوقَد بينهم نار العداوة والبغضاء.
يقول النعمان بن بشير:

أعطاني أبي عطيةً،
فقالت عمرة بنت رواحة (أم النعمان):
لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:
إني أعطيتُ ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله.
فقال الله صلى الله عليه وسلم:
(أعطيتَ سائر ولدك مثل هذا؟
قال: لا.
قال الله صلى الله عليه وسلم:
(فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم)
.
العدل مع كل الناس:

المسلم مطالب بأن يعدل مع جميع الناس سواء أكانوا مسلمين أو غير مسلمين،
فالله يأمر بعدم إنقاص الناس حقوقهم، قال تعالى:
{ولا تبخسوا الناس أشيائهم}
.
وقال تعالى:

{ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى}

أي: لا تحملكم عداوتكم
وخصومتكم لقوم على ظلمهم،
بل يجب العدل مع
الجميع سواء أكانوا أصدقاء أم أعداء.

ام بودى68
ام بودى68
الامــيــرة01
الامــيــرة01
جزاك الله خير ونفع بك وجعله في موازين حسناتك
ربي اغفرلي
ربي اغفرلي
أنواع الـعـدل: للعدل أنواع كثيرة، منها: العدل بين المتخاصمين: كان صلى الله عليه وسلم مثالا في تطبيق العدل، وقد جاء إليه رجلان من الأنصار يختصمان إليه، ويطلبان منه أن يحكم بينهما، فأخبرهما النبي صلى الله عليه وسلم بأن مَنْ يأخذ حق أخيه، فإنما يأخذ قطعة من النار، فبكي الرجلان وتنازل كل واحد منهما عن حقه لأخيه. العدل في الميزان والمكيال: المسلم يوفي الميزان والكيل، ويزن بالعدل، ولا ينقص الناس حقوقهم، ولا يكون من الذين يأخذون أكثر من حقهم إذا اشتروا، وينقصون الميزان والمكيال إذا باعـوا، وقـد توَّعـد الله من يفعـل ذلك، فقـال الله تعالى: {ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون . وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون . ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون . ليوم عظيم} [المطففين: 1-5]. وقال تعالى: {وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان} [الرحمن: 9]. العدل بين الزوجات: والمسلم يعدل مع زوجته فيعطيها حقوقها ، وإذا كان له أكثر من زوجة فإنه يعدل بينهن في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت والنفقة، قال الله صلى الله عليه وسلم: (من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشِقُّه مائل) [أبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه]. والميل الذي حذر منه هذا الحديث هو الجور على حقوقها، ولهذا روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين زوجاته -رضوان الله عليهن- بالعدل، ويقول: (اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك). [أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه]. العدل بين الأبناء: فالمسلم يسوِّي بين أولاده حتى في القُبْلَة، فلا يُفَضِّل بعضهم بهدية أو عطاء؛ حتى لا يكره بعضهم بعضًا، وحتى لا تُوقَد بينهم نار العداوة والبغضاء. يقول النعمان بن بشير: أعطاني أبي عطيةً، فقالت عمرة بنت رواحة (أم النعمان): لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أعطيتُ ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله. فقال الله صلى الله عليه وسلم: (أعطيتَ سائر ولدك مثل هذا؟ قال: لا. قال الله صلى الله عليه وسلم: (فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) [البخاري]. العدل مع كل الناس: المسلم مطالب بأن يعدل مع جميع الناس سواء أكانوا مسلمين أو غير مسلمين، فالله يأمر بعدم إنقاص الناس حقوقهم، قال تعالى: {ولا تبخسوا الناس أشيائهم} [الشعراء: 138]. وقال تعالى: {ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} [المائدة: 8] أي: لا تحملكم عداوتكم وخصومتكم لقوم على ظلمهم، بل يجب العدل مع الجميع سواء أكانوا أصدقاء أم أعداء.
أنواع الـعـدل: للعدل أنواع كثيرة، منها: العدل بين المتخاصمين: كان صلى الله عليه وسلم مثالا في...
فضل العدل:
* العدل له منزلة عظيمة عند الله، قال تعالى: {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين}

.
وكان الصحابي الجليل أبو هريرة
-رضي الله عنه-
يقول:
عمل الإمام العادل في رعيته يومًا أفضل من عبادة العابد في أهله مائة سنة.
* العدل أمان للإنسان في الدنيا،

وقد حُكي أن أحد رسل الملوك جاء لمقابلة
عمر بن الخطاب،

فوجده نائمًا تحت شجرة،
فتعجب؛
إذ كيف ينام حاكم المسلمين دون حَرَسٍ،
وقال:
حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.
* العدل أساس الملك،

فقد كتب أحد الولاة إلى الخليفة
عمر بن عبد العزيز
-رضي الله عنه-

يطلب منه مالاً كثيرًا
ليبني سورًا حول عاصمة الولاية.
فقال له عمر:
ماذا تنفع الأسوار؟
حصنها بالعدل،
ونَقِّ طرقها من الظلم.
* العدل يوفر الأمان للضعيف والفقير،

ويُشْعره بالعزة والفخر.
* العدل يشيع الحب بين الناس،

وبين الحاكم والمحكوم.
* العدل يمنع الظالم عن ظلمه،

والطماع عن جشعه،
ويحمي الحقوق والأملاك والأعراض.

الظلم:
حذَّر الله -تعالى- من الظلم، فقال عز وجل: {ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص في الأبصار}

.
وقال تعالى:

{فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم} .
وقال تعالى:

{ألا لعنة الله على الظالمين} .
وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم

أيضًا من الظلم، فقال:
(اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) ، وقال الله صلى الله عليه وسلم:
(ثلاث دعوات مستجابات:
دعوة الصائم،
ودعوة المظلوم،
ودعوة المسافر)
.
وقال الله صلى الله عليه وسلم:

(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه) .
أنواع الظلم:
ظلم الإنسان لربه:

وذلك بألا يؤمن الإنسان بخالقه ويكفر بالله -عز وجل-
وقد جعل الله الشرك به -سبحانه-
من أعظم الظلم، فقال:
{لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم}
.
ظلم الإنسان للإنسان:

وذلك بأن يعتدي الظالم
على الناس في أنفسهم أو أموالهم أو أعراضهم،
فشتم المسلمين ظلم،

وأخذ أموالهم ظلم،
والاعتداء عليهم ظلم،
والمسلم بعيد عن كل هذا.
ظلم الإنسان لنفسه:

وذلك بارتكاب المعاصي والآثام،
والبعد عن طريق
الله -سبحانه- واتباع طريق الشيطان.