hanannounah

hanannounah @hanannounah

عضوة جديدة

العلاج الضوئي و القرنية 2013

الصحة واللياقة


العلاج الضوئي Cross linking)) أحدث طرق علاج القرنية المخروطية و ضعف القرنيةبعد الليزك



القرنية هي الجزءالشفاف الرقيق من العين و التي لا يزيد سماكتها عن أجزاء من الملم لكنها المسئولةعن حدة الإبصار و صفاء الرؤية بشكل أساسي, وإن حدث أن تغير شيئ في شكلها أوتركيبتها الداخلية أو السطحية فإنه بالتالي تؤثر على الرؤية بشكل كبير .

القرنية المخروطية هيعبارة مرض مكتسب ( و أحياناً يصاحب أمراض وراثية ) يصيب القرنية في العينين معاًويكون عادة في إحدى العينين أسوأ من الأخرى. يبدأ من سن البلوغ ويتطور لمدة تتراوحمن 7 – 20 سنة. خلالها يصيب العين في البداية قصر نظر مع استجماتيزم ( انحرافقرنية لابؤري) يزيد مع الوقت عند أغلب المرضى و يضطروا خلالها لتغيير مقاس النظارةفي فترات متقاربة إلى أن تصل إلى درجة تحدب في القرنية معها لا تنفع النظارة.ونسبة حدوث القرنية المخروطية تتراوح 1.4 – 600 حالة /100,000 وتزيد في بعضالمناطق من العالم لأرتباطها جزئيا بالجينات. وتعد السعودية من أكثر مناطق العالمنرى فيها هذا المرض وخصوصا عند أهالي الجنوب.



طرق علاج القرنيةالمخروطية :

في البداية كما ذكرنا من الممكن أن تساعد النظارات الطبية في تصحيحالرؤية لكن عندما تصل للمرحلة المتوسطة و المتقدمة من التحدب في القرنية فإنه يلجأعادة إلى طرق أخرى كلبس العدسات اللاصقة الصلبة أو زراعة الحلقات داخل جدارالقرنية أو عمل زراعة قرنية كلي أو جزئي في الحالات المتقدمة .

انتشر مؤخراً علاجلأمراض متعددة للقرنية بواسطة جهاز CornealCross linking والذي يعتمد أساساً على تسليط ضوء خاص UV-Aأشعة فوق البنفسجية ( نوع أ )واستخدام قطرة خاصة خلال العملية Riboflavin( احدى انواع فيتامين B)لمدة معينة و محددة يتم بعدها تدعيم الروابط الكولاجين المجهرية collagen وتقوية التماسك فيمابينها فتصبح القرنية بعدها أكثر ثباتاً و أقل عرضة للضعف والتحدب .تتم العملية بطريقة سهلة جداً وبتخدير على سطحالقرنية فقط لمدة لا تتعدى ساعة من تسليط الضوء و استعمال القطرات, بعدها يمكنالمريض أن يغادر و يتابع مع الطبيب في العيادة .

من أهم الفحوصات قبلالعملية التأكد من أن سماكة القرنية تكفي لحماية الأجزاء الداخلية من القرنية والعين ككل عند تسليك ضوء UV-Aِ.تصلح هذه الطريقة من العملية لمرضى القرنيةالمخروطية و خصوصاً صغار السن ( 18-25) وفي بداية التحدب , وضعف القرنية بعدعمليات الليزك ( التي كنا نشاهدها سابقاً قبل الفحوصات الدقيقة للقرنية ) ,والتهابات القرنية البكتيرية الغير قابلة للعلاج بالقطــرات و المعرضة للثــقوب corneal melting.

ونتائجها في الحالاتالسابقة آمنة وفعالة لو اتخذت الإجراءات اللازمة قبل وخلال العملية. ولا يوجد أيمضاعفات إذا كانت سماكة القرنية آمنه. يحتاج بعدها المريض لاستعمال قطرات معينةلفترة محدودة ومتابعة لفترات متقطعة لعملفحص حدة الابصار وتصوير طوبوغرافي للقرنية. ويمكن أن تعمل هذه العملية مع عملياتأخرى أذا كان هناك فرصة لزيادة تصحيح النظر كزراعة الحلقات أو PRK أكزيمرليزر.

منقول من الصفحةالطبية لمركز ابن رشد التخصصي


0
273

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️