العودة يدعو وسائل الإعلام لاستبدال كلمة - عزباء

الملتقى العام

طالب الداعية الدكتور سلمان العودة الضيف الدائم لبرنامج حجر الزاوية الذي تعرضه قناة MBC1 طوال شهر رمضان، وسائل الإعلام والمجتمع باستبدال كلمة "عانس" بـ"عزباء"، نظرا لما يحمله مدلول الكلمة الأولى من معانٍ سلبية قد تدمر حياة الفتيات اللاتي تأخر زواجهن.
وألقى العودة بالجانب الأكبر من المسؤولية على الأسرة في هذه القضية، ودعاهم إلى إشعار ابنتهم أن تأخر زواجها لا يحمل أي حرج.
وقال العودة في حلقة "حجر الزاوية" الخميس 19 أغسطس/آب "إن كلمة عانس تحمل صفات سلبية كثيرة للبنت التي تأخر سن زواجها، أدعو المجتمع ووسائل الإعلام باستبدالها بكلمة "عازبة" أو "عزباء"؛ وذلك لإبعاد الدلالات السلبية، وإعطاء قدر من التكافؤ بين الرجل والمرأة، وتقليل الإحساس بأن تأخر زواج البنات مشكلة.
وأضاف "البعض يحسون بأن تأخر سن زواج الفتيات عبء على الأسرة والمجتمع، بينما يفترض أن يُشعر الأهل بناتهم بأن بقاءهن في المنزل وتأخرهن في الزواج هو عز للأسرة ولهن، وأن الأسرة لن يجدوا حرجا إذا بقيت عندهم للأبد".
وحمل العودة قدرا كبيرا من مسؤولية تأخر سن زواج الفتيات للأسرة، وقال "تأخر سن زواج الفتيات ليست مسؤوليتهن فحسب وإنما الأسرة نتيجة للعضل طمعا في مالها، أو أنهم يريدونها لأحد أقربائها، أو لتدخلهم في تفاصيل الزواج بشكل مفرط"، ووصف ذلك بأنه مصيبة، ففي بعض مجتمعاتنا يتدخل الجميع في عملية الزواج؛ الأب والأم والأخوة، حتى أن الخادمة أحيانا تتدخل.
وقال الداعية السعودي إن الآباء أحيانا ما يرفضون الزواج إذا علموا أن بين ابنتهم والشاب الذي تقدم لها علاقة تعارف، ورفض الداعية السعودي ذلك باعتبار أن العصر الحالي قرب المسافات وأن الإنترنت وتقدم وسائل الاتصال جعلا من عملية التعارف أمرا سهلا، بغير انحلال ونشوء علاقات سلبية.
وأكد سلمان العودة على أن قرار الزواج هو قرار البنت فقط، وأن الأب مسؤوليته لا تتعدى النصح، محذرا من الكوارث التي ستترتب على إجبار البنت على الارتباط بزوج، بينما قلبها وعقلها مع رجل آخر.
3
434

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

زهرة النرجس 20010
اب
رمز الأحلام
رمز الأحلام
مشكوره ياااقلبي
احلى دنيابين ايديك
ووووووووووووووووووووووووربي صدق صح لساااااااااااااانة
الله يعطيه العاافية
مشكلة تاخر الزوواج من الاهل
والله يسير الاموور يااااااارب لللجميع