العين والحسد
قال الشيخ محمدالشنقيطي :"ويشتركان الحسد والعين في الأثر،ويختلفان في الوسيلة والمنطلق
_فالحاسد:
قد يحسد مالم يره ، ويحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه..
ومصدره تحرق القلب واستكث ارالنعمة على المحسود،وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس..
_ والعائن :
لايعين إلا مايراه والموجودبالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين
_ الحاسد:
أعم وأشمل من العائن ولهذا- والله أعلم- جاء ذكر الحاسد دون العائن؛لأنه أعم
_ الحسد:
لا يقع في الأهل والمال
- بعكس العين التي قدتصيب الأهل والمال
قال الشيخ محمدالشنقيطي:"وقد يعين العائن مايكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله
_ الحسد :
يقل في تأثيره عن العين:قال ابن القيم:"ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو إذا غاب عن عدوه قديشغل نفسه عنه فإذا عاينه قبلا اجتمعت الهمة عليه وتوجهت النفس بكليتها إليه؛ فيتأثر بنظره حتى أن من الناس من يسقط ومنهم من يحم ومنهم من يحمل إلى بيته
-وقد شاهد الناس من ذلك كثيرا الحسد يأتي مع الكراهية والحقد
قال ابن القيم:والنظرالذي يؤثر في المنظور قد يكون سببه شدة العداوة والحسد فيؤثر نظره فيه كما تؤثر نفسه بالحسد وقد يكون سببه الإعجاب وهو الذي يسمونه بإصابة العين
_ الحسد يصحبه في كثير من الأحيان فعل:فلم يكتف الحاسد
بما أحدثه من ضرر للمحسود بل أتبعه بفعل كغيبته، أو سبه وتشويه سمعته أو سحره أو غيره.
_ العين علاجها أيسر من الحسد:وذلك لسهولة معرفة العائن
في كثيرمن الحالات والحصول على الأثر والاغتسال به أو التصرف به على نحو مشروع.
3
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ملكة على المملكة
•
شكر الله لك ارفعي الموضوع
الصفحة الأخيرة