الغرق ثالث سبب وفيات غير متعمد في العالم

الأسرة والمجتمع

الوقاية
يوجد العديد من إجراءات الوقاية من الغرق. فتركيب الحواجز (لتغطية الآبار مثلاً واستخدام حواجز المداخل وأقفاص لعب الأطفال في رياض الأطفال وتسييج المسابح وما إلى ذلك) للتحكم في الوصول إلى المياه درءً لأخطارها أو التخلص من مخاطرها بالكامل، يقلّل بشكل كبير من خطر التعرض للمياه ومخاطرها. ويمكن أن تؤدي الرعاية المجتمعية المقترنة بالمراقبة المقدمة للأطفال قبل بلوغهم سن الالتحاق بالمدارس إلى تقليل خطر التعرض للغرق وتحقيق فوائد صحية مجرّبة أخرى. وثمة نهج آخر هو تعليم الأطفال رياضة السباحة الأساسية في سن الدراسة والحفاظ على السلامة في المياه ومهارات الإنقاذ الآمن، على أن بذل هذه الجهود يجب أن يقترن بتركيز شديد على جانب السلامة ووجود نظام لإدارة المخاطر بشكل شامل يتضمن مناهج لاختبار السلامة ومنطقة تدريب آمنة وعملية لفرز الطلبة واختيارهم وتحديد نسب الطلبة إلى المدربين لأغراض تحقيق السلامة.
كذلك تعلم الاسعافات الاوليه
ورسم السياسات وسن التشريعات الفعالة من النهوج المهمة أيضاً للوقاية من الغرق. وتشكل عملية وضع وإنفاذ اللوائح المتعلقة بالركوب الآمن للقوارب والسفن والعبّارات جزءاً هاماً من تحسين السلامة في المياه والوقاية من الغرق. وبالإمكان الوقاية من الغرق أثناء وقوع كوارث الفيضانات بفضل بناء القدرات اللازمة لمواجهة الفيضانات وإدارة مخاطرها من خلال تحسين التخطيط للتأهب لمواجهة الكوارث وتخطيط استخدام الأراضي وإنشاء نظم للإنذار المبكر بوقوع الكوارث. ويمكن أن يفضي وضع استراتيجية وطنية بشأن السلامة في المياه إلى زيادة الوعي بالسلامة في المياه والتوصل إلى توافق في الآراء حول إيجاد الحلول اللازمة وتوفير الإرشاد الاستراتيجي ووضع إطار لتوجيه العمل المتعدد القطاعات وإفساح المجال أمام رصد الجهود المبذولة وتقييمها.

استجابة منظمة الصحة العالمية
أصدرت المنظمة في تشرين الثاني/ نوفمبر التقرير العالمي عن الغرق: الوقاية من سبب رئيسي من أسباب الوفاة، وهي المرة الأولى التي تعدّ فيها المنظمة تقريراً مكرسّاً لموضوع الغرق حصراً. ويشير التقرير إلى أن الغرق موضوع جرى تجاهله إلى حد كبير حتى الآن، وأن قدراً كبيراً من العمل ينبغي أن تنجزه الحكومات والأوساط المعنية بالبحوث والسياسات لإعطاء الأولوية للوقاية من الغرق ودمجه في برامج الصحة العمومية الأخرى.

ويوجه التقرير العالمي عن الغرق توصيات إلى الحكومات لوضع وتنفيذ ما يناسب أوساطها تحديداً من برامج فعالة بشأن الوقاية من الغرق وتحسين البيانات المتعلقة بالغرق ووضع خطط وطنية بشأن السلامة في المياه. ويشير التقرير أيضاً إلى طبيعة الغرق المتعددة القطاعات، ويدعو إلى زيادة التنسيق والتعاون بشأن الوقاية من الغرق فيما بين وكالات الأمم المتحدة والحكومات والمنظمات الرئيسية غير الحكومية والمؤسسات الأكاديمية.





3
524

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مغربيةMARiA⁦❤️
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
الله يرحمه شهيد بإذن الله 🌹 ( إبن أخي من كم يوم شهيد الغرق في عمر العشرينات )
زائرة
انا غرقت لما كنت صغيرة بعمر ١١ سنة كنت طالعة مع صحباتي لبركة سباحة غزيرة وانا معرف أسبح طبعا دون علم اهلي لانهم متشددين ناحية هالشيء اني اطلع مع صاحباتي ممنوع .
المهم طولت تحت الماااي فترة طويلة لان مافي فرق إنقاذ حول بركة السباحة اللي احنا حجزناها خاصة ..وفي اللحظات الأخيرة حاولت ماتنفس تحت الماي لان خلاص حسيت بموت 😫 جلست أردد دعوة ذي النون وانا تحت الماي واسمع صاحباتي يقولوا فرق الإنقاذ ماجت وبعد تأخير نزلت لي صاحبتي وانقذتني بنفسها ولكن ماسوو لي اسعافات أولية مثل اللي بعد الغرق ومن وقتها لحد الان بحس بضيق تنفس جتني مضاعفات وقتها نزلة برد وجيوب تنقية رحت كذا دكتور وصف لي علاج الجيوب الأنفية بس ولكن اول مرة كان لها مفعول وحسيت تنفسي رجع طبيعي بعدها تغير رجع مثل ماكان تحت الماي تقريبا .
هل الغرق يسبب ورم حميد في الصدر لان الدكتورة قالت عندي اكياس مائية وانا جا في بالي أنه ممكن الماي اللي دخلني أثناء الغرق هو السبب..لاني اشعر باكتئاب مابعد الغرق بسبب تغير نمط التنفس لا اعلم اتوهم أن تنفسي تغير أو هو نفسه لاني نسيت التنفس الطبيعي كيف.

بتمنى تشوفي الموضوع وتردي عليي وسوري طولت بالقصة بس هذا اخر أمل لي أن القى حل لها لمشكلة اللي نتائجها استمرت معاي🤥