بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياءوالمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين بعثه الله الينا لكي يفقهنا في الدين
فقدقال الرسول
الكريم
ليس بغريب على جميع المجتمعات الخوض والحديث فما لاشأن لهم به
والذي قد يضرهم ويضراقرب الناس اليهم
ولكن للاسف نجدفي الاونه الاخيره ان الغيبه والنميمه قدانتشرت كما نجد ان وسائلها قدتعددت
هل تعلم ان الغيبة من الكبائر
التي لايكفرها كفارة المجلس ولايكفرها الا التوبة النصوحة
كثير من الناس اذا نهوا عن الغيبة والنميمة يردون عليك
يقولون اجل مانتكلم
سبحان الله وكأن الأحاديث لاتحلو الا في عباد الله والانتقاص منهم أو حسدهم أو تشويه سمعتهم...........والله المستعان
ربما يتسال البعض منكن ماهي وسائل النميمه انها وسائل الاتصال فقديكون اتصالنا بالناس نافع ونحل به مشكلاتنا وقد يكون
ضار نضربه انفسنا واقرب الناس الينا
ساعطي مثلالكم
الهاتف من وسائل الاتصال يدق جرس الهاتف تتصل فلانه على صديقتها فتبداءتحدثها عن
ماشاهدته اليوم في المدرسه الطالبه فلانه فعلت كذا والمعلمه فلانه قالت كذا هل رايتي ملابسها لم تعجبني
هل رايتي الشجار الذي دار في المدرسه وغيرها الكثيرهاذا اذاسلمت من قول ماهو اكبرمن ذلك
اوتبداء الحديث عن جارتهااو زوجه اخيها ويتناقلون الحديث فيما لافائده منه غير السب والشتم هاذي هي الغيبه ان ابداء بذكر
عيوب الغير حتى اصل لسبهم وشتمهم
عَنْ مُعَاوِيَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " إِنَّك إِنْ اِتَّبَعْت عَوْرَات النَّاس أَفْسَدْتهمْ أَوْ كِدْت أَنْ تُفْسِدهُمْ " فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاء رَضِيَ اللَّه عَنْهُ كَلِمَة سَمِعَهَا مُعَاوِيَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَعَهُ اللَّه تَعَالَى بِهَا . رواه أبو داود (4888) ، وإسناده صحيح .
والان هلمو الينا بمايسمى ماسنجر او بلاك بيري او غيره
الغرب يصنع ونحن نخرب عالمنا ب أيدينا
اعلمي اخيتي بان عاقبه الغيبه وخيمه جدا في الدنيا والاخره
قال رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581)
فكم بهذه الألسنة عُبد غير الله تعالى وأشرك
وكم بهذه الألسنة حُكم بغير حكمه سبحانه وتعالى
كم بهذه الألسنة أُحدثت بدع.. وأُدميت أفئدة.. وقُرحت أكباد
كم بهذه الألسنة أرحام تقطعت.. وأوصال تحطمت.. وقلوب تفرقت
كم بهذه الألسنة نزفت دماء.. وقُتل أبرياء.. وعُذب مظلومون
كم بها طُلّقت أمهات.. وقذفت محصنات
كم بها من أموال أُكلت.. وأعراض أُنتهكت.. ونفوس زهقت
لعل البعض منا يقول انا لم اتحدث عن فلان الابمافيه
اي بصفه اتصف حتى وان كانت صفه له فهي غيبة لان الرسول الكريم قدذكرلناذك
عن أبى هريرة رضى الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال أتدرون ماالغيبة ؟ قالوا الله ورسولة اعلم .: ذكرك أخاك بمايكرة : قيل أفرايت ان كان فى اخى ما اقول ؟ قال . إن كان فية ماتقول فقد اغتبتة . إن لم يكن فية ماتقول فقد بهتة ) اى ظلمتة بالباطل وأفتريت علية الكذب .
هل تعلمين ان الغيبة
تاكل الحسنات وتفسدالمجالس وصاحبها يهوي الى الدرك الاسفل من النار
وهي صفه من الصفات الذميمه وخلق وضيع
يجب علينا معرفه ماالذي يدفنا الي الغيبة والنميمة لكي نصل لحل جذري يخلصنا نها...
ربما تأتي فلانه من الناس تتحدث بين الناس عن انسانه قدحصل بينهم شجاراوسوءفهم فتبداءتتحدث عنها بمايسئ لها لان في
قلبهاغضب يشحنها لذلك
فتقول خليني أشفي غليلي منها.....
أو تأتي انسانه حالها ميسوروتتفاخر بما عندهاوما تلبسه وتشتريه ولاتراعي مشاعر الاخريات فتبدأتكسب لها عدواهمن الخارج
بيدها
لذلك قال الرسول الكريم
ايضا من اسباب الغيبه لكي يكسب رضااصدقائه 0
وارضاءالناس غيايه لاتدرك
اخفاءعيوبه بذكر عيوب الاخرين0
اوقديقول انااحمزح يعني يستهزءبالناس عشان يتسلى وهويجرح الاخرين0
واخطرانواع الغيبه والاستهزاء الاستهزاءبالدين تجي وحده وتقول شوفي فلانه معقده تلبس عبايه على الراس وجونتيات
وشراريب وتحرم الغناء ليش التعقيدوتبداء تتكلم عنها ياخوفها من رب العالمين
اعلمي ان الاستهزاءبالدين كفر يوجب صاحبه النار
.. فلنستمع إلى ما يتلى في سورة التوبة قال تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ، لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ } .
يجب علينا ان نعلم اننا بهذه الغيبه
اننا نتعرض لسخط رب العالمين وان حسناتنا ياخذها المغتاب وان لم يكن لديه حسنات فيؤخذ من سيئات المغتاب وتلقى عليه
واذااراد ان يتحدث عن الاخرين بسوءفيجب ان يتذكرعيوبه ويحاول اصلاحها افضل
او يشكر الله على ماانعم عليه من نعم وفضل
وان يتخيل نفسه مكان المغتاب هل يرضى بان يتحدث احدا عنه بسوء
كما عليه ان يبتعد عن البواعث التي تحثه على الغيبه
بان يغير محور الحديث
او يبداءبذكرمحاسن المغتاب
اذا لم يجد فائده عليه ان يقوم من مجلسة ويشتغل بذكرالله خيراله
لما أقبل موسى الأشعري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مستنصحاً قال: يا رسول الله أي المسلمين أفضل؟
وفي رواية أي المسلمين خير؟ - ما قال صلى الله عليه وسلم خير المسلمين قوام الليل ولا قال خير المسلمين صوام النهار ولا قال خير المسلمين الحجاج والمعتمرون أو المجاهدون لا ، ترك كل هذه الفضائل مع حسنها وقال: ( خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده )وفي البخاري قال عليه الصلاة والسلام: (إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا) رواه الترمذي.
وجوب حفظ اللسان
تحميل
اعلمي أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام ، إلا كلامًا تظهر المصلحة فيه
قال الإمام النووي رحمه الله تعالى :
( اعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام ،
إلا كلامًا تظهر المصلحة فيه ، ومتى استوي الكلام وتركه في المصلحة ،
فالسنة الإمساك عنه ، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام ،
أو مكروه ، بل هذا كثيرًا وغالب في العادة ، والسلامة لا يعدلها شيء ) ،
وقد قال عليه الصلاة والسلام : " من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه " .
قال الشاعر : احفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعان
وقال آخر :
يموت الفتى من عثرة بلسانه وليس يموت المرء من عثرة الرجل
فعثرته بلسانه تذهب رأسه وعثرته برجله تبرأ على مهل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما عُرج بي مررت بقومٍ لهم أظفار من
نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم.
فقلت: من هؤلاء ياجبريل ؟
فقال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في اعراضهم.
ربما يتسال بعضنا انااغتبت انا فعلت كذا وكذا ماذاافعل لكي لاجد من يقتص من حسناتي يوم القيامه
انا لااستطيع ان اطلب منهم مسامحتي لانه ربما لن يسامحني او ربما يحصل بيني وبينهم فجوه
اذن هل يوجد حل
نعم
ادعوالجميع
بأن نسامح بعضنا
على كل غيبة أو خطأ صار بيننا سواء عرفناه
أو ما عرفناه
لانها
صدقة نؤجر عليها , وسبب لمغفرة ذنوبنا
قال تعالى : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أُعدت
للمتقين , الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن
الناس والله يحب المحسنين ).
ادعومعي بهاذالدعاء
اللهم إني تصدقت بعِرضي على الناس وعفوت عمن ظلمني
فمن شتمني أو ظلمني فهو في حِل .
اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في غيبتي
وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة وبلوغ مراتب المحسنين
اناساأبداء الان بالتسامح
من تريد الاجر فالتبداء الان معي بدعوه لكل من تحب بالتسامح
ولنتذكر قوله تعالي ((وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد))
فملائكة الرحمن لاتنسي
فماذا نفعل عند عرضنا علي رب العزة والجلال ويقال لنا ((هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون))
ولنتذكرعندما يقال لنا
((اقرأ كتابك كفي بنفسك اليوم عليك حسيبا))
بعدهاذا كله هل لازتي تصممين بالوقع في الغيبة اوالنميمة00
{ وَوُضِعَ الكِتَابُ فَتَرَى المُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً}
اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يهدينا للحق والصواب انه على كل شيءقدير]
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
وَ لآ نزل شيءٌ إلى الأرضْ أعظم منْ آلتَوفيق ’!
وَ بِ قدرالإخلآص يكون آلتَوفيق !